الرئيسيةبحث

يوليو 2005

فهرس

الأحد 31 يوبيو 2005

• الجزائر ترفض رئاسة القمة العربية : رفضت الجزائر المشاركة في الدعوة للقمة العربية المنتظر عقدها الاربعاء المقبل بشرم الشيخ والتي دعا اليها مباشرة عمرو موسي الامين العام للجامعة العربية تحت رئاسة الجزائر بصفتها الرئيس الحالي للجامعة العربية. بعد التفجيرات الاخيرة.واكدت السلطات الجزائرية انها لن تشارك في هذا الموعد الا بصفتها عضوة في الجامعة العربية ففط و لن تتحمل مسؤولية توجيه دعوات رسمية الي الدول الاخري لحضور هذه القمة من قناعتها بأن عقد قمة عادية او طارئة ومهما كان تاريخ او مكان انعقادها يجب ان يتم تحضيرها من طرف وزراء الخارجية الذين يحددون جدول الاعمال والهدف من عقدها وصياغة القرارات التي يتعين اصدارها وبالتالي مكان وتاريخ انعقادها وينتظر ان يعقد وزراء خارجية الدول العربية يوم الثلاثاء القادم اجتماعا تحضيريا لاعداد جدول اعمال القمة قبل عرضه علي القادة العرب. •آخر الأخبار•: هجوم على موكب احمد الجلبي جنوب بغداد ومقتل أحد حراسه • الأمن الفلسطيني قادرعلي حماية انسحاب الاحتلال من غزة :

محمود عباس - أبو مازن
محمود عباس - أبو مازن

أكدت وزارة الداخلية الفلسطينية أن قواتها الأمنية جاهزة للمحافظة على النظام والهدوء أثناء الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة المقرر منتصف أغسطس القادم، ..وقد وضعت السلطة خطة كاملة للمحافظة على الهدوء أثناء عملية الانسحاب، ولن يمنعها نقص الأسلحة من تنفيذ هذه الخطة.وفي اجتماع محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية و جيمس وولفنسون. مبعوث اللجنة الرباعية الدولية بغزة .قال عباس في تصريحات بعد اللقاء الذي عقد إنه طلب من وولفنسون تنسيق المواقف بين السلطة والإسرائيليين . وتم تشكيل لجنة فلسطينية شعبية لحماية أراضي المستوطنات في قطاع غزة، بعد إخلائها وتضم أطباء ومهندسين ومدرسين وعمالا وشبانا سيشكلون لجان فرعية لمواجهة أي أحداث طارئة أثناء تنفيذ الانسحاب الإسرائيلي.

• المقاومة الفلسطينية تضرب إسرائيل :شددت القوات الإسرائيلية إجراءاتها الأمنية على بلدات ومدن الضفة الغربية حيث منعت حركة المواطنين بين جنوبي الضفة وشمالها، كما منعت حركة المواطنين عند نقاط التفتيش وأجبرتهم على الانتظار لعدة ساعات بدعوى التحقق من هويتهم.واعتقلت اثنين من الفلسطينيين في بلدة قباطية جنوب جنين.وكانت كتائب أحمد أبو الريش أحد الأجنحة العسكرية التابعة لحركة فتح قد أعلنت مسؤوليتها عن إطلاق ثلاث قذائف هاون على مستوطنة جنوب غزة، لم تؤد لوقوع خسائر. و أطلقت المقاومة الفلسطينية صاروخي قسّام على مشارف بلدة سديروت.

• اسنراتيجية جديدة لتصريحات الخارجية الأمريكية أعلنت كوندوليزا رايز وزيرة الخارجية الأميركية سلسلة تغييرات في وزارة الخارجية لمكافحة الإرهاب وخطر أسلحة الدمار الشامل. من بينها تجنبت استخدام عبارة الحرب على الإرهاب والحرب التي تقودها الولايات المتحدة هي حرب عقائدية أكثر منها عسكرية.

. كوندا لبزا
. كوندا لبزا

وقالت رايز لمجموعة من معاونيها إن الولايات المتحدة تواجه شبكات تعمل في الظل قادرة على شراء أو بيع أسلحة دمار شامل. |و حماية أميركا تستدعي مهاجمة أيديولوجية الكراهية، مشيرة إلى وجوب مكافحة العلماء الخارجين عن القانون وتجار السلاح والدول المارقة.

• السنيورة اليوم في دمشق :يقوم فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني الجديد اليوم الأحد بزيارة رسمية دمشق هي الأولى له إلى الخارج منذ تشكيل حكومته في 19 يوليو لعقد لقاء مع الرئيس السوري بشار الأسد.وتعهد السنيورة في مقابلة نشرت أمس الأول مع صحيفة "فايننشال تايمز" بالعودة من دمشق "بأسلوب جديد وتفكير جديد في التعامل بين البلدين".وكان مجلس الأمن الدولي بالإجماع قد جدد مهمة قوة الأمم المتحدة في لبنان (فينول) ستة أشهر أخرى.

• متحف إسلامي جديد باللوفر بباريس :

الأسطرلاب
الأسطرلاب
توقيع طغرة السلطان عبد الحميد الأول
توقيع طغرة السلطان عبد الحميد الأول

الأميرالسعودي الوليد بن طلال قرر التبرع بنحو 17 مليون يورو (20.5 مليون دولار) لإنشاء جناح دائم لنحو عشرة آلاف قطعة من الفن الإسلامي والمجموعة يمتلكها اللوفر للفنون الاسلامية. ويقدر عدد قطع هذه المجموعة بأكثر من عشرة آلاف، تضاف علاوة علي ثلاثة آلاف قطعة موجودة في متحف فنون التزيين. والبناؤ لزيادة التعريف بالإسهامات التي قدمتها الحضارة الإسلامية إلى الثقافة .وسيتم الاحتفاظ بهذه القطع في صالة عرض "كور فيسكونتي" داخل المتحف "للمساهمة في فهم المعنى الحقيقي للإسلام، ولتعزيز الفهم بين الثقافتين والحضاريتين العربية والغربية.و قالت متحدثة باسم متحف اللوفر إنه أكبر تبرع يقدم للمتحف الذي صممه المعماري ماريو بيليني وزميله الفرنسي رودي ريكيوتي ...

page of a 12th century Qur'an written in the مخطوط للقرآن أندلسي من القرن 12 script
page of a 12th century Qur'an written in the مخطوط للقرآن أندلسي من القرن 12 script

ويتميز التصميم ببساطته التي تحترم البصر، و يتماشى تماما مع واجهات هذا المتحف التي انشئت في القرن السابع عشر.وأبرز ما يلفت النظر في التصميم وجود سقف من ارضية متماوجة مصنوعة من الكرات البلورية والعوارض المعدنية في مساحة تقع بين الأبنية القديمة للمتحف، مثل بساط علاء الدين السحري الطائر.والطابق الارضي من قسم الفنون الاسلامية سيكون سابحا في النور، بينما يخيم جو من العتمة على الطابق الواقع تحت الارض، حيث ستعرض القطع الحساسة للنور والتحف الهشة. يفتتح الجزء الاول من المشروع في الربيع المقبل، بينما يتم استكمال الجزء الواقع تحت الارض في عام 2009 .

• زيت اللفت للوقاية من أمراض عصبية نادرة :أثبت باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن 89 طفلا ممن لديهم العطب الوراثي الذي يؤدي لظهور مرض "أدرينو ليوكو ديستروفي" . وهو أحد الأمراض الوراثية العصبية النادرة.ويصيب الأطفال في سن مبكرة ويؤدي إلى تدهور عصبي تدريجي ينتهي بوفاة الطفل خلال سنوات معدودة. ويعتقد أن سبب ظهور أعراض المرض عطب وراثي يؤدي إلى تكدس سلاسل الأحماض المشبعة بالغة الطول في الجسم، خاصة بالجهاز العصبي.و يمكن زيت بذور اللفت أن يلعب دورا وقائيا وعلاجيا ضد المرض .ويعد هذا أول إثبات علمي على جدوى زيت بذور اللفت، أو "زيت لورنزو" في تثبيط مرض (ALD). أما سبب تسمية الزيت بـ "لورنزو" فللإشارة إلى الطفل لورنزو أودون الذي اكتشف أبواه إصابته بالمرض عام 1984. و زيت بذور اللفت له قدرة عالية في تحويل مسار إنزيمات الجسم. كما يقلل بشدة أعداد الصفائح الدموية التي تسرع بتجلط الدم عند الإصابة بجرح.

• مرشحون جدد لرئاسة مصر :في ثاني أيام فتح باب الترشيح لانتخابات رئاسة الجمهورية‏،‏ قبلت اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات أوراق ترشيح أحمد الجبالي رئيس حزب الشعب الديمقراطي‏،‏ الذي قال‏:‏ إن هدفه هو توفير الفول‏،‏ وإبراهيم ترك رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي‏،‏ وخمسة مرشحين مستقلين هم‏:‏ عبدالباسط محمد سليمان ـ‏43‏ سنة ـ موظف بوزارة الأوقاف‏،‏ وهو حاصل علي الإعدادية‏،‏ وقال‏:‏ إنه قرر ترشيح نفسه بعد رؤية في منامه بأنه يقف داخل اللجنة المشرفة علي الانتخابات لسحب أوراق ترشيحه‏،‏ وهو يرتدي ملابس بيضاء‏،‏ وأكد ثقته بالفوز بمنصب رئيس الجمهورية

• إعدام الخنازير باندونيسيا :قررت السلطات الإندونيسية إعدام نحو 200 خنزير مصاب بإنفلونزا الطيور في قرية قريبة من مسقط رأس أول ضحايا المرض في البلاد و سيتم تخدير الخنازير أولا ثم إعدامها وحرقها ثم دفنها لأن الفيروس يهلك في درجة حرارة 80 درجة مئوية.وقد أعدت السلطات 44 مستشفى في أنحاء إندونيسيا لمعالجة حالات الإصابة المحتملة مستقبلا.

•'مظاهرات شعبية احتجاجا على ترشيح مبارك' :

مبارك
مبارك

دعا بيان اصدرته سبعة احزاب وسبع حركات شعبية معارضة في مصر هي احزاب التجمع والغد والعمل وحركة الكرامة والشيوعي المصري والشعب الاشتراكي ومنظمة الاشتراكيين الثوريين و الحملة الشعبية من اجل التغيير (الحرية الان) والحركة المصرية من اجل التغيير (كفاية) وشباب من اجل التغيير وادباء وفنانون من اجل التغيير ومحامون من اجل التغيير وتجمع المحامين الديمقراطي ونساء من اجل الديمقراطية.وقد دعووا في البيان إلى التظاهر أمس مساء السبت في ميدان التحرير وسط القاهرة احتجاجا على ترشيح الرئيس المصري محمد حسني مبارك لولاية رئاسية خامسة. بعد ان حكم البلاد قرابة ربع قرن عمل خلالها على استمرار حالة الطوارىء وترسانة القوانين المقيدة للحريات وانتهاج سياسات اقتصادية ادت إلى افقار متزايد للملايين .كما اشار البيان إلى "عجز النظام الفادح في مواجهة الارهاب واصراره على انتهاج سياسات امنية قمعية كرست التعذيب والاعتقال واهدرت ابسط حقوق الانسان.وكان أيمن نور من أقوي المرشحين لرئاسة مصر قد تحدي مبارك لإجراء مناظرة علنية بينهما . وهذا التغير والجو السياسي المعارض لم تشخده مصر منذ قيام ثورة يوليو 1952 .وقد استخدمت الشرطة العصي والهراوات لضرب المتظاهرين من أجل تفريقهم. وتقول حركة "كفاية"، إن 19 من أعضائها اعتقلوا. وقد تعرض بعض المتظاهرين للركل والضرب من رجال الأمن قبل أن يقتادوا لسيارات الشرطة التي كانت تنتظر في المكان.

السبت 30 يوليو 2005

اكتشاف الكوكب العاشر حول الشمس : على حافة المجموعة الشمسية تم اكتشاف كوكب عاشر يدور حول الشمس. وكان علماء الفلك من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة قد أعلنوا أنهم اكتشفوا كوكبا عاشرا في المجموعة الشمسية يبعد مسافة تعادل ضعف مسافة بعد كوكب بلوتو من الأرض كواكب المجموعة الشمسية مع قمر الارض .

ويبعد عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس. أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس. وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 في نهاية المجموعة الشمسية . ولم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا.ويبلغ قطره 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو. الكوكب الجديد يطلق عليه اسم بعد.

ضرب صدام أثناء محاكمته  : قال فريق الدفاع عن صدام حسين في بيان له أن شخصا مجهولا هاجم الرئيس العراقي المخلوع خلال جلسة استماع بإحدى محاكم بغداد. وتبادل الاثنا ن الضربات.ولم يحدد البيان مدي اصابة صدام، وكانت المحكمة العراقية الخاصة بمحاكمة صدام قد استجوبته لمدة 45 دقيقة حول القمع الوحشي لانتفاضة الشيعة في الجنوب والأكراد بالشمال عام 1991 في أعقاب حرب الكويت .

الأربعاء قمة عربية طارئة بشرم الشيخ  :

قمة عربية عاجلة
قمة عربية عاجلة

اعلن همرو موسي الأمين العام للجامعة العربية عن انعقاد قمة عربية طارئة بشرم الشيخ يوم الأربعاء القادم في أعقاب التفجيرات هناك . ويجتمع وزراء الخارجية العرب الثلاثاء للتحضير للمؤتمر ووضu جدول الأعمال .وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد دعا لعقد هذا المؤتمر .

في بداية ساخنة 11 مرشح لرئاسة مصر : في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث الرسمي باسم لجنة‏ الطلبات ،‏ قال المستشار أسامة عطاوية‏:‏ إن 11 مرشح تقدموا بطلبات الترشيح‏،‏ من بينهم‏ حسنني مبارك رئيس الحزب الوطني وأيمن نور رئيس حزب الغد‏،‏ و أسامة عبدالشافي شلتوت رئيس حزب التكافل‏،‏ و وحيد فخري رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي‏،‏ وحلمي سالم رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين‏،‏ وطلعت السادات عضو الهيئة العليا لحزب الأحرار‏.‏ ‏ وشدد أيمن نور رئيس حزب الغد علي أهمية توفير الضمانات خلال العملية الانتخابية من بدايتها إلي نهايتها‏،‏ وقال‏:‏ إنه سيعمل علي وضع المواطن البسيط علي خريطة اهتمامات الدولة‏،‏ ومحاربة الفساد‏،‏ والقضاء علي البطالة‏،‏ والسيطرة علي ارتفاع الأسعار‏. وأوضح نور أن مصر افتقدت مبدأ تداول السلطة طوال ربع قرن: وقال أسامة شلتوت رئيس حزب التكافل‏:‏ إنه سيعمل من أجل القضاء علي البطالة خلال سنة واحدة‏،‏ واستصدار تعديل تشريعي يدعم تحديد مدة الرئاسة بدورتين فقط‏،‏ ومدة كل دورة خمس سنوات‏،‏ وأن تتم محاسبة رئيس الجمهورية كل ثلاث سنوات عن مدي تنفيذ برنامجه الانتخابي‏.‏كما صرح وحيد فخري الأقصري رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي بأنه معني بإعادة بناء الإنسان المصري‏،‏ وقال‏:‏ إن برنامجه يتمثل في الرقابة الصارمة من الجهاز المركزي للمحاسبات علي الأموال التي ينفقها المرشحون في الانتخابات‏.‏ وأوضح حلمي سالم رئيس حزب الأحرار أنه سيقود معركة ميدانية في الشارع المصري‏،‏ وسيحاول إجراء إصلاح دستوري يقلص صلاحيات رئيس الجمهورية لكي تصبح الرئاسة مدتين‏،‏ وإحداث إصلاحات تشريعية تحقق توسيع الحريات العامة والفردية‏.‏وتعهد طلعت السادات في حالة فوزه في الانتخابات بإغلاق المعتقلات‏.‏ ومن المقرر أن تستمر اللجنة في تلقي طلبات الترشيح حتي يوم الخميس المقبل‏.‏ وكان أول طلب تلقته اللجنة من أيمن نور رئيس حزب الغد مما يجعل رمزه الهلال. لكن الصحف القومية شددت علي أن مبارك رمزه الهلال. والمعركة بين نور ومبارك الآن علي من سيحصل علي رمز الهلال كما بدا من نص تصريحات نور .

ما هو العدد الحقيقي لقتلي العراق المدنيين ؟ :اكدت مجلة "ذي لانست" في عددها اليوم السبت ان التقديرات التي تتحدث عن مقتل 25 الف مدني في العراق منذ بداية الحرب في 2003 تشكل الحد الأدنى لعدد الضحايا وللعراقيين الحق في معرفة عدد القتلى الحقيقي .وأضافت : لكن رفض قوات التحالف المشاركة في تعداد منهجي لوفيات المدنيين موقف لا يمكن الدفاع عنه. وكان التعداد الذي صدر في 19 يوليو عن هيئة ايراك بادي كاونت تحت عنوان (تعداد الجثث في العراق) حيث تحدث عن سقوط نحو 24865 مدنيا منذ بداية الحرب على العراق ، ثلثهم على يد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة . واعتبرته الهيئة الحد الادنى. وهذه الهيئة "لا تأخذ في الاعتبار إلا الوفيات التي ذكرتها اثنتان من وكالات الانباء على الاقل ولا تأخذ في الاعتبار الحوادث التي وقعت بدون شهود عيان. وكانت دراسات لس روبرتس من مستشفى جون هوبكنز في بلتيمور بالولايات المتحدة،اكدت سقوط 98 الف مدني اضافي بسبب النزاع.

تركيا توقع برتوكولا دون الإعتراف بقبرص: وقعت تركيا بروتوكولا حول توسيع اتفاق الاتحاد الجمركي بين البلدان العشرة الجديدة في الاتحاد الأوروبي بما فيها الجمهورية القبرصية، لتعبد الطريق أمام بدء مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي.لكن الخارجية التركية أوضحت أن البروتوكول الذي وقعت عليه أمس الجمعة في العاصمة البلجيكية لا يعني اعتراف أنقرة بالجمهورية القبرصية التي تعد من الدول المعنية بذلك الاتفاق.كما أكدت تركيا أنها ما زالت ملتزمة بتسوية سلمية للأزمة القبرصية، مجددة دعمها للجزء التركي من الجزيرة.وبتوقيع هذا البروتوكول ستتمكن تركيا من بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 23 أكتوبر.

أزمة بين روسيا وأمريكا حول زعيم الشيشان :استدعت روسيا القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بموسكو دانيال راسل، وسلمته احتجاجا شديد اللهجة على بث قناة ABC الأميركية لقاء مع قائد المقاتلين الشيشان شامل باساييف اعتبرته موسكو تشجيعا للإرهاب.وقال بيان للخارجية الروسية إن اللقاء الذي أجري مع باساييف "يناقض روح الشراكة الروسية الأميركية في مقاومة الإرهاب الدولي". وذكر باساييف في اللقاء - إنه لا يضيره أن يكنى بالشرير والإرهابي وقاطع الطريق، "لكن ماذا تسمون الروس؟ وأقر مرة أخرى أنه كان وراء عملية بيسلان قبل 11 شهرا حيث قتل 318 رهينة، وبرر باساييف عملية بيسلان بأنها كانت تهدف إلى جعل القوات الروسية تتوقف عن قتل الآلاف والآلاف من الأطفال والشيوخ في الشيشان،

مسلسل القتل بالعراق: قتل 25 عراقيا وجرح عشرات آخرون عندما فجر انتحاري نفسه وسط تجمع لمتطوعي الجيش العراقي في بلدة ربيعة شمال غربي الموصل قرب الحدود مع سوريا.كما أعلن الجيش الأميركي أن سبعة من جنوده قتلوا في الـ 72 ساعة الماضية، اثنان في حوادث سير وخمسة في هجمات مختلفة بمن فيهم اثنان في عملية أمس على مبان غرب مدينة حديثة على الحدود السورية حيث أكد مقتل تسعة مسلحين خمسة منهم سوريون.

انتحاريون فرنسيون بالعراق :قال وزير الداخلية الفرنسي نيكولاس ساركوزي إن سبعة فرنسيين على الأقل قتلوا بالعراق بعد التحاقهم بالمسلحين وإن هناك عشرة آخرين، داعيا لمراقبة الرحلات الجوية إلى سوريا وباكستان وأفغانستان والتي عادة ما تكون محطة للأوروبيين الراغبين في دخول العراق.

السبت 30 يوليو 2005

اكتشاف الكوكب العاشر حول الشمس : على حافة المجموعة الشمسية تم اكتشاف كوكب عاشر يدور حول الشمس. وكان علماء الفلك من مرصد جيمناي في جزيرة هاواي في الولايات المتحدة قد أعلنوا أنهم اكتشفوا كوكبا عاشرا في المجموعة الشمسية يبعد مسافة تعادل ضعف مسافة بعد كوكب بلوتو من الأرض كواكب المجموعة الشمسية مع قمر الارض .

ويبعد عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس. أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس. وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2003 في نهاية المجموعة الشمسية . ولم يتم التأكد من أنه كوكب كامل إلا مؤخرا.ويبلغ قطره 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد وهو أكبر في حجمه من حجم كوكب بلوتو. الكوكب الجديد يطلق عليه اسم بعد.

ضرب صدام أثناء محاكمته  : قال فريق الدفاع عن صدام حسين في بيان له أن شخصا مجهولا هاجم الرئيس العراقي المخلوع خلال جلسة استماع بإحدى محاكم بغداد. وتبادل الاثنا ن الضربات.ولم يحدد البيان مدي اصابة صدام، وكانت المحكمة العراقية الخاصة بمحاكمة صدام قد استجوبته لمدة 45 دقيقة حول القمع الوحشي لانتفاضة الشيعة في الجنوب والأكراد بالشمال عام 1991 في أعقاب حرب الكويت .

الأربعاء قمة عربية طارئة بشرم الشيخ  :

قمة عربية عاجلة
قمة عربية عاجلة

اعلن همرو موسي الأمين العام للجامعة العربية عن انعقاد قمة عربية طارئة بشرم الشيخ يوم الأربعاء القادم في أعقاب التفجيرات هناك . ويجتمع وزراء الخارجية العرب الثلاثاء للتحضير للمؤتمر ووضu جدول الأعمال .وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد دعا لعقد هذا المؤتمر .

في بداية ساخنة 11 مرشح لرئاسة مصر : في المؤتمر الصحفي الذي عقده المتحدث الرسمي باسم لجنة‏ الطلبات ،‏ قال المستشار أسامة عطاوية‏:‏ إن 11 مرشح تقدموا بطلبات الترشيح‏،‏ من بينهم‏ حسنني مبارك رئيس الحزب الوطني وأيمن نور رئيس حزب الغد‏،‏ و أسامة عبدالشافي شلتوت رئيس حزب التكافل‏،‏ و وحيد فخري رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي‏،‏ وحلمي سالم رئيس حزب الأحرار الاشتراكيين‏،‏ وطلعت السادات عضو الهيئة العليا لحزب الأحرار‏.‏ ‏ وشدد أيمن نور رئيس حزب الغد علي أهمية توفير الضمانات خلال العملية الانتخابية من بدايتها إلي نهايتها‏،‏ وقال‏:‏ إنه سيعمل علي وضع المواطن البسيط علي خريطة اهتمامات الدولة‏،‏ ومحاربة الفساد‏،‏ والقضاء علي البطالة‏،‏ والسيطرة علي ارتفاع الأسعار‏. وأوضح نور أن مصر افتقدت مبدأ تداول السلطة طوال ربع قرن: وقال أسامة شلتوت رئيس حزب التكافل‏:‏ إنه سيعمل من أجل القضاء علي البطالة خلال سنة واحدة‏،‏ واستصدار تعديل تشريعي يدعم تحديد مدة الرئاسة بدورتين فقط‏،‏ ومدة كل دورة خمس سنوات‏،‏ وأن تتم محاسبة رئيس الجمهورية كل ثلاث سنوات عن مدي تنفيذ برنامجه الانتخابي‏.‏كما صرح وحيد فخري الأقصري رئيس حزب مصر العربي الاشتراكي بأنه معني بإعادة بناء الإنسان المصري‏،‏ وقال‏:‏ إن برنامجه يتمثل في الرقابة الصارمة من الجهاز المركزي للمحاسبات علي الأموال التي ينفقها المرشحون في الانتخابات‏.‏ وأوضح حلمي سالم رئيس حزب الأحرار أنه سيقود معركة ميدانية في الشارع المصري‏،‏ وسيحاول إجراء إصلاح دستوري يقلص صلاحيات رئيس الجمهورية لكي تصبح الرئاسة مدتين‏،‏ وإحداث إصلاحات تشريعية تحقق توسيع الحريات العامة والفردية‏.‏وتعهد طلعت السادات في حالة فوزه في الانتخابات بإغلاق المعتقلات‏.‏ ومن المقرر أن تستمر اللجنة في تلقي طلبات الترشيح حتي يوم الخميس المقبل‏.‏ وكان أول طلب تلقته اللجنة من أيمن نور رئيس حزب الغد مما يجعل رمزه الهلال. لكن الصحف القومية شددت علي أن مبارك رمزه الهلال. والمعركة بين نور ومبارك الآن علي من سيحصل علي رمز الهلال كما بدا من نص تصريحات نور .

ما هو العدد الحقيقي لقتلي العراق المدنيين ؟ :اكدت مجلة "ذي لانست" في عددها اليوم السبت ان التقديرات التي تتحدث عن مقتل 25 الف مدني في العراق منذ بداية الحرب في 2003 تشكل الحد الأدنى لعدد الضحايا وللعراقيين الحق في معرفة عدد القتلى الحقيقي .وأضافت : لكن رفض قوات التحالف المشاركة في تعداد منهجي لوفيات المدنيين موقف لا يمكن الدفاع عنه. وكان التعداد الذي صدر في 19 يوليو عن هيئة ايراك بادي كاونت تحت عنوان (تعداد الجثث في العراق) حيث تحدث عن سقوط نحو 24865 مدنيا منذ بداية الحرب على العراق ، ثلثهم على يد قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة . واعتبرته الهيئة الحد الادنى. وهذه الهيئة "لا تأخذ في الاعتبار إلا الوفيات التي ذكرتها اثنتان من وكالات الانباء على الاقل ولا تأخذ في الاعتبار الحوادث التي وقعت بدون شهود عيان. وكانت دراسات لس روبرتس من مستشفى جون هوبكنز في بلتيمور بالولايات المتحدة،اكدت سقوط 98 الف مدني اضافي بسبب النزاع.

تركيا توقع برتوكولا دون الإعتراف بقبرص: وقعت تركيا بروتوكولا حول توسيع اتفاق الاتحاد الجمركي بين البلدان العشرة الجديدة في الاتحاد الأوروبي بما فيها الجمهورية القبرصية، لتعبد الطريق أمام بدء مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي.لكن الخارجية التركية أوضحت أن البروتوكول الذي وقعت عليه أمس الجمعة في العاصمة البلجيكية لا يعني اعتراف أنقرة بالجمهورية القبرصية التي تعد من الدول المعنية بذلك الاتفاق.كما أكدت تركيا أنها ما زالت ملتزمة بتسوية سلمية للأزمة القبرصية، مجددة دعمها للجزء التركي من الجزيرة.وبتوقيع هذا البروتوكول ستتمكن تركيا من بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 23 أكتوبر.

أزمة بين روسيا وأمريكا حول زعيم الشيشان :استدعت روسيا القائم بالأعمال في السفارة الأميركية بموسكو دانيال راسل، وسلمته احتجاجا شديد اللهجة على بث قناة ABC الأميركية لقاء مع قائد المقاتلين الشيشان شامل باساييف اعتبرته موسكو تشجيعا للإرهاب.وقال بيان للخارجية الروسية إن اللقاء الذي أجري مع باساييف "يناقض روح الشراكة الروسية الأميركية في مقاومة الإرهاب الدولي". وذكر باساييف في اللقاء - إنه لا يضيره أن يكنى بالشرير والإرهابي وقاطع الطريق، "لكن ماذا تسمون الروس؟ وأقر مرة أخرى أنه كان وراء عملية بيسلان قبل 11 شهرا حيث قتل 318 رهينة، وبرر باساييف عملية بيسلان بأنها كانت تهدف إلى جعل القوات الروسية تتوقف عن قتل الآلاف والآلاف من الأطفال والشيوخ في الشيشان،

مسلسل القتل بالعراق: قتل 25 عراقيا وجرح عشرات آخرون عندما فجر انتحاري نفسه وسط تجمع لمتطوعي الجيش العراقي في بلدة ربيعة شمال غربي الموصل قرب الحدود مع سوريا.كما أعلن الجيش الأميركي أن سبعة من جنوده قتلوا في الـ 72 ساعة الماضية، اثنان في حوادث سير وخمسة في هجمات مختلفة بمن فيهم اثنان في عملية أمس على مبان غرب مدينة حديثة على الحدود السورية حيث أكد مقتل تسعة مسلحين خمسة منهم سوريون.

انتحاريون فرنسيون بالعراق :قال وزير الداخلية الفرنسي نيكولاس ساركوزي إن سبعة فرنسيين على الأقل قتلوا بالعراق بعد التحاقهم بالمسلحين وإن هناك عشرة آخرين، داعيا لمراقبة الرحلات الجوية إلى سوريا وباكستان وأفغانستان والتي عادة ما تكون محطة للأوروبيين الراغبين في دخول العراق.

الجمعة 29 يوليو 2005

إقرأ مشروع الدستور العراقي  :يتضمن مشروع دستور العراق المبادئ الأساسية وهي الجمهورية العراقية (الإسلامية الاتحادية) دولة مستقلة ذات سيادة، نظام الحكم فيها جمهوري ديمقراطي اتحادي (فيدرالي).و الإسلام دين الدولة الرسمي، وهو المصدر الأساسي للتشريع، ولا يجوز سنّ قانون يتعارض مع ثوابته وأحكامه (ثوابته المُجمَع عليها) ويصون هذا الدستور الهوية الإسلامية لغالبية الشعب العراقي (بأكثريته الشيعية وسنته) ويحترم جميع حقوق الديانات الأخري.يتكون الشعب العراقي من قوميتين رئيسيتين هما العربية والكردية، ومن قوميات أساسية (قومية أساسية) هي التركمانية والكلدانية والآشورية والسريانية والأرمنية والشبك و(الفرس) ومن يزيدية وصابئة مندائيين، يتساوون كلهم في حقوق وواجبات المواطنة.واللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة العراقية، وتكون اللغة الكردية إلي جانب اللغة العربية لغة رسمية في إقليم كردستان ولدي الحكومة الاتحادية، وللأقاليم أو المحافظات اتخاذ أية لغة محلية أخري لغة رسمية إضافية إذا أقرت غالبية سكانها ذلك باستفتاء عام و الدولة العراقية جزء من العالمين العربي والإسلامي، أو (الدولة العراقية عضو مؤسس في جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي).

خاتمي يؤكد تخصيب اليورانيوم :•

محمد خاتمي يؤكد
محمد خاتمي يؤكد

الرئيس الإيراني خاتمي التي انتهت مدة ولايته حاليا . أكد علي مواصلة طهران لبرنامجها النووي وسط ضغوط أوربية وأمريكيى •

انفجار قطار بشمال الهند :ارتفعت حصيلة الانفجار في القطارالسريع في ولاية أوتار براديش الهندية إلى ما لا يقل عن عشرة قتلى و49 جريحا عدد منهم في حالة خطيرة.ولم يعرف سببه. لكن قائد شرطة أوتار براداش قال أنه "لا يمكن القول بعد ما إذا كان الأمر يتعلق بقنبلة انفجرت في إحدى دورات المياه بإحدى عربات القطار".وفي موقع آخر قالت الشرطة الهندية إنها عثرت على 20 قنبلة محلية الصنع على متن قطار آخر في إحدى مناطق شرق الهند،

بالعراق ممنوع زوار الفجر : الرئيس العراقي جلال طالباني في مؤتمر صحفي بعد استقباله وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد إن هناك إرهابيين يتنكرون بالزي العسكري و زي الشرطة ويعتقلون الناس في منازلهم ليلا ويطالبون بفدية وأحيانا يقتلون رهائنهم. وأضاف أن حكومته قررت إعطاء بعض الوحدات صلاحية تنفيذ أي عمليات اعتقال بما يتمشى مع القانون وبتفويض من القضاء على ألا تتم الاعتقالات في الليل من الآن فصاعدا بل في النهار فقط.

700 شخص ماتوا بفيضانات بومباي : لقي قرابة 700 شخص حتفهم في ولاية "ماهراشترا" بسبب ارتفاع معدلات الأمطار الموسمية في وقت متأخر الخميس التي أغرقت مدينة "بومباي"ثاني المدن الهندية ، بسبب الفيضانات الكاسحة والانزلاقات الطينية وانتشار شائعة بانفجارالسد في المنطقة جراء الأمطار الغزيرة.وبين القتلى ستة أطفال.وكان سكان بومباي قد فروا مذعورين من بيوتهم بسبب شائعة انهيار السد . و أثرت الفيضانات المدمرة على البنية التحتية لشبكة المواصلات من طائرات وسكك حديدية وحافلات .وتنقل شبكة القطارات نحو 4.5 مليون شخص يوميا لعملهم• .

تعزيز تدابير الوقاية بإيطاليا :أعلن وزير الداخلية الإيطالي جوزيبي بيزانو أمام أعضاء مجلس الشيوخ أن وقوع اعتداء في إيطاليا أمر محتمل وأضاف أن بلاده مرغمة بسبب الأخطار الإرهابية على أن تكون في حالة تأهب قصوى ومستمرة با لدفاع عن الأهداف الأكثر عرضة للخطر، ومراقبة الأوساط التي يمكن أن يصدر عنها تهديد إرهابي، وزيادة الرقابة على المهاجرين من خارج دول الاتحاد الأوروبي.وكان مجلس الوزراء الايطالي يطلب من مجلس الشيوخ للموافقة تعزيز تدابير الوقاية من الإرهاب. بتمديد فترة الحبس على ذمة التحقيق من 12 ساعة إلى 24 واستجواب الموقوفين في غياب محامين عنهم وإمكانية طرد أي شخص يساند الإرهاب أو يشكل تهديدا للأمن القومي، ومنح تراخيص إقامة للمهاجرين الذين يقدمون معلومات مفيدة للمحققين.

المعارضة المصرية تنتقد ترشيح مبارك :قال مبارك (77 عاما) إن ترشحه لفترة رئاسية خامسة جاء لرغبته في استكمال برنامجه الإصلاحي واستجابة للمبادئ والمثل التي يؤمن بها وليس طمعا في منصب.وانتقدت أحزاب المعارضة المصرية إعلان الرئيس حسني مبارك ترشحه لفترة رئاسية خامسة. قال زعيم حزب الغد أيمن نور الذي سيكون المنافس الرئيسي لمبارك إن خطاب الرئيس بشأن الإصلاح يفتقد للمصداقية. وأشار نور إلى أنه من المؤسف أن يتحدث مبارك الآن عن إصلاح "ما دمره خلال السنوات الـ24 عاما الماضية" في غضون السنوات الست القادمة ودعا الرئيس المصري إلى إلغاء قانون الطوارئ الآن.واعتبر جورج إسحق المنسق العام للحركة المصرية للتغيير (كفاية) حديث مبارك عن استكمال الإصلاح وعد قديم لم ينفذ.أما حزب التجمع الذي سيقاطع الانتخابات فقال حسين عبد الرازق إن سياسات الرئيس مبارك خلال الـ24 عاما الماضية أدت إلى سلسلة أزمات بينها زيادة معدلات الفقر وانتشار الفساد واستمرار ما وصفه بالحكم الرئاسي المستبد.

بأمر المحكمة البرازيل تمنع صورة صدام أمر الادعاء في مدينة ساو باولو شركة "تليفونيكا" بسحب بطاقات اتصالات تحمل صورة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وهو رهن الاعتقال، من الأسواق أو مواجهة اتهامات بالتحريض على العنف وعدم التسامح العرقي. وتظهر الصورة صدام، الذي بدا فيها مهمل المظهر، بصحبة اثنين من جنود التحالف يوجه أحدهما بندقية تجاهه. وقد صدرت البطاقات كجزء من سلسلة تقدم معلومات عن "تاريخ العالم". واعربت شركة الاتصالات البرازيلية تليفونكا عن أسفها "عن أي مشكلات تسببت فيها للجمهور ولعملائها من خلال إصدارها لهذه البطاقة التي تحمل صورة تاريخية عن الحرب في العراق".

البابا سيزور إسرائيل قريبا  :

Benedetto XVI
Benedetto XVI

من المقرر أن يزور البابا بينديكت السادس عشر الألماني المولد معبدا يهوديا خلال زيارته لألمانيا في الشهر القادم وهذا سيكون المرة الثانية التي يدخل فيها أحد البابوات مكان عبادة يهوديا خلال ألفي عام.و كان قد قال : في الشهر الحالي سيعطي "الأولوية" لدعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي له لزيارة إسرائيل. وكان الجدل قد اشتد بين الفاتيكان وإسرائيل بشأن اتهامات إسرائيلية لبابا الفاتيكان بينديكت السادس عشر بعدم إدانة أعمال المقاومة الفلسطينية ضد الإسرائيليين. ورفض الفاتيكان في بيان المزاعم الإسرائيلية الموجهة لبابا الفاتيكان الحالي

مليار دولار لإعادة بناء ملاعب اندونيسيا: الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا أعلن انه سوف يخصص مليون دولار لاعادة بناء الملاعب التي دمرها اعصار سونامي في اندونيسيا وخاصة في اقليم اتشيه. تعهد جون ويندسور ممثل الفيفا في منطقة جنوب شرق آسيا والذي يتخذ من العاصمة الماليزية كوالالمبور مقرا له بتوفير المساعدات المالية من الفيفا تصل قيمتها الي مليون دولار لاعادة بناء الملاعب المدمرة في اقليم اتشيه‏.

السادات يترشح أمام مبارك : أعلن طلعت السادات عضو مجلس الشعب عن حزب الأحرار‏،‏ أنه سيتقدم بأوراق ترشيحه بعد ظهر اليوم إلي لجنة الانتخابات الرئاسية‏،‏ ممثلا للحزب بعد حصوله علي خطاب من لجنة الأحزاب السياسية واستكمال اوراق ترشيحه‏.‏ وأكد طلعت السادات أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا عقب تقديم أوراقه إلي اللجنة يشرح فيه برنامجه الانتخابي‏.‏‏وكان الإعلام المصري قد توجه بالكامل لمدرسة المساعي المشكورة بالمنوقية أمس ليعلن مبارك ترشيح نفسه ومن المنتظر أن يعلن دكتور أيمن نور ترشيحه اليوم . وهذه التعددية تتم لأول مرة بمصر منذ قيام الثورةعام 1952حيث كانت مصر تحكم شموليا.

الخميس 28 يوليو 2005

الأربعاء 27 يوليو 2005

قتل الدبلوماسيين الجزائريين :في بيان نشره تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين على شبكة الانترنت أعلن فيه قتل الدبلوماسيين الجزائريين اللذين خطفا في بغداد.وكان شريط فيديو في موقع على الانترنت يُظهر الديبلوماسيين الجزائريين المختطفين. معصوبي العينين وعرفا نفسيهما بانهما علي بلعروسي كبير الموفدين الجزائرين إلى العراق، وزميله عز الدين بلقاضئ . وكان تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين" قد هدّد في وقت سابق في بيان نشر على شبكة الإنترنت بقتل الدبلوماسيين الجزائريين. بعدنا سحبت الجزائر بعثتها الدبلوماسية من بغداد .

انسحاب كامل من غزة خلال شهرين :أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أن جميع الجنود الإسرائيليين سيغادرون القطاع بالكامل خلال شهرين.و أن جيش الاحتلال سينسحب من معبر صلاح الدين الممتد بطول الحدود بين قطاع غزة ومصر منتصف الشهر المقبل. وحذرت الداخلية الفلسطينية المواطنين من الاقتراب من المستوطنات التي ستخليها إسرائيل أو الاقترب من الشريط الحدودي لأنه يحتوي على ألغام.زقال مصدر أمني إسرائيلي إن الشرطة الإسرائيلية ستضع الذين سيعارضون بالقوة عملية إجلائهم من قطاع غزة ، في أقفاص تبلغ مساحتها حوالى مترين مربعين ستعلق برافعات لتتيح إجلاء المستوطنين الذين سيحاولون التحصن في الطوابق العليا وتفكيك مستوطنات قطاع غزة الـ21.

انذار بقنيلة وسط لندن : أبلغ مجهول شرطة لندن عن وجود قنبلة بميدان أكسفورد الشهير بوسط العاصمة البريطانية لندن الساعى الواحدة ظهرا بتوفيت جرينتش . مما جعل الشرطة تهرع لتطويق المنطقة ووضع الحواجز لتفتيش السيارات وحث المشاة علي السير في الشوارع الجانبية وتوخي منتهي الحذر . وكانت لندن قد تغرضت مؤخرا لسلسلة من التفجيرات ، يغتبر شارغ وميدان أكسفورد من الشوارع الرئيسية والتجارية.

مبارك يعلن ترشيحه رئيسا لمصر للمرة الخامسة: خلال الساعات القادمة بعلن مبارك ترشحه للرئاسة للمرة الخامسة وسط نوقع مقاطعة الأحزاب المصرية للإنتخابات ماعدا حزب الغد الذي سيعلن عن ترشيح الدكتور أيمن نور زعيم حركة التغيير بمصر.

أمريكا تحذر رعاياها بالسعودية: السفارة الأمريكية بالرياض نشرت على موقعها الإلكتروني عن وجود مؤشرات دائمة لمخطط عمليات لهجوم أو هجمات إرهابية في السعودية.وحثت السفارة جميع رعاياها اتخاذ الحيطة والحذر وتجنب المناطق التي يرتادها الغربيون.وأمرت العسكريين الأمريكيين في المملكة تقييد تحركاتهم وتعليق جميع المهام غير الرسمية التي تتطلب التنقل خارج مقار العمل أو المجمعات السكنية.وتواجه السعودية منذ العامين الماضين موجة عنف تشنها العناصر الموالية لزعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن، في إطار مساعي لزعزعة النظام الحاكم الموالي للغرب.

رامسفيلد يصل بغداد فجأة :

Donald Rumsfeld
Donald Rumsfeld

وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفلد وصلإلى بغداد اليوم في زيارة مفاجئة. ليجري محادثات مع مسئولين عراقيين وقادة الجيش الأمريكي . حث رامسفلد العراقيين على الانتهاء من وضع مسودة الدستور الجديد بحلول المهلة الموضوعة له في منتصف الشهر القادم ، لوقف الهجمات المسلحة. وتأتي زيارة رامسفلد في الوقت الذي أعلن فيه الجيش الأمريكي الثلاثاء إن أربعة جنود أمريكيين قتلوا عندما انفجرت قنبلة مزروعة على جانب الطريق في سيارتهم بجنوب غرب بغداد مساء الأحد ليصل عدد القتلى من الجنود الأمريكيين إلى 1790 جنديا في العراق منذ بدء الغزو الأمريكي في مارس عام 2003.

%58 يقولون أمريكا ستخسر حرب العراق : كشف استطلاع للرأي أجراه معهد جالوب ومحطة CNN وصحيفة( يو إس إيه توداي ) نشر اليوم أن 58% من الأميركيين يعتقدون أنهم لن ينتصروا في الحرب على العراق، وواشنطن لن تتمكن من تأسيس دولة ديمقراطية في العراق.وهذا تغير في موقف الأميركيين مقارنه بالعامين الماضيين .وقال 51% إن إدارة بوش تعمدت تضليل الشعب الأميركي وكذبت بشأن وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق.

خطة امنية مكثفة لتأمين شرم الشيخ

مبارك
مبارك

في إطار الجهود الجادة لاستعادة الأمن إلي شرم الشيخ وتأمين الأنشطة السياحية والاستثمارية بها‏،‏ أصدر الرئيس حسني مبارك تكليفات لضمان السيطرة الأمنية الكاملة علي شرم الشيخ وجميع مداخلها ومخارجها‏. وربط مناطق شمال وجنوب سيناء بشبكة مراقبة متقدمة وغير منظورة‏،‏ لرصد أي محاولات للخروج علي القانون‏،‏ ودون التسبب في أي مضايقات للسائحين‏.‏و تقوم حاليا فرق مكافحة الإرهاب بعمليات تمشيط واسعة النطاق لجبال سيناء وأوديتها.وفي إطار الإجراءات الجديدة للمراقبة‏،‏ تم تركيب كاميرات عند مداخل ومخارج شرم الشيخ وشوارعها وأماكن التجمعات فيها‏،‏ وربطها بغرفة عمليات رئيسية للتأكد من عمليات التأمين الشاملة علي مدار الساعة‏.‏وحاليا تتوافد عشرات الطائرات وآلاف السائحين علي المدينة السياحية التي بدأ ت شركات المقاولات في إعادة إعمارها . • انطلاق مكوك الفضاء "ديسكفري" :من مركز كينيدي الفضائي انطلق مكوك الفضاء "ديسكفري" وعلى متنه سبعة رواد فضاء في أول مهمة بعد مضي عامين ونصف. وكان من المقرر أن تبدأ هذه الرحلة قبل أسبوعين إلا أنها تأجلت بعد اكتشاف خلل في جهاز قياس الوقود في أحد الخزانات. ومن المقرر أن يمضي الرواد، وبينهم رائد ياباني، 12 يوما في المحطة الفضائية الدولية. وحسب الخطة المعدة لإطلاق المكوك، انفصل الصاروخان الملحقان بديسكفري تماما بعد دقيقتين من إطلاقه من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا.

Space Shuttle Discovery launches

وتهدف رحلة ديسكفري إلى اختبار مقاييس السلامة الفنية الجديدة داخل مكوك الفضاء لتفادي تكرار كارثة المكوك كولومبيا. وسيقوم الطاقم خلال الرحلة بمناورة غير مسبوقة ينفذون فيها عمليات في غاية الخطورة لتحديد فيما إذا كان سبب انفجار المكوك كولومبيا هو سقوط مواد عازلة من خزان المكوك. يذكر أن مكوك الفضاء كولومبيا كان قد تحطم في طريق عودته إلى الأرض في فبراير عام 2003 وعلى متنه سبعة رواد فضاء، وهو ما أجبر الولايات المتحدة على إعادة التفكير ببرنامج الفضاء كاملا.

هزيمة كروية ثقيلة لريال مدريد بطوكيو :تعرض فريق ريال مدريد الإسباني لخسارة ثقيلة أمام فريق طوكيو فيردي، ضمن جولته الاستعدادية للموسم الكروي المقبل ببلده أسبانيا . وكانت النتيجة بثلاثة أهداف مقابل لا شيءفي أول مباراة له باليابان . رغم أن فريق طوكيو فيردي الياباني، يحتل المركز قبل الأخير في الدوري، ومع ذلك شن ريال مدريد عدداً من المحاولات اليائسة لإحراز هدف .

من مسلسل القتل بالعراق : عشرة من المسلحين أطلقوا النار على حافلتين للركاب كانتا تقلان موظفين يعملون في مجمع لتنقية مياه الشرب- أثناء عودتهم إلى منازلهم في غرب بغداد فقتلوا سبعة عشر عاملا.وأصيب 32 شخصا .كما قتل مسلحون مجهولون سعد يونس الدفاعي المسؤول في ميليشيا جيش المهدي في محافظة ديالي في هجوم شنوه عليه في منطقة الحي الصناعي في مدينة بعقوبة قبل أن يلوذوا بالفرار.

نادي إنترميلان الإيطالي يزورإنجلترا :أعلن فريق نادي إنترميلان الإيطالي لكرة القدم أنه سيمضي قدما في رحلته المقررة إلى إنجلترا، ليلعب أربع مباريات ودية ضد فرق بورتسموث، ليستر، ونورويتش وكريستال بالاس. . وكان انترميلان قد أعلن الغاء الرحلة بسبب المخاوف على سلامة الفريق بعد تفجيرات لندن.وكان الاعلان عن الغاء الرحلة قد اثار انتقادات من جانب عمدة لندن كن ليفنجستون ووصفه بالسخف، وقال إنه يحقق غرض الإرهابيين. وتعرض القرار أيضا لاتتقادات واسعة النطاق من جانب الأندية التي كان مقررا أن يلعب منها الفريق الايطالي. وكان رئيس نادي ليستر تيم ديفيس قد أعلن عن خيبة أمله، و الفريق "سيطالب بتعويض مالي كبير من إنترميلان".لأنه سيرد أموال البطاقات التي بيعت للجمهور.

بلير : لا داع للإنتحار أو التراجع اكد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير "عدم وجود اي مبرر للعمليات الانتحارية في فلسطين او العراق او لندن او مصر او تركيا او الولايات المتحدة او اي مكان اخر".وقال في مؤتمره الصحفي "لا تبرير على الاطلاق للعمليات الانتحارية". و ردا على سؤال حول وجود علاقة محتملة بين الحرب على العراق واعتداءات لندن أجاب :"لا يمكننا ان نترك لهؤلاء الاشخاص مجالا لتبرير افعالهم ، مهما كانت ذرائعهم او مبرراتهم ويجب عدم التراجع امام هذه التهديداتع .

شارون بباريس لفتح صفحة جديدة  : وصل أرييل شارون رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى باريس وهي أول زيارة رسمية لفرنسا منذ أربع سنوات. وكان شارون قد دعا الأسبوع الماضي اليهود الفرنسيين للهجرة إلى إسرائيل . متخذا من تنامي معاداة السامية في فرنسا ذريعة لدعوته ويأمل شارون في فتح صفححة جديدة في العلاقات مع باريس بمناسبة موعد تنفيذ خطة فك الارتباط مع الفلسطينيين. وكانت العلاقات الفرنسية الإسرائيلية قد شهدت فتورا ملحوظا في السنوات الماضية نتيجة انحياز السياسات الفرنسية إلى جانب العالم العربي. هذا وقد تظاهر المئات في وسط باريس بعد ساعات من وصوله فرنسا ورفع المتظاهرون لافتات تحمل "لا لسياسة شارون" و"لا لجدار العزل والاحتلال".

سرقة ارقام بطاقات الفيزا بالمحمول :في ميامي بولاية فلوريدا قراصنة يقفون بكومبيوترات محمولة خارج المتاجر لسرقة معلومات بطاقات ائتمان الزبائن و أرقام بيانات البطاقات المصرفية لمئات الآلاف من الزبائن. ولم تكشف مصادر التحقيقات عن الوسائل التي يتبعها المتسللون، إلا أنها أشارت إلى احتمال اختراق شبكة المتاجر بتوظيف كومبيوتر محمول مركب بجهاز استقبال لاسلكي يلتقط الإشارات التي تستخدمها المتاجر في نقل المعلومات لاسلكيا بين كومبيوتراتها وأجهزتها الإلكترونية في نطاق شبكتها المحلية. وينفذ القراصنة عملياتهم بإيقاف سياراتهم قرب المتجر أو بالجلوس في مقهى له توصيلة لاسلكية مع الانترنت.وحذر الخبراء 5 ملايين متجر أميركي أصبحت الأكثر عرضة للهجمات . لأنها بخلاف المصارف والمؤسسات المالية، لا تمتلك هذه المتاجر الخبرة التقنية اللازمة والقدرات الإدارية العالية للحفاظ عل سلامة بيانات الزبائن. كما أدى توسع استخدام التقنيات اللاسلكية في قطاع الأعمال،الى ازدياد تعرض النظم الكومبيوترية لاحتمالات الاختراق والتسلل.

الثلاثاء 26 يوليو 2005

عباس ينقل مقره إلى غزة :الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن إنه سينقل مكتبه إلى غزة حتى انتهاء الانسحاب الإسرائيلي من القطاع. وأضاف أنه سينسق موقف الجانب الفلسطيني أثناء الانسحاب، ويتوسط بين الفصائل المختلفة. وتعتزم إسرائيل، التي تحتل قطاع غزة منذ عام 1967، بدء إخلاء المستوطنات اليهودية في غزة بعد ثلاثة أسابيع . يذكر أن عباس يتخذ من رام الله في الضفة الغربية مقرا له، منذ انتخابه عقب وفاة ياسر عرفات. وقال عباس لراديو فلسطين : "سأتوجه الآن إلى غزة طوال فترة فك الارتباط لمتابعة التفاصيل من هناك.

البيت الأبيض يؤكد الإنسحاب من غزة :

. كوندا لبزا
. كوندا لبزا

المتحدث شون ماكورماك باسم البيت الأبيض قد أكد في تصريح له ، التزام الإدارة الأميركية بإحراز تقدم في عملية السلام في الشرق الأوسط من خلال العمل مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني. وأشار إلى أن كوندوليزا رايز وزيرة الخارجية الأميركية عادت من جولتها في المنطقة مؤخرا و أطلعت الرئيس بوش على نتائج محادثاتها لاتخاذ إجراءات لدفع عملية السلام .جاء هذا ردا على التشكيك الإعلامي قي أن جولات رايز المكوكية بين أرييل شارون ومحمود عباس لم تسفر عن أي نتيجة، وأن واشنطن ستتابع عملها مع كل الأطراف لانجاز الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة.

سحب البعثة الجزائرية ببغداد فجأة :الجزائر سحبت بعثتها ببغداد فجأة بعد خطف علي بلعروسي (62 عاما) القائم بالأعمال الجزائري في العراق وزميله عز الدين بلقاضي (47 عاما) عندما كانا الخميس الماضي في سيارة على بعد 100م من مقر السفارة الجزائرية في بغداد.. نشر تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين على الإنترنت أوراق هويته ، في وقت أعلنت فيه الجزائر أنها سحبت بالكامل بعثتها الدبلوماسية من بغداد ومعها أسرة الدبلوماسي المخطوف علي بلعروسي.وصرح مسؤل أمني كبير في الداخلية العراقية أمس الاثنين أنه تم اعتقال شخصين مشتبه فيهما في عملية الخطف وهما يخضعان للاستجواب.

مسلسل التفجيرات مستمر بالعراق : التفجيرات والعمليات المسلحة في العراق متصاعدة. فقد أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته قرب سامراء (125 كم شمال بغداد). وفي سامراء قتل رجل أعمال عراقي وزوجته وابنه في انفجار عبوة ناسفة على الطريق الرئيسي غرب المدينة.كما قتل ستة عراقيين وجرح 16 آخرون عندما انفجرت حافلة صغيرة محملة بالمتفجرات في نقطة تفتيش أمام فندق السدير ببغداد الذي يستخدمه مقاولون أميركيون.وأعقب ذلك انفجار سيارة مفخخة في دورية لقوات مغاوير وزارة الداخلية تحت جسر الحارثية غربي بغداد، مما أسفر عن مقتل اثنين وجرح سبعة آخرين. وقتل أربعة أشخاص بينهم امرأتان وأصيب ثلاثة آخرون عندما هاجم مسلحون منزلا في حي الدورة جنوب بغداد.كما قتل سائق شاحنة عراقي في مدينة الإسحاقي شمال بغداد عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت شاحنته التي كانت تسير بمرافقة القوات الأميركية.

هاورد رفض تحديد موعد لسحب القوات الأسترالية  :

أكد جون هاورد رئيس الوزراء الأسترالي عقب زيارته المفاجئة لبغداد أمس الاثنين أن القوات الأسترالية ستبقى في العراق طالما احتاجت إليها الحكومة العراقية.

مقاطعة السنة لمسودة الدستور العراقي : أعضاء بلجنة صياغة الدستور العراقي شككوا في المسودة الأولية للدستور وقال عبد الناصر الجنابي أمين سر مجلس الحوار الوطني وأحد الأعضاء السنة العرب الذين انضموا إلى اللجنة من خارج الجمعية الوطنية إن مسودة الأحرف الأولى للدستور كتبت من قبل جهة واحدة، ولم يشارك فيها الأعضاء السنة الخمسة عشر في لجنة الصياغة الذين علقوا عضويتهم فيها عقب مقتل اثنين منهم.

تعاون أمني بين السعودية وإيران :وافق مجلس الوزراء السعودي على تفويض وزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز بالتباحث مع السلطات الإيرانية حول مشروع قانون للتعاون الأمني بين البلدين.والمشروع يتضمن تبادل المتهمين والأشخاص الذين صدرت بحقهم أحكام بالإدانة. وكان البلدان قد وقعا في عام 2001 على اتفاق أمني لمكافحة الجريمة والإرهاب وتبييض الأموال ومراقبة الحدود.

إسرائيل تنتقد بابا الفاتيكان استدعت إسرائيل سفير الفاتيكان ليشرح سبب عدم ذكر البابا بنديكتوس السادس عشر لإسرائيل لدى إدانته لسلسلة أعمال العنف التي وقعت مؤخرا في مصر وتركيا والعراق وبريطانيا. وقالت إسرائيل إنه لم يدن التفجير الانتحاري الذي وقع في نتا نيا مؤخرا وأسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيانها إن هذا سيفسر بمنح شرعية للهجمات الإرهابية على اليهود.وأضافت: "توقعنا أن يتصرف البابا، الذي شدد لدى توليه هذا المنصب على أهمية العلاقة بين الكنيسة والشعب اليهودي، بطريقة مختلفة." ورفضت سفارة الفاتيكان التعليق على البيان الإسرائيلي.

• 'بوش وزوجته يقدمان العزاء بسفارة مصر وصل إلي مقر السفارة المصرية في واشنطن الرئيس جورج بوش وبصحبته زوجته لورا‏،‏ وقال‏:‏ جئنا لنعبر عن تعاطفنا مع الذين فقدوا حياتهم وإصرارنا القوي للوقوف مع شعب وحكومة مصر في رفض ما حدث‏.‏ وأضاف‏:‏ إن من قاموا بهذا العمل في شرم الشيخ‏،‏ قتلوا مسلمين وآباء وأمهات أبرياء‏،‏ وأناس يبحثون عن الرزق‏،‏ ومن قاموا بهذا العمل ليس لديهم قلب أو ضمير أو أيديولوجية‏،‏ سوي أيديولوجية الكراهية

باكستانيون وراء تفجيرات شرم الشيخ  : كثفت سلطات الأمن المصرية إجراءاتها للقبض على باكستانيين تشتبه بتورطهم في تفجيرات شرم الشيخ، وسط تأكيدات بوقوع تبادل لإطلاق النار بين الشرطة والمطلوبين في المنطقة قرب قريتي خروم ورويسات (30 كلم من شرم الشيخ) خلال البحث عن 7 باكستانيين يشتبه بتورطهم في الهجمات..وأوضحت تلك المصادر أن العملية بدأت ليلا بعد العثور على جوازات ستة باكستانيين تشير معلومات الأمن أنهم دخلوا البلاد وثائق سفر أردنية مزورة.. وكانت الشرطة تبادلت النار مع البدو الذين يحمون الباكستانيين. وأشارت معلومات أن أحد المطلوبين ربما يكون قد قتل خلال مطاردة الشرطة للمشتبه بهم. وقالت المصادر إن الباكستانيين كانوا يقيمون في فنادق بشرم الشيخ لكنهم اختفوا في أعقاب التفجيرات التي وقعت في وقت مبكر صباح السبت، تاركين جوازات سفرهم في مكاتب الاستقبال . وقداعلنت مجموعة ثانية غير معروفة تطلق على نفسها "مجاهدو مصر" مسئوليتها عن تفجيرات شرم الشيخ الدامية. وقدمت اسماء خمسة انتحاريين على انهم منفذوها.

طهران تستأنف نشاطها النووي : أعلن الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمد خاتمي أن بلاده ستستأنف قريبا بعض النشاطات النووية الحساسة جدا، بغض النظر عن المقترحات التي سيقدمها الاتحاد الأوروبي .وكانت إيران قد علقت نشاط (مصنع تحويل) أصفهان لمدة شهرين حتي يقدم الاتحاد الأوروبي مقترحات جديدة ملموسة". وكان الإتحاد الأوروبي قد هدد إيران باللجوء إلى مجلس الأمن لعرض القضية وهذا ما تسعى إليه واشنطن.

السويد ترفض محاكمة صدام لديها : أعلنت وزارة العدل السويدية رفضها لطلب تقدم به المحامي جيوفاني ديستيفانو أحد محامي الدفاع عن صدام حسين طالبا محاكمته في السويد وقضاء فترة العقوبة بالسجون السويدية الحكم عليه . و ديستيفانو صرح بأنه يعتزم الطلب من الحكومة العراقية والأمم المتحدة مطالبة السويد رسميا القبول باستضافة صدام حسين على أراضيها ، قبل المحاكمة أو أثناءها أو بعدها. لأن محاكمة صدام في العراق تشكل خطرا على حياته بسبب الأوضاع الأمنية المتدهورة.

كوريا الشمالية تعود إلى طاولة المفاوضات بعد اجتماعات تمهيدية•

الإثنين 25 يوليو 2005

زلزال سونامي جديد :

مركز الزلزال .
مركز الزلزال .

بقوة 7 ريختر يضرب جزر نيكومار الهندية موقعه على بعد 690 ميلا جنوب غرب تايلاند..و قد ينجم عن الزلزال موجة سونامي محلية مدمرة في المحيط الهندي لتضرب موجة سونامي سواحل إندمان وجزر نيكوبار التابعة للهند، وسواحل إندونيسيا وسواحل المحيط الهندي وساحل الملوك في سومطرة.

إسرائيل غير جادة في الانسحاب :قال الفلسطينيون إن المحادثات بين وزير الداخلية نصر يوسف ووزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز بشأن الانسحاب الإسرائيلي من غزة لم "يتمخض عن نتائج عملية. وقال توفيق أبو خوصة الناطق الإعلامي باسم وزارة الداخلية :كانت هناك "مماطلة وعدم جدية وعدم تعاون" من الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بتنسيق الانسحاب المزمع من قطاع غزة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية. وكان الجانب الفلسطيني طرح بعض المطالب والاستفسارات التي تتعلق بالانسحاب الإسرائيلي، إلا أنه "لم يحصل على إجابات .تناول الاجتماع الجداول الزمنية للانسحاب وتفاصيل التحركات الإسرائيلية التي ستواكب الانسحاب.وكان وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز قال الأحد إن الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة يجب أن يكون سريعا ومتواصلا وليس على مراحل.

إنذار بقنبلة على طائرة إيطالية :رفعت السلطات الإيطالية حالة التأهب القصوي في مطار روما الدولي بسبب إنذار بوجود قنبلة على متن طائرة قادمة من ايبيزا. وقام رجال الأمن بتفتيش الطائرة بعد هبوطها سالمة و على متنها 54 راكباً. لم يعثر على أثر للقنبلة وكان الإنذار كاذباً. وتقوم السلطات على تحديد مصدر المكالمة.

هجمات لندن سببها حرب العراق  : 23 % من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته صحيفة ديلي ميرور وشبكة "I T " التليفزيونية إن الحرب هي السبب الأساسي للتفجيرات . فيما أعرب 62 % عن اعتقادهم بأن الحرب أحد العوامل التي أسهمت في الهجمات.لكن توني بلير رئيس الوزراء البريطاني رفض مرارا وجود أي صلة بين الحرب وتلك التفجيرات. و أظهر استطلاع أخر أجرته صحيفة صن البريطانية جاء فيه أن 91 % من المسلمين البريطانيين يقولون إن القرآن لا يبيح الهجمات الانتحارية ولا يعتبرون منفذيها شهداء. ويقول أكثر من 80 % منهم إنهم يشعرون بشدة بانتمائهم إلى بريطانيا وأنهم جزء من المجتمع البريطاني، غير أن 52 % منهم يؤمنون بأن الإسلام لا ينسجم مع قيم الديموقراطية البريطانية.وعلل نصف من شملهم الاستطلاع هجمات لندن إلى مشاركة بريطانيا في الحملة العسكرية في العراق، ولكن 24 % منهم يعتقدون أن الهجمات كانت ستحدث حتى لو لم تشارك بريطانيا في الحرب.

أمريكا تحذر رعاياها بمصر: الحكومة الأميركية حذرت الرعايا الأميركيين المقيمين في مصر لتوخي الحذر بعد تفجيرات منتجع شرم الشيخ. مع تجنب السفر إلى محافظة سيناء الجنوبية .وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية إن مصر أصبحت كدول غيرها ضحية للعنف السياحي. ويرى المحللون أن اعتداءات شرم الشيخ الدامية وجهة ضربة للحكومة المصرية قبل نحو ستة أسابيع من انتخابات الرئاسة المصرية. وقد شددت وزارة الداخلية المصرية إجراءات الأمن في المناطق السياحية .

أعاد قطعة آثار ليستريح صديقه في قبره : أعلن المجلس الأعلى المصري للآثارعن قيام جاك جريفز الذي يعمل أستاذا في جامعة كاليفورنيا أعاد القطعة الأثرية التي تعود إلى مقبرة سيتي الأول بالبريد المستعجل. و كان صديق له قد عثر عليها اثناء زيارته لأحدى المقابر الفرعونية في وادي الملوك عام 1958. وكان يقوم بدراسة النصوص الموجودة عليها . وقد أعادها لكي يستريح صديقه حتي لا يشعر بالذنب في قبره . و القطعة عليها كتابات بالهيروغليفية عبارة عن صلاة للإله أوزيريس إله عالم الموتى لدي قدماء المصريين . أخذت القطعة من مقبرة سيتي الأول مؤسس الأسرة 19 التي ترجع إلى فترة 1312 – 1298ق م.

عملية انتحارية في بغداد : انفجرت شاحنة من نوع سكانيا يقودها انتحاري في مركز شرطة الرشاد شرقي العاصمة بغداد. أدي إ.لي مقتل 25 شخصا وإصابة أكثر من 30. وغالبية القتلى من المدنيين. الهجوم ألقى بجثث الضحايا وقطع معدنية على أسطح البنايات المجاورة. كما احترقت أكثر من عشرين سيارة، وخلف حفرة عميقة. وارتفاع عدد ضحايا موجة التفجيرات التي تستخدم فيها سيارات ملغومة، يضع ضغوطا متزايدة على الحكومة العراقية الجديدة لاتخاذ إجراءات فعالة لوقف هذه الهجمات.

مرض غامض بالصين  :قتل تسعة اشخاص في الصين وآخرون في المستشفى.،يعانون من عوارض عدة كالحرارة المرتفعة والتقيؤ خلال الشهرين الأخيرين. زكلهم أتوا من مقاطعة سيشوان وقد ذبحوا مؤخراً خنازير و خراف. وقالت صحيفة واشنطن بوست إنه تم التاكد من أن انفلونزا الطيور لم تكن أحد اسباب الموت. ويقول الاعلام الصيني إن المزارعين عانوا من عوارض شبيهة بالاصابة بالانفلوانزا في المراحل الأولى للمرض ثم أصيب المزارعون بنزيف داخلي ودخلوا حالة صدمة. ولم يشف حتى الان إلا مريض واحد و ستة مرضى من بين العشرة في المستشفى حالتهم حرجة.

الأحد 24 يوليو 2005

مقتل إسرائيليين واصابة ثلاثة في غزة: عندما فتح ناشطون فلسطينيون النار على سيارتهم قرب معبر ;كيسوفيم الحدودي بغزة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاحد،. وتبنت ثلاث فصائل فلسطينية الهجوم وهي كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح، وحركة الجهاد الاسلامي، ولجان المقاومة الشعبية. ويأتي الهجوم كذلك بعد ساعات قليلة من لقاء وزيرة الخارجية الامريكية مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس . يذكر ان معبر كيسوفيم هو نقطة العبور الرئيسية مع الاراضي

•الأهلي المصري يحقق فوزه الثالث: على حساب أياكس جنوب أفريقيا ويقترب من قبل النهائي خطا الاهلي المصري خطوة كبيرة نحو الدور قبل النهائي بتحقيقه الفوز الثالث على التوالي بتغلبه على ضيفه اياكس كيب تاون 2 ـ صفر على استاد السكة الحديد في القاهرة في افتتاح الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الاولى في الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال افريقيا لكرة القدم. ورغم الفوز انتقد البرتغالي مانويل

• القتلي 83 في انفجارات شرم الشيخ:

مبارك
مبارك

أعلنت السلطات الامنية في مصر عن انها القت القبض يوم السبت على 35 شخصا على خلفية التفجيرات التي تعرض لها منتجع شرم الشيخ ليلة الجمعة. تبنت "كتائب الشهيد عبد الله عزام" من تظيم القاعدة في بلاد الشام وأرض الكنانة، في بيان على الإنترنت، مسؤولية تفجيرات شرم الشيخ التي أوقعت 83 قتيلاً - غالبيتهم من المصريين - فضلاً عن مائتي جريح فجر السبت. وكان الرئيس المصري حسني مبارك قد اكد في رسالة تلفزيونية مسجلة بثت يوم السبت ايضا إصرار بلاده على الاستمرار في محاربة "الارها

• لندن: القتيل بمحطة ستوكويل لا علاقة له بالتفجيرات

• القاعدة تتبنى اختطاف رئيس البعثة الجزائرية ببغداد

• انفجار دون إصابات في إسبانيا

• دمشق: حرس الحدود يتعرض لنيران القوات الأمريكية

سكوتلاند يارد: استئناف الخدمة بمحطة "مايل أيند" بلندن

• رايس تشيد بجهود السلطة الفلسطينية في كبح المليشيات

الجمعة 22 يوليو ‏2005

الأربعاء 20 يوليو 2005

الثلاثاء 19 يوليو 2005

الإثنين 18يوليو 2005

الأحد 17 يوليو 2005

السبت 16 يوليو 2005

الجمعة 15 يوليو 2005

الخميس 14 يوليو 2005

الأربعاء 13 يوليو 2005

الثلاثاء 12 يوليو 2005

الإثنين 11 يوليو 2005

الأحد 10 يوليو 2005

السبت 9 يوليو 2005

الجمعة 8 يوليو 2005

الخميس 7 يوليو 2005

الأربعاء 6 يوليو 2005

الثلاثاء 5 يوليو 2005

الإثنين 4 يوليو 2005

الأحد 3 يوليو 2005

السبت 2 يوليو 2005

الجمعة 1 يوليو 2005