الرئيسيةبحث

سورة العلق

   سورة العلق   
الترتيب في القرآن 96
عدد الآيات 19
عدد الكلمات 72
عدد الحروف 281
الجزء {{{جزء}}}
الحزب {{{حزب}}}
النزول مكية

نص سورة العلق في ويكي مصدر
مكتبة النصوص الحرّة



مطلع هذه السورة هو أول ما نزل من القرآن باتفاق ، هناك تناسقاً بين أجزاء السورة ، وتسلسلا في ترتيب الحقائق التي تضمنتها مما يجعل السورة كلها متماسكة .


( أقرأ باسم ربك الذي خلق . خلق الإنسان من علق . اقرأ وربك الأكرم . الذي علم بالقلم ..علم الإنسان مالم يعلم ) .

إنها السورة الأولى من هذا القرآن ، فهي تبدأ باسم الله ، وتوجه الرسول – صلى الله عليه وسلم – أول ما توجه ، في أول لحظة من لحظات اتصاله بالملأالأعلى ، وفي أول خطوة من خطواته في طريق الدعوة التي اختير لها .

توجهه إلى أن يقرأ باسم الله ( أقرأ باسم ربك ) وتبدأ من صفات الرب التى بها الخلق والبدء : ( الذي خلق ) .

ثم تخصص : خلق الإنسان ومبدأه : ( خلق الإنسان من علق ) ... من تلك النقطة الدموية الجامده العالقه بالرحم . من ذلك المنشأ الصغير الساذج التكوين . فتدل على كرم الخالق فوق ما تدل على قدرته . فمن رفع هذا العلق إلى درجة الإنسان ؟ وإنها لنقله بعيدة بين المنشأ والمصير . ولكن الله قادر وكريم .

وإلى جانب هذه الحقيقة تبرز حقيقة التعليم .. . تعليم الرب للإنسان ( بالقلم ) لأن القلم كان وما يزال أوسع وأعمق أدوات التعليم أثراً في حياة الإنسان . والله يعلم قيمة القلم فيشير إليه في أول لحظة من لحظات الرسالة الأخيرة للبشرية .

ثم تبرز مصدر التعليم .. إن مصدره هو الله منه يستمد الإنسان كل ما علم ، وكل ما يعلم وكل ما يفتح له من أسرار هذا الوجود ، ومن أسرار هذه الحياة ، ومن أسرار نفسه . فهو من هناك . من ذلك المصدر الواحد ، الذي ليس هناك سواه . وكل أمر . كل حركه . كل خطوه . كا عمل باسم الله ، وعلى اسم الله . باسم الله تبدأ . وباسم الله تسير وإلى الله تتجه ، وإليه تصير .

ولقد كان من مقتضيات تلك الحقيقة : حقيقة أن الله هو الذي خلق . وهوالذي علم . وهو الذي أكرم . أن يعرف الإنسان ويشكر . ولكن الذي حدث كان غير هذا ، وهذا الانحراف هو الذي يتحدث عنه المقطع الثالث للسورة :

( كلا إن الإنسان ليطغى . أن رآه استغني . إن إلى ربك الرجعي) إن الذي أعطاه فأغناه هو الله . ولكن الإنسان لايشكر حين يعطى فيستغني . وحين تبرز صورة الإنسان الطاغي الذي نسي نشأته وأبطره الغني ، بجيء التعقيب بالتهديد الملفوف : ( إن إلى ربك الرجعي ) ، وهنا تبرز قاعدة أخري من قواعد التصور الإيماني . قاعدة الرجعة إلى الله في كل حركه وفي كل أمر وفي كل نيه ، ليس هناك مرجع سواه . إليه يرجع الصالح والطالح والطائع والعاصي والمحق والمبطل والخير والشرير . والغني والفقير ... وإليه يرجع هذا ( الذي يطغى أن رآه أستغنى ) ألا إلى الله تصير الأمور ... ومنه النشأة وإليه المصير ...

وهكذا تجتمع أطراف التصور الايماني .. الخلق والنشأة . والتكريم والتعليم .. ثم ..الرجعة والمآب لله وحده بلا شريك : ( إن إلى ربك الرجعى ) .


ثم يمضي المقطع الثالث في السورة القصيرة يعرض صورة من صور الطغيان . صورة مستنكرة يعجب منها ويفظع وقوعها في أسلوب قرآني فريد .

( أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى ؟ أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى ؟ أرأيت إن كذب وتولى ؟ ألم يعلم بأن الله بري ؟ ) .

(أرأيت ) ؟ للتشنيع والتعجيب والاستنكار . ويجيء التهديد الملفوف ( ألم يعلم بأن الله يرى ؟ ) يرى تكذيبه ونهيه للعبد المؤمن إذا صلى . ثم يجيء التهديد الحاسم الرادع ، ( كلا . لئن لم ينته لنسفعن بالناصية . ناصية كاذبة خاطئة . فليدع ناديه . سندع الزبانية ).وفي ضوء هذا المصير الهيب تختم السورة بتوجيه المؤمن الطائع إلى الاصرار والثبات على إيمانه وطاعته . ( كلا . لاتطعه ، واسجد ، واقترب ) .

المصدر : في ظلال القرآن - سيد قطب .

سورة العلق هي سورة مكية، أول سورة نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثالثة عشر قبل الهجرة.

وصلات خارجية


فهرست سور القرآن الكريم
سورة الفاتحة • // سورة البقرة • // سورة آل عمران • // سورة النساء • // سورة المائدة • // سورة الأنعام • // سورة الأعراف • // سورة الأنفال • // سورة التوبة • // سورة يونس • // سورة هود • // سورة يوسف • // سورة الرعد • // سورة إبراهيم • // سورة الحجر • // سورة النحل • // سورة الإسراء • // سورة الكهف • // سورة مريم • // سورة طه • // سورة الأنبياء • // سورة الحج • // سورة المؤمنون • // سورة النور • // سورة الفرقان • // سورة الشعراء • // سورة النمل • // سورة القصص • // سورة العنكبوت • // سورة الروم • // سورة لقمان • // سورة السجدة • // سورة الأحزاب • // سورة سبأ • // سورة فاطر • // سورة يس • // سورة الصافات • // سورة ص • // سورة الزمر • // سورة غافر • // سورة فصلت • // سورة الشورى • // سورة الزخرف • // سورة الدخان • // سورة الجاثية • // سورة الأحقاف • // سورة محمد • // سورة الفتح • // سورة الحجرات • // سورة ق • // سورة الذاريات • // سورة الطور • // سورة النجم • // سورة القمر • // سورة الرحمن • // سورة الواقعة • // سورة الحديد • // سورة المجادلة • // سورة الحشر • // سورة الممتحنة • // سورة الصف • // سورة الجمعة • // سورة المنافقون • // سورة التغابن • // سورة الطلاق • // سورة التحريم • // سورة الملك • // سورة القلم • // سورة الحاقة • // سورة المعارج • // سورة نوح • // سورة الجن • // سورة المزمل • // سورة المدثر • // سورة القيامة • // سورة الإنسان • // سورة المرسلات • // سورة النبأ • // سورة النازعات • // سورة عبس • // سورة التكوير • // سورة الإنفطار • // سورة المطففين • // سورة الإنشقاق • // سورة البروج • // سورة الطارق • // سورة الأعلى • // سورة الغاشية • // سورة الفجر • // سورة البلد • // سورة الشمس • // سورة الليل • // سورة الضحى • // سورة الشرح • // سورة التين • // سورة العلق • // سورة القدر • // سورة البينة • // سورة الزلزلة • // سورة العاديات • // سورة القارعة • // سورة التكاثر • // سورة العصر • // سورة الهمزة • // سورة الفيل • // سورة قريش • // سورة الماعون • // سورة الكوثر • // سورة الكافرون • // سورة النصر • // سورة المسد • // سورة الإخلاص • // سورة الفلق • // سورة الناس.