جزء من سلسلة تاريخ الإسلام |
العقائد و العبادات |
قائمة الشخصيات الإسلامية |
نصوص و تشريعات |
فرق إسلامية |
مذاهب إسلامية |
الحنفية · المالكية · الشافعية · الحنابلة · |
علم الكلام و الفلسفة |
حضارة الإسلام |
الفن · العمارة |
مساجد |
مدن إسلامية |
انظر أيضا |
مصطلحات إسلامية |
فهرس |
العودة إلى الحياة الدنيا بعد الموت.
قال الجوهري والفيروزآبادي: فلان يؤمن بالرجعة، أي بالرجوع إلى الدنيا بعد الموت [1]
إنَّ الذي تذهب إليه الاِمامية هو نفس المعنى المحقّق في اللغة، وهو أنَّ الله تعالى يُعيد قوماً من الاَموات إلى الدنيا قبل يوم القيامة في صورهم التي كانوا عليها، فيعزّ فريقاً ويذلُّ فريقاً آخر، ويديل المحقين من المبطلين، والمظلومين منهم من الظالمين، وذلك عند قيام المهدي. تعدُّ الرجعة عند الشيعة الاِمامية مظهراً يتجلى فيه مقتضى العدل الاِلهي بعقاب المجرمين على نفس الاَرض التي ملأوها ظلماً وعدواناً.ويستدلون في ذلك بهذه الآية من سورة غافر :(قَالُوا رَبنَا أمَّتنَا اثنَتينِ وأحييتَنَا اثنتينِ فاعتَرفنَا بِذُنُوبِنَا فَهَل إلى خُروجٍ مِنْ سَبِيلٍ). [2]
و الراجعون هم: رسول الله -ص- وأمير المؤمنين علي ابن ابي طالب والاِمام الحسين وكذلك باقي الاَئمة والاَنبياء عليهم السلام وتنصّ كذلك على رجعة عدد من أنصار الاِمام المهدي ووزرائه وبعض أصحاب الاَئمة وشيعتهم ورجعة الشهداء والمؤمنين، ومن جانب آخر تنصّ على رجعة الظالمين وأعداء الله ورسوله وأهل بيته، وخصوم الاَنبياء والمؤمنين، ومحاربي الحق والمنافقين. [3]
قال الحافظ جلال الدين السيوطي بالرجعة، لكن بمعنى مختلف عن الذي تقول به الاِمامية، فقد ادعى إمكانية رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم في اليقظة، وألّف رسالة في ذلك هي: تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك.[1] وادعى السيوطي رؤيته للنبي -ص- بضعاً وسبعين مرة كلها في اليقظة. واعتقاد السيوطي هذا شبيه باعتقاد الشيعة بالرجعة، وقوله برجوع النبي -ص-وسلم في اليقظة لا يختلف عن قول الشيعة برجوع بعض الاَموات إلى الحياة.[4]
قال أبو عبد الله القرطبي المفسر الكبير ان موت الأنبياء إنما هو راجع إلى أن غيبوا عنا بحيث لا ندركهم و إن كانوا موجودين أحياء ، و ذلك كالحال في الملائكة فإنهم موجودون أحياء و لا يراهم أحد من نوعنا إلا من خصه الله بكرامة من أوليائه.[5]
قال القاضي أبو بكر بن العربي أحد الأئمة المالكية،شارح صحيح الترمذي، في كتاب قانون التأويل ان رؤية الأنبياء والملائكة وسماع كلامهم ممكن كرامة.[6]
جزء من سلسلة مقالات عن |
أقسامه |
محطات كتابية |
الوصايا العشر · ولادة عذرية |
دراسات |
الوحي الكتابي · الأسفار |
مسيحية |
جاء في رسالة بطرس الاولى انه متى ظهر رئيس الراعاة -يسوع- ينال اتباعه اكليل المجد. [7]. وفي رؤى دانيآل عن عودة المسيح في المرة الثانية تاكيد على مبدء الرجعة وان كان التركيز على ما بعدها من اخبار مملكة الرب و الرؤية عن كرسي الحساب على صورة كرسي العرش. [8]