→ الآية رقم 104 | الجامع لأحكام القرآن – سورة البقرة الآية رقم 105 القرطبي |
الآية رقم 106 ← |
الآية: 105 { مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ }
قوله تعالى: { مَا يَوَدُّ } أي ما يتمنى، وقد تقدم. { الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلا الْمُشْرِكِينَ } معطوف على "أهل". ويجوز: ولا المشركون، تعطفه على الذين، قاله النحاس. { أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ } "من "زائدة، "خير" اسم ما لم يسم فاعله. و"أن" في موضع نصب، أي بأن ينزل.
قوله تعالى: { وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ } قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "يختص برحمته" أي بنبوته، خص بها محمدا ﷺ. وقال قوم: الرحمة القرآن. وقيل: الرحمة في هذه الآية عامة لجميع أنواعها التي قد منحها الله عباده قديما وحديثا، يقال: رحم يرحم إذا رق. والرحم والمرحمة والرحمة بمعنى، قال ابن فارس. ورحمة الله لعباده: إنعامه عليهم وعفوه لهم.
قوله تعالى: { وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ } "ذو" بمعنى صاحب.
هامش