فيد الحاضر فَيْد الحاضر .. هي جزء من منظومة هذا العصر المجيد..
الذي أعاده من خلال الحضارة الحديثة وأدواتها إلى مدننا وبلداننا وقرانا ..
بريقها ورونقها، بعد أن أزاح عن كاهلها غبار الزمن،
وليس ثمة ما هو أجمل من أن تلتقي الحضارة مع مجد التاريخ
إذ امتدت إليها يد الإعمار .. لا لتعنى بموروثها التاريخي وحسب،
وإنما لتمدها بوسائل الحضارة
الحديثة.. التي يقودها قائد هذه الأمة
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز يحفظه الله
، وسمو ولي عهده الأمين، وحكومتها الراشدة حيث انتشرت فيها المدارس
بمختلف مراحلها للجنسين، وبددت شبكة
الكهرباء ظلمتها، وامتد نحوها الطريق ليصلها بالمدينة الأم (حائل)،
مثلما بلغتها خدمات الهاتف
والرعاية الصحية الأولية، وغيرها من مرافق الخدمات العامة.
بلدة ناضجة، حية .. تزخر بالنشاط الذي يترجمه سوقها التجاري بمعروضاته المتنوعة..
بل تترجمه سواعد
أبنائها المخلصين الذين يمنحون بلدتهم كل ما في وسعهم ..
كما يتوازى حاضرها بمجدها التاريخي.. إلا أنها قبل هذا وذاك ..
بلدة قد أناخ الكرم فيها ركابه.. شأنها في ذلك شأن كل رصيفاتها،
وبالتأكيد هذا ليس بكثير ، فهي البلدة التي أنجبت (زيد الخير)، وهذا بحد ذاته يكفي .
.. كما تشهد نشاطاً عمرانياً واسعاً، تمثل في تلك (الفيلات) السكنية، والعمارات الحديثة..
القرى القديمة والحديثة المحيطة بفيد :
وتحيط ب(فيد) عدد من القرى القديمة والحديثة والمزارع والهجر ،
حيث تكون (فيد) واسطة العقد فيها : 1- الجحفة : قرية قديمة تبعد عن فيد غربا (20)كم تقريبا . 2- الشنان :قرية حديثة أصبحت المحافظة تقع أيضا شمال
غرب فيد وتبعد عنها (5)كم عنها. 3- الساقية قرية حديثة تقع أيضا شمال غرب فيد وتبعد (9)كم عنها 4- الكهفة قرية قديمة تقع شرق فيد تقريبا وتبعد (35)كم عرفها
ابن بليهد في صحيح الأخبار بقوله :
(( الكهفة :باقية بهذا الاسم إلى هذا العهد قرية عامرة معروفة
عامرة عند الجميع أهالي نجد تعد من قرى الجبلين أجا وسلمى وهي في الجهة الجنوبية مما يلي القصيم )).
5- الكهيفية : هجرة قديمة تبعد (30) كم تقريبا شرق فيد 6- الصفيا :قرية حديثثة مزارع تبعد (30) كم تقريبا شمال شرق فيد 7- تخاييل : قرية حديثة ومزارع تبعد (25)كم تقربيا شمال شرق فيد. 8-الأبيتر: قرية حديثة ومزارع تبعد (30)كم تقريبا جنوب شرق فيد. 9- الصفراء : هجرة قديمة تبعد (35)كم تقريبا جنوب غرب فيد وسميت بالصفراء لأنها يقرب جبال صفر يتصل بعضها ببعض. 10- الثعيلي - وهي هجرة قديمة تبعد (55) كم تقربيا جنوب فيد ،
ويتبعها بدائع الثعيلي-: يقول عنها محمد بن عبد الله بن بليهد
في صحيح الأخبار ذاكرا اسمها الأصلي :ثعيلبات ،لا يزال معروفا إلى اليوم
, وقد صار اسمها (الثعلبي) وهو من مناهل الجبلين أجا وسلمى
أو قريب منها وهو غير الثعلبية التي في طريق حاج البصرة . 11- أبضة :قرية قديمة تبعد (25) كم تقريبا غرب فيد. 12- طابة :ذكرها ياقوت الحموي في معجم البلدان وقال:أرض في أرض طيئ. قال زيد الخيل سقى الله مابين القفيل فطابة فما دون إرمام فما فوق منشد
وقال عنها ابن بليهد في صحيح الأخبار :(طابه) تحمل هذا الاسم
من العهد الجاهلي حتى هذا العهد ،وهي من قرى الجبلين أجأ
وسلمى وهي معرفة عند جميع أهل نجد كما قال الشاعر من الشعر النبطس: أولهمم اللي حدروا لم الأسياح وتلاهم اللي سندواا يم طابة
البير :قرية حديثة تبعد (31)كم تقريبا جنوب غربي فيد.
التضاريس المحيطة بفيد :
أ- الجبال: توجد قريبا من فيد سلسة من الجبال تحيط بها,وهي: 1-جبل القفيل: وهو جبل مشهور يقع علي بعد بعد (7) كم تقريبا
غرب فيد وهو الذي ذكره زيد الخيل في شعره المذكور آنفا.
2- جبل صعانين : وهو جبل معروف منذ قبل الإسلام ،يقع غرب القفيل ،
ويبعد عن فيد(10)كم تقريبا. 3- جبل الحويض :وهو جبل عنيزو المشهور قديما ويبعد
(35)كم شرق فيد تقريبا .قال الشاعر حسين بن فنيخ راعي الكفية:
مثل الحويض اللي ساقية فيد لاماء و لا مرعى وبالاسم قارة قال عنه ابن بليهد في صحيح الأخبار : الحوض الذي ذكره زهير في قوله فشرقي سلمى حوضه فأجاوله ووصفه ابن بليهد على أنه واد وليس جبلا ،فقال :ماأظنه إلا ذلك الوادي
الوقع شرقي سلمى بين قرى القصيم الشمالية وقرى الجبل الجنوبية ،
ويقال له اليوم (الحويض).
5- غميز الجوع : جبل معروف ،ويقع جنوب شرق فيد ويبعد
(55) كم تقريبا عنها .وأول ما يشاهد القادمون من اليمامة .
6- ضليع العجم : يقع جنوب غرب فيد ،ويبعد (7) كم تقريبا . 7- جلدية : وهو الجبل االذي أول ما يشاهد الحجاج القادمون من العراق ،ثم يشاهدون حمر الضلع يقع شمال فيد (30)كم. 8- حمر الضلع :ويبعد عن فيد ((17)كم جهة الشمال الغربي . 9-جميان :يقع في شمال الغربي لفيد ويبعد عنها(20)كم 10-الجماهير :تضاريس تقع في الجهة الجنوبية يعمل فيها النجر لدق القهوة . 11- بوص: يقع في وسط الجهة الجنويبة بين الثعيلي وفيد على بعد(12) كم من فيد تقربيا .
ب_الأودية في فيد وما حولها :
1-- شعيب عمرو بن عباس :شرق فيد تجتمع فيه أودية فيد ،ويصب في أبو المصران.
2-أبو كروش :مجموعة أودية تقع جنوب فيد تنشأ في شرقي سلمى وصب في قاع الكهفة.
3-الزقدي:وادي يقع جنوب فيد, ينشأ من حرة الصاع ويصب في أبي كروش.
4- وادي فيد: ينشأ من جبل القفيل,ويخترق فيد ويصب بشعيب أبو مطران .
5-السريحات (مخيمر): مجموعة أودية تنشأ من الحرة الشمالية لفيد,وتصب في روض العين.
6- التربة :واد يقع شمال فيد,ينشأ من شرق سلمى وينتهي في السحل عليه سد الساقية الحديث .
7- الفحل :واد يقع شمال فيد,ويوازي وادي التربة ويجتمع معه في سد الساقية.
8-الغويل :ويقع شمال فيد ،وهو يفيض من جنوب غربي جبل سلمى ويصب مع التربة بالسحل.
9- أبو مصران :ويقع جنوب فيد .وهو ينشأ من ضلع العجم ويصب بوادي أبو كروش.
ج_ الحرات المحيطة بفيد:
الحرة هي الأرض البركانية السوداء والحركات المحيطة بفيد هي:
1- الحرة الشمالية: وتقع شمال فيد بطول عشرين كيلا تقريبا.
2-الحرة الجنوبية :وهي حرة تحيط بالمدينة على شكل هلال
3- الكريع: وتقع جنوب فيد ،وهي منبسطة.
4- الغويل :وتقع شمال فيد وتصل إلى حد الشنان.
التعليــــــــــــــــم
-أن شئت أول مدرسة ابتدائية للبنين في فيد ،وهي مدرسة (خالد بن الوليد ) في عهد الملك عبد العزيز يرحمه الله ... وهي من أقدم المدراس في المنطقة ،وقد خرجت هذه المدرسة معلمين لجميع المدارس في المنطقة المحيطة بفيد.. -أما ابتدائية البنات فقد أنشئت عام 1390هـ. -توالى بعد ذلك إنشاء المدارس المتوسطة والثانوية للبنين والبنات .وزاد عدد الطلاب والطالبات في المراحل الثلاث عن أربعمائة طالب وطالبة لكل من البنين والبنات . -و أنشات الدولة مندوبية البنات في فيد 1402هـ الاشراف علي جميع المدارس في فيد وما حولها.. وهي المندوبية الوحيدة في المنطقة . -أما التوجيه التربوي فقد أنشئ عام 1416هـ الاشراف على التعليم في جميع مراحله للذكور . -تأسيس روضة الأطفال في فيد.
مركز الدعوة و الإرشاد وتحفيظ القرآن:
أنشئ عام 1412هـ باهتمام شخصي من الشيخ عبد العزيز بن باز_رحمه الله والشيخ ابن عثمين - رحمه الله المسلمة وبخاصة أولئك الذين يعلمون بالمزارع ، وقد أسلم كثير منهم نتيجة المعاملة الحسنة والدعوة التى هي أحسن ... وما يلقاه الفرد منهم من أخلاق كريمة من أهل المنطقة.
الأنشطة الرياضية والثقافية: افتتح نادى الرياضي عام 1399هـ ويقوم النادي فضلا عن النشاط الرياضي بالانشطة الثقافية من إعداد المحاضرات والندوات والملتقيات الثقافية في فيد.
بالإضافة إلى متذكر آنفا : فقد أنشئ في فيد عدد من الإدارات الحكومية متل : -مركز الإمارة ،أنشئت عام1398هـ. - هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنشئت عام1400هـ. - مركز الرعاية الصحية الأولية وأنشئ عام 1394هـ
النشاط الاقتصادي:
نظرا لاعتدال الطقس في فيد ، وكثير المياه الجوفية وقربها من الأرض وكثرة الأمطار في المنطقة في فصل الشتاء وبقية فصول السنة لهذا كله تعد فيد من المناطق الزراعية الرئيسة في منطقة حائل .. وأهم إنتاج زراعي في فيد هو القمح والشعير والذرة ،ويورد هذا الانتاج وبخاصة القمح إلى الصوامع الكركزية في حائل بكميات وافرة بحمد الله .. ويضاف إلى إنتاج الحبوب المذكور آنفا ،الأعلاف والنخيل ،... حيث تنتج فيد جميع أنواع التمور ،والمشهور فيها : الحلوة ،والفنخى ،وأم الحمام..
الحياة البشرية: المجتمع في فيد مجتمع متجانس من حيث الأصل والعشيرة. - هذا المحتمع ورث تاريخا عريقا مملوءا بالفروسية والشعر ومكارم الاخلاق..قبل الإسلام وبعده.. - وما زال هذا المجتمع أسيرا لذكريات بطولات زيد الخير وأبنائه
الأبطال الذين كانت بطولاتهم في فتوح فارس والشام مضرب المثل.
-وما زال هذا المجتمع أسيرا لكرم حاتم الطائي في الجاهلية وكرم ابه عدي بن حاتم في الإسلام وبطولاته وحكمته في العراق عامة والكوفة خاصة..مما يعجز القلم عن وصف تراثه الأخلاقي والجهادي في سبيل الله .. - هذا التاريخ العريق وروحه الفياضية المتحركة ،استشعراه الابناء من الأجداد وانتقل إليهم بكل تفاصيله لبناء الحضارة الحديثة من لبناته..وبناء بلدتهم بنشاط وحيوية دون انتظار حتى تكون شامة في المنطقة..لذلك شهدت فيد نشاطا اقتصاديا وعمرانيا ... مع المحافظة على القيم الأخلاقية التي ورثوها من أجدادهم العظام.. -ومن هذه الأصول نشأت فكرة تكوين لحنة تطوير وتحسين فيد... عام 1414هـ بجهد أهلي ،لمواكبة التغير الاجتماعي والحضاري في المملكة العربية السعودية ،الذين هم جزء منها ..وتمت الموافقة من قبل الدولة على إنشاء هذه اللجنة ،وفي اجتماع اللجنة التحضرية في نادي في د تم اختيار أعضاء اللجنة..وبشكل متسارع ونشط,قدمت اللجنة المشاريع التي تم تنفيدها..مما يهم البلدة في النواحي الصحية والدينية والدعوية والاتصالات والتشجير لتحسين البلدة جماليا وكل مما يهم البلدة في الشؤون البلدية والنظافة ..إلخ. -فضلا عن إنشاء متحف الآثار من قبل هيئة السياحة ،ورصد مبالغ لتنقيب عن الآثار التي ما زالت لم تكتشف في فيد وما حولها. -والمجتمع البشري في فيد المعروف بنشاطه المعهود,يسعى في تنفيذ مشاريع متعددة تهم البلدة من إنشاء حدائق عامة وملاعب الأطفال والتشجير..كلما ازداد اتساع البلدة عمرانيا وبشريا.. -وهكذا يلتقي الماضي العريق بالحاضر الزاهر ..في بلدة طيبة.. وقد صدق معد التقرير الأول للجنة تطوير وتحسين فيد ،حيث يقول:((فيد)بلدة يسكنها التاريخ يحضنها فتحضنه تروى له سير رجالاتها الكبار ،وناسها الطيبين,فيزداد التاريخ تألقا (بفيد)ورجال (فيد). (فيد)لا تحتاج إلى تعريف ..فهي نبض الحاضر وبعض حديث التاريخ ،هي مزج بين الماضي والحاضر ...(فيد)هي (غداء الجبال )جبال سلمى ..ومواعيد مشارقها المورقة.
أقوال المؤرخين في قدم فيد قبل الإسلام
قال حمد الجاسر في المعجم الجغرافي مبيناً قدم (فيد) في التاريخ : "(فيد)- بفتح الفاء، وإسكان الياء المثناة التحتية ، والدال المهملة – من أقدم القرى وأشهرها ، ولقدمها تمحل ابن الكلبي والزجاجي أنها سميت بفائد ، أو (فيد) بن حام من بني عمليق".
" وكانت فيد من بلاد بني نبهان من طيء ومعهم أخلاط غيرهم في القرية ، ولكونها في بلاد بني نبهان أقطعها الرسول صلى الله عليه وسلم زيد الخيل النبهاني، وكتب له كتاباً بذلك ، وقال له : (قد أقطعتك فيداً ، وما حازت) ، وورد في(تاريخ الطبري): "وأقطعه فيداً وأرضين معه" ، وبقي بنو نبهان هم أهلها إلى القرن الخامس الهجري ، وقد يمتد زمنهم إلى ما بعد هذا ، ولكن لا تسعفنا النصوص التي اطلعنا عليها". ويستدل من كلام الجاسر أن فيداً كانت قرية لها وجود ، وليس فلاة من الأرض، ويتأكد من كلام البكري : "أقطع النبي صلى الله عليه وسلم زيداً فيد لأنها كانت بأرضه".
وإذا فالإقطاع وقع على قرية، أو ماء، أو منهل في أرض زيد الخيل، والأرجح أنها قرية عامرة بالسكان ، وأنها من أقدم القرى الموجودة في بلاد العرب، ومن أوضح الأدلة على ذلك أن الأقدمين يحاولون نسبتها إلى الأمم الباعئدة كالعماليق وعاد، على ما في خبر طويل أورده صاحب كتاب (المناسك) عن اسماء العوجاء والغميم والمضل وفدك وفائد والحدثان وأجأ وسلمى، كما أورد غيره يثرب والربذة، وغيرهما من أسماء القرى التي كثيراً ما يحاول المتقدمون نسبتها إلى أمم قديمة لقدمها؛ حيث لا يجدون تعليلاً لأسماء تلك القرى أو الأمكنة. وقد اثبت علماء الآثار في عصرنا الحاضر أـن (فيداً) يعود تاريخ إلى ما قبل الإسلام ، فقد جاء في كتاب (مقدمة عن آثار المملكة) ما نصه : " فيد تقع على بعد 120 كم جنوب شرقي حائل ، وبها ما يسمى خرائب قصر خراش، الذي يعتقد أن يكون موقع مدينة قديمة ، تعود إلى ما قبل الإسلام.".
أقوال المؤرخين والرحالة في فيد بعد الإسلام ، وأخبار الحاج فيها:
- قال الحميري (المتوفي سنة 300هـ): فيد : مدينة في نصف الطريق بين مكة وبغداد ، وأهلها طيئ ، وهي في اصل جبلهم المسمى بسلمى ، وفيها مات وكيع بن الجراح منصرفاً من الحج سنة سبع وتسعين ومائة (197هـ)، قال مروان ابن محمد الطاهري: ما وصف لي أحد قط إلا رأيته دونو الصفة إلا وكيع بن الجرح ، فإني رأيته فوق كل صفة ، وما رأيت أحد قط أخضع منه. وبفيد نزل سعد بن أبي وقاص لما وجهه عمر بن الخطاب بالجيوش الحرب العراق، فأقام بها شهراً ، وارتفع بالناس إلى زرود".
- وقال ابن رستة في كتابه (الأعلاق النفسية) الذي كتبه بعد سنة 310هـ: "ومن الأجفر إلى فيد 36 ميلاً ، وهو منزل فيه قناة يزرع عليها، وهي كثيرة الأهل ، وفيها ينزل عامل الطريق ، وفيها مسجد جامع ، وهو نصف الطريق ، والبلد لطيئ".
- الجزيري في (الدرر الفوائد) ذكر فيد عام 310هـ، عندما ذكر إسحاق بن عبدالملك العباسي، وقيل: أحمد العباسي الهاشمي، الذي حج بالناس هذه السنة، وكيف اعترضه أبو طاهر القرمطي، ونهبه لهم ، مما سنورده لاحقاً في هذه الدراسة عندما نتحدث عن هجمات القرامطة على فيد.
- والجزيري أيضاً ذكر عام 412هـ حج قاضي القضاة محمد الناصحي، وكيف هاجمهم بعض الأعراب بقيادة حمادي بن عدي – من بني نبهان – وكيف قتل على يد شاب سمرقندي من الحجاج – مما سنذكره لاحقاً عندما نتحدث عن هجمات الأعراب على فيد.
- وذكر الجزيري أيضاً في سنة 559هـ كيف أ، الحاج لقوا شدة، وانقطع منهم كثير في فيد والثعلبية وواقصة، وهلك منهم خلق كثير في البرية لتعذر الظهر والزاد ، ولم يمضِ الحاج إلى مدينة رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم لهذه الأسباب، ولشدة الغلاء فيها، وعدم القوت، ووقع الغلاء والوباء في البادية ، فهلك منهم خلق كثير لا يحصون، وهلكت مواشيهم ، وكانت الأسعار بمكة غالية جداً.
- وقال البكري المتوفي سنة 478هـ عن فيد : فيد – بفتح أوله ، وبالدال المهملة - : هو الذي ينسب إلى حمى فيد.
- وفي عام 580هـ مر الرحالة ابن جبير في فيد بعد أداء مناسك الحج ، ووصف فيداً قائلاً : " واصبحنا على فيد يوم الأحد (الخامس عشر من المحرم)، وهي حصن كبير مبرج مشرف في بسيط من الأرض، يمتد حوله ربض يطيف به سور عتيق البنيان، وهو معمور بسكان الأعراب ، ينتعشون مع الحاج في التجارات والمبايعات، وغير ذلك من المرافق ، وهناك يترك الحاج بعضهم زادهم إعداداً للإرمال من الزاد عند انصرافهم ، ولهم بها معارف يتركون أزودتهم عنده، وهذا نصف الطريق من بغداد إلى مكة على المدينة ، شرفها الله ، أو أقل يسيراً ، ومنها إلى الكوفة أثناء عشر يوماً في طريق سهلة طيبة ،والمياه فيها بحمد الله موجودة في مصانع كثيرة" .
- وياقوت الحموي المتوفي سنة 626هـأ يورد أقوال من سبقه في فيد، منها ما ذكرناه آنفاً ،من أن هقيل للمؤرج : " لماذا أكنيت بأبي فيد ؟ قال : فيد : منزل بطريق مكة ، والفيد ورد الزعفران، ويجوز أن يكون من قولهم : استفاد الرجل فائدة ، وقل ما يقولون : فاد فائدة". وقول الزجاجي: " وفيد : بليدة في نصف طريق مكة إلى الكوفة، عامرة إلى الآن ، يودع الحاج فيها أزوادهم وما يقل من امتعتهم عند أهلها" .
- وفي عام 727هـ زار ابن بطوطة الرحالة المشهور فيداً إثر خروجه من مكة المكرمة، برفقة أمير ركب العراق: البهلوان محمد الحويج، وهو من أهل الموصل .. قال في رحلته: " ثم أسرينا ليلاً ، وصبحنا بحصن فيد، وهو حصن كبير في بسيط من ألأرض، يدور به سور ، وعليه ربض ، وساكنوه عرب يتعيشون مع الحاج في البيع والتجارة، ، وهناك يترك الحاج بعض أزودهم حين وصولهم من العراق إلى مكة – شرفها الله تعالى
– فإذا عادوا وجدوه، وهو نصف الطريق من مكة إلى بغداد، ومنه إلى الكوفة مسيرة أثني عشر يوماً في طريق سهل، به المياه في المصانع . ومن عادة الركب أن يدخلوا هذا الموضع على تعبئة واهبة للحرب إرهاباً للعرب المجتمعين هنالك، وقطعاً لأطماعهم عن الركب ، وهناك لقينا أميري العرب، وهما : فياض وحيار ، وهما أبناء الأمير مهنا بن عيسى ، ومعهما من خيل العرب ورجالهم من لا يحصون كثرة، فظهر منهما المحافظة على الحاج ، والرجال ن والحوطة لهم ، وأتى العرب بالجمال والغنم ، فاشترى منهم الناس ما قدروا عليه" .
- والجزيري المتوفي سنة 980هـ تقريباً وصف فيد بقوله : فيد : هو حصن كبير ببرج مشرف في بسيط من الأرض ممتد حوله ربض، يطوف به سور عتيق البنيان ، معمور بسكان من الأعراب ، يتعايشون مع الحاج في التجارة والمبايعات .. وعادة أمير الحاج العراقي أن يدخل إلى فيد بطبل وزينة وتعبئة وأبهة إرهاباً للمجتمعين بها من الأعراب لئلا يداخلهم الطمع فيهم ، والماء بهذا الموضع كثير في آبار تمدها عيون تحت الأرض، ووجد الجاج بها مصنعاً قد اجتمع الماء فيه من المطر، وفي هذا المحل يختار الحاج من الأغنام والأعسال واللبن ، ويشترون من الجمال ما يحتاجون إليه" . وفي عام 1310هـ (1889م) أطلق أيوب صبري باشا ، في كتابه (مرآة جزيرة العرب) على فيد : (حقوقية فيد) فقال عند وصفه طريق بغداد : " وحقوقية فيد التي تتمتع بالمياه الجارية والبرك الكثيرة". - وقد وصف موزل (فيد) التي مر بها عام 1336هـ (1915م) فقال: " وقرية فيد لقبيلة أسلم، وهي تتألف من ثلاثين كوخاً". - وقد مرت فيد بتغير كبير عندما بدأ الحاج السفر بطريق حائل، وعندما اتخذت القوافل الطريق المار بواحة العدوة، وذلك قبل القرن السابع عشر الميلاد. كما كتب فصلاً ضافياً في تحديد حماها، وذكر تاريخها القديم عول فيه على (معجم ما استعجم) ، وأصله من كلام الهجري ، كما في كتاب (وفاء الوفاء) للسمهودي. - ويتابع حمد الجاسر قوله في المعجم الجغرافي: وفيد الآن قرية كبيرة ، يقارب عدد سكانها ألف نسمة، نصفهم بدو رحل ، وفيها مدرسة عدد تلاميذها 84. - والمسافة بين فيد وحائل تقارب مائة كيل. وبين فيد والأجفر 72 كيلاً . ومن فيد إلى القرنين – وليس القرنتين ، ولا القريتين – كما في كتاب ابن خرداذبة (المناسك) 36 كيلاً ، والقرنان تلال صخرية على ما ذكر موزل. وذكر ياقوت أن بين الأجفر وفيد بركة وقصراً يدعى القرائن ، وكذا جاء في كتاب (المناسك) ، وحدد المسافة بينها وبين فيد بـ 12 أو 11.5 ميلاً ، وقال: هما أكيمتان سوداوان عن يسار الطريق، ولكنه حدد موقعهما بين فيد وتوز، أي : في غرب فيد لا شرقيه، وهو الصواب ، لا كما ذكر ياقوت.
فيد في ذاكرة الشعراء القدماء والمحدثين
1- قال زهير بن أبي سلمى:
ثم استمروا و قالوا :إ ن مشربكـــم مــاء بشرقي سلمى : فيد أو ركك يغشي الحداة بهم وعث الكثيب كما يغشي السفائن موج اللجة العرك
2- قال لبيد بن ربيعة العامري:
بل ما تذكر من نوار وقد نأت وتقطعت أسبــــــــابها ورمامها مرية حلت بفيد وجــــاورت أهل الحجاز فأين منك مرامها بمشارق الجبلين أو بمجمــر فتضمنتها فـــــــرده فرخامها
3-وقال الفقعسي:
سقى الله حيا بين صارة والحمى حمى فيد صوب المدجنات المواطر
4- أنشد الحزازة العامري يذكر آلاء الله جل على ونعمته التي كانت تشملهم:
سال في حاجر فأودية التو سيول يضيق منها الفضاء فسميرا لها عباب وعلـــت مثلها الثعلبية الــــــــورقاء فالحماءان قرن نجد فرمان فرمل الهبير فالدهـــــــناء فربا يحمد فأجأ وسلمــــى تغتبي في نــصيبهن الظباء شاكلت فيد زبالة خصــبا كذلك الشقوق فالقرعـــاء
5-مالك بن المرحل : يذكر كعك فيد المشهور الذي أصبح يضرب به المثل فيقول :
وتلك فيد قرية والمثل في كعك فيد سائر لايجهل
6-وقال الشماخ : سرت من أعالي رحرحان وأصبحت بفيد وباقي ليلها ما تحسرا
7- وقال سباق الباهلي : حمو ما بين دار بني سليم إلى ما رد فيد إلى طميه
8-أتشد أحمد بن عمرو يمدح أم جعفر (زبيدة )عندما مرت بفيد :
ثــــــــــم بإذن الله جئنا فيدا قبيل وجه الصبح أبعيـــــــدا ورجع الحادون :هيد هيدا فظلت العيس تميد ميــــــــــدا تخطو على هيبتها وريــــدا تحمل غراء ،تفيد فــــــيدا تفك من فقر الفقير قيــــــدا تدفع من خطب الدهور الكيدا نرى وجوه البر طرا صيدا طوبى وطوبى لك يا زبيــــدا
9- وقال النباني:
أراد جلائي يوم فيد وقربوا لحى ورؤوسا للشهادة ترعس سيعلم من ينوي جلائي أنني أريب بأكناف البضيض حبلبس
10- وقال أنيف بن زبان من قصيده:
وفي فيد صدقنا وجاءت وفودنا إلى فيد حتى ما تعدد رجالها
11-ومما قال غيره في الطريق :وذكر فيدا وقال :
فارتحلوا مرحلة وحيـــــة حتي إذا صـــــــاروا (بثعلبية) ثم (الخزيمة)أموا بعدها وهي (زرود)والنزول عندها حتى إذا اسفر وجه السحر لاحت لهم فيه بيوت (الأجفر) فافترقوا منها هنالك فرقــا قد شعبوا للسير منه الطرقـــــــا فأم بعض (توزا)فأدلجا وبعضهم من (فيد)عنها عرجا وسار فيمد عمد المدينـــة مدرعا ثــــــــوبا من السكـــــينة
وعند العودة من الحج قال فذكر فيد:
وسار والناس يريد (الحاجر) مستعجلا في سيرة ،مبادر وكان في البدأة جــــاء(فيدا) وحاد من توز عنها حيـــــدا وهي إذا جاوزهـــامن جاوزا لم يجعل المنزب إلا (توزا) ومن أتى (توز)ثم راحـا أصبح (فيد)عنها حيــــــدا ثم استقل في الطريق الأول بنقلة بمنزل عم منــــــــــــزل
ال أبو جعفر أحمد بن محمد الضحاك يذكر الطريق :
بـ(الثعلبية)النجــــوم الأسعد ومن (زرود)فوز المــــــــزرد يمضي إلى (الأجفر)لايعدد وراحت العيس ب(فيد)تنهــــــد تحط في أنيابها وتحصــــــــد وورد (توز)و(سميرا)توعد وكان ب(الحاجر)يوم أسعد منه إلى (النقرة)قد تومي اليــــدي
وفي العودة قال :
ثم إلى النقرة عاد العـــــــــود ثم انتهى طريقنـــــــا المعبـــــــــد ثم الطريق قال فيه المنشــــــد (سير حثيث وزمان مســــــعد) فكر فيه القوم ما به بـــــــــدوا و(توز)بعد عادة ما تعـــــودوا و(فيد)فيها فرحة تحـــــــدد فقطعوا النصف .والنصف ينفد إن سلم المهيـــــمن المــؤبــــد ثم أراحوا يومهم والغـــــــــــدوا لرحلة في غدهــــــــم تؤكــد فالقاع قاع (الاجفــــــــــــــر) إلى (زرود)واستحث العود وراح حاديهم بهم يعــــــــــــدد شدو بهم آنق شعـــــــــر ينشد لما نضا (القاع)فلاح عقـــد تسقي الرياح رمله وتطـــــرد وأعيث الإبل وخار الجلــــــد أنحى لها بزجره يمـــــــــــدد يا هيد,يا بهيدة يهـــــدهــــــد وأقبلت أباله تطـــــــــــــــرد وآد ذاك الركب حتى رقــــدوا وهو بها طب عليه مرشـــــد مرفق في علمهـــا مســــــــــدد ليس كمن يلحي ومن يفنـــــد يود لو أن القضاء يـــــــسعــد لو أبلغ القوم معا فوجـــــدوا في ليلة في أهلهم قد وســــــدوا فالثعلبي)صاح منها حشدوا إللى (البطان )سيرها تــــأود حمى فيد والحمى هو(( الموضع الذي به مرعى يحجز من أن ترعى به أنعام عامة الناس ويكون مرعه مخصص لرعى أنعام معينة ويكون باتفاق قوم او بأمر السلطان)) وحمى فيد بأمر من السلطان .فتذكر المصادر التاريخية أن أول من حمه سيدنا عمر وقيل بل سيدنا عثمان .وللجمع بين الروايتين نرجح أن أول من حمه سيدنا عمر وفي عهد سيدنا عثمان تم التوسع والزيادة بالحمى وضم مواقع قريبة من فيد للحمى وذلك لسبب زيادة الإبل وأنعام الصدقات والتي تحتاج للمرعى . وكذلك لخيول وابل الجيوش المنطلقة للفتوحات الشرقية .وسبب تخصص فيد بالحمى لطيب مرعها ولقربها من المدينة ووقعها على الطريق. وضل حمى فيد حتى عام 169 في خلافة المهدي رحمه الله والذي أمر بأنها حجز جميع الاحمية ومنها حمى فيد .والله اعلم
موقع حمى فيد يحتل حمى فيد المشهور منطقة شاسعة من الأرضي تقع شمال وشرق فيد وتقع فيه الان المزارع مثل مزارع تخاييل ومزارع الصفيا وشركة هادكو والمزارع التي شرق جانين وغيرهن. والله اعلم
1- القصر _ويسمى محليا(قصر خراش),ويوجد في وسط المنطقة الأثرية ،ويشرف على ضفة الوادي الشمالية وهو من أهم الآثار الباقية حصن ( فيد ) الأثري الذي مازالت بعض تفاصيله المعمارية ظاهرة للعيان ، بني من الحجارة السوداء ( الحرة ) أبعاده 130×80 م تقريبا ، ويتكون من سورين وأبراج دائرية ونصف دائرية وتفاصيل معمارية ، تقع وسط الحصن ، أبرزها بقايا القلعة ، تقع في الطرف الشمالي الشرقي من الحصن مدخلها على الأرجح يقع في الجهة الجنوبية أبعادها (40×30 م) ، تعتبر أعلى مباني الحصن ويصل ارتفاعها حوالي سبعة أمتار ، غطيت أجزاء القلعة بكوم من الحجارة المتساقطة، إلى الجنوب الغربي من القلعة آثار أساسات مبان ، معالمها غير واضحة تحيط بالقلعة ، بالاضافة إلى أساسات بنائية منتشرة في كافة أرجاء الحصن ، كما يحوي الحصن تفاصيل بنائية مكتشفة عبارة عن مجموعة من الحجرات الملاصقة للسور الجنوبي ، ومعالم أبراج نصف دائرية ، كذلك آثار بنائية تقع خارج الحصن في الجهة الجنوبية والغربية تبدو ملاحق للحصن ، ومعالم بنرين الأول يقع شرق الحصن والثاني شمال الحصن على الأرجح يغذيان الحصن بما يحتاج من مياه .
2-المنطقة الشمالية _ شمال قصر خراش_: وهي عبارة عن مبان محددة بما يشبه القاعات والأفنية..وبعض الآبار والأقنية...
3-المنطقة الغربية وفيها أكثر الاماكن كثافة معمارية وبذلك تعد قلب محة فيد..وتحتوي على مبن وآبار وأقنية وأحوض للمياه...
4- المنطقة الجنوبية : وهي عبارة عن بركتين:الشمالية والجنوبية.
5- الآثار المنتشرة : في نطاق بلدة فيد الحالية ،تمثل أربعه آبار مطوية مشابهة لما هو موجود في المنطقة الأثرية باستثناء إحدى الآبار ،التي يصل قطرها إلى (10)م وهي قائمة وسط القرية الحالية.
6- موقع برك مياه زبيدة حاليا :
- الأولى:وتقع غرب فيد ،وقد جددها المللك فيصل يرحمه الله .
-التانية تقع جنوب غزيزة.
- الثالثة: وتقع شرق فيد ،داخل شبك الاثار حيث تبعد(9) أميال عن فيد.
- الخامسة:: تقع داخل شركة حائل للتنمية الزراعية,شمال شرق فيد على بعد (15)ميلا.
www.faid.info