الرئيسيةبحث

نظرة الإثناعشرية للطوائف الإسلامية المخالفة لها

جزء من سلسلة

الشيعة

الإثنا عشرية


أصول العقائد

التوحيد · العدل
المعاد · النبوة
الإمامة

أصول الفقه

الصلاة · الصوم · الحج والعمرة · الزكاة · الخمس · الجهاد

فرق الشيعة

الزيدية · الإسماعيلية

كتب الشيعة

القرآن الكريم · الصحيفة السجادية · نهج البلاغة · مفاتيح الجنان· الكافي · من لا يحضره الفقيه · الاستبصار

المرجعية

قائمة المراجع · التقليد · آية الله

مدن مقدسة

مكة المكرمة · المدينة المنورة · القدس · النجف الأشرف · الكاظمية المقدسة · كربلاء المقدسة · مشهد المقدسة · سامراء المقدسة · قم المقدسة

مزارات مقدسة

الروضة الشريفة · البقيع · الروضة العلوية · الحضرة الكاظمية · الروضة الحسينية · الروضة الرضوية · حضرة العسكريين · الحضرة الفاطمية بقم · مقام السيدة زينب بالشام · حضرة السيدة رقية بنت الحسين · سرداب الغيبة

أعلام شيعة

قائمة أعلام الشيعة

مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى · مسجد جمكران · مسجد براثا · مسجد الكوفة · مسجد السهلة

المعصومون

الرسول الأكرم · فاطمة الزهراء · علي بن أبي طالب · الحسن بن علي · الحسين بن علي · علي السجاد · محمد الباقر · جعفر الصادق · موسى الكاظم · علي الرضا · محمد الجواد · علي الهادي · الحسن العسكري · المهدي المنتظر

انظر أيضا

السيدة زينب · العباس بن علي · مسلم بن عقيل · صحابة · أيام الشيعة الإثناعشرية · معركة كربلاء · رؤى شيعية

تعددت وجهات النظر من جانب علماء الطائفة الإثناعشرية في نظرتهم للطوائف الإسلامية المخالفة لها ، ووجهات النظر تختلف حسب الطائفة ، فللإثناعشرية لها وجهة نظر لأهل السنة والجماعة و الخوارج و الأحمدية ، والإثناعشرية لها وجهة نظر خاصة للطوائف الشيعية كالزيدية والاسماعيلية والواقفية والكسيانية.

فهرس

تمهيد

كشأن باقي الطوائف الإسلامية بل وحتى بقية الأديان في العالم فإن الإثنا عشرية تقسم نظرتها للمخالفين من الطوائف الإسلامية إلى قسمين : القسم الأول وهو حكم معتقد الطائفة بشكل عام ، القسم الثاني وهو حكم المخالف بعينه وبشخصه.

فعلى سبيل المثال فإن جميع الطوائف الإسلامية أجمعت أن المسيحيين واليهود والهندوس والبوذيين هم كفار ، ولكن الطوائف الإسلامية لم تحكم بتكفير كل أتباع هذه الديانات بأعينهم وشخوصهم ، وذلك لعدم معرفة إقامة الحجة على كل شخص فيهم أم لم تقم الحجة عليهم ووصول الرسالة والتبليغ بشكل واضح ، وبعبارة أخرى فإن القول بألوهية السيد المسيح هو كفر ، ولكن ليس كل شخص قال بذلك فهو كافر وإن لم تبلغه رسالة الإسلام وتقوم عليه الحجة.

حكم المخالف من الطوائف الإسلامية بعينه وبشخصه

كشأن اي فرقة إسلامية تعتبر الشيعة الإثناعشرية أنها الفرقة الناجية والمذهب الصحيح للإسلام وأن تارك هذا المذهب ليس على الإسلام الصحيح، ويتم الحكم على على المخالفين للمذهب حسب التصنيف السائد لدي علماء الشيعة وهو مخالف بجهل و مخالف مقصر و مخالف جاحد.

المسلم عند الإثنا عشرية هو اي شخص ينطق الشهادتين (لا إله إلا الله) (محمد رسول الله) ولا ينكر أحد اصول الدين الثلاثة (التوحيد) (النبوة) (المعاد).

المؤمن عند الإثناعشرية درجة أعلى من المسلم وهو المسلم الذي يعتقد إضافة إلى الأصول الثلاثة السابقة بأصلين آخرين هما (العدل) (الإمامة).

لا يفرق الإثناعشريون بين أهل السنة والطوائف الشيعية الأخرى من حيث الأحكام السابقة.

حكم من لم يكن شيعيا إثنا عشريا

انقسم علماء الإثناعشرية لقسمين حول من لم يكن إثناعشريا ، ففي حين يرى القسم الأول أنهم كفار كاليهود والنصارى وهم مخلدين في النار وذلك لإنكارهم إمامة الأئمة وعصمتهم وأن ذلك هو بمثابة إنكار المعلوم من الدين بالضرورة وأن نص رسول الإسلام على الأئمة الإثناعشر هو جاء بالتواتر ، بينما يرى القسم الثاني أن بعض الطوائف الإسلامية هم مسلمين وإن كانوا في الحقيقة كافرين.



حكم الخوارج

يرى بعض علماء الإثناعشرية الحكم على الخوارج بالكفر ، «إن اُريد بالخوارج الطائفة المعروفة (خذلهم الله) وهم المعتقدون بكفر أمير المؤمنين (عليه السلام) والمتقربون إلى الله ببغضه ومخالفته ومحاربته فلا إشكال في كفرهم ونجاستهم ، لأ نّه مرتبة عالية من النصب الذي هو بمعنى نصب العداوة لأمير المؤمنين وأولاده المعصومين (عليهم السلام) فحكمهم حكم النصّاب ، ويأتي أن الناصب محكوم بكفره ونجاسته[13]».



حكم الطوائف الشيعية المخالفة كالزيدية و الإسماعيلية و الكيسانية

وبشكل عام فإن الإثناعشرية تنظر لباقي الطوائف الشيعية الأخرى المخالفة لها على أنهم مسلمين وإن كانوا في الحقيقة كافرين ، «ومنه يظهر الحال في سائر الفرق المخالفين للشيعة الاثني عشريّة من الزيـدية والكيسـانية والاسماعيلية وغـيرهم ، حيث إن حكمهم حكم أهل الخلاف لضرورة أنه لا فرق في إنكار الولاية بين إنكارها ونفيها عن الأئمة (عليهم السلام) بأجمعهم وبين إثباتها لبعضهم ونفيها عن الآخرين (عليهم السلام) كيف وقد ورد أن من أنكر واحداً منهم فقد أنكر جميعهم (عليهم السلام) ، وقد عرفت أن نفي الولاية عنهم بأجمعهم غير مستلزم للكفر والنجاسة فضلاً عن نفيها عن بعض دون بعض ، فالصحيح الحكم بطهارة جميع المخالفين للشيعة الاثني عشرية وإسلامهم ظاهراً بلا فرق في ذلك بين أهل الخلاف وبين غيرهم وإن كان جميعهم في الحقيقة كافرين ، وهم الذين سمّيناهم بمسلم الدنيا وكافر الآخرة [14]».


حكم أهل السنة والجماعة

وأهل السنة والجماعة هم جماعة المسلمين وجمهورهم ، وقد كان أهل السنة والجماعة هم الأغلبية عبر كل العصور ، وفي كتب الإثناعشرية يسمونهم بالجمهور أو بالعامة ، وأما حكم أهل السنة والجماعة عند الإثناعشرية فقد انقسم علماء الإثناعشرية حول ذلك إلا ثلالثة أقسام : أنهم كفار لإنكارهم ولاية علي بن أبي طالب وتوصية الرسول ص عليه وتقديم أو بكر وعمر عليه وبالتالي إنكارهم المعلوم من الدين بالضرورة ، والقسم الثاني أنهم نواصب وذلك لأنهم قدموا أبوبكر وعمر على علي بن أبي طالب ، والقسم الثالث أنهم مسلمين ولكنهم في الحقيقة كافرين.


أحكام في التعاملات مع المخالفين

قام علماء الإثنا عشرية في إرشاد أبناء الطائفة الإثناعشرية على كيفية التعامل مع المخالفين من الطوائف الإسلامية الأخرى ، وذلك من خلال التعاملات اليومية التي تستلزمها الحياة.


صلاة الشيعي الإثناعشري خلف امام من أهل السنة والجماعة

تعتبر الصلاة من الأمور الهامة لدى المسلمين بشكل عام وأنها من الفرائض التي يجب على المسلم تأديتها ، وقد انقسم علماء الإثناعشرية إلى عدة أقسام حول مسألة جواز صلاة الإثناعشري خلف إمام سني ، ويرى البعض أن هذه المسألة لها علاقة بالتقية ، ولكنهم اتفقوا على أنه يجب على الإثنا عشري أن يقرأ لنفسه أثناء الصلاة ، وكذلك اتفقوا على أنه يجب على الإثنا عشري أن يعبتر الامام السني على أنه مجرد جدار أي أنه كالحائط  :

.

المصادر والمراجع

  1. ^ المسائل المنتخبة - علي الحسيني السيستاني - باب المعاملات -
  2. ^ التنقيح في شرح العروة الوثقى للخوئي 3/80.
  3. ^ الإمام علي (ع)- الهمداني ص 188
  4. ^ مصباح الفقاهة ج5 ص 94 للخوئي
  5. ^ قصص الأنبياء ص347 للجزائري
  6. ^ تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط نجف للمامقاني
  7. ^ حق اليقين في معرفة أصول الدين 2/188
  8. ^ البحار 8/361 المجلسي
  9. ^ حق اليقين في معرفة أصول الدين 2 / 189
  10. ^ الاعتقادات: ص116
  11. ^ غنائم الأيام - القمي ج 3 ص 339
  12. ^ الحدائق الناضرة، 5/176
  13. ^ التنقيح في شرح العروة الوثقى ج3 ص 69
  14. ^ التنقيح في شرح العروةالوثقى للخوئي ص 80
  15. ^ من لا يحضره الفقيه للصدوق4/543
  16. ^ مستدرك الوسائل 7/109
  17. ^ رواية 7774 بحار الأنوار73/34
  18. ^ اختيار معرفة الرجال للطوسي2/495
  19. ^ التهذيب4/53
  20. ^ وسائل الشيعة9/222 رواية رقم1884
  21. ^ مستدرك الوسائل7/108 رواية 7773
  22. ^ بحار الأنوار37/34
  23. ^ وسائل الشيعة30/203
  24. ^ بحار الأنوار للمجلسي84/263 و39/69 و اختيار معرفة الرجال للطوسي2/756
  25. ^ التنقيح في شرح العروة الوثقى للخوئي 3/80.
  26. ^ الإمام علي (ع)- الهمداني ص 188
  27. ^ الأنوار النعمانية: 2/279
  28. ^ تحرير الوسيلة ج 1 ص 339 الخميني
  29. ^ منهاج الصالحين/العبادات ص314 للخوئي
  30. ^ مصباح الفقاهة ج5 ص 94 للخوئي
  31. ^ الاختصاص ، للمفيد ، 20
  32. ^ ، بحار الأنوار ، للمجلسي ، 52/ 144
  33. ^ إثبات الهداة ، 3/ 557
  34. ^ كتاب الصلاة ق2 - للمرجع الشيعي آية الله الخوئي ج 5 ص 394
  35. ^ كتاب الصلاة ق2 - للمرجع الشيعي آية الله الخوئي ج 5 ص 394
  36. ^ كتاب الصلاة ق2 - للمرجع الشيعي آية الله الخوئي ج 5 ص 394
  37. ^ المرجع الشيعي اية الله الكليبكاني في كتابه ارشاد السائل ص 39
  38. ^ آية الله كاظم الحائري في كتابه الفتاوى المنتخبة (?1 ?75)
  39. ^ وهو عنوان باب كامل في كتاب وسائل الشيعة للحر العاملي (5/388)
  40. ^ وهو عنوان باب كامل في كتاب وسائل الشيعة (5/383) للحر العاملي
  41. ^ وهو عنوان باب كامل في كتاب وسائل الشيعة (5/381) للحر العاملي
  42. ^ وهو عنوان باب في كتاب جامع أحاديث الشيعة (6/418)
  43. ^ السيستاني في المسائل المنتجة 139
  44. ^ الخوئي (المسائل المنتخبة – مبطلات الصلاة)