→ باب الإخلاص وإحضار النية | رياض الصالحين باب التوبة المؤلف: يحيى النووي |
باب الصبر ← |
باب التوبة
قال العلماء : التوبة واجبة من كل ذنب ، فإن كانت المعصية بين العبد وبين الله تعالى لا تتعلق بحق آدمى ، فلها ثلاثة شروط :
أحدها : أن يقلع عن المعصية .
والثانى : أن يندم على فعلها .
والثالث : أن يعزم أن لا يعود إليها أبداً .
فإن فُقد أحد الثلاثة لم تصح توبته .
وإن كانت المعصية تتعلق بآدمى فشروطها أربعة: هذه الثلاثة ، وأن يبرأ من حق صاحبها ، فإن كانت مالاً أو نحوه رده إليه ، وإن كانت حد قذف ونحوه مكنه منه أو طلب عفوه ، وإن كانت غيبة استحله منها .
ويجب أن يتوب من جميع الذنوب ، فإن تاب من بعضها صحت توبته عند أهل الحق من ذلك الذنب ، وبقى عليه الباقى .
وقد تظاهرت دلائل الكتاب، والسنة ، وإجماع الأمة على وجوب التوبة :
قال الله تعالى : {وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} ((النور: 31))
وقال تعالى : {استغفروا ربكم ثم توبوا إليه} ((هود: 3))
وقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحاً} ((التحريم: 8)).
13 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله ﷺ يقول : "والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة " . ((رواه البخاري)) .
14 - وعن الأغر بن يسار المزنى رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ: " ياأيها الناس توبوا إلى الله واستغفروه فإنى أتوب في اليوم مائه مرة" . ((رواه مسلم)) .
15 - وعن أبي حمزة أنس بن مالك الأنصارى خادم رسول الله ﷺ ، رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : " لله أفرح بتوبة عبده من أحدكم سقط على بعيره وقد أضله في أرض فلاة " . ((متفق عليه)) .
وفى رواية لمسلم : " لله أشد فرحا بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة ، فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها ، فأتى شجرة فاضطجع في ظلها ، وقد أيس من راحلته ، فبينما هو كذلك إذا هو بها ، قائمة عنده ، فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح : اللهم أنت عبدي وأنا ربك ، أخطأ من شدة الفرح" .
16 - وعن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعرى رضي الله عنه عن النبي ﷺ قال : " إن الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار ، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها" . ((رواه مسلم)).
17 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله ﷺ : " من تاب قبل أن تطلع الشمس من مغربها تاب الله عليه" . ((رواه مسلم)) .
18 - وعن أبي عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن النبي ﷺ قال : " إن الله عز وجل يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" . ((رواه الترمذي وقال: حديث حسن)) .
19 - وعن زر بن حبيش قال : أتيت صفوان بن عسال رضي الله عنه أسأله عن المسح على الخفين فقال : ما جاء بك يازر ؟ فقلت : ابتغاء العلم ، فقال : إن الملائكة تضع أجنحتها لطالب العلم رضي بما يطلب ، فقلت : من أصحاب النبي ﷺ ، فجئت أسألك : هل سمعته يذكر في ذلك شيئاً ؟ قال : نعم ، كان يأمرنا إذا كنا سفراً - أو مسافرين - أن لا ننزع خفافناً ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ، ولكن من غائط وبول ونوم . فقلت : سفر ، فبينا نحن عنده إذ ناداه أعرابى بصوت له جهورى : يا محمد ، فأجابه رسول الله ﷺ نحواً من صوته : "هاؤم" فقلت له : ويحك اغضض من صوتك فإنك عند النبي ﷺ ، وقد نهيت عن هذا ! فقال : والله لا أغضض . قال الأعرابى : المرء يحب القوم ولما يلحق بهم ؟ قال النبي ﷺ : " المرء مع من أحب يوم القيامة" فما زال يحدثنا حتى ذكر باباً من المغرب مسيرة عرضه أو يسير الراكب في عرضه أربعين أو سبعين عاماً . قال سقيان أحد الرواة قبل الشام خلقه الله تعالى يوم خلق السشماوات والأرض مفتوحاً للتوبة لا يغلق حتى تطلع الشمس منه" .((رواه الترمذي وغيره وقال: حديث حسن صحيح)) .
20 - وعن أبي سعيد سعد بن مالك بن سنان الخدري رضي الله عنه أن نبي الله ﷺ قال : " كان فيمن كان قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً ، فسأل عن أعلم أهل الأرض ، فدل على راهب ، فأتاه فقال : إنه قتل تسعه وتسعين نفساً ، فهل له من توبة ؟ فقال : لا ، فقتله فكمل به مائةً ، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض ، فدل على رجل عالم فقال : إنه قتل مائة نفس فهل له من توبة ؟ فقال : نعم ، ومن يحول بينه وبين التوبة ؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا ، فإن بها أناساً يعبدون الله تعالى فاعبد الله معهم ، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوءٍ ، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت ، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة وملائكة العذاب . فقالت ملائكة الرحمة : جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله تعالى ، وقالت ملائكة العذاب : إنه لم يعمل خيرا قط ، فأتاهم ملك في صورة آدمي فجعلوه بينهم - أي حكماً - فقال : قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتهما كان أدنى فهو له ، فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد ، فقبضته ملائكة الرحمة" ((متفق عليه)) .
21 - وعن عبد الله بن كعب بن مالك، وكان قائد كعب رضي الله عنه من بنيه حين عمي قال : سمعت كعب بن مالك رضي الله عنه يحدث بحديثه حين تخلف عن رسول الله ﷺ في غزوة تبوك .
قال كعب : لم اتخلف عن رسول الله ﷺ ، في غزوة غزاها قط إلا في غزوة تبوك ، غير أني قد تخلفت في غزوة بدر ، ولم يعاتب أحد تخلف عنه ، إنما خرج رسول الله ﷺ والمسلمون يريدون عير قريش حتى جمع الله تعالى بينهم وبين عدوهم على غير ميعاد .
ولقد شهدت مع رسول الله ﷺ ليلة العقبة حين تواثقنا على الإسلام ، وما أحب أن لي بها مشهد بدرٍ ، وإن كانت بدر أذكر في الناس منها .
وكان من خبري حين تخلف عن رسول الله ﷺ ، في غزوة تبوك أني لم أكن قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنه في تلك الغزوة ، والله ما جمعت قبلها راحلتين قط حتى جمعتهما في تلك الغزوة ، ولم يكن رسول الله ﷺ يريد غزوة إلا ورى بغيرها حتى كانت تلك الغزوة ، فغزاها رسول الله ﷺ في حر شديد ، واستقبل سفراً بعيداً ومفازاً ، واستقبل عدداً كثيراً ، فجلى للمسلمين أمرهم ليتأهبوا أهبة غزوهم فأخبرهم بوجههم الذي يريد ، والمسلمون مع رسول الله ﷺ كثير ولا يجمعهم كتاب حافظ "يريد بذلك الديوان"
قال كعب : فقل رجل يريد أن يتغيب إلا ظن أن ذلك سيخفى به مالم ينزل فيه وحي من الله ، وغزا رسول الله ﷺ تلك الغزوة حين طابت الثمار والظلال فأنا إليها أصعر فتجهز رسول الله ﷺ والمسلمون معه ، وطفقت أغدو لكي أتجهز معه ، فأرجع ولم أقض شيئاً ، وأقول في نفسي : أنا قادر على ذلك إذا أردت ، فلم يزل يتمادى بي حتى استمر بالناس الجد ، فأصبح رسول الله ﷺ غادياً والمسلمون معه ، ولم أقض من جهازي شيئاً ، ثم غدوت فرجعت ولم أقض شيئاً ، فلم يزل يتمادى بي حتى أسرعوا وتفارط الغرو ، فهممت أن أرتحل فأدركهم ، فياليتني فعلت ، ثم لم يقدر ذلك لي ، فطفقت إذا خرجت في الناس بعد خروج رسول الله ﷺ يحزنني أني أرى لي أسوة ، إلا رجلاً مغموصاً عليه في النفاق ، أو رجلاً ممن عذر الله تعالى من أسوة ، إلا رجلاً مغموصاً عليه في النفاق ، أو رجلاً ممن عذر الله تعالى من الضعفاء ، ولم يذكرني رسول الله ﷺ حتى بلغ تبوك ، فقال وهو جالس في القوم بتبوك : ما فعل كعب بن مالك ؟
فقال له معاذ بن جبل رضي الله عنه بئس ما قلت ! والله يارسول الله ما علمنا عليه إلا خيراً ، فسكت رسول الله ﷺ فبينا هو على ذلك رأى رجلا مبيضا يزول به السراب .
فقال رسول الله ﷺ : {كن أبا خيثمة} ، فإذا أبو خيثمة الأنصاري وهو الذي تصدق بصاع التمر حين لمزه المنافقون ، قال كعب : فلما بلغني أن رسول الله ﷺ قد توجه قافلاً من تبوك حضرني بثي ، فطفقت أتذكر الكذب وأقول : بم أخرج من سخطه غداً وأستعين على ذلك بكل ذي رأى من أهلي ، فلما قيل : إن رسول الله ﷺ قد أظل قادماً زاح عني الباطل حتى عرفت أني لم أنج منه بشيء أبداً ، فأجمعت صدقه ، وأصبح رسول الله ﷺ قادماً ، وكان إذا قدم من سفر بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين ثم جلس للناس، فلما فعل فعل ذلك جاءه المخلفون يعتذرون إليه ويحلفون له ، وكانوا بضعا وثمانين رجلاً فقبل منهم علانيتهم وبايعهم واستغفر لهم ووكل سرائرهم إلى الله تعالى حتى جئت .
فلما سلمت تبسم تبسم المغضب ثم قال : تعال ، فجئت أمشي حتى جلست بين يديه ، فقال لي : ما خلفك ؟ ألم تكن قد ابتعت ظهرك !
قال قلت : يارسول الله إني والله لو جلست عند غيرك من أهل الدنيا لرأيت أني سأخرج من سخطه بعذر ، لقد أعطيت جدلاً ، ولكنني والله لقد علمت لئن حدثتك اليوم حديث كذب ترضي به ليوشكن الله يسخطك علي ، وإن حدثتك حديث صدق تجد علي فيه إني لأرجو فيه عقبى الله عز وجل ، والله ما كان لي من عذر ، والله ما كنت قط أقوى ولا أيسر مني حين تخلفت عنك .
قال : فقال رسول الله ﷺ" أما هذا فقد صدق، فقم حتى يقضي الله فيك"
وسار رجال من بني سلمة فاتبعوني ، فقالوا لي : والله ما علمناك أذنبت ذنبا قبل هذا ، لقد عجزت في أن لا يكون اعتذرت إلى رسول الله ﷺ بما اعتذر إليه المخلفون فقد كان كافيك ذنبك استغفار رسول الله ﷺ لك .
قال : فوالله ما زالوا يؤنبونني حتى أردت أن أرجع إلى رسول الله ﷺ فأكذب نفسي ، ثم قلت لهم : هل لقي هذا معي من أحد ؟
قالوا : نعم لقيه معك رجلان قالا مثل ما قلت ، وقيل لهما مثل ما قيل لك ، قال قلت : من هما ؟
قالوا : مرارة بن الربيع العمري ، وهلال بن أمية الواقفي ؟
قال : فذكروا لي رجلين صالحين قد شهدا بدراً فيهما أسوة .
قال : فمضيت حين ذكروهما لي .
ونهى رسول ﷺ عن كلامنا أيها الثلاثة من بين من تخلف عنه ، قال : فاجتنبنا الناس - أو قال : تغيروا لنا - حتى تنكرت لي في نفس الأرض ، فما هي بالأرض التي أعرف ، فلبثنا على ذلك خمسين ليلة .
فأما صاحباي فاستكانا وقعدا في بيوتهما يبكيان ، وأما أنا فكنت أشب القوم وأجلدهم ، فكنت أخرج فأشهد الصلاة مع المسلمين ، وأطوف في الأسواق ولا يكلمني أحد ، وآتي رسول الله ﷺ فأسلم عليه ، وهو في مجلسه بعد الصلاة ، فأقول في نفسي : هل حرك شفتيه برد السلام أم ؟
ثم أصلي قريباً منه وأسارقه النظر ، فإذا أقبلت على صلاتي نظر إلي ، وإذا التفت نحوه أعرض عني ، حتى إذا طال ذلك علي من جفوة المسلمين مشيت حتى تسورت جدار حائط أبي قتادة وهو ابن عمي وأحب الناس إلي ، فسلمت عليه فوالله ما ردّ علي السلام ، فقلت له : يا أبا قتادة أنشدك بالله هل تعلمني أُحب الله ورسوله ﷺ ؟ فسكت ، فعدت فناشدته فسكت ، فعدت فناشدته فقال : الله ورسوله أعلم .
ففاضت عيناي ، وتوليت حتى تسورت الجدار ، فبينما أنا أمشى في سوق المدينة إذا نبطى من نبط أهل الشام ممن قدم بالطعام ببيعه بالمدينة يقول : من يدل على كعب بن مالك ؟
فطفق الناس يشيرون له إلي حتى جاءنى فدفع إلي كتاب من ملك غسان ، وكنت كاتباً .
فقرأته فإذا فيه : أما بعد فإنه قد بلغنا أن صاحبك قد جفاك ، ولم يجعلك الله بدار هوان ولا مضيعة ، فالحق بنا نواسك ، فقلت حين قرأتها ، وهذه أيضاً من البلاء فتيممت بها التنور فسجرتها ، حتى إذا مضت أربعون من الخمسين واستلبث الوحى إذا رسول رسول الله ﷺ يأتينى ، فقال : إن رسول الله ﷺ يأمرك أن تعتزل امرأتك ، فقلت : أطلقها ، أم ماذا أفعل ؟
قال : لا ، بل اعتزلها فلا تقربنها ، وأرسل إلى صاحبي بمثل ذلك .
فقلت لامرأتي : ألحقي بأهلك فكوني عندهم حتى يقضي الله في هذا الأمر ، فجاءت امرأة هلال بن أمية رسول الله ﷺ فقالت له : يا رسول الله إن هلال بن أمية شيخ ضائع ليس له خادم ، فهل تكره أن أخدمه ؟
قال : لا ، ولكن لا يقربنك .
فقالت : إنه والله ما به من حركة إلى شيء ، ووالله ما زال يبكي منذ كان من أمره ما كان إلى يومه هذا .
فقال لي بعض أهلي : لو استأذنت رسول الله ﷺ في امرأتك ، فقد أذن لامرأة هلال بن أمية أن تخدمه ؟
فقلت : لا أستأذن فيها رسول الله ﷺ ، وما يدريني ماذا يقول رسول الله ﷺ ، إذا استأذنته فيها وأنا رجل شاب ! فلبثت بذلك عشر ليالٍ ، فكمل لنا خمسون ليلة من حين نهى عن كلامنا .
ثم صليت صلاة الفجر صباح خمسين ليلة على ظهر بيت من بيوتنا ، فبينما أنا جالس على الحال التى ذكر الله تعالى منا ، قد ضافت علي نفسي وضاقت علي الأرض بما رحبت ، سمعت صوت صارخ أوفى على سلع يقول بأعلى صوته : يا كعب بن مالك أبشر فخررت ساجداً ، وعرفت أنه قد جاء فرج .
فآذن رسول الله ﷺ الناس بتوبة الله عز وجل علينا حين صلى صلاة الفجر فذهب الناس يبشروننا ، فذهب قبل صاحبي مبشرون ، وركض رجل إلي فرساً وسعى ساع من أسلم قبلي وأوفى على الجبل ، فكان الصوت أسرع من الفرس ، فلما جاءني الذى سمعت صوته يبشرني نزعت له ثوبي فكسوتهما إياه ببشراه ، والله ما أملك غيرهما يومئذ ، واستعرت ثوبين فلبستهما وانطلقت أتأمم رسول الله ﷺ يتلقانى الناس فوجاً فوجاً يهنئوني بالتوبة ويقولون لي : لتهنك توبة الله عليك ، حتى دخلت المسجد فإذا رسول الله ﷺ جالس حوله الناس ، فقام طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه يهرول حتى صافحني وهنأني ، والله ما قام رجل من المهاجرين غيره ، فكان كعب لا ينساها لطلحة .
قال كعب : فلما سلمت على رسول الله ﷺ قال : وهو يبرق وجهه من السرور : أبشر بخير يوم مرّ عليك مذ ولدتك أمك ، فقلت : أمن عندك يا رسول الله أم من عند الله ؟ قال : لا ، بل من عند الله عز وجل ، وكان رسول الله ﷺ إذا سر استنار وجهه حتى كأن وجهه قطعة قمر ، وكنا نعرف ذلك منه ، فلما جلست بين يديه قلت : يا رسول الله إن من توبتي أن أنخلع من مالي صدقة إلى الله وإلى رسوله .
فقال رسول الله ﷺ : أمسك عليك بعض مالك فهو خير لك ، فقلت : إني أمسك سهمي الذى بخيبر .
وقلت : يا رسول الله إن الله تعالى إنما أنجاني بالصدق ، وإن من توبتي أن لا أحدثَ إلا صدقاً ما بقيت ، فو الله ما علمت أحداً من المسلمين أبلاه الله في صدق الحديث منذ ذكرت ذلك لرسول الله ﷺ أحسن مما أبلاني الله تعالى ، والله ما تعمدت كذبة منذ قلت ذلك لرسول الله ﷺ إلى يومي هذا ، وإني لأرجو أن يحفظني الله تعالى فيما بقي ، قال : فأنزل الله تعالى : (لقد تاب الله على النبي والمهاجرين والأنصار الذين اتبعوه في ساعة العسرة) حتى بلغ : {إنه بهم رؤوف رحيم} .
{وعلى الثلاثة الذين خلفوا حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت} حتى بلغ : {اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} ((التوبة 117، 119))
قال كعب : والله ما أنعم الله علي من نعمة قط بعد إذ هداني الله للإسلام أعظم في نفسي من صدقي رسول الله ﷺ أن لا أكون كذبته ، فأهلك كما هلك الذين كذبوا ، إن الله تعالى قال للذين كذبوا حين أنزل الوحي شر ما قال لأحد ، فقال الله تعالى : {سيحلفون بالله لكم إذا انقلبتم إليهم لتعرضوا عنهم فأعرضوا عنهم إنهم رجس ومأواهم جهنم جزاء بما كانوا يكسبون يحلفون لكم لترضوا عنهم فإن ترضوا عنهم فإن الله لا يرضى عن القوم الفاسقين} ((التوبة: 95،96)) .
قال كعب : كنا خلفنا أيها الثلاثة عن أمر أولئك الذين قبل منهم رسول الله ﷺ حين حلفوا له ، فبايعهم واستغفر لهم ، وأرجأ رسول الله ﷺ أمرنا حتى قضى الله تعالى فيه بذلك ، قال الله تعالى : {وعلى الثلاثة الذين خلفوا} وليس الذي ذكر مما خلفنا تخلفنا عن الغزو ، وإنما هو تخليفه إيانا وإرجاؤه أمرنا عمن حلف له واعتذر إليه فقبل منه . متفق عليه .
وفى رواية "أن النبي ﷺ خرج في غزوة تبوك يوم الخميس ، وكان يحب أن يخرج يوم الخميس"
وفى رواية : "وكان لا يقدم من سفر إلا نهاراً في الضحى، فإذا قدم بدأ بالمسجد فصلى فيه ركعتين ثم جلس فيه" .
22 - وعن أبي نجيد- ضم النون وفتح الجيم - عمران بن الحصين الخزاعى رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة أتت رسول الله ﷺ وهى حبلى من الزنى ، فقالت : يا رسول الله أصبت حداً فأقمه علي ، فدعا نبي الله ﷺ وليها فقال : أحسن إليها ، فإذا وضعت فأتني ، ففعل فأمر بها نبي الله ﷺ ، فشدت عليها ثيابها ، ثم أمر بها فرجمت ، ثم صلى ﷺ عليها . فقال له عمر : تصلى عليها يا رسول الله وقد زنت ، قال : لقد تابت توبة لو قمست بين سبعين من أهل المدينة لوستعتهم ، وهل وجدت أفضل من أن جادت بنفسها لله عز وجل ؟ ! " رواه مسلم.
23 - وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله ﷺ قال : " لو أن لابن آدم وادياً من ذهب أحب أن يكون له واديان ، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب" ((متفق عليه)) .
24 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال : "يضحك الله سبحانه وتعالى إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر يدخلان الجنة، يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيسلم فيستشهد" ((متفق عليه)) .