الرئيسيةبحث

سبتمبر 2006

فهرس

الجمعة 22 سبتمبر 2006

وجه الرئيس اللبناني إميل لحود انتقادات شديدة للأمم المتحدة لفشلها في وقف ما وصفه "العدوان الوحشي" الذي شنته إسرائيل على بلاده خلال المواجهة الأخيرة مع مقاتلي حزب الله. حيث قال في كلمة ألقاها في الجمعية العامة للامم المتحدة " لا يمكننا إلا أن نتساءل عن قدرة المنظمة على حفظ السلام العالمي عندما تسيطر قوى دولية قليلة على قراراتها".
نفذ اتحاد المحاكم الاسلامية في الصومال أول حكم باعدام رجل في الخامسة والعشرين من عمره رميا بالرصاص بتهمة قتل رجل أعمال، منذ توليه السلطة في العاصمة مقديشو في شهر يونيو.
قال الرئيس الباكستاني برويز مشرف ان الولايات المتحدة هددت بعد هجمات 11 سبتمبر بقصف بلاده اذا لم تتعاون مع الحرب الامريكية ضد طالبان في أفغانستان.
وجه البابا بنديكتوس السادس عشر دعوة إلى سفراء الدول الاسلامية المعتمدين لدى الفاتيكان إلى الاجتماع به يوم الاثنين المقبل كجزء من جهوده الدبلوماسية الهادفة لتطويق الأزمة التي اعقبت التصريحات التي ادلى بها في الاسبوع الماضي في جامعة ريجنزبورج الالمانية.
أكد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله أن المقاومة تملك أكثر من عشرين ألف صاروخ وأن حزبه أقوى حاليا من منه في السابق مشددا على أن لبنان صار عبر جمهور المقاومة "قوة عظمى في الشرق الأوسط".
تصاعدت حرب البيانات بين حركتي فتح و حماس، فبعد أن هددت حماس في بيان لها بفضح من سمتهم بالمتورطين في ملفات الفساد والخيانة من فتح، وتوعدت بالتصدي لأي محاولة لإسقاط الحكومة الحالية التي تقودها، ردت فتح بالتهديد بقتل كل من يثبت تورطه من حماس في اغتيال أي من كوادرها.
حث مسؤولون عرب والأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن الدولي على المساهمة في جهود حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وسارعت إسرائيل لرفض هذا الطلب، واتفقت معها الولايات المتحدة ومنعت مجلس الأمن من إصدار بيان ختامي مكتفية بإصدار إعلان.
لقي جنديان أميركيان مصرعهما في هجومين وقعا أمس في بغداد ومحافظة الأنبار غرب العراق. و تم العثور على نحو 41 جثة مجهولة الهوية بعدة مناطق، فيما قتل ضابطا شرطة وأصيب آخرون في انفجار عدة عبوات بمنطقتي الحصوة جنوب بغداد واللطيفية.
جدد رئيس الإتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي انتقاده لتصريحات البابا بنديكت السادس عشر المسيئة للإسلام وسط مؤشرات على ضعف التجاوب مع دعوته لتنظيم يوم للغضب "العاقل" عليها.

الخميس 21 سبتمبر 2006

21 سبتمبر 2006

الأربعاء 20 سبتمبر 2006

تراجعت إسرائيل عن إعلانها إتمام الانسحاب من جنوب لبنان مطلع الأسبوع المقبل، معللة ذلك بوجود "مشكلات لم يتم حلها".
أجرى الرئيس الفلسطيني محمود عباس مباحثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش في نيويورك تتعلق بتفعيل عملية السلام وحكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية المقرر تشكيلها. وجاء اللقاء قبل اجتماع هام للجنة الرباعية الدولية يتعلق بموقفها من استئناف المساعدات المالية المباشرة للفلسطينيين.
أعلن القاضي الجديد للمحكمة محمد العريبي الخليفة رفع جلسات المحاكمة حتى 25 سبتمبر، بعدما أدلى خمسة من الشهود بإفاداتهم في غياب فريق الدفاع، وطرد صدام حسين في مستهل جلسة اليوم إثر اعتراضه على تغيير القاضي ورفضه الجلوس.
قال زعيم الانقلاب في تايلند الجنرال سونتي بونياراتغلين إن قادة الانقلاب العسكري سيختارون رئيس وزراء جديد في غضون أسبوعين وينسحبون من السلطة. وأضاف أن صياغة دستور جديد يقود إلى إجراء انتخابات عامة جديدة سيستغرق عاما.
قال محافظ البنك المركزي التايلندي بريدياثورن ديفاكولا إن العملة الوطنية مستقرة رغم الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد، متوقعا إمكانية نمو اقتصاد بلاده بنسبة 4.5% العام الحالي.
أكد مسؤول أميركي كبير عدم توصل الدول الأعضاء بمجلس الأمن و ألمانيا المشاركة في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، لاتفاق بشأن فرض عقوبات على طهران، ولكنها أجمعت على دعم الحوار الأوروبي معها.
استؤنفت في عمان اليوم محاكمة العراقي زياد خلف الكربولي الذي يشتبه في انتمائه لتنظيم القاعدة والذي اعتقلته القوات الأردنية في مايو الماضي خارج العراق بتهمة "القيام بأعمال إرهابية أفضت إلى موت إنسان".
وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش انتقادات لاذعة للاعتقالات "التي تنفذها دائرة المخابرات العامة في الأردن خارج إطار القانون".
قال مسؤولون كينيون إن سلطات الهجرة الكينية احتجزت العداء القطري سيف سعيد شاهين حامل اللقب العالمي في سباق ثلاثة آلاف متر موانع رجال بسبب استخدامه تأشيرة دخول غير صالحة لبلده الأصلي.
أغلقت صناديق الاقتراع في اليمن أمام الناخبين في الانتخابات الرئاسية والمحلية بعد أن تم تمديد مدة الاقتراع لساعتين اضافيتين. ويتنافس في الانتخابات ثلاثة مرشحين ضد الرئيس الحالي علي عبد الله صالح الذي أمضى ثمانية وعشرين عاما في الحكم.
قال البابا بنديكتوس السادس عشر ان الاقتباس المتعلق بالاسلام الذي استخدمه في كلمة ألقاها بألمانيا الاسبوع الماضي قد "أسيء فهمه" بشكل مؤسف.
قال رئيس بوركينا فاسو إن مجلس الأمن والسلم التابع للإتحاد الأفريقي وافق على تمديد مهمة قوات حفظ السلام الأفريقية في إقليم دارفور غربي السودان إلى نهاية العام الحالي.

الخميس 14 سبتمبر 2006

14 سبتمبر 2006

الأثنين 11 سبتمبر 2006

طرحت إيران سلسلة شروط قبل موافقتها على تعليق تخصيب اليورانيوم لفترة محددة، أبرزها عدم اتخاذ أي قرار في الأمم المتحدة ضد طهران.
مقتل 37 عراقيا بهجمات والتيار الصدري يرفض الفيدرالية
غادر رئيس الوزراء البريطاني توني بلير بيروت بعد أن أحدثت زيارته القصيرة للبنان ردود فعل احتجاجية على موقف لندن من الحرب الإسرائيلية الأخيرة على لبنان.
عثرت السلطات النمساوية على لفافة مريبة تحتوي على عبوات غاز وكابلات وشعارات للنازيين الجدد أمام مقر جمعية إسلامية في العاصمة فيينا.
قتل عشرة عسكريين روس عندما سقطت مروحية عسكرية في منطقة شمال القوقاز اليوم وعلى متنها مجموعة من كبار الضباط.
الظواهري يتوقع تصعيد "العمل الجهادي" ضد إسرائيل والغرب
استقال رئيس وزراء "جمهورية شمال قبرص التركية" فيردي ثابت سوير بعد أن أنهى حزبه الجمهوري التركي (يسار وسط) تحالفه مع الحزب الديمقراطي (يمين وسط) داخل الحكومة بسبب خلافات سياسية.
افتتحت في العاصمة الكوبية القمة الـ14 لدول حركة عدم الانحياز باجتماع على مستوى كبار الموظفين مع وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريز روكا.
لقي خمسة رجال شرطة أفغان مصرعهم وأصيب حوالي 30 بجروح اليوم في انفجار وقع في جنوب شرق أفغانستان خلال مراسم تشييع حاكم ولاية أفغانية.
اشتبكت القوات الحكومية التشادي مع متمردين معارضين لحكم الرئيس إدريس ديبي شرقي البلاد.
أمريكا تحيي الذكرى الخامسة لهجمات 11 سبتمبر
حذر الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان من وصول معدلات الموت والمعاناة في اقليم دارفور إلى مستوى كارثي.
نجح مكوك الفضاء الأمريكي أطلانطيس في الالتحام مع المحطة الفضائية الدولية، في أصعب مراحل رحلته التي بدأت السبت الماضي وتستمر 11 يوما.

الجمعة 8 سبتمبر 2006

أكد تقرير صادر عن مجلس الشيوخ الأمريكي عدم وجود أي أدلة تثبت وجود صلة رسمية ما بين الرئيس العراقي السابق صدام حسين وقادة تنظيم القاعدة في العراق قبيل نشوب الحرب عام 2003.
قال قائد القوات الدولية في لبنان إن دوريات بحرية تابعة للأمم المتحدة بدأت في تمشيط المياه الساحلية اللبنانية وقال الجنرال الين بلجريني إنه يفهم بهذه الخطوة أن الحصار البحري الإسرائيلي للبنان قد رفع. ولم يصدر حتى الآن أي تأكيد من إسرائيل بشأن رفع الحظر.
أعلنت حركة طالبان الأفغانية، مسؤوليتها عن الانفجار الضخم، الذي هز العاصمة كابول في وقت مبكر صباح الجمعة، وأودى بحياة 13 شخصاً على الأقل، بينهم جنديان أمريكيان، من بين الطاقم المكلف بحراسة السفارة الأمريكية في العاصمة الأفغانية.
أخيراً خرج مدافع المنتخب الايطالي ماركو ماتيراتزي عن صمته،وقال أن السبب وراء ما قام به زين الدين زيدان في المباراة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2006 هو نتيجة كلام تفوه به المدافع الايطالي عن شقيقة كابتن المنتخب الفرنسي.

الخميس 7 سبتمبر 2006

[_    ]
_
قالت إسرائيل إنها سترفع حصارها البحري والجوي عن لبنان الخميس، الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (الثالثة مساء بتوقيت جرينيتش) وكانت إسرائيل قد فرضت قيودها منذ بدء الصراع مع حزب الله في يوليو وتقول إسرائيل انها تريد اجراءات تضمن عدم وصل أسلحة إلى حزب الله.
قر الرئيس الأمريكي جورج دبليو بوش لأول مرة بوجود سجون سرية تديرها وكالة المخابرات الأمريكية ، وقال إن 14 من المشتبه بهم الرئيسيين بالإرهاب نقلوا الآن إلى معتقل جوانتانامو. وقال بوش إن المشتبه بهم، وبينهم خالد شيخ محمد، الذي يزعم أنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر نقلوا الآن من أيدي CIA، وسوف يمثلون للمحاكمة.
أعربت تقارير إعلامية في لندن، عن توقعاتها أن يقوم رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير الخميس، بإعلان موعد مغادرته السلطة في غضون عام من الآن، بعد تزايد الضغوط عليه، إثر استقالة عدد من الوزراء في الحكومة البريطانية، احتجاجاً على بقائه في السلطة.

الأربعاء 6 سبتمبر 2006

اعلنت روسيا ان اية عقوبات اقتصادية تفرض على إيران بسبب عدم الالتزام بقرارات مجلس الأمن حول ملفها النووي يجب الا تتضمن امكانية استخدام القوة ضدها وكان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي قد وافقوا على إعطاء طهران مهلة إضافية "محدودة" من اجل أن توضح سبب استمرارها في عمليات تخصيب اليورانيوم.
سقط ثمانية قتلى بضمنهم جنديين على الاقل واصيب أكثر من 36 بجراح جراء انفجار سيارة مفخخة في حي القاهرة الواقع شمال شرقي العاصمة العراقية بغداد وقالت الشرطة العراقية إن التحكم في التفجير جرى عن بعد، وان انفجارا ثانيا وقع بعد وصول قوات الامن الا انه لم يسفر عن سقوط اي ضحايا.
وافق البرلمان التركي الثلاثاء على تقديم مساهمة عسكرية للإنضمام للقوات الدولية التي ستنشر في جنوب لبنان وجاء تصويت البرلمان بـ340 صوتاً مقابل 192 صوتاً لصالح القرار بعد ساعتين من وصول الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان إلى أنقرة.
تقرر صرف قيمة عقد لاعب الأهلي المصري الرحل، محمد عبد الوهاب، وقدره مليوني جنيه مصري إلى أسرته، في بادرة وفاء للاعب الشاب الذي رحل عن الحياة فجأة بنوبة قلبية وقرر مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب نائب رئيس النادي صرف قيمة العقد، بالإضافة إلى تطبيق اللائحة فيما يخص مستحقات اللاعب عن البطولة الإفريقية‏.

الثلاثاء 5 سبتمبر 2006

قال الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان ان إسرائيل وحزب الله وافقا على وساطة تقوم بها الأمم المتحدة من اجل الافراج عن الاسرى وقال عنان خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة جدة ،السعودية: "لن اشير إلى الامر على انه اتفاق، ولكنني اقول ان الطرفين وافقا على مساعي الامين العام للامم المتحدة من اجل المساعدة في حل هذه الازمة".
قتل خمسة أشخاص وجرح العشرات في حادث اصطدام قطارين وقع شمال القاهرة مساء الاثنين ونقلت وكالة رويترز عن مصادر أمنية مصرية قولها إن تصادما وقع بين قطار للركاب واخر للبضاعة شمالي القاهرة الامر الذي ادى إلى مقتل خمسة اشخاص واصابة 28 آخرين بجراح في ثاني حادث مميت من نوعه بالسكك الحديدية خلال اسبوعين بمصر.
في رسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي جورج بوش، قال زعماء الأعضاء الديمقراطيين في الكونغرس، ومسؤولون رفيعو المستوى في مختلف اللجان الأمنية في الولايات المتحدة، إنّ سياسة بلادهم الحالية في العراق "لا تعمل"، داعين إلى البدء بسحب مرحلي للقوات الأمريكية من هناك قبل نهاية العام."
شهدت الجولة الأولى للتصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأوروبية لكرة القدم 2008، والتي من المقرر أن تستضيفها سويسرا والنمسا، عدة مفاجآت في المباريات التي أقيمت مساء السبت، حيث فشلت إيطاليا في تحقيق أول فوز لها بعد كأس العالم لكرة القدم 2006، بينما حققت فرنسا وإنجلترا فوزاً كبيراً على منافسيهما.

الأحد 3 سبتمبر 2006

أكد متحدث باسم الأمم المتحدة أن وزير الخارجية الإيراني، منوشهر متقي، عرض على الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، تعاون إيران الكامل مع المنظمة الدولية، فيما يتصل بقرار مجلس الأمن الدولي الخاص بالهدنة بين إسرائيل وحزب الله.
قالت إسرائيل الأحد إنها قد تبدأ في سحب جميع قواتها من لبنان خلال أسبوعين حال استمرار انتشار قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفيل" بنفس المنوال الحالي ويأتي إعلان الجيش الإسرائيلي تزامناً مع استمرار وصول طلائع من القوة الإيطالية المشاركة في "اليونيفيل" إلى جنوب لبنان.
بدأ نواب لبنانيون اعتصاما مفتوحا يوم السبت وحتى رفع إسرائيل حصارها البحري والجوي المضروب على لبنان منذ بدء الحرب مع حزب الله في 12 يوليو وأطلق رئيس مجلس النواب نبيه بري الاعتصام النيابي المفتوح في مجلس النواب احتجاجا على الحصار البحري والجوي الذي تفرضه إسرائيل على لبنان رغم مرور 19 يوما على سريان هدنة الأمم المتحدة.
تخلى نادي يوفنتوس الايطالي عن خططه بتقديم استئناف لمحكمة مدنية ضد قرار تقليص نقاطه 17 نقطة عقابا له على التورط في قضية التلاعب بنتائج مباريات كرة القدم. وبدلا من ذلك، وافق النادي على اللجوء إلى هيئة تحكيمية تابعة للجنة الأوليمية الايطالية. كان الاتحاد الايطالي لكرة القدم قد قرر في يوليو الماضي الابقاء على قرار سلب يوفنتوس لقبيه للبطولة الوطنية للعامين الماضيين، والابقاء عليه في دوري الدرجة الثانية.

السبت 2 سبتمبر 2006

وصلت إلى مدينة صور في الجنوب اللبناني طلائع القوات الإيطالية التي ستشارك في قوة اليونيفيل الدولية في الجنوب اللبناني وكانت خمس سفن حربية ايطالية تحمل على متنها أكثر من 2500 جندي ايطالي قد غادرت الموانىء الايطالية باتجاه لبنان وتمثل المشاركة الايطالية المساهمة الأكبر في القوة المزمع نشرها جنوبي لبنان والتي سوف تبلغ في النهاية 15 الف رجلا حيث تعهدت إيطاليا بالمشاركة بألفين وخمسمئة جندي في هذه القوة.
يصل اليوم إلى طهران الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان حيث سيعقد محادثات مع القادة الإيرانيين ويرجح أن تركز المباحثات على تعزيز وقف إطلاق النار بين حزب الله ، إسرائيل في جنوبي لبنان والذي جاء بناء على قرار مجلس الأمن الدولي 1707. كما سيكون البرنامج النووي الإيراني على رأس قضايا التي سيناقشها عنان مع القادة الإيرانيين.
تسلم الجيش العراقي الجمعة مسؤوليات الأمن من القوات الأمريكية في معظم أنحاء محافظة كركوك في شمال العراق. وقامت عناصر من الفرقة الأمريكية 101 المحمولة جوا باستكمال عملية التسليم إلى كتيبتين بالجيش العراقي، وذلك خلال احتفال أقيم في قاعدة للجيش العراقي خارج كركوك وسيتولى الجيش العراقي مهام الأمن باستثناء مدينة كركوك التي تشهد توترات طائفية، وبلدة "الحويجة" وسيظلان تحت سيطرة قوات التحالف.
قرر الاتحاد الإماراتي لكرة القدم عدم مشاركة منتخب الإمارات لكرة القدم في بطولة كأس دول غرب آسيا لكرة القدم التي من المقرر أن تقام في لبنان، وكان البطولة التي تم تأجيلها بسبب العدوان الإسرائيلي على لبنان 2006 ستقام من 29 أكتوبر إلى 8 نوفمبر بعد أن كان مقررا إقامتها من 25 يوليو إلى 3 أغسطس الماضيين.

الجمعة 1 سبتمبر 2006

ضربت هزة بلغت قوتها 5.7 درجات على مقياس ريختر أرخبيل أوكيناوا في أقصى جنوب اليابان. و ذلك في الساعة 8.4 بالتوقيت المحلي وقد شعر بها سكان بعض الجزر الصغيرة في الأرخبيل. وحدد مركزها على عمق 20 كلم في البحر.
حكمت محكمة أمريكية في كولورادو على حميدان التركي، سعودي، بالسجن 27 عاماً بتهم إساءة التعامل مع الخادمة الاندونيسية واحتجازها في منزله وتعرضها للتحرش الجنسي و العبودية. وأنكر التركي التهم المنسوبة إليه، وألقى باللائمة على القضاء المعادي للإسلام في القضية الموجهة ضده.

الأربعاء 27 سبتمبر 2006

27 سبتمبر 2006