→ فصل: في العزلة التفكير في زاد الرحيل | صيد الخاطر فصل: الاستعداد للقاء الموت ابن الجوزي |
فصل: سبب النهي عن الاشتغال بالكلام ← |
فصل: الاستعداد للقاء الموت
ما أبله من لا يعلم متى يأتيه الموت، وهو لا يستعد للقائه. وأشد الناس بلها وتغفيلا من قد عبر الستين وقارب السبعين ـ فإن ما بينهما هو معترك المنايا. ومن نازل المعترك استعد وهو مع ذلك غافل عن الاستعداد. قال الشباب لعلنا في شيبنا ندع الذنوب فما بقول الأشيب؟ والله إن الضحك من الشيخ ماله معنى. وإن المزاح منه بارد المعنى. وإن تعرضه بالدنيا وقد دفعته عنها يضعف القوى ويضعف الرأي. وهل بقي لابن ستين منزل؟ فإن طمع في السبعين فإنما يرتقي إليها بعناء شديد، إن قام دفع الأرض. وإن مشى لهث، وإن قعد تنفس. ويرى شهوات الدنيا ولا يقدر على تناولها. فإن أكل كد المعدة، وصعب الهضم وإن وطىء أذى المرأة، ووقع دفنا لا يقدر على رد ما ذهب من القوة إلى مدة طويلة. فهو يعيش عيش السير. فإن طمع في الثمانين فهو يزحف إليها زحف الصغير.
وعشر الثمانين من خاضها فإن الملمات فيها فنون
فالعاقل من فهم مقادير الزمان. فإنه فيما قيل قبل البلوغ صبي ليس على عمره عيار. إلا أن يرزق فطنه ففي بعض الصبيان فطنه تحثهم من الصغر على اكتساب النكارم والعلوم. فإذا بلغ فليعلم أنه زمان المجاهدة للهوى، وتعلم العلم. فإذا رزق الأولاد فهو زمان الكسب للمعاملة، فإذا بلغ الأربعين انتهى تمامه وقضى مناسك الأجل. ولم يبق إلا الانحدار إلى الوطن.
كأن الفتى يرقى من العمر معلما إلى أن يجوز الأربعين وينحط
فينبغي له عند تمام الأربعين أن يجعل جل همته التزود للآخرة، ويكون كل تلمحه لما بين يديه، ويأخذ في الاستعداد للرحيل. وإن كان الخطاب بهذا لابن عشرين، إلا أن رجاء التدارك في حق الصغير لا في حق الكبير. فإذا بلغ الستين فقد أعذر الله إليه في الأجل وجاز من الزمن. فليقل بكليته على جمع زاده، وتهيئة آلات السفر. وليعتقد أن كل يوم يحيا فيه غنيمة ما هي في الحساب. خصوصا إذا قوي عليه الضعف وزاد. وكلما علت سنه فينبغي أن يزيد اجتهاده. فإذا دخل في عشر الثمانين فليس إلا الوداع وما بقي من العمر إلا أسف على تفريط، أو تعبد على ضعف. نسأل الله عز وجل يقظة تامة تصرف عنا رقاد الغفلات، وعملا صالحا نأمن معه من الندم يوم الانتقام، الله الموفق.