→ فصل: اليقظة الدائمة | صيد الخاطر فصل: الله لا يختار إلا الكامل ابن الجوزي |
فصل: العقل منحة من الله ← |
فصل: الله لا يختار إلا الكامل
لقد إعتبرت على مولاي سبحانه وتعالى أمرا عجيبا، وهو أنه تعالى لا يختار لمحبته والقرب منه إلا الكامل صورة ومعنى. ولست أعني حسن التخاطيط، وإنما كمال الصورة إعتدالها، والمعتدلة ما تخلو من حسن، فيتبعها حسن الصورة الباطنة، وهو كمال الأخلاق، وزوال الأكدار، ولا يرى في باطنه خبثا ولا كدرا، بل قد حسن باطنه كما حسن ظاهره. وقد كان موسى عليه السلام كل من رآه يحبه، وكان نبينا ﷺ كالقمر ليلة البدر. وقد يكون الولي أسود اللون، لكنه حسن الصورة لطيف المعاني. فعلى قدر ما عند الإنسان من التمام في كمال الخلق والخلق، يكون عمله، ويكون تقريبه إلى الحضرة بحسب ذلك. فمنهم كالخادم على الباب، ومنهم حاجب، ومنهم قرب، ويندر من يتم له الكمال. ولعله لا يوجد في مائة سنة منهم غير واحد. وهذه حكاية ما تحصل بالإجتهاد، بل الإجتهاد يحصل منها، لأنه إذا وقع تماما حث على الجد على قدر نقصائه. وهذا لا حيلة في أصله. إنما هو جبلة، وإذا أرادك لأمر هيأك له.