→ الرابع والسبعون باب ما جاء في التنزيل مما يتخرج | إعراب القرآن للسيوطي
(الخامس والسبعون) باب ما جاء في التنزيل من القلب والإبدال |
السادس والسبعون باب ما جاء في التنزيل من إذا الزمانية ← |
(الخامس والسبعون) باب ما جاء في التنزيل من القلب والإبدال
فمن ذلك قوله تعالى: " نغفر لكم خطاياكم " وقوله: " أو الحوايا ".
ف " خطايا " عند الخليل فعالى مقلوب من فعايل قدمت اللام على الهمزة فصار خطا أى ثم أبدلت من الكسرة فتحة ومن الياء ألف فصار: خطآ فلما كثرت الأمثال أبدلت الهمزة ياء فصار خطايا وهكذا الحوايا أصله حوايى ثم حوايا.
ومن ذلك قوله: " على شفا جرف هارٍ ".
أصلها هاير فصار هار مثل: قاض ومثله: شاك السلاح ولاث وأنشد: لاثٍ به الأشاء والعبرى ومن ذلك قوله تعالى: " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " ف " أشياء " أصله: شيئاء على وزن فعلاء.
يدل على الكثرة كالطرفاء والحلفاء قلبت لامه إلى أوله فصار لفعاء.
هذا مذهب الخليل.
وقال الأخفش: أصله أشيياء على وزن أفعلاء فحذفت لام الفعل.
قال الفراء: وزنه أفعال وقد ذكرت وجه كل قول في الخلاف.
ومن ذلك قوله تعالى: " كلتا الجنتين آتت أكلها " التاء بدل من الواو التي هي لام في " كلا " كما قلنا في " التوراة " و " التراث " من قوله: " وتأكلون التراث أكلاً لما ".
وقيل: هي بدل من التاء.
إنهم اختلفوا في لام كلا قال الجرمى: التاء زائدة في كلتا ووزنه فعتل وليس في الكلام فعتل وكذلك التاء في بيتٍ و أختٍ من قوله تعالى: " وله أخ أو أخت " بدل من الواو لقولك: أخوان وإخوان فأما البنت فيجوز أن يكون من الواو ويجوز أن يكون من الياء.
ومن ذلك قوله تعالى: " وإذا الرسل أقتت " أصله وقتت لأنه من الوقت أي: جمعت لوقتها.
ومنه: " فطفق مسحاً بالسوق " فيمن همز.
وقوله: " فاستوى على سوقه ".
همز الواو لمجاورة الضمة كما همزها إذا انضمت ولهذا قرأ من قرأ: " وكشفت عن ساقيها " بالهمز كما اعتاد الهمز في السوق.
ومنه قوله: " قل هو الله أحد " الهمزة بدل من الواو في وحد لأنه من الوحدة