الرئيسيةبحث

الطريقة النقشبندية

جزء من سلسلة

تصوف


تاريخ التصوف
العقائد و العبادات

توحيد · الشهادتين
الصلاة · الصوم
الحج · الزكاة

قائمة الشخصيات الصوفية

حارث المحاسبي · الغزالي
عبد القادر الجيلاني · حسن البصري
أحمد السرهندي · ابن عربي
مهر علي شاه · علي هجويري· جوهر شاهي

كتب التصوف

إحياء علوم الدين · الرسالة القشيرية · مكتوبات الربانية
الفتوحات المكية · كشف المحجوب · دین ِالٰهی

طوائف صوفية

صوفية السنة · صوفية الشيعة · صوفية الفلسفة

طرق الصوفية

الطريقة القادرية · الطريقة النقشبندية · الطريقة الجشتية · الطريقة السهروردية
الطريقة المجددية · الطريقة الشاذلية· الطريقة السنوسية · الطريقة المولوية

مصطلحات علم التصوف

المحبة · المعرفة
فناء بقاء · سالك
الشيخ · الطريقة
تجلي · وحدة الوجود

مساجد

المسجد الحرام · المسجد النبوي
المسجد الأقصى ·الأزهر

بلاد التصوف

دمشق · خراسان · القدس
بصرة · الإسكندرية · فاس

تنتسب هذه الطريقة إلى محمد بهاء الدين شاه نقشبند. واشتق اسمها منه، ومن ثم عرفت به. ولد في قرية بخارى سنة (717هجرية-791هجرية). يقول اصحاب الطريقة النقشبندية ان طريقتهم كانت تسمى "الصديقية" نسبة إلى ابي بكر الصديق . تنتشر الطريقة النقشبندية في جميع انحاء العالم خصوصأ في بلاد القوقاز وبخاري و سمرقند و تركمان صحراء في الاتحاد السوفياتي و شبه القارة الهندية سابقا حيث ان سادات الطريقة النقشبندية من تلك البلاد. تنتشر الطريقة في معظم البلاد العربية خصوصا في بلاد الشام:

سلسلة النقشبندية

1 ـ محمد صلى الله عليه وسلم .

2 ـ أبو بكر الصديق.

3 ـ سلمان الفارسي

4 ـ قاسم بن محمد بن ابي بكر الصديق.

5 ـ جعفر الصادق

6 ـ أبو يزيد البسطامي

7 ـ ابو الحسن الخرقاني

8 ـ أبو علي الفارمدي.

9 ـ يوسف الهمداني.

10 ـ الشيخ عبد الخالق الغجدواني.

11 ـ الشيخ عارف ريوكري.

12 ـ الشيخ محمود إنجير فغنوي.

13 ـ الشيخ علي الرامتيني.

14 ـ الشيخ محمد بابا سماسي.

15 ـ الشيخ السيد كلال.

16 ـ الشيخ محمد بهاء الدين النقشبند

17 ـ شيخ علاء الدين العطار.

18 ـ شيخ يعقوب الجرخي.

19 ـ شيخ عبيدالله الاحرار.

20 ـ شيخ محمد القاضي الزاهد.

21 ـ درويش محمد.

22 ـ محمد خواجكي امكني.

23 ـ الشيخ محمد باقي.

24 ـ الامام الرباني الشيخ احمد الفاروقي المجدد .

25 ـ الشيخ محمد معصوم.

26 ـ السيد محمد سيف الدين.

27 ـ السيد نور محمد البدواني.

28 ـ شمس الدين حبيب الله جان جانان.

29 ـ الشيخ عبدالله الدهلوي.

30 ـ الشيخ مولانا خالد ذو الجناحين. ومن مولانا خالد انتشر الطريق النقشبندى في بلاد العرب وتركيا والأناضول ، وقبل ذلك كان يقتصر انتشاره على بلاد الهند وآسيا . ولمولانا خالد العديد من الخلفاء الذين انتشر عن طريقهم الطريق النقشبندى ، ومن أهمهم :

31 ـ الشيخ عثمان سراج الدين الطويلى النقشبندي.

32 - الشيخ عمر بن الشيخ عثمان الطويلى .

سلاسل النقشبندية في مصر :

ومن طريق الشيخ عمر تفرعت سلسلة الطريق النقشنبدى في مصر ، فأخذ عنه :

33- الشيخ محمد أمين الكردى الشافعى النقشبندى المتوفى بالقاهرة .

34 - الشيخ سلامة العزامى الشافعى النقشبندى المتوفى بالقليوبية بمصر (من كبار علماء الأزهر وعضو هيئة كبار العلماء).

35 - الشيخ نجم الدين بن الشيخ محمد أمين الكردى (من كبار علماء الأزهر) .


36 - الشيخ محمد عبد الرحمن بن الشيخ نجم الدين الكردى (نائب رئيس جامعة الأزهر والأستاذ بكلية اللغة العربية) .

37- الشيخ محمد ضياء الدين بن الشيخ نجم الدين الكردى (أستاذ ورئيس قسم الفلسفة والعقيدة الإسلامية بجامعة الأزهر) .

38 - الشيخ محمد بن الشيخ نجم الدين الكردى (المستشار بوزارة العدل المصرية ، والحاصل على درجة الدكتوراة في الشريعة الإسلامية من الأزهر الشريف) ، وهو شيخ الطريقة الآن ، أطال الله بقاؤه في عافية . وهذه هى أشهر سلاسل السادة النقشبندية بمصر الآن . وهناك عدة سلاسل أخرى :

فمن طريق الشيخ سلامة العزامى (رقم 34) أخذ :

35 - الشيخ عبد المعطى شاهين شيخ علماء أسيوط والمتوفى سنة (1991 م) ، وكان خليفة عن الشيخ سلامة العزامى ، وأنابه عنه في أسيوط وما علاها من بلاد الصعيد بمصر . وما زال العمل جار على هذا العهد بين خلفاء الشيخ الكردى بالقاهرة (بيت الشيخ نجم الدين بن محمد أمين الكردى) والذين يتبعهم كل زوايا الطريق بالوجه البحرى وشمال الصعيد حتى المنيا ، وبداية من أسيوط تابعة لبيت الشيخ عبد المعطى شاهين .

ومن طريق الشيخ محمد أمين الكردى (رقم 33) تفرعت سلسلة أخرى :

34 - الشيخ محمد يوسف السقا (من علماء الأزهر الشريف والمدفون بمقابر الإمام الشافعى) .

35 - الشيخ عبد الوهاب سليم (من علماء الأزهر وإمام مسجد الإمام الشافعى) . وانقطعت هذه السلسلة بوفاة الشيخ عبد الوهاب سليم رحمه الله في أواسط القرن العشرين الميلادى دون أن يعطى الإذن لأحد بإعطاء الطريق ، وإن كان ما زال هناك بقية من مريديه يعقدون جلسات الذكر النقشبندى بضريح الشيخ محمد يوسف السقا بعد صلاة الجمعة .

ومن طريق الشيخ عمر بن الشيخ عثمان الطويلى (رقم 32) تفرعت سلسلتان أخرتان بمصر :

33 - الشيخ حسين الكردى ، المتوفى بالقاهرة في أربعينيات القرن العشرين ودفن بمقابر المجاورين ، وعليه تربى الشيخ توفيق الضبع (المتوفى 2006 م) ، وغيره من المصريين ، ولكن لم يأذن الشيخ حسين الكردى بإعطاء الطريق لأحد ، فانقطعت السلسلة .


وعن الشيخ عمر الطويلى أيضا :

33- الشيخ محمد أمين البغدادى ، المتوفى بالقاهرة والمدفون بجامع الظاهر جاشنكير بحى الجمالية بالقاهرة . وعنه أخذ جماعة من علماء الأزهر وغيره من شيوخ مصر أهمهم العلامة الشيخ : أحمد مرسى (المتوفى بعد سنة 1980) وهو شيخ الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية. والشيخ محمد الأمير عبد المنعم العباسي نسبا شيخ الداعية الإسلامي و إمام جامع المواساة بالإسكندرية الشيخ ياسين رشدي .

على أن الشيخ البغدادى لم يأذن لأحد من مريديه بإعطاء الطريق فانقطعت السلسلة أيضا من طريقه .

وكان الشيخ محمد أمين البغدادي يقول –كما نقل الأخ أحمد الشهاب بمنتدى روض الرياحين عن شيخه الدكتور علي جمعة- تلامذتي سبعة: الشيخ عبد العزيز الشريف، والشيخ أحمد حماده، والشيخ أحمد مرسي، والشيخ محمد الأمير، والشيخ تمام عبد الله، والشيخ شرف الدين. ولم يذكر شيخنا السابع .


وهناك سلسلة أخرى للنقشبندية بمصر وهى سلسلة الشيخ جودة بمنيا القمح بمحافظة الشرقية ، وقد أخذ الشيخ جودة في أوائل القرن الرابع عشر الهجرى الطريق النقشبندى عن مولانا الشيخ ضياء الدين الكمشخانوى صاحب كتاب جامع أصول الأولياء وغيره من الكتب . وسلسلة الطريق النقشبندى من طريق الشيخ جودة تختلف عن السلسلة السابقة . وقد تفرعت لعدة سلاسل أيضا ، والقائم على أمورها الآن الأستاذ الدكتور جودة أبو اليزيد المهدى أستاذ التفسير وعلومه ونائب رئيس جامعة الأزهر .