الرئيسيةبحث

ألعاب أولمبية صيفية 2004

الألعاب الأولمبية الصيفية الثامنة والعشرون
المدينة المستضيفة أثينا، اليونان
مشاركة دولية 202
عدد الرياضيين 11،099
إجمالي الألعاب 301 لعبة من ضمن 28 رياضة
حفل الإفتتاح 13 أغسطس ، 2004
حفل النهائيات 29 أغسطس ، 2004
المفتتح الرسمي كوستاس ستيفانوبولوس
القسم الرياضي زوي ديموشاكي
قسم تحكيم لازاروس فورياديس
شعلة أولمبية نيقولاس كاكلاماناكيس
ستاد أستاد أثينا الأولمبي

أقيمت الألعاب الأولمبية الصيفية الثامنة والعشرون في مدينة أثينا في اليونان . على أمتداد 17 يوما من 13 حتى 29 أغسطس 2004،بمشاركة 11،099 لاعب ولاعبة و 5500 فريق من 202 دولة. في عام 2004 عادت الألعاب الأولمبية إلى اليونان وللأول مرة في تاريخ الأولمبيات شاركت 201 لجنة اولمبية مشرفة على فرق من 201 دولة وبلغ إجمالي الألعاب المتنافسة عليها 301 لعبة رياضية اعلى من اولمبيات سيدني 2000 بلعبة . شاهد مايقارب 3.9 مليار شخص الألعاب من على شاشة التلفزيون وشاهدت الألعاب الأولمبية في أثينا دخول المصارعة النسائية لأول مرة للالعاب الأولمبية [1].تم إختيار أثينا لإستضافة اولمبيات 2004 بعد منافسة مع 4 مدن اخرى و هي روما و ستوكهولم و بوينس آيرس و كيب تاون وتم إعلان خبر إختيار مدينة اثينا لإستظافة الأولمبيات في مدينة لوزان في 5 سبتمبر 1997.

كانت الأولمبيات الصيفية الثامنة والعشرون هي الثانية التي تنظمها مدينة أثينا وتم إطلاق تسمية بيفوس و أثينا على التميمة الرسمية للدورة وهما أخ وأخت ويحملان أسماء آلهة يونانية قديمة فبيفوس هو إله الضوء والموسيقى المعروف باسم أبولو، أما أثينا فهي إلهة الحكمة والحامية لمدينة أثينا. قامت اللجنة المنظمة للاولمبيات بتأمين الدورة الأولمبية والمراكز المعنية بمراقبة المواقع الأولمبية والمرور من خلال نحو ‏293‏ كاميرا للمراقبة و 3 طائرات مروحية ومنطاد للمراقبة من الجو‏ بالاضافة إلى طائرات الإنذار المبكر‏‏ من حلف الناتو وسفن الحلف التي كانت تجوب السواحل قبالة اليونان‏، فضلاً عن نحو‏ ،70،000 رجل شرطة وافراد من الجيش [2].

يعتقد البعض ان بناء مطار أثينا الدولي ومترو الأنفاق الجديدين ساهمتا بشكل كبير في حصول أثينا على شرف إستضافة الألعاب الأولمبية . أكدت الأرقام الرسمية اليونانية أن تكلفة المشروعات التي نفذت بأثينا قد بلغت 11 مليار دولار، في الوقت الذي كانت هذه المشروعات إبان دورة سيدني الأسترالية عام 2000 لم تتجاوز 2.6 مليار دولار [3]. من مشاهير العرب الذين تم الإعلان عن اسماءهم لحمل الشعلة الأولمبية : حسين فهمي، يسرا، ليلى علوي، هالة صدقي، رانيا علواني، محمد رشوان، ثابت البطل، محمد نصير، إبراهيم المعلم، حاتم زكريا، حسن المستكاوى، أحمد ناصر. وتم اختيار هذه الأسماء من ضمن 3600 إسما قاموا بحمل الشعلة لمسافة تقارب 300 متر لكل شخص [4].

من الجدير بالذكر ان الشعلة الأولمبية إنطلقت من أثينا في يوم 25 مارس 2004 لتنطلق بعده عبر قارات العالم الخمس في رحلة إستغرقت 78 يوما، وبعد اليونان توقفت الشعلة في أستراليا، مكان آخر أولمبياد شهدتها مدينة سيدني عام 2000 ومرت الشعلة عبر المدن التي شهدت الألعاب الأولمبية الصيفية ضمنها برلين حيث تم طرح العمل بالشعلة لأول مرة عام 1936 ومن الجدير بالذكر ايضا إن وسيلة نقل الشعلة تختلف من دولة إلى اخرى فقد تنقل بالقطارات والطائرات والسيارات وعلى ظهر الأفيال كما في مدينة نيودلهي الهندية وعلى ظهر الجمال كما في القاهرة [5]

فهرس

حفل الأفتتاح

أقيم حفل الأفتتاح في 13 أغسطس من 2004 والذي تم الأستعداد له بأدارة المصم الأيحائي اليوناني ديمترس بابايوانو . شاهد مراسيم الإفتتاح 72،000 مشاهد كانوا متواجدين في أستاد أثينا الأولمبي بالإضافة إلى حوالي 4 مليار شخص عبر شاشات التلفزيون ، قام رئيس اليونان كوستاس ستيفانوبولوس برفع العلم اليوناني معلنا بدء الأولمبياد وقام مئات من حاملي الطبول بقرع طبولهم في عد تنازلي لبدء الاحتفالات التي كانت عبارة عن رحلة تصويرية لمشاهد من تاريخ اليونان وتاريخ استضافة أثينا للأولمبياد وشارك في مشاهد حفل الأفتتاح 9،000 راقص ومؤد [6]. بداء حفل الأفتتاح بعد تنازلي ل 28 (عدد الألعاب الأولمبية السابقة) بصوت خفقات قلب بصوت مكبرب، بعد أنتهاء العد التنازلي أطفئت الأنوار واتطلقت الألعاب النارية وتم أشعال حلاقات أولمبية في وسط أستاد أثينا الأولمبي هذه الحلقات كانت عائمة في الماء. الحفل كان مستوحى من تاريخ الحضارة اليونانية والأغريقية القديمة.طفل كان يبحر في قارب بأتجاه الحلقات الأولمبية يمثل الدول المشاركة بعدها بدائت الرقصات الأيحائية والتعبيرية في داخل الملعب عدة ألهات يونانية قديمة كانت مجسدة في الحفل . حقوق بث حفل الأفتتاح والأنتهاء كانت حكرا كاملا للشركة الأمريكية NBC بالعربية الشركة الوطنية للبث(National Broadcasting Company) ،شارك في الحفل أناث كانت تمثل ألهه يونانية قديمة تم تعتيم صدورها من قبل NBC لأنه كان شبه عاري وكذلك بغض الأعضاء الأمامية للذكور كانت شبه واضحة تم أيضا تعتيمها لتجنب أي مخالفات من قبل الهيئة الفدرالية للأتصالات الأمريكية .بعد الأنتهاء من العروض المستوحاة من الحضارة الأغريقية بداء دخول الفنانين وبدائت بعض الحفلات الغنائية .

بعدها بدائت الدول في الدخول(202 دولة، بالأصل كانت 220 دولة مدعوة للتمثيل في الأولمبيات وذلك لأغراض سياسية و لكن عدد الدول التي شاركت بلاعبيها و لاعباتها كانت 202 دولة فقط) مرتبة هجائيا حسب الحروف اليونانية مما جعل الصين والفلبين وفنلندا من أخر الدول في الدخول. دخول وفد أفغانستان بعد أنقطاع طويل وبمشاركة نسائية لاقى ترحيبا حارا من قبل الحضور وأيضا دخول وفد العراق لاقي تصفيق حارا . ودخلت كوريا الجنوبية تحت علم واحد مما يجسد وحدة البلدين بالرغم من خلافاتهما ،كذلك شاركت تيمور الشرقية و جمهورية كرباتيا لأول مرة في الألعاب الأولمبية . وأخيرا تم أشعال الشعلة الأولمبية بواسطة الاعب اليوناني المحبوب في اليونان نيقولاس كاكلاماناكيس بطل ركوب الأمواج باللوح الشراعي والحائز على ذهبية في أولمبياد 1996 والذي تم رفعه بحبال شفافه إلى مستوى الشعلة وتم أيقادها.بعد ذلك بدائت الألعاب النارية في الأنطلاق وأنتهى بعدها الحفل .

كان هناك حوالى 1500 متر من الطلاء على أرضية الملعب لتوجيه المشاة و 7000 جهاز مراقبة داخل آذان رجال الأمن وشهدت سماء أثينا اثناء مراسيم الإفتتاح المنطاد الأمني الخاص الذي سمي فيباس وكان يطير على ارتفاع 1200 متر ويحمل 13 شخصا وكان مزود بكاميرات دقيقة التصوير لرصد اي حركة أمنية غير متوقعة وكان ذلك المنطاد الأمني الخاص على قدرة على مواصلة التحليق لساعات حتى إذا خرقه الرصاص ومن الجدير بالذكر ان كبار المدعوين من من زعماء العالم وقادته السابقين جلسوا خلف زجاج واق من الرصاص أثناء حفل الافتتاح [7]. كان هناك 7000 جندي و25،000 شرطي و 3،000 حرس حدود شاطئي و 3،500 متعاقد أمني خاص و 1،500 مسلح مسؤولون عن توفير الأمن و بلغت الميزانية المخصصة لهم حوالى 1200 مليون دولار [8]

الشعار

بدأت عادة إختيار دمية كشعار للاولمبيات في مدينة مكسيكو 1968 وكانت عبارة عن نمر مرقط وتم الإستمرار في ذلك التقليد في الدورات اللاحقة حيث كان يتم إختيار حيوان او اي ظاهرة تتعلق بتراث المدينة المضيفة وإشتهرت هذه الشعارات على نطاق عالي منذ اولمبيات موسكو 1980 واصبح الدب ميشا رمزا عالميا حيث ظهر ميشا ظهورا كثيفا في مراسيم الإفتتاح و الختام . كما في عام 1896 أو في عام 2004 اختارت أثينا باليونان غصن الزيتون الذي يرمز إلى السلم والصداقة وذلك للتعبير عن روح والهدف من الألعاب الأولمبية. لم يكن الهدف من الشعار التعقيد بل كان مرتبطا بروح الألعاب الألومية ولهذا كان الشعار بسيطا وتجريديا، ساطعا ونقيبا. يكون اللون الأزرق واللون الأبيض معا بصورة منسقة وهي ذاتها الوان العلم اليوناني ، أغصان الزيتون على شكل دائري رمز للسلم، وتجسد في نفس الوقت شمول أثينا للعالم في العصر الحديث.

تم أختيار دميتان بدل من واحدة في ألومبياد أثينا وهما يرمزان لأثينا و فيووس . حسب الأساطير اليونانية، فيووس هو شقيق أثينا الكبير. أثينا هي إلاهة الذكاء فتحمل عاصمة اليونان اسمها،، وفيووس هو إلاه النور والموسيقى ، حسب التصميم التميمتان لهما رجلان كبيرتان لكل منهما ، وعمق طويل، ورأس صغير، يلبس أحدهما الزي الأصفر القاتم والآخر يلبس الزي الأزرق القاتم، رأساهم وأرجلهما باللون الذهب [9] . إستوحى المنظمون للاولمبيات فكرة الدمية من دميتين تم العثور عليهما من خلال تنقيبات أثرية في القرن السابع [10] إختارت اللجنة المنظمة هذا الشعار إيمانا منها بان الشعار يمثل معاني "المشاركة و الأخوة و المساواة و التعاون و اللعب النظيف. وكانت هذه الدمية الفائزة من بين 200 دمية متنافسة وكانت من تصميم فريق من 6 اشخاص بينهم خبير في التاريخ اليوناني القديم. لم يعجب إختيار هذا الرمز مجموعة تطلق على نفسها المجموعة اليونانية لأصدقاء العراقة وإعتبرت الدمية إهانة للموروث اليوناني العريق وقاموا برفع دعوى قضائية ضد اللجنة المنظمة مطالبين بمبلغ 3 مليون يورو . من الإنتقادات الأخرى التي وجهت للدميتين هو شكلهما الشبيه حسب بعض المنتقدين بالواقي الذكري او ضحيتين من إنفجار قنبلة نووية [11]

أزمة البناء و التجهيزات الرياضية

الأستاد الأولمبي
الأستاد الأولمبي

في اواخر مارس 2004 ، كانت بعض المشاريع الاولمبية ما تزال غير مكتملة ، واعلنت السلطات اليونانيه ان سقف المسبح الرئيسي للسباحة لن يبنى . أستاد أثينا الأولمبي الذي سوف يتم به افتتاح واختتام الاحتفالات لم ينته الا قبل شهرين افتتاح المباريات مع أفتقارة للتجهيزات النهائية .السقف الزجاجي لملعب الأفتتاح الذي صممه المهندس الاسباني سانتياغو كالاترافا تم تعديلة ليصبح خطة مستقبلية أضافية للملعب . مرافق اخرى مثل خط العربه الذي يربط المطار وملعب المدينه الي حد كبير لم ينته بنائها قبل شهرين من بدئ الالعاب.هذا الوضع جعل أتمام المرافق الرياضية من أكثر الدورات أضطرابا من حيث أتمام المرافق في الوقت المحدد ،لاكن اليونانيون أعلنوا أنهم سيكونون جاهزين بحلول يوليو - اغسطس 2004.وبالفعل تم تجهيز كل المرافق الرياضية في بداية شهر أغسطس 2004 تم تجهيز أستاد أثينا الأولمبي وأفتتاحة و أيضا مجمع اثينا الأولمبي الرياضي، المرافق الرياضية الأخرى أيضا تم تجهيزها في الوقت المعلن، شبكت القطار الحديثة الرابطة بين أثينا والساحل حيث كانت تقام بعض الألعاب المائية جهزت أيضا ، و تطوير شبكة المتروا و شوارع أثينا تم بنجاح . وبذلك تكون اليونان ردت على جميع الأنتقادات والتخوفات بتجهيز كافة مرافقها الرياضية على أعلى مستوى .

الألعاب الرياضية

حسب تقسيمات اللجنة الأولمبية ،تكونت الدورة الأولمبية لعام 2004 من 28 رياضة مختلفة وهي كما يلي:

الألعاب الرياضية في أولمبيات أثينا 2004
رياضة صورة
نبذة عن بداية اللعبة في الألعاب الأولمبية
رماية بالبندقية تم التنافس في هذه الرياضة في جميع دورات الألعاب الأولمبية الحديثة منذ دورة أثينا (1896) بإستثناء دورتي 1904 و 1928 . تنافس في اولمبيات 2004 390 متسابقا حازت فيها الصين على 4 ميداليات ذهبية و 2 فضية و 3 برونزية وإحتلت بهذا صدارة القائمة وحازت الإمارات العربية المتحدة على ميدالية ذهبية واحدة.
تنس الريشة يعتقد ان اللعبة أخترعت في اليونان قبل حوالي 2000 سنة ، دخلت الألعاب الأولمبية لأول مرة في أولمبيات برشلونة (1992). تنافست 12 فرق في مسابقات كرة الريشة في اولمبيات 2004 وكان لفريق الصين حصة الأسد من الميداليات 3 ذهبية و 1 فضية و 1 برونزية .
بيسبول يعتقد ان جذور اللعبة ترجع إلى عام 1744 في بريطانيا او ايرلندا وتم ذكرها لاحقا في مخطوطات امريكية عام 1791 ، ظهرت في الأولمبياد لأول مرة في اولمبيات سانت لويس (1904) ولكنها لم تعتبر من المسابقات الرسمية وإستمرت بصورة متفاوتة حتى إعتبارها لعبة اولمبية رسمية في اولمبيات برشلونة 1992. تنافست 8 دول في هذه الرياضة في اولمبيات 2004 وفازت كوبا بالذهبية و استراليا بالفضية و اليابان بالبرونزية.
كرة السلة تم إختراع اللعبة من قبل الطبيب الكندي جيمس نايسميث (1861 - 1939) ، دخلت الألعاب الأولمبية لأول مرة في اولمبيات برلين 1936 . في اولمبيات 2004 وفي بطولة الرجال حازت الأرجنتين على الذهبية و إيطاليا على الفضية و الولايات المتحدة على البرونزية، اما في مسابقة النساء فحصلت الولايات المتحدة على الذهبية و استراليا على الفضية و روسيا على البرونزية.
ملاكمة يعتقد إن منشأ الملاكمة كرياضة تعود إلى منطقة شمال افريقيا قبل ميلاد المسيح بحوالى 4000 سنة [12] ، ظهرت للمرة الأولى في الألعاب الأولمبية في دورة سانت لويس 1904 وإفتتح عبد المنعم الجندي من مصر سجل العرب بحصوله على برونزية اولمبيات روما 1960. في اولمبيات 2004 جاءت كوبا بالمركز الأول فقد حصد الكوبيون على 5 ميداليات ذهبية و 2 فضية و 2 برونزية وحصدت مصر فضية الوزن الثقيل وبرونزية وزن خفيف التقيل .
تجديف يعتقد إن ممارسة التجديف كرياضة قد يرجع جذورها إلى منطقة حوض الأمازون و سكان المناطق الباردة في شمال كندا ، دخلت الرياضة المسابقات الأولمبية في اولمبيات برلين 1936 . في اولمبيات 2004 حلت ألمانيا بالمركز الأول بحصولها على 4 ميداليات ذهبية و 4 فضية و 1 برونزية .
سباق الدرجات الهوائية تم المنافسة في رياضة سباق الدرجات الهوائية منذ بداية الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896 في أثينا ، في اولمبيات اثينا 2004 حلت استراليا بالمركز الأول بعد ان حصدت 6 ميداليات ذهبية و 2 فضية و 2 برونزية .
فروسية دخلت رياضة الفروسية في نطاق الألعاب الأولمبية في اولمبيات باريس 1990 وإختفت بعدها لتظهر مرة اخرى في اولمبيات ستوكهولم 1912 ، في اولمبيات اثينا 2004 حلت الولايات المتحدة بالمركز الأول وحصدت ميدالية ذهبية واحدة و 2 فضية و 2 برونزية .
غطس

دخلت رياضة الغطس في نطاق الألعاب الأولمبية في اولمبيات سانت لويس 1904 ، وفي اولمبيات أمستردام 1928 حصل الغطاس المصري فريد سميقي على الميدالية الفضية، في اولمبيات اثينا 2004 حلت الصين بالمرتبة الأولى وحازت على 6 ميداليات ذهبية و 2 فضية و 1 برونزية.
مبارزة تم التنافس في المبارزة من ولادة الألعاب الأولمبية الحديثة عام 1896 وتعتبر إيران الدولة الوحيدة من الشرق الأوسط التي ساهمت بالمبارزة الأولمبية ولكن نتائجها لم تكن ملموسة. في اولمبيات اثينا 2004 حلت إيطاليا بالمركز الأول بحصولها على 3 ميداليات ذهبية و 3 فضية و 1 برونزية.
كرة القدم دخل كرة القدم النطاق الأولمبي في جميع الأولمبيات بإستثناء اولمبيات 1896 و 1932 وفي اولمبيات أتلانتا 1996 تم إدراج كرة القدم النسائية لاول مرة ، لم يحصل اي فريق عربي على ميداليات كرة القدم واقرب فريق كاد يصل إلى منصة الميداليات هو منتخب العراق لكرة القدم لكنه خسر في المبارة المحددة للمركز ال 3 والرابع والميدالية البرونزية بنتيجة 1-0 عندما لاقى منتخب إيطاليا لكرة القدم . في اثينا 2004 حصل الأرجنتين على ذهبية كرة القدم.
جمباز تم التنافس في الجمباز منذ ولادة الألعاب الأولمبية الحديثة في 1896 ودخلت لاعبات الجمباز المنافسات في اولمبيات أمستردام 1928 ، في اثينا 2004 حلت رومانيا بالمرتبة الأولى بحصولها على 4 ميداليات ذهبية و 3 فضية و 3 برونزية.
كرة اليد دخلت رياضة كرة اليد النطاق الأولمبي في اولمبيات برلين 1936 وإختفت لسنوات لتعاود الظهور في اولمبيات ميونخ 1972 و إنظمت الفرق النسوية في اولمبيات مونتريال 1976 ، في اثينا 2004 حازت كرواتيا على الميدالية الذهبية للرجال بينما حازت سيدات الدانمارك على ذهبية النساء.
هوكي الساحة

دخل هوكي الساحة الألعاب لأولمبية في اولمبيات لندن 1908 وحذفت في اولمبيات باريس 1924 وعادت بصورة دائمية في اولمبيات أمستردام 1928 وإنظمت فرق السيدات في اولمبيات موسكو 1980. في اثينا 2004 فاز رجال استراليا ونساء ألمانيا بالذهبية.
جيدو ظهر الجودو لأول مرة في اولمبيات طوكيو 1964 وإنظم فرق السيدات في اولمبيات سيؤول 1988 . في اثينا 2004 كان لليابان حصة الأسد من الميداليات وحصدت 8 ذهبية و 2 فضية .
ألعاب خماسية حديثة لعبة دخلت الأولمبيات لأول مرة في اولمبيات ستوكهولم 1912 وتتكون من مبارزة ، رماية بالمسدس ، سباحة حرة 200 متر ، فروسية قفز الموانع و عدو الضاحية.في اثينا 2004 حاز ت روسيا على ذهبية الرجال و هنغاريا على ذهبية النساء .
مصارعة من الرياضات القديمة دخلت في جميع الأولمبيات بإستثناء اولمبيات باريس 1900 . في اثينا 2004 حلت روسيا بالمركز الأول وحصدت 5 ميداليات ذهبية و 2 فضية و 3 برونزية وحصل المصارع المصري كرم ابراهيم على ذهبية المصارعة الرومانية وزن 96 كيلو غرام.
كرة طائرة تم إبتكاراللعبة في ماساتشوستس ، الولايات المتحدة عام 1895 ، دخلت الألعاب الأولمبية في اولمبيات 1964 ودخلت الكرة الطائرة الشاطئية للاولمبيات في عام 1996 في أتلانتا. في اولمبيات 2004 فازت البرازيل بذهبية الرجال والصين بذهبية السيدات في طائرة الساحات المغلقة و حصدت البرازيل ايضا ذهبية الطائرة الشاطئية للرجال بينما حصلت سيدات الولايات المتحدة على ذهبية الطائرة الشاطئية.
تنس الطاولة ترجع جذور اللعبة إلى الطبقة الأرستقراطية في بريطانيا في القرن الثامن عشر ، دخلت الأولمبيات في سيئول ، كوريا الجنوبية 1988 ، في أثينا 2004 فازت الصين بذهبية زوجي الرجال والسيدات وفردي السيدات بينما حصلت كوريا الجنوبية على ذهبية فردي الرجال.
تايكواندو تعود جذور اللعبة إلى الفنون القتالية الكورية ، دخلت لأول مرة نطاق الأولمبيات في سيدني 2000 بصورة رسمية وتمكنت إيران و تركيا من خطف ميداليتين برونزيتين. في اثينا 2004 تمكن المصري ثامر بيومي من الحصول على برونزية وزن 58 كغم والإيراني يوسف كريمي على برونزية وزن 80 كغم.
كرة المضرب تعود جذور اللعبة إلى القرون الوسطى في فرنسا ، كانت اللعبة متواجدة في الأولمبياد من الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى لحد اولمبيات باريس 1924 ثم إختفت لتظهر من جديد في سيئول 1988 . في أثينا 2004 حصلت شيلي على ذهبية فردي و زوجي الرجال ، وحصدت بلجيكا ذهبية فردي السيدات و الصين ذهبية زوجي السيدات.
رماية بالسهم رياضة عريقة يعتقد ان عمرها حوالي 50،000 سنة دخلت الأولمبيات في الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية ، في أثينا 2004 حلت كوريا الأولى حيث حصدت ذهبية السيدات (فردي) و ذهبية الرجال و السيدات (جماعي) .
الكرة الناعمة يعتبر من مشتقات لعبة البيسبول دخلت الأولمبيات في سيدني 1996 ، في أثينا 2004 فازت الولايات المتحدة بالذهبية و استراليا بالفضية و اليابان بالبرونزية.
سباحة تمت المنافسة في السباحة في جميع الألعاب الأولمبية وشاركت السيدات منذ اولمبيات ستوكهولم 1912 ، في أثينا 2004 حلت الولايات المتحدة بالمرتبة الأولى بحصولها على 12 ذهبية و 9 فضية و 7 برونزية .
ألعاب قوى من الأسماء العربية في هذا المجال التونسي ،محمد غامودي الذي فاز بذهبية 5000 متر في 1968 وحصد الفضية في 1972 و المغربي ،سعيد عويطة الذي فاز بذهبية 5000 متر في 1984 . في اثينا 2004 حلت الولايات المتحدة بالترتيب الأول حيث حصدت 8 ذهبيات و 15 فضية و 5 برونزيات.
إبحار بالقارب الشراعي تم التنافس في هذه الرياضة لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية وإختفت في 1904 لتظهر مرة اخرى في 1908 ، في اثينا 2004 حلت بريطانيا بالمرتبة الأولى وحصدت ذهبيتين و برونزيتين و فضية واحدة.
سباحة إيقاعية نشأت هذه الرياضة في بدايات القرن العشرين وهناك جدل حول أول عرض إيقاعي إذ تشير بعض المصادر إلى سباحات من كندا بينما تشير مصادراخرى إلى عرض في عام 1907 قامت به السباحة الأسترالية آنيت كيليرمان Annette Kellerman ويعتبر البعض ذلك العرض البداية الحقيقية لهذه الرياضة الذي اصبحت حكرا على السيدات ، دخلت الرياضة الأولمبيات عام 1984 وفي اثينا 2004 حصلت سيدات روسيا على ذهبيتين والمرتبة الأولى.
رفع الأثقال تم التنافس في هذه الرياضة بصورة مستمرة منذ عام 1920 وكات موجودة بصورة متقطعة في الألعاب الأولمبية الصيفية الأولى و الألعاب الأولمبية الصيفية الثالثة في سيدني 2000 حصل سعيد سيف من قطر على برونزية 420 كغم ، في اثينا 2004 حصلت الصين على المرتبة الأولى بخمس ميداليات ذهبية و 3 فضية وحصل حسين رضا زاده من إيران على ذهبية 105 كغم.
كرة الماء

تم التنافس في كرة الماء لأول مرة في الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية وإنظمت السيدات في سيدني 2000 ، في اثينا 2004 فازت هنغاريا بذهبية الرجال وإيطاليا بذهبية السيدات.
سباق الكراسي المتحركة تم إدخالها لأول مرة في اثينا 2004 بصورة تجريبية و إستعراضية ، تم التنافس بصورة غير رسمية ولم يتم منح الميداليات .
ألعاب ثلاثية تشمل السباحة لمسافة 1500 متر و 10 كم عدو و 40 كم سباق بالدرجات الهوائية ، دخلت الأولمبيات لأول مرة في سيدني 2000في اثينا 2004 فازت النمسا بذهبية السيدات و نيوزيلندا بذهبية الرجال.

الميداليات العربية

كعادتها جائت الأنجازات العربية ضعيفه في الأولمبياد مع بعض النجاحات لعل أبرزها تحقيق هشام الكروج ميداليتين ذهبيتين في مسافتي 1500 و5000 متر ليدخل تاريخ الاولمبياد من بابه الواسع، حيث أنه ثاني شخص في تاريخ الأولمبياد يجمع ذهبيتي هاتين المسافتين بعد الانجاز الذي حققه العداء الفلندي بافورنورمي الذي كان قد حقق فوزين في سباقين لنفس المسافتين خلال اولمبياد باريس عام 1924 [13] ، المنتخب العراقي لكرة القدم كاد أن يحصل على الميدالية البرونزية لكرة القدم لاكنه خسر في المبارة المحددة للمركز ال 3 والرابع والميدالية البرونزية بنتيجة 1-0 عندما لاقى منتخب إيطاليا لكرة القدم.مما يذكر أن منتخب العراق لاقى أهتمام واسعا في وسط النقاد للظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد .

من خلال تاريخ مشاركة الفرق العربية في الألعاب الأولمبية حصل المتسابقون العرب على 62 ميدالية منها 19 ذهبية و16 فضية و27 برونزية . فرديًّا تبدو مصر في طليعة العرب بـ21 ميدالية منها 7 ذهبيات وتحتل المركز السابع والأربعين عالميًّا ، وقد بدأ فوز العرب بالميداليات الأولمبية منذ دورة أمستردام عام 1928 ، واستمر تقريبًا دون توقف، ولكن المقارنة بين 5 ميداليات أولمبية عربية في أمسترادم (1928) ، و7 ميداليات عربية في أتلانتا (1996) و 10 ميداليات في أثينا (2004) تعطي فكرة عن بطء التقدم أو المراوحة في المكان للرياضة العربية خصوصًا وأن الميداليات العربية انحسرت منذ البداية تقريبًا في 6 رياضات فردية فقط هي ألعاب القوى، الملاكمة، المصارعة، رفع الأثقال، الجودو، والغطس [14]. الذين فازوا بالميداليات الأولمبية عربيًّا جاءوا من تسع دول هي: مصر، المغرب، الجزائر ، تونس ، سوريا ، لبنان ، العراق ، قطر ، جيبوتي ، الإمارات العربية المتحدة. فيما ياي جدول الميداليات العربية

الإسم صورة الدولة الرياضة الميدالية
هشام الكروج [15] المغرب 1500 متر ذهبية
هشام الكروج [16] المغرب 5000 متر ذهبية
حسنة بنحسي [17] المغرب 800 متر فضية
كرم ابراهيم [18] مصر مصارعة رومانية وزن 96 كيلو غرام ذهبية
محمد علي [19] مصر ملاكمة وزن ثقيل (ما فوق ال 91 كيلو غرام) فضية
محمد السيد [20] مصر ملاكمة وزن ثقيل برونزية
ثامر بيومي [21] مصر تايكواندو وزن 58 كيلو غرام برونزية
احمد اسماعيل [22] مصر ملاكمة وزن خفيف التقيل 81 كيلو غرام برونزية
احمد المكتوم [23] الإمارات العربية المتحدة رماية بالبندقية ذهبية
ناصر الشامي [24] سوريا ملاكمة وزن ثقيل برونزية

قائمة المداليات

مقالة رئيسية: قائمة ميداليات أولمبيات أثينا 2004.
ميداليات الألعاب الأولمبية الصيفية 2004
الترتيب الدولة ذهبية فضية برونزية مجموع
1 الولايات المتحدة الأمريكية 36 39 27 102
2 الصين 32 17 14 63
3 روسيا 27 27 38 92
4 أستراليا 17 17 16 49
5 اليابان 16 9 12 37
6 ألمانيا 13 16 20 49
7 فرنسا 11 9 13 33
8 إيطاليا 10 11 11 32
9 كوريا الجنوبية 9 12 9 30
10 المملكة المتحدة 9 9 12 30

حفل الختام

مشهد من حفل الختام
مشهد من حفل الختام

في مساء 28 أغسطس من 2004 وبعد 17 يوم من المنافسة بداء حفل الختام في أستاد أثينا الأولمبي .تم تتويج أخر ميدالية أولمبية و هي ميدالية الماراثون للأيطالي ستيفانوا بالديني ، بعدها بداء دخول علم كل دولة منتافسة واحد تلوا الأخرى يتبعها لاعبين كل دولة . أعقب ذلك كلمات قصيرة من المنظمين واتحاد الألعاب الأولمبية. من أهم فقرات هذا الحفل هو تبادل العلم الأولمبي بين عمدة أثينا و عمدة بكين المستضيف القادم للألعاب الأولمبية سنة 2008 ،ألقى عمدة بكين كلمة تعبر عن الثقافة الصينية تبعها عرض موسيقي لفرقة البنات الأثنى عشر الصينية. تم عزف كل من النشيد الوطني اليوناني و الصيني أثناء التبادل ،و عند الأنتهاء من التبادل أعلن رسميا أنتهاء دورة الألعاب الأولمبية الثامنة و العشرون .وتم أخماد الشعلة الأولمبية .أعقب ذلك حفل غنائي ضم الكثير من المطربين اليونانبين والكثير من الرياضيين في الملعب يحملون لوحات لتشكيل روسومات مختلفه أثناء حفل الأنتهاء.

مصادر

[25]

[26]

[27]

[28]

[29]

[30]

[31]

[32]

[33]

[34]

[35]

[36]

[37]


ألعاب أولمبية Olympijské kruhy

الألعاب الأولمبية الصيفية    1896 | 1900 | 1904 | (1906)¹ | 1908 | 1912 | (1916)² | 1920 | 1924 | 1928 | 1932 | 1936 | (1940)² | (1944)² | 1948 | 1952 | 1956 | 1960 | 1964 | 1968 | 1972 | 1976 | 1980 | 1984 | 1988 | 1992 | 1996 | 2000 | 2004 | 2008 | 2012 | 2016 | 2020

الألعاب الأولمبية الشتوية     1924 | 1928 | 1932 | 1936 | (1940)² | (1944)² | 1948 | 1952 | 1956 | 1960 | 1964 | 1968 | 1972 | 1976 | 1980 | 1984 | 1988 | 1992 | 1994 | 1998 | 2002 | 2006 | 2010 | 2014 | 2018

¹ غير معترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية      ² ألغيت بسبب الحرب