الرئيسيةبحث

سينما مصر

بدأت علاقة مصر بالسينما في نفس الوقت الذى بدأت في العالم ، فالمعروف أن أول عرض سينمائى تجارى في العالم كان في ديسمبر 1895 م. في باريس و تحديدا الصالون‏ ‏الهندي‏ ‏بالمقهى‏ ‏الكبير (الجراند‏ ‏كافيه) الكائن‏ ‏بشارع كابوسين بالعاصمة‏ ‏الفرنسية باريس ، و كان فيلما صامتاً للأخوين "لوميير" ، و بعد هذا التاريخ بأيام قدم أول عرض سينمائى في مصر في مقهى ( زوانى ) بمدينة الأسكندرية في يناير 1896 م. ، و تبعه أول عرض سينمائى بمدينة القاهرة في 28 يناير 1869 م. في سينما ( سانتى ) .

افتتحت‏ ‏أول‏ ‏(سينما‏ ‏توغرافي)‏ ل"‏لوميير"‏ ‏بالأسكندرية‏ ‏و ذلك‏ ‏فى‏ ‏منتصف‏ ‏يناير‏ 1897 م. ‏و حصل على ‏حق‏ ‏الإمتياز‏‏ "هنري‏ ‏ديللو‏ ‏سترولوجو" حيث قام ‏بإعداد‏ ‏موقع‏ ‏فسيح‏ ‏لتركيب‏ ‏آلاته‏ ، ‏و استقر‏ ‏علي‏ ‏المكان‏ ‏الواقع‏ ‏بين‏ ‏بورصة‏ ‏طوسون‏و ‏تياترو ‏‏الهمبرا ‏,‏ و وصل‏ ‏إلي‏ ‏الأسكندرية‏ ‏المصور‏ ‏الأول‏ ‏لدار‏ ‏لوميير‏‏ "‏بروميو‏" ‏الذي‏ ‏تمكن‏ ‏من‏ ‏تصوير‏ " ‏ميدان‏ ‏القناصل ‏" ‏بالأسكندرية و ميدان‏ ‏محمد‏ ‏علي‏...‏ ، و يعد‏ ‏هذا‏ ‏أول‏ ‏تصوير‏ ‏سينمائي‏ ‏لبعض‏ ‏المناظر‏ ‏المصرية‏ ‏تم‏ ‏عرضها‏ ‏بدار سينما‏ ‏لوميير‏ ، و إعتبر‏‏ 20 ‏يونيو 1907 م. هو‏ ‏بداية‏ ‏الإنتاج‏ ‏السينمائي‏ ‏المصري‏ .

و هكذا‏ ‏ظهرت‏ ‏الأفلام‏ ‏المصرية‏ ‏الإخبارية‏ ‏القصيرة التسجيلية ، أما‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏روائي‏ ‏فلم‏ ‏يظهر‏ ‏إلا‏ ‏فى‏ ‏سنة‏ 1917 م. ‏و أنتجته‏ (‏الشركة‏ ‏السينمائية‏ ‏الإيطالية‏ - ‏المصرية)‏ ‏و أنتجت الشركة ‏‏فيلمين‏ ‏هما‏ (‏الشرف‏ ‏البدوي) و (الأزهار‏ ‏القاتلة)‏..‏., و يرجع‏ ‏للشركة‏ ‏الفضل‏ ‏فى‏ ‏إعطاء‏ ‏الفرصة‏ ‏للمخرج ‏المصري‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" ‏فى‏ ‏الظهور‏ ‏فى‏ ‏الفيلمين‏..‏. ويعد‏ ‏"محمد‏ ‏كريم‏" ‏أول‏ ‏ممثل‏ ‏سينمائي‏ ‏مصري ‏.‏

و على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية أكثر من أربعة آلاف فيلم تمثل في مجموعها الرصيد الباقى للسينما العربية و الذى تعتمد عليه الآن جميع الفضائيات العربية تقريبا ً .

و تعتبر مصر أغزر دول الشرق الأوسط في مجال ‏الإنتاج‏ السينمائي .

فهرس

البدايات

اختلف المؤرخون في تحديد بداية السينما في مصر فهناك من يقول أن البداية في عام 1896 مع عرض أول فيلم سينمائي في مصر، في حين رأى البعض الآخر أن بداية السينما في 20 يونيو 1907 مع تصوير فيلم تسجيلي صامت قصير عن زيارة الخديوي عباس حلمي الثاني إاى معهد المرسي أبو العباس بمدينة الإسكندرية [1] وفي عام 1917 حيث أنشأ المخرج محمد كريم بمدينة الاسكندرية شركة لصناعة الافلام وعرضها، استطاعت هذه الشركة انتاج فيلمين هما "الازهار الميتة" و "شرف البدوي" وتم عرضهما في مدينة الاسكندرية اوائل عام 1918 ،وفى 1922 ظهر فيلم من انتاج وتمثيل "فوزى منيب" مكون من فصلين تحت اسم "الخالة الامريكانية"

فى عام 1927 م. تم إنتاج و عرض أول فيلمين شهيرين هما ( قبلة في الصحراء) و الفيلم الثانى هو (ليلى) ‏و قامت‏ ‏ببطولته "عزيزة أمير" ، و هي‏ ‏أول‏ ‏سيدة‏ ‏مصرية‏ ‏إشتغلت‏ ‏بالسينما‏ [2]

وفى عام 1932 م.‏ عرض ‏فيلم (أولاد‏ ‏الذوات)‏ و ‏هو‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏ناطق‏ ‏قام ‏ببطولته‏ ‏يوسف‏ ‏وهبي‏ ‏و أمينة‏ ‏رزق‏ كما‏ ‏شهد‏ ‏هذا‏ ‏العام ‏ظهور‏أول‏ ‏مطربة‏ ‏مصرية‏ ‏وهي‏ ‏‏نادرة‏ و ذلك في‏ ‏فيلم (أنشودة‏ ‏الفؤاد)الذى اعتبر أول فيلم غنائي مصري ناطق ، بينما‏ كان ‏أول‏ ‏مطرب‏ يظهر علي الشاشة ‏هو‏ محمد‏ ‏عبد‏ ‏الوهاب ‏فى‏ ‏فيلم (الوردة‏ ‏البيضاء). ‏‏

أما‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏مصري‏ ‏عرض‏ ‏فى‏ ‏خارج‏ مصر فكان‏ ‏فيلم (وداد) من بطولة أم‏ ‏كلثوم ‏, ‏كما‏ ‏أنه‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ ‏ينتجه‏ (‏أستوديو‏ ‏مصر) الشركة التي ستحدث لاحقا تأثيرا في صناعة السينما المصرية .

وكان إنشاء ( أستوديو مصر) عام 1935 م. نقلة جديدة في تاريخ السينما المصرية بالإضافة لإستوديوهات كإستوديو النحاس ، و ظل (إستوديو مصر) محور الحركة السينمائية حتى نشوب الحرب العالمية الثانية ، كما كانت كازينوهات و مسارح شارع عماد الدين أو ما كان يعرف باسم (شارع الفن) تشهد اقبالا كبيرا مثل كازينو برنتانيا .

و كان فيلم (العزيمة) في عام 1939 م. محطة هامة في تلك الفترة, و كذلك فقد ظهرت جريدة (مصر السينمائية) أو (الجريدة الناطقة) التى لا تزال تصدر حتى الآن .

و بعد الحرب العالمية الثانية تضاعف عدد الأفلام المصرية من 16 فيلماً عام 1944 إلى 67 فيلماً عام 1946 ، و لمع في هذه الفترة عدد من المخرجين مثل هنري بركات وحسن الإمام ،إبراهيم عمارة ،أحمد كامل مرسي ،حلمي رفلة ،كمال الشيخ ،حسن الصيفى ،صلاح أبو سيف ،كامل التلمسانى ،عز الدين ذو الفقار ، كذلك أنور وجدى الذى قدم سلسلة من الأفلام الاستعراضية الناجحة ، و أيضا فنانات و فنانين مثل ليلى مراد، فاتن حمامة، ماجدة الصباحي، مريم فخر الدين، تحية كاريوكا، نادية لطفى، هند رستم، عمر الشريف، يحي شاهين، ستفان روستي، فريد شوقي، أحمد رمزي، صلاح ذو الفقار، أنور وجدى

وفى عام‏ 1950 م. أنتج أستوديو مصر ‏فيلم (بابا‏ ‏عريس) وهو‏ ‏أول‏ ‏فيلم‏ مصري ‏كامل‏ ‏بالألوان‏ ‏الطبيعية‏ ‏بطولة‏ ‏نعيمة‏ ‏عاكف‏ ‏و كمال‏ ‏الشناوي ‏.‏

من نجوم عصر السينما الكلاسيكية المصرية

منيرة المهدية، محمد عبد الوهاب، ليلى مراد، أمينة رزق، عزيزة أمير، فاطمة رشدي، آسيا داغر، بهيجة حافظ، أمينة محمد، يوسف وهبي، نجيب الريحاني، فاتن حمامة، تحية كاريوكا، محمود المليجي، ماجدة الصباحي، عماد حمدي، مديحة يسرى، لبني عبد العزيز، يوسف وهبي، زكى طليمات، جورج أبيض، حسين رياض، إيمان، زينات صدقي ، كمال الشناوي، هدى سلطان، فاطمة رشدي، أحمد مظهر، برلنتي عبد الحميد، عبد الفتاح القصري، ثريا إبراهيم، عبد الحليم حافظ، سراج منير, أمينة رزق، توفيق الدقن ، هند رستم، فريد الأطرش، محسن سرحان، ماري منيب ، محمود شكوكو، مريم فخر الدين، عمر الحريري، زوزو نبيل ، عمر الشريف، إسماعيل ياسين، إستيفان روستى، شادية ، فريد شوقي، صباح، فؤاد المهندس، نعيمة عاكف ( كرمت في روسيا ), أحمد رمزى، زوزو ماضى، حمدي غيث، نادية لطفي، علي الكسار, رشدي أباظة، عزيز عيد، بشارة واكيم، سامية جمال، سراج منير، عبد الحليم حافظ، عبد السلام النابلسي، عبد الله غيث، زوزو شكيب، عبد المنعم مدبولي، شكري سرحان، صلاح ذو الفقار، زبيدة ثروت، منير مراد، فيروز (ممثلة)، ميمى شكيب ،

حاليا تعرض الأفلام الكلاسيكية المصرية القديمة إضافة إلي أحدث الإنتاجات السينمائية علي قنوات عربية خاصة منها ما هو" عرض مجاني " يستفاد منه من خلال الفقرات الإشهارية أو الإعلانات ، ومنها ما هو بمقابل مادي من خلال خدمة الدفع مقابل المشاهدة علي شبكات مغلقة .

و أعلن عدد من الفنانين و مسؤولي وزارة الثقافة المصرية عن خشيتهم من إختفاء أصول السينما المصرية نتيجة بيعها من مالكيها المصريين وشراؤها بأسعار كبيرة من شركات فنية أو قنوات فضائية عربية و بمبالغ طائلة ، كذلك يتم دبلجة مجموعة من الأفلام الكلاسيكية المصرية الغير ملونة باللغات الفرنسية و الألمانية و الإيطالية لتعرض علي قنوات خاصة تابعة لشبكات تلفزيونية أوربية و منها أفلام لفاتن حمامة ، عمر الشريف ، و ليلى مراد .

الستينات

وفي الستينيات أممت صناعة السينيما، حيث أنشئت فيه المؤسسة العامة للسينما لإنتاج الأفلام الروائية الطويلة، التي تتبع القطاع العام في مصر، مما أدى إلى انخفاض متوسط عدد الأفلام من 60 إلى 40 فيلمًا في السنة، كما انخفض عدد دور العرض من 354 دارًا عام 1954 إلى 255 دارًا عام 1966،

ويمكن تقسيم الأفلام المصرية التى عرضت في الستينيات إلى ثلاثة اقسام :

  1. أفلام تتناول موضوع الفقر وإعلاء قيمة العمل ، والإشادة بالمجتمع الإشتراكى مثل فيلم " اللص والكلاب " .
  2. أفلام أدانت النماذج الانتهازية والأمراض الإجتماعية كالرشوة والفساد وجرائم السرقة مثل "ميرامار" .
  3. أفلام تناولت قضايا مشاركة الشعب السياسية ، وأدانت السلبية ، كما عالجت موضوعات الديموقراطية والارتباط بالأرض والمقاومة مثل فيلم "جفت الأمطار "

نجوم السينما المصرية في الستينيات

محمود مرسي ، ماجدة الخطيب ، عبد المنعم مدبولي ، سناء جميل ، جميل راتب ، سعاد حسني ، سعد أردش ، جورج سيدهم ، ليلى طاهر ، يوسف شعبان ، محمد عوض ، جميل راتب ، حمدي أحمد ، ناهد شريف ، سمير غانم ، عادل أدهم ، أبو بكر عزت ، عايدة عبد العزيز ، ميرفت أمين ، سميرة أحمد ، سهير رمزي ، شويكار ، نجوى فؤاد ، خيرية احمد ، مديحة كامل ، إحسان القلعاوي ، محمد رضا ، أبو بكر عزت ،

السبعينات

في منتصف عام 1971تم تصفية مؤسسة السينما وإنشاء هيئة عامة تضم مع السينما المسرح والموسيقى. و توقفت الهيئة عن الإنتاج السينمائى مكتفية بتمويل القطاع الخاص وبدأ انحسار دور الدولة في السينما حتى انتهى تماماً من الإنتاج الروائى ، وبقيت لدى الدولة شركتان فقط إحداهما للاستديوهات والأخرى للتوزيع ودور العرض إلا إن متوسط عدد الأفلام المنتجة ظل 40 فيلما حتى عام 1974، ثم ارتفع إلى 50 فيلمًا، وظل عدد دور العرض في انخفاض حتى وصل إلى 190 دارًا عام 1977.

وقد شهدت السبعينيات واحداً من أعظم الأحداث في تاريخ مصر وهو انتصار أكتوبر 1973 ، وقد تناولته السينما في عدة أفلام وهى : "الوفاء العظيم" –" الرصاصة لا تزال في جيبى" –" بدور" – "حتى آخر العمر" –" العمر لحظة ".

وبعد حرب أكتوبر ظهر أول فيلم يتناول سياسة الانفتاح بعد إعلانها بعام واحد فقط وهو فيلم " على من نطلق الرصاص" .

مشاهير السينما المصرية في السبعينيات

حسين فهمي، كريمة مختار، بوسي، محمود ياسين، وحيد سيف، نجلاء فتحي، نبيلة عبيد، نور الشريف، نورا، نيللي، محمود عبد العزيز، سمير صبري، مصطفى فهمي، صفاء أبو السعود، عادل إمام، شمس البارودي ، سهير البابلي، حسن مصطفى، حياة قنديل، ميمي جمال، نجوى إبراهيم، نادية الجندي، فاطمة مظهر، فاطمة التابعي، خالد زكي، أشرف عبد الغفور، سناء يونس

الثمانينات

مع بداية فترة الثمانينيات ظهرت مجموعة جديدة من المخرجين الشباب الذين استطاعوا أن يتغلبوا على التقاليد الإنتاجية السائدة، وأن يصنعوا سينما جادة وأطلق عليهم تيار الواقعية الجديدة أو جيل الثمانينيات، من هذا الجيل المخرج عاطف الطيب ، وتجارب رأفت الميهى ، وأفلام خيرى بشارة ومحمد خان وغيرهم . وبرز في تلك الفترة نجوم مثل : "عادل إمام" و "أحمد زكى" و "محمود عبد العزيز" و "نور الشريف" و " نادية الجندي" و"نبيلة عبيد" و "يسرا" و "ليلى علوى" و "إلهام شاهين" وفي منتصف الثمانينيات وبالتحديد مع بداية عام 1984 ارتفع عدد الأفلام المعروضة بشكل مفاجئ إلى 63 فيلمًا، فيما يشكل بداية موجة أفلام المقاولات ؛ وهي عبارة عن أفلام كانت تُعَدّ بميزانيات ضئيلة ومستوى فني رديء لتعبة شرائط فيديو وتصديرها إلى دول الخليج، حيث بلغ عدد الأفلام في عام 1986 نحو 95 فيلمًا، ويمثل هذا الرقم ذروة الخط البياني لتزايد سينما المقاولات.

نجوم السينما في الثمانينيات

آثار الحكيم، تهاني راشد، جالا فهمي، حسن عابدين، حسين الشربيني، علي الشريف ، كرم مطاوع، ليلى علوي، مشيرة إسماعيل، سماح أنور، معالي زايد، نبيل الحلفاوي، هشام سليم، هناء الشوربجي، هناء ثروت، يحيى الفخراني، يسرا، نسرين، هالة صدقي، هالة فؤاد، ممدوح عبد العليم، اشرف زكي، هالة فاخر، احمد زكى، سوسن بدر، هدى رمزى، مجدى وهبة، محمد صبحي، محمد وفيق، محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، فريدة سيف النصر، سهير الباروني، عبد الله محمود، عزت العلايلي، عفاف شعيب، سهير المرشدي، شريهان، صفية العمري، صلاح قابيل، صلاح نظمي، مي عبد النبي، يوسف داوود، سوسن بدر، سعيد صالح، سناء يونس، سعاد نصر، المنتصر بالله، سيد زيان، عايدة رياض.

التسعينات

مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات وبالتحديد بعد حرب الخليج تراجع إنتاج أفلام المقاولات بصورة واضحة نتيجة انخفاض الطلب علي مثل هذه الأفلام من دول الخليج لتظهر مجموعة أخرى من المخرجين حاولوا التأثير قليلاً في السينما، من بينهم رضوان الكاشف وأسامة فوزي وسعيد حامد

الألفية الجديدة

ومع بداية القرن الجديد ظهر جيل جديد من الممثلين الكوميديين من أشهرهم محمد هنيدي ومحمد سعد و أحمد حلمي, قاموا ببطولة العديد من الأفلام الكوميدية

وفي عام 2007 كان حجم الانتاج السينمائي 40 فيلما وهو نفس الرقم تقريبا الذي قدمته السينما عام 2006 إلا ان عدد الافلام المتميزة زاد أكثر عما كان من قبل، وحققت السينما المصرية في 2007 ايرادات ضخمة من 250 مليون جنيه [3]

مشاهير التسعينيات و 2007

حسن حسني، منى زكي، خالد النبوي، علاء ولي الدين، منة شلبي، أحمد راتب، كريم عبد العزيز، نيللي كريم، هاني رمزي، شيرين رضا، شريف منير، مصطفى متولي، ندى بسيوني، ماجد المصري، دينا، نيرمين الفقي، فتحى عبد الوهاب، احمد آدم، هند صبري، محمد هنيدي، سمية الخشاب، نهلة سلامة، عمرو واكد، فيفي عبده، غادة عادل، أحمد السقا، داليا البحيري، لوسي، عبلة كامل، نور، عبير صبري، شيرين سيف النصر، مي عبد الغفور، احمد عز، بسمة، غادة عبد الرازق، راندا البحيري، تامر عبد المنعم، ميرنا وليد، ميرنا المهندس، هايدى كرم، خالد صالح.

الانتاج السينمائي في مصر يقتصر بشكل شبه تام علي القطاع الخاص و بعض مؤسسات الانتاج العالمية " كيورو ميد بروداكشن " ، الا أن وزارة الثقافة أعلنت في 2007 م. عن بدء تمويلها لبعض الأفلام ذات " القيمة المتميزة " .

ومضات تاريخية

المصادر

  1. ^ http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&cid=1184649202329&pagename=Zone-Arabic-ArtCulture%2FACALayout
  2. ^ http://www.aljazeeratalk.net/forum/showthread.php?t=53580
  3. ^ http://www.sis.gov.eg/VR/egypt%20in%202007/arabic/html/link4.htm