منطقة حائل منطقة إدارية سعودية تقع شمال غرب السعودية وتبلغ مساحتها 125,000 كم ويبلغ عدد سكانها 527,000 نسمة ويقع مقر الإمارة للمنطقة في مدينة حائل وكانت كانت تسمى في السابق (أرض الجبلين) أو (جبلي طيء) أو (أجا وسلمى) واكتسبت في أواخر القرن الثامن عشر اسم (جبل شمر) وقبل نهاية القرن التاسع عشر أصبحت تسمى : (الجبل) [1]. غير أن حائل المدينة ظلت محافظة على اسمها منذ العصور القديمة فقد وردت بهذا الإسم في شعر لأمرئ القيس [2] وشعراء قدامى آخرون. و مدينة حائل هي عاصمة المنطقة.
نظرة عامة
يبلغ عدد سكان منطقة حائل 519.984 ألف نسمة حسب إحصاء عام 2000 [3]. وأما مساحة أرضها الإجمالية فهي تقدر وفقاً للتقسيم الإداري السعودي بنحو 118232 كم مربع [4]. و يحد المنطقة من الشمال صحراء النفود الكبير ومنطقة الجوف فيما تحدها من الشرق أجزاء من صحراء النفود وصحراء الدهناء، ومن الجنوب تجاورها منطقة القصيم أما من الغرب فهي تحاذي حدود منطقة الحجاز. ويتحدد موقع منطقة حائل على خط الطول 30 / 41 وخط العرض 30 / 27 ، وترتفع المدينة عن سطح البحر بنحو 980 متر [5].
وأما سبب تسمية المنطقة بـ حائل فهو لأنها كانت تحول بين الجبلين، أي تحجز وتقطع الطريق بينهما في أوقات الأمطار وعند جريان الأودية [6].
وتتعدد أنواع التضاريس الجغرافية في منطقة حائل، ففيها الجبال والسهال والأودية والصحاري الرملية وكذلك أراضي صخور الحرّة [7]. وأهم المعالم الجغرافية :
ويتبع منطقة حائل رسمياً ثلاث محافظات [8] ، هي :
أنظر قائمة بأهم البلدات والقرى في أسفل الصفحة.
تاريخ المنطقة
يعود تاريخ حائل إلى عدة قرون قبل الميلاد [9] ، فقد ذكر الدكتور جواد علي في موسوعته (المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام) ما نصه : "وفي نجد، منطقة الجبلين، وهي منطقة جبلية تتكون من "الغرانيت"، يقال لها جبل شمر، وهي من مواضع طيء التي اشتهر أمرها قبل الإسلام اشتهاراً كبيراً " [10].
ويذكر الدكتور أن : "الفرس وبني إرم ونصوص التلمود اليهودي عرفوا العرب بتسمية أخرى هي : طييعا - طيعا - طيايا - طياية Tayya -Taya - Tayaya ". ويقول الدكتور : "والكلمتان من أصل واحد، هو (طيء) اسم القبيلة العربية المعروفة. وقد كانت في أيام تدوين التلمود من أقوى وأشهر القبائل العربية، حتى غلب اسمها سائر أسماء القبائل، فأطلق على كل عربي، كائنًا ما كان، وقد شاعت هذه التسمية قرب الميلاد، وانتشرت في القرون الأولى للميلاد، كما يتبين ذلك من الموارد السريانية والموارد اليهودية". [11]. وذكر ياقوت الحموي اسم مكان أسماه (جش إرم)، قال إنه: "اسم جبل عند (أجا) أحد جَبَليْ طيء، أملس الأعلى، سهل ترعاه الإبل، وفي ذروته مساكن لعاد وإرم، فيه صور منحوتة من الصخر". [12] وعاد وإرم أمم من العرب البائدة. وأعلن باحث في عام 2002 م عن اكتشافه لـ 122 نصاً ثمودياً تعود للقرنين الثامن والسابع قبل الميلاد في مدينة جبة (100 كلم شمال حائل) [13] .
تاريخ السكان
ما قبل الاستيطان الطائي
يأتي ذكر حائل أو الجبلين في معظم كتب الباحثين القدامى العرب بإسم (جبلي طيء)، وهذا الإسم لم تكتسبه المنطقة إلا بعد استيطان قبيلة طيء القحطانية اليمانية فيها، بعد انهيار سد مأرب، فمن هم سكان المنطقة قبل طيء؟ هذا سؤال اختلف عليه المؤرخون غير أن من الباحثين والمهتمين من أورد إجابة عن هذا السؤال ومنهم عقيل القويعي مؤلف "أخبار ومسائل في أخبار منطقة حائل"، إذ يقول : " ... إن الإستيطان بتلك المنطقة ثابت في معظم المصادر، حيث ذكر أن منطقة حائل سكنتها قبائل عربية قبل طيء على النحو التالي:
- أشارت بعض الدراسات إلى أن سكانها هم من العرب البائدة (عاد وثمود وإرم).
- بني أسد بن خزيمة، إذ تكرر في عدد من كتب المؤرخين نزول طيء بجوار أسد ثم انتزاعها أجا وسلمى من بني أسد.
- قبيلة غطفان بن قيس العدنانية، وكانت منازلهم إلى الجنوب من حائل.
- أخلاط من قبائل متفرقة مثل قبيلة كلب القحطانية، وقبيلة تميم العدنانية.
هذه القبائل هي أبرز ما أورده المؤرخون عند ذكرهم من سكن منطقة حائل قبل أن تستحوذ عليها قبيلة طيء" اهـ [14].
الهجرة الطائية
ومع نهاية الألفية الميلادية الأولى، هاجرت جماعة من بني عمومة طيء يسمون بـ الضياغم، كانوا قد فضلوا البقاء في المرتفعات الجنوبية (سراة عبيدة)، هاجروا نحو أبناء عمومتهم في حائل وشكلوا معهم حلفاً تحوّل بعد قرون إلى القبيلة المعروفة حالياً بإسم شمر : قبيلة شمر.
التاريخ السياسي
الإمارات التي قامت في حائل من أواخر القرن الثامن عشر:
التاريخ الحربي
دارت في المنطقة ومن أجلها معارك عديدة، خصوصا في القرنين التاسع عشر والعشرين، ومن أشهر المعارك التي خاضها أهالي حائل :
أشهر معركة في التاريخ الحديث للجزيرة العربية وقعت في 17 مارس 1901، ودارت بين أهل حائل وشمر بقيادة عبدالعزيز المتعب الرشيد من جهة، وبين مبارك الصباح وأهل الكويت وآل سعود و ال مهنا أمراء بريده و ال سليم أمراء عنيزه 15 قبيلة من كبار قبائل الجزيرة العربية من جهة أخرى. وانتهت بنصر ساحق لأهالي حائل على جيوش التحالف. انظر مقال رئيس : معركة الصريف
معركة بقعاء
مضرب المثل في الحروب الدامية، وقعت في بلدة بقعاء التابعة لحائل في يوليو 1842 بين أهالي حائل وشمر بقيادة عبدالله وعبيد العلي الرشيد وبين أهالي القصيم جميعاً. وانتهت المعركة بنصر كبير لأهالي حائل وآل رشيد، أدى فيما بعد إلى ضم القصيم لإمارة حائل، بعد أن قتل سادة بلدات القصيم في تلك المعركة.
معركة الجوي
وقعت في عام 1845 بين سرية من جيش آل رشيد وبين أهالي عنيزة بعد أن هاجموا مجموعات من الأبل تابعة لأهالي حائل، وانتهت المعركة بانتصار السرية على أهالي عنيزة.
ن أشهر المعارك التي وقعت بين أهالي حائل بقيادة آل رشيد وبين أهالي القصيم بقيادة حسن ال مهنا أمير بريده، وقعت عام 1891 على عهد محمد العبدالله الرشيد، وانتهت بانتصار حائل، وكانت آخر معركة يقوم بها أهالي القصيم، إذ تم بعدها تعيين فهد القويعي من حائل حاكماً عاماً على القصيم.
معركة النيصية
وقعت في عام 1921 بين أهالي حائل وشمر بقيادة محمد الطلال الرشيد وبين الإخوان بقيادة فيصل بن سلطان الدويش وانتهت المعركة بانسحاب ابن رشيد وبعدها حصار حائل استمر لعدة أشهر وانتهى بسقوطها بيد آل سعود.
الآثار
تتعدد الآثار في منطقة حائل من حيث تاريخها، وإجمالا تعتبر المنطقة من أغنى المناطق السعودية بالآثار، وفيها نقوش تاريخية لعصور مختلفة، وأهم مناطق الآثار فيها هي :
- ياطب: وهو موقع أثري (جبل) يقع في شرق منطقة حائل على بُعد 38 كلم، وتوجد على صخوره كتابات ورسوم ثمودية.
- جانين: وهو جبل كبير شرق مدينة حائل ويقع على مسافة 60 كلم ، وفي الجبل كهف نقشت على جدرانه كتابات ثمودية وأمهرية ورسوم لأشخاص وحيوانات تعود إلى عصر ما قبل التاريخ
- فدك مدينة تاريخية تعرف حاليا بالحائط تعود لحقبتين تاريخيتن قديمة وإسلامية وتقع جنوب حائل على بعد 250 كلم عثر فيها على تماثيل ومجسمات وقد كانت اقطاعا لفاطمة بنت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .
- قفار مدينة تاريخية تعود بداياتها غير المحددة بدقة للقرن السادس الهجري فيها آثار أكبر مدينة نجدية وقلاع وأسوار ضخمة وتقع على بعد 15 كلم عن حائل والمدينة الأقدم فيها غياض يضمها ثلاثة أسوار.
- فيد: وهو اسم واحة قديمة يمر منها درب زبيدة الشهير، كما يوجد فيها كثير من البرك والآبار القديمة وأنظمة الري وقصر خراش الأثري الذي يعود إلى ما قبل الإسلام.
- جبل حبشي: منطقة غنية بالآثار، وفيهاأطلال دور وأبراج ومقابر يعتقد أنها عمرها أكثر من أربعة آلاف سنة.
- الثعيلبي: وهي منطقة تقع بين جبل حبشي وسميراء، وفيه صفوف من الحجارة المتوازية يمتد كل منها مسافة تقارب 750 م.
- سميراء:وهي منطقة تبعد عن حائل حوالى 140 كلم، وقد كشفت السيول عن معالمها الأثرية ومن أهمها غرفة تحت الأرض بمسافة متر ونصف المتر، كما عثر بها على جرار من الفخار تحوي نقوداً إسلامية يعود بعضها إلى العام 134هـ.
- ضايف: موقع أثري وجدت على صخوره خطوط كوفية وثمودية ورسوم لأشخاص وحيوانات.
- السفن: منطقة تبعد عن حائل حوالى 53 كيلو متراً، وتوجد في جبالها رسوم وكتابات ثمودية ومقابر وحجارة ضخمة مستديرة.
- سراء: قرية أثرية تبعد 50كم جنوب حائل فيها آبار وكتابات جاهلية وصور وقلاع حجرية بما فيها آثار جبل النفيشي وهدباء ودارة طئ.
وهناك أيضاً مناطق أركان، المعلق، السبعان، الماوية، توارن، الشملي، جبة، وغمرة، و(لينة)وجميعها تضم نقوشا ومقابر وحجارة تحوي كتابات مختلفة.
درب زبيدة
تعتبر محطات طريق الحج من أهم الآثار عن العصور الإسلامية ومنطقة حائل واحدة من أهم وأكبر هذه المحطات حيث كان يمر بها طريق الحج العراقي القادم من الكوفة إلى مكة المكرمة "درب زبيدة"، ومن محطات هذه الطريق ومدنها في منطقة حائل: (( المجاشعية )) ويقال لها الخزيمية و( بدع والخضراء) والأجفر، والخوير، وفيد، وسميراء، البعايث، وفيد من أكبر مدن طريق الحج في منطقة حائل حيث كانت ولاية من ولايات الدولة الإسلامية منذ أن أسند الرسول محمد ولايتها إلى زيد الخيل (الخير) في سنة 10 للهجرة، وبها الكثير من الآثار.
المشاهير
- حاتم الطائي. مضرب المثل في الجود، وأكرم العرب قاطبة.
- سفانة بنت حاتم. ابنة حاتم الطائي دار بينها وبين الرسول محمد حواراً بليغاً بعد أسرها.
- عدي بن حاتم. ابن حاتم الطائي وملك قبيلة طيء، كان مسيحياً [15] ثم أسلم وصار أحد الصحابة في قصة مشهورة له مع النبي محمد. ساند علي بن أبي طالب ووقف بصفه مع طيء في حرب الصحابة.
- عبدالله العلي الرشيد مؤسس دولة آل رشيد في منطقة حائل وجزيرة العرب.
- عبيد العلي الرشيد مثبت أركان دولة آل رشيد، والشاعر التاريخي الشهير.
- محمد العبدالله الرشيد وصلت دولة آل رشيد في حكمه إلى أوسع نطاقاتها.
- عبدالعزيز المتعب الرشيد أسطورة الشجاعة لدى قبيلة شمر، ويلقب بـ (الجنازة) لفرط شجاعته وإقدامه على الموت.
- عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي أول حاكم من آل سعود لمنطقة حائل، أفضل من حكم المنطقة طوال 50 عام كاملة.
- ناصر السعيد أول معارض سياسي للدولة السعودية، بدأ ظهوره أثناء عهد الملك سعود، ثم خرج من البلاد ، وواصل عمله السياسي من مصر وسوريا ولبنان أثناء فترة حكم الملك فيصل. طالب في خطاب ألقاه في حائل أمام الملك سعود بإعطاء المواطنين حقوقهم السياسية ، وقاد عدة مظاهرات وإضرابات في الظهران إبان عمله في شركة أرامكو.
- الدكتورة مضاوي الرشيد، المؤلفة والأكاديمية السياسية المعروفة، وأستاذة علم الاجتماع في قسم اللاهوت بكلية الملوك في جامعة لندن.
- الدكتور شائم بن لافي الهمزاني الشاعر والأكاديمي والناشط الحقوقي والسياسي المعروف ، أستاذ علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام بالرياض . له دراسة ميدانية عن التنمية والتغير الاجتماعي في منطقة حائل ، وأخرى عن علاقة الواقع الاجتماعي بالوعي الديني ، بالإضافة إلى العديد من البحوث ، والشعر العامي والفصيح ؛ اعتقلته السلطات السعودية عدة مرات ، وهو من أبرز الناشطين المعروفين في التيار الإصلاحي في السعودية ..
- عبدالله ومحمد الدعيع، أخوين، حراس مرمى في لعبة كرة القدم، ابتدأ مشوارهما مع نادي الطائي في حائل، وشاركا مع المنتخب السعودي طوال عقود، وحققا شهرة عالمية عالية في مجال حراسة المرمى.
حائل في الشعر القديم
حائل في قصائد شعراء المعلقات :
امرؤ القيس:
- أبت أجا أن تُسلِمَ اليوم جارها
- فمن شاء فلينهض لها من مقاتل
- تبيت لَبُوني بالقريّة آمِناً
- وأسرّحها غباً بأكنافِ حائل
زهير بن أبي سلمى:
- وقد أراها حديثاً غير مقوية
- السر منه فوادي الجفر فالهدم
- فلا مكان إلى وادي الغمار فلا
- شرقي سلمى فلا فيد فلا رهم
طرفة بن العبد:
- لخولة أطلالٌ ببرقة ثهمد
- تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد
- بروضة دعميٍ فأكناف حائل
- ظللت بها أبكي وأبكي إلى الغد
الغزو الإسلامي
كانت قبيلة طيء التي تسكن منطقة حائل تدين بالمسيحية إلى جانب أقلية تدين بالوثنية، وأرسل الرسول محمد إليها علي بن أبي طالب، وتمكن من غزو القبيلة وأسر بعض أفرادها ونسائها وقام بكسر الصنم الذي كان يعبده الوثنيون في طيء واسمه (فلس) وكان عدي بن حاتم الطائي هو أمير القبيلة قد تمكن من الذهاب إلى الشام وكان يدين بالمسيحية أما أخته سفانة بنت حاتم فقد كانت ضمن السبايا وعرفت بنفسها عند الرسول محمد فأمر بإطلاقها واصفاً أباها حاتم الطائي بأنه "كان يحب مكارم الأخلاق". وأسلم عدي بن حاتم قبل وفاة الرسول بفترة قليلة بعد أن اسلمت أخته سفانة، وأرسله أبو بكر إلى طيء وأسد فأسلمتا على يده سلميا، رغم أن خالد بن الوليد كان ينهيأ لغزوهما بالسلاح إلا ان عدي طلب منه التأخر حتى يحادث القبيلتين. وبعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان انضم عدي بن حاتم وقبيلة طيء إلى علي بن أبي طالب في حرب الصحابة في صفين والجمل.
مستكشفون زاروا المنطقة
مما قال عنها المستكشفون
قال عنها بلجريف :
" ... من هنا يظهر جبل شمر بشكل عام ، عندما نقارنه بالمناطق الأخرى المحيطة به ، قاصيها ودانيها ، يظهر وكأنه قطعة من النقود ، جرى سكّها حديثاً ، تتلألأ بكل نقائها وبريقها ، بين كومة من العملات المكررة و المشوهة ...... كانت المسافة الزمنية التي تفصل الشمس عن أفق الغروب ، قرابة الساعتين ، عندما دخلنا الشِّعب الضيق المنحني ، إلى أن وصلنا طرفه الآخر ، وهنا وجدنا أنفسنا على حافة سهل كبير ، يصل طوله وعرضه إلى عدة أميال ومحاط من جميع الأجناب ، بمتاريس أو استحكامات جبلية عالية ، في حين كانت تقع مدينة حائل أمامنا ، على بعد مسيرة ربع ساعة .... وأوحت لنا المدينة بشئ من المعاصرة ، بل وبشئ آخر من قبيل الأناقة غير المعتادة ، التي طالعتنا من قبل في القرى التي مررنا عليها ، ولكن الواضح ، أن حائل ، كانت مدينة بمعنى الكلمة ، فضلاً عن أن مساحتها كانت تتسع لحوالي ثلاثمائة ألف نسمة أو ما يزيد على ذلك ، ولو أن شوارعها ومنازلها كانت متجاورة وقريبة من بعضها مثل شوارع كل من بروكسل وباريس ومع ذلك فإن عدد سكان حائل ، لايزيد ، في واقع الأمر ، على عشرين أو أثنين وعشرين ألفاً ، وذلك بفضل البساتين والساحات الكبيرة التي تدخل ضمن الأسوار الخارجية للمدينة ... " .
وقال عنها أويتنج :
" ... وبعد أن تجاوزنا مرتفعاً رملياً صغيراً انتقلنا إلى طبيعة مختلفة تماماً حيث سرنا وسط سهل خصب من الرمل ترعى فيه أعداد كثيرة من الإبل ، مما يعني دخولنا في منطقة الجبل ، وهذه التسمية تطلق على تلك المساحة الواقعة بين النفود شمالاً والقصيم جنوباً ، وتعتبر هذه المنطقة من أفضل المناطق مناخاً ، مما يجعلها أكثر مناطق شبه الجزيرة العربية خصوبة واخضراراً ...... قبل دخولنا في الممر الجبلي خيّمنا لتناول العشاء تحت مجموعة من شجر الطلح ، ولقد أدى منظر المرتفع الخصب والمواشي التي ترعى فيه ، وكذلك أشجار البرية وروعة الواجهة الجبلية خلف المنظر ... لقد أدى ذلك إلى إضفاء حالة من الرضا الشديد على محيانا ..." .
وقال عنها والن : "
- تكثر في جبلي أجا وسلمى الينابيع والآبار، ومياه آبارها، دون استثناء، من نوعية ممتازة، عذبة وخفيفة، وتساعد على الهضم السريع.
- إن الحبوب المزروعة في حائل تفضّل على المستوردة من بلاد مابين النهرين، بسبب جودتها وطبيعة مادتها، وتباع بسعر أعلى من سعر الحبوب المستوردة.
- بخلاف سكان البلدات الصحراوية الأخرى، فإن (الحضر) من قبيلة شمر، يعدون أكثر تفوقاً من (بدو) القبيلة، في الشجاعة وفن استعمال السلاح، ودون أدنى شك يعود الفضل إليهم (أي الحضر)، وليس إلى البدو، في كل انتصارات عائلة آل رشيد.
- إنني أعد شمر، على نحو لا نزاع فيه، واحدة من القبائل الأكثر نشاطاً وقوة في بلاد العرب في الوقت الحاضر (عام 1845م)، وقوتهم ونفوذهم يزدادان بإطراد كل سنة. فمن القصيم إلى حوران، ومن ديار ابن سعود في شرق نجد إلى جبال الحجاز، خضع العرب لإبن رشيد والتزموا بطاعته من خلال أداء الزكاة له.
- في أثناء إقامتي في حائل كان هناك نحو 200 شخص من جميع أنحاء بلاد العرب ضيوفا على الأمير عبدالله (عبد الله بن علي الرشيد) ينتظرون صدور قرار في قضية أو قضاء حاجة أخرى.
- يقول السكان أن أي فرد يمكنه أن يسافر عبر أراضيهم من أدناها إلى أقصاها حاملاً ماله فوق رأسه دون أن يعترضه أحد أو يخاف، مجرد خوف، من نهبه.
- في المراحل الأولى للوهابيين كانوا يحرّمون التبغ (الدخان) تحريماً قطعياً، ويحرّمون لبس الحرير للرجال، ويحرّمون الشعر والموسيقى وكافة أنواع الفنون واللهو، وقيّدوا أكل الأرز لفترة لأنه لم يكن موجودا على عهد الرسول، ويحرّمون العلاقات الودية مع المسلمين الآخرين فضلا عن غير المسلمين، ويعدّون قتالهم واجباً دينياً ان استمروا في زيارة أضرحة الأولياء. أهالي حائل من جهتهم، كانوا قد أخبروني بطريقة لا تخلو من التهكم والسخرية أن أتباع ابن سعود لا زالوا يعتقدون بهذه المبادئ الوهابية ويتمسكون بهذه الآراء. أما أهالي حائل وشمر فقد أبطلوا هذه الممارسات، ويتحلون بالتسامح إزاء زوارهم أيا كانوا.
- تحتوي مكتبة القاضي في حائل على كتب فقهية فقط، اشتراها جميعا من مشهد علي (النجف).
- حينما قدمت إلى حائل دهشت كثيراً ليس فقط لرؤيتي الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث واثنتي عشرة سنة في مجالسة كبار السن، ومبادلتهم الحديث، ولكن أيضاً أخذ رأيهم في مواضيع تفوق مستواهم، والاستماع إلى مايقولونه باهتمام. ويعيش الصغار مع آبائهم في محبة وألفة، ولم أر في حائل تلك المشاهد الكريهة المألوفة بمصر، والد حانق يضرب ابنه، ولا رأيت الإذلال الذي يعانيه صغار الأتراك الذين لا يُسمح لهم ابداً بالجلوس أو حتى الكلام في حضرة آبائهم المتغطرسين، ولم أر في العالم كله أولاداً أكثر تعقلاً وأحسن خلقاً وأكثر إطاعة لآبائهم من الحائليين.
- على الرغم من آراء الوهابيين ضد الشعر، إلا أن جبل شمر (حائل) يعتبر موطنه، وهم رجالاً ونساءاً ينظمون قصائد غالباً ما تكون مرتجلة، ويحفظ كل شخص صغيراً وكبيراً قصائد كثيرة، وأمراء عائلة الرشيد كلهم شعراء، كما كان امرؤ القيس، الشاعر الشهير الذي كان ملكاً عليهم قديماً.
وقالت عنها الليدي آن بلنت:
- إننا نسمع تقريرا ساحراً عن نجد، على الأقل عن الجزء الشمالي منه، يمكنك أن تسافر في أي مكان، من الجوف إلى القصيم بدون حراسة. إن الطرق آمنة في كل مكان.
- دواس، (نائب حاكم ابن رشيد في الجوف)، امرؤ ينتزع الحب، وجميع جنوده لطفاء وفضلاء للغاية. إنهم مجموعة من الناس تثير البهجة، وإنهم ليتكلمون معنا بصراحة، في السياسة وكل شيء. إنهم يؤكدون ان ابن رشيد (في حائل) سيسر لرؤيتنا.
- جبة، من أغرب الأماكن في العالم، ومن أجملها. إنها إحدى مباهج النفود.
- (في الطريق من جبة إلى حائل) صعدنا إلى قمة إحدى التلال لنرى الجهات المحيطة بنا من البلاد... هناك سلسلة طويلة من الجبال الرائعة، تمتد بعيداً إلى الشرق والغرب، وتذكر الإنسان بـ (سييرا جوداراما) في أسبانيا.
- صرّح (ولفرد : زوج الكاتبة) أنه سيموت سعيداً الآن، حتى لو قطعت رؤوسنا في حائل، وإنها لقاعدة مطردة ومفضلة لديه أن كل مكان هو مثل أي مكان آخر تماماً، إلا جبل شمر فلا شيء يشبهه، على الأقل فيما شاهدت في هذا العالم.
- كان المنظر من أمامنا جميلاً يفوق الوصف، سهل كامل الإستواء، يتدرج في الارتفاع، ومنه تنبثق هذه الصخور والتلال كجزائر، ومن ورائه الجبال القرمزية اللون قريبة منا الآن، ذات طرف منيف كان هادينا لعدة ايام، تشمخ على الجميع. إن معالم جبل شمر لها روعة غريبة، ترتفع مكونة ذرى وقبابا، تاركة هنا وهناك كوة تستطيع من خلالها أن ترى السماء، أو صفاة عجيبة جاثمة وكأنها صخرة تتدحرج على خط السماء.
- لن أنسى الانطباع الذي أخذني حين دخلت المدينة من نظافة الجدران والشوارع الخارقة للعادة، والذي يكاد يعطي جواً خيالياً.
- للأمير (محمد العبدالله الرشيد) وجه غريب، ملامحه أعادت إلى ذاكرتنا صورة "ريتشارد الثالث" وجه نحيل، ووجنات شاحبة غائرة، وشفتان دقيقتان، مع تعبير عن الألم، إلا حينما يبتسم، ولحية سوداء خفيفة وحاجبان معقودان أسودان،وعينان رائعتان عميقتان ونفاذتان كعيني صقر... بدا الأمير متميزا في مظهره، وكل جزء منه يعبر عن ملك.
- كانت قدور القصر وأوانيه (قصر برزان) هائلة، هناك سبعة قدور يتسع كل منها لثلاث جمال، وعدد منها كانت في حالة استعمال، إذ يستقبل ابن رشيد يوميا ما لا يقل عن 200 ضيف وقائمة الطعام اليومي 40 خروفا أو 7 جمال، وكل غريب في حائل له محله على مائدة ابن رشيد.
- لقد وجدنا في حائل لعبة (التلفونات) يلعبها العبيد في القصر ، وقد كانت في العام الماضي بدعة جديدة في أوروبا، وهو أمر فريد أن تجد اختراعا حديثا كهذا قد وصل إلى حائل.
" تعني بلعبة التلفونات، اللعبة التي يشترك فيها أكثر من شخص ويتناقلون من خلالها عبارة معينة يهمس بها كل واحد في أذن الثاني، ويرون إن كانت العبارة التي وصلت إلى الشخص الأخير، هي ذاتها التي قالها الشخص الأول أم لا ".
- إن الدستور السياسي لجبل شمر عجيب للغاية، ليس فقط من حيث أنه غير مألوف لنا في أوروبا، بل ربما كان فريدا، حتى في آسيا، وفي الحقيقة يبدو أنه يمثل شكلاً قديما من اشكال الحكومة، خاص بالبلدة.
- إنها لغرابة مفاجئة يقابلها المسافر الجديد، أن يسمع التعليقات التي يطلقها سكان حائل عن حكوماتهم، فمن المستحيل أن تتحادث عشر دقائق مع أحد منهم دون أن يؤكد لك أن حكومة الأمير أحسن حكومة بالعالم .
- في حائل يعيش الأمير في أبهة، وله حرس خاص مكوّن من 800 أو 1000 رجل لهم نوع من الزي الموحد، أثواب بنية وغتر حمراء، ومسلحون بسيوف مقابضها من الفضة.
- عرب نجد، عنصر فريد في اعتداله، وقلما يدخلون في شغب أو تعكير لصفو الأمن، فإن ثار نزاع بين مواطنين فإنه يسوّى في الحال بتدخل الجيران، ومبدا المشاغبة والعنف المعروف في المدن الأوروبية غير معروف في حائل، وحينما لا تسوّى الخصومات بتدخل الأصدقاء، فإن المتنازعين يذهبون بقضاياهم إلى الأمير، وهو يصدر قراره فيها في محكمة مفتوحة، وكلمته نهائية.
- يخيل لي أن قانون القرآن، ولو أنه يشار إليه، إلا أنه ليس القاعدة الرئيسية في قرارات الأمير.
- مواطنو جبل شمر ليس لهم ما نسميه بالحقوق الدستورية، فليس ثمة جهاز منهم لتأكيد سلطتهم، غير أنه من المحتمل أن ليس هناك مجتمع ما، يُمارس فيه الشعور الشعبي نفوذا على الحكومة أقوى مما في حائل.
- كان صباحاً لا يمكن للمرء أن يجد مثله إلا في حائل، فالجو مشرق ومنير إلى درجة لا يستطيع المرء أن يتصورها - مجرد تصور- في أوروبا، ويملأ النفس بمعنى للحياة مثل ذلك الذي يتذكر الانسان أنه أحس به في الطفولة، ويملؤه رغبة في أن يصيح. والسماء كثيفة الزرقة، والتلال من أمامنا كأنما هي منحوتة من ياقوت أزرق، والسهل متجعد ومستوٍ كمنضدة بلياردو، يرتفع بلطف في اتجاهها.
- عقدة، هي بكل تأكيد من أغرب الأمكنة في العالم. ولست على حلّ في أن أقول أين تقع بالضبط، فقد أرسلنا الأمير لنراها على وعد الكتمان، ولو أني آمل ألا يتعرض ابن رشيد لخطر غزو أجنبي فلن أقدم مفتاحاً لأعداء محتملين، يكفي أن أقول أنها تقع في الجبال، في مركز ذي قوة طبيعية.
" عقدة، بلدة وسط جبال أجا، الدخول إليها يتم عبر منحنيات ضيقة وسط الجبال، وتحيط بها سلاسل جبلية ضخمة من ثلاث جهات، ولها مدخل ضيق محصّن. تبعد البلدة عن وسط المدينة مسافة 15 كلم تقريباً، وقد وصلها الآن التمدد السكني، وتعتبر حاليا واحدة من المزارات السياحية الممتازة".
- لو كنا في تركيا أو أي مكان آخر عدا حائل، لكان علينا أن ننفح الفارسين الذين ارسلهما معنا الأمير إلى عقدة، بسخاء، بعد رحلة من هذا النوع. أما في حائل فشيء من هذا القبيل لم يكن ليتوقع، وكان كل من هذين الشمريين بالغ الذكاء، حسن السلوك، وروحاهما تسموان على النقود. كانا يقومان بواجبهما نحو الأمير، وليس نحونا كغربيين، وقاما به متحمسين.
الأدب والفن
مؤسسات وجمعيات ثقافية حكومية
مصادر ومراجع
- سلسلة "هذه بلادنا 1. حائل" - فهد العلي العريفي - طباعة الرئاسة العامة لرعاية الشباب 1985 م.
- المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور جواد علي - دار الساقي - الطبعة الرابعة 2001 م.
- أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل - عقيل الضيف الله القويعي - الطبعة الأولى 1994 م.
- الأزهار النادية من اشعار البادية - محمد سعيد كمال - الأجزاء 3، 7، 11 - الطبعة السادسة.
- رحلة إلى بلاد نجد - الليدي آن بلنت - دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر 1978 م.
- رحلة في الجزيرة العربية الوسطى (1878 - 1882) - شارل هوبير - ترجمة أليسار سعادة - الطبعة الأولى 2003 م.
- السياسة في واحة عربية - الدكتور مضاوي الرشيد - دار الساقي 2004.
- نشأة إمارة آل رشيد - الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين.
- تاريخ نجد للألوسي.
- الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد - عبدالرحمن بن زيد السويداء 1992 م.
- تاريخ نجد في عصور العامية - أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري 1988 م.
- التغير الاجتماعي في منطقة حائل ـ الدكتور شائم بن لافي الهمزاني 1989م.
هوامش
- ^ يقول المستكشف الفرنسي شارل هوبير في كتابه [ رحلة في الجزيرة العربية الوسطى 1878 - 1882 ] ص 62، متحدثاً عن جبل أجا : "ذهبت في رحلة اليوم (17 يوليو 1879) إلى الجبل الذي أعطي اسمه للبلد بأسره. من زمان كان اسمه طيء، واليوم يُطلق عليه عموماً اسم أجا أو جبل شمر أو الجبل ببساطة".
- ^ يقول أمرؤ القيس : "تبيت لبوني في القريّة آمناً .. وأسرحها غباً بأكناف حائل".
- ^ تقرير مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات - وزارة الإقتصاد والتخطيط - المملكة العربية السعودية 2000 [1]
- ^ هذه بلادنا (حائل) فهد العلي العريفي - ص 11.
- ^ أنظر موقع الجمعية الجغرافية السعودية.
- ^ المرجع السابق، ص 17.
- ^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل - عقيل القويعي ص 13.
- ^ بحسب آخر تعديل لنظام المناطق الصادر بالمرسوم الملكي رقم أ/20 وتاريخ 16/9/1997 (30/3/1414 هـ)، أنظر نص النظام في جريدة أم القرى الرسمية.
- ^ اكتشفت نصوص ثمودية في المنطقة تعود إلى القرن الثامن قبل الميلاد، أنظر جريدة الشرق الأوسط.
- ^ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام - الدكتور جواد علي - الجزء الأول - ص 157.
- ^ المفصل في تاريخ العرب - الجزء الأول - ص 31 / الجزء الثاني، ص 312 . ويضيف الدكتور جواد علي : "واستعملت النصوص الفهلوية Pahlawi، لفظة (تاجك : Tahdgik - Tachik - Tashik ) في مقابل (عرب). كما استعملت الفارسية لفظة (تازي) بهذا المعنى أيضًا، واستعمل الأرمن كلمة (تجك Tchik) في معنى عرب ومسلمين، واستعمل الصينيون لفظة (تشي Tashi) لهذه التسمية. وقد عُرف سكان آسيا الوسطى الذين دخلوا في الإسلام بهذه التسمية، كما أطلق الأتراك على الإيرانيين لفظة (تجك) من تلك التسمية، حتى صارت لفظة (تجك) تعني (الإيراني) في اللغة التركية" الجزء الأول 32 - 33.
- ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - الجزء الثالث - ص 107.
- ^ الباحث هو سليمان عبد الرحمن الذييب، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، وقد أعد كتاباً بعنوان "دراسة لنقوش ثمودية من جبة بحائل" وصدر عام 2002 أنظر جريدة الشرق الأوسط".
- ^ أقوال ومسائل في أخبار منطقة حائل، ص 26 - 30.
- ^ أورد ابن تيمية في مؤلفه (حقيقة الإسلام والإيمان) ص 111 ، ما نصه : " قدم عدي بن حاتم على النبي صلى الله عليه وسلم وهو نصراني فسمعه يقرأ هذه الآية : "اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله والمسيح بن مريم وما أمروا إلا ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو سبحانه عما يشركون" قال عدي : فقلت له : إنا لسنا نعبدهم ! فقال : أليس يحرمون ما أحل الله فتحرمونه، ويحلون ما حرم الله فتحلونه ، قال : قلت : بلى ، قال : فتلك عبادتهم".