الرئيسيةبحث

الطريقة الشاذلية

جزء من سلسلة

تصوف


تاريخ التصوف
العقائد و العبادات

توحيد · الشهادتين
الصلاة · الصوم
الحج · الزكاة

قائمة الشخصيات الصوفية

حارث المحاسبي · الغزالي
عبد القادر الجيلاني · حسن البصري
أحمد السرهندي · ابن عربي
مهر علي شاه · علي هجويري· جوهر شاهي

كتب التصوف

إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية
الفتوحات المكية · كشف المحجوب · دین ِالٰهی

طوائف صوفية

صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة

طرق الصوفية

الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية
الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية

مصطلحات علم التصوف

المحبة · المعرفة
فناء بقاء · سالك
الشيخ · الطريقة
تجلي · وحدة الوجود

مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى ·الأزهر

بلاد التصوف

دمشق · خراسان · القدس
بصرة · الإسكندرية · فاس

طريقة صوفية تنسب إلى أبي الحسن الشاذلي يؤمن أصحابها بجملة الأفكار والمعتقدات الصوفية، وإن كانت تختلف عنها في سلوك المريد وطريقة تربيته بالإضافة إلى اشتهارهم بالذكر المفرد "الله" أو مضمرًا "هو".

فهرس

التأسيس وأبرز الشخصيات

أبي الحسن الشاذلي
اختلف في نسبه، فمريدوه، وأتباعه ينسبونه إلى الأشراف ويصلون بنسبه إلى الحسن بن علي بن أبي طالب ـ ما ـ ، وبعضهم ينسبه إلى الحسين، وبعضهم إلى غيره.
أبو العباس المرسي
أحمد بن عمر المرسي أبو العباس شهاب الدين، من أهل الإسكندرية، لا يُعرف تاريخ ولادته وأهله من مرسيه بالأندلس، توفي سنة 686هـ ـ 1287م. يعد خليفة أبي الحسن الشاذلي وصار قطبًا بعد موته، حسب ما يقول الصوفية، وله مقام كبير ومسجد باسمه في مدينة الإسكندرية.
ياقوتُ العرش
وكان حبشيًّا، وسمي بالعرش لأن قلبه لم يزل تحت العرش كما تقول الصوفية، وما على الأرض إلا جسده. وقيل: لأنه كان يسمع أذان حملة العرش. هذا ما جاء في طبقات الشعراني.

سند الطريقة

محمد صلي الله عليه وسلم | علي بن أبي طالب ------------------------------------- | ||| كامل إمام حسين إمام حسن حسن البصري | | زين العابدين حبيب العجمي | | محمد الباقرسليمان داوؤد | | جعفر الصادق| | | موسى الكاظم| | | علي الرضا | | | --------------------------- | معروف الكرخي | سري السقطي | جنيد البغدادي | أبو بكر عبد الله شبلي | عبد الواحد التميمي | أبو الفرج الطرسوسي | أبو الحسن علي الهكاري | أبو سعيد علي المخزومي | عبد القادر الجيلاني | شعيب أبو مدين | عبد الرحمن العطار الزيات | عبد السلام بن مشيش | أبي الحسن الشاذلي [1]

الأفكار والمعتقدات

تشترك كل الطرق الصوفية في أفكار ومعتقدات واحدة، وإن كانت تختلف في أسلوب سلوك المريد أو السالك وطرق تربيته، ونستطيع أن نُجمِل أفكار الطريقة الشاذلية في نقاط محددة، مع العلم أن هذه النقاط كما سنرى قد تفسر لدى الصوفية غير التفسير المعهود لدى عامة العلماء والفقهاء، وهذه النقاط هي:

    1. فراغ القلب مما سوى الله، وهذا هو زهد العارفين.
    2. وهو أيضًاالزهد في الحلال وترك الحرام.
    1. النفس مركز الطاعات إن زَكَتْ واتقت.
    2. النفس مركز الشهوات في المخالفات.
    3. النفس مركز الميل إلى الراحات.
    4. النفس مركز العجز في أداء الواجبات.

لذلك يجب تزكيتها حتى تكون مركز الطاعات فقط.

أحبك حبَّين: حب الهوى وحبًّا لأنك أهل لذاك

الجذور الفكرية والعقائدية

كانت المذاهب الصوفية كلها عبارة عن مدارس تربوية تعنى بتربية النفس و تدعو إلى تزكية القلب والجوارح وإلى الزهد في الدنيا والعمل الصالح، وأسست قواعدهم من الكتاب و السنة .

أماكن الانتشار

مركز الشاذلي الأول هو مصر وبخاصة مدينة الإسكندرية، وطنطا، ودسوق بمحافظة كفر الشيخ، ثم انتشرت في باقي البلاد العربية. وأهم مناطق نشاطها سوريا والمغرب العربي، ولها وجود إلى الآن في ليبيا، وفي السودان في الوقت الحاضر.

المراجع و المصادر

  1. ^ سند الطريقة الشاذلية

وصلات خارجية