الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأوهام وإظهار محاسن دين الإسلام وإثبات نبوة نبينا محمد ﷺ أبو العباس القرطبي |
المقدمة ← |
- مقدمة
- صدر الكتاب
- الباب الأول: في بيان مذاهبهم في الأقانيم وإبطال قولهم فيها
- الفصل الثاني: أقانيم القدرة والعلم والحياة
- الفصل الثالث: تعليل التثليث
- الفصل الرابع: دليل التثليث
- الفصل الخامس: في بيان اختلافهم في الأقانيم
- الباب الثاني: في بيان مذاهبهم في الاتحاد والحلول وإبطال قولهم فيها
- الفصل الثاني: معنى الاتحاد
- الفصل الثالث: الواسطة بين الله وبين موسى
- الفصل الرابع: تجسد الواسطة
- الفصل الخامس: في حكاية كلام المتقدمين
- الفصل السادس: في حكاية مذهب أغشتين إذ هو زعيم القسيسين
- الباب الثالث: في النبوات وذكر كلامهم
- الفصل الأول: احتجاج أصحاب الملل
- الفصل الثاني: المسيح المنتظر
- الفصل الثالث: المسيح عيسى ابن مريم
- فصل: في بيان بعض ما طرأ في التوراة من الخلل وأنها لم تنقل نقلا متواترا فتسلم لأجله من الخطأ والزلل
- فصل في بيان أن الإنجيل ليس بمتواتر وبيان بعض ما وقع فيه من الخلل
- الفصل السابع: هاجر أم إسماعيل الذبيح
- القسم الثاني: في النبوات وإثبات نبوة محمد ﷺ
- القسم الثاني: في إثبات نبوة نبينا محمد ﷺ
- النوع الأول من الأدلة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم: إخبار الأنبياء به قبله
- النوع الثاني: الاستدلال على نبوته بقرائن أحواله ﷺ
- خاتمة جامعة في صفاته وشواهد صدقه وعلاماته
- النوع الثالث: الاستدلال على نبوته صلى الله عليه وسلم بالكتاب العزيز الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد
- الوجه الأول من وجوه إعجاز القرآن
- الوجه الثاني
- الوجه الثالث
- الوجه الرابع
- النوع الرابع
- الفصل الثالث عشر في ما ظهر على أصحابه والتابعين لهم من الكرامات الخارقة للعادات
- الباب الرابع: في بيان أن النصارى متحكمون في أديانهم وأنهم لا مستند لهم في أحكامهم إلا محض أغراضهم وأهوائهم
- الفصل الأول: ليست النصارى على شيء
- الفصل الثاني: خروج النصارى على تعاليم التوراة والإنجيل
- الفن الأول: شعائر الدين النصراني وطقوسه
- مسألة في المعمودية
- مسألة في غفران الأساقفة والقسيسين ذنوب المذنبين واختراعهم الكفارة للعاصين
- مسألة في الصلوبية وقولهم فيها
- مسألة في تركهم الختان
- مسألة في أعيادهم المصانة
- مسألة في قربانهم
- مسألة في تقديسهم دورهم وبيوتهم بالملح
- مسألة في تصليبهم على وجوههم في صلاتهم
- مسألة في قولهم في النعيم والعذاب الأخراوين
- الفن الثاني: محاسن دين الإسلام