الرئيسيةبحث

الشاهنامه

الصفحة الأولى من كتاب الشاهنامه
الصفحة الأولى من كتاب الشاهنامه
صفحة من كتاب الشاهنامه
صفحة من كتاب الشاهنامه

شاهنامه (كتاب الملوك أو ملحمة الملوك، أطلق ابن الأثير عليه "قرآن فارسي"[بحاجة لمصدر])، كتب من قبل الفردوسي (أبو القاسم منصور) في فترة ال 1000م، و هو يعد الملحمة الوطنية لإيران (بلاد فارس) وإحد كلاسيكيات الأدب العالمي.

المحتويات وأسلوب الشاعر في وصف الأحداث يعيدان القارئ ألف سنة ويسمحان للقارئ بإستشعار الأحداث في المسرح السحري للعقل. و هو مبني بشكل رئيسي على نسخة نثرية سابقة، كانت تجمع القصص الإيرانية القديمة والحقائق والخرافات التاريخية. لأكثر من ألف عام واصل الفرس القراءة والإستماع لهذا العمل النادر الذي وجدت فيه الملحمة الوطنية الفارسية شكلها النهائي. هو تأريخ ماضي إيران، مسجل على شكل شعر. و مع أن النص كتب قبل أكثر من 1000 سنة، إلا أن هذا العمل واضح و سهل لفهم القارئ في العصر الحالي. اللغة المستعملة في إعداد شهنامه هي فارسية صافية مع تطعيم ببعض الكلمات العربية.

فهرس

عدد أبياتها

يقول الفردوسى في فاتحة قصة شيرين، في عهد كسرى برويز، قبيل آخر الكتاب: إن أبيات الكتاب تكون ستين ألفا.

مكانتها عند الفرس و غيرهم

و للكتاب عند الفرس مكانة عظيمة و هو سجل تاريخهم، و أناشيد مجدهم، و ديوان لغتهم. و قد سماه ابن الأثير قرآن الفرس.

و يقول سيكس: و قد استمعت إلى أبيات منها ينشدها بدوى غاضب لا يستطيع أن يقرأ و لا أن يكتب فعرفت كيف يبذل الفارسى روحه في مثل هذه المواقف.

موضوع الشاهنامه

الشاهنامه تجمع معظم ما وعى الفرس من أساطيرهم و تاريخهم من أقدم عهودهم حتى الفتح الاسلامى.


تبدأ بالتحدث عن أول البشر و بداية الخلق ثم ترتب ترتيبا تاريخيا: تذكر الأسرة فتبدأ بأول ملوكها تبين تاريخه، و ما كان في عهده من الحادثات ثم تذكر الملك الثانى و هلم جرا. و بهذا تخالف الملاحم الأخرى، كما تقدّم . و يستمر القصص فيها 3874 سنة تحكم فيها أربع دول.

البداية

تقول الشاهنامة بأنه في البدء،كان بالأرض رجل واحد يدعى جيو مرت، وقد خصه الله بعناية فائقة، فبالإضافة الى قوته وشهامته، حباه الله جمال الوجه وببهاء الطلعة. وجعل مركز إقامته في الجبال، ومنها انتشرت الحضارة في العالم. وارتدى جيومرت جلد النمر، فكان سبّاقاً في هذه البدعة، لأن الثياب كالطعام تماماً لم تكن قد عرفت بعد. كان جميع الإنس والجن يخضعون لمشيئته،فازداد عظمة وجبروتاً مما أدى إلى انبثاق الديانة.

وكان لجيومرت ، ابن يدعى سيامك، أحبّه حباً جمّا،ً وربّاه تربية جديرة بالملوك، فمحافظاً عليه، مبعداً إياه عن كل أعمال الجن والسحر، فلما نشأ وظهرت منه بوادر السلطنة، ظهر له عدو من الجن، أخذ يتتبع تنقلاته وأفعاله، قاصداً إهلاكه. فلما علم سيامك بذلك قرر محاربة ذلك الجني، فنزل لملاقاته لابساً جلد النمر. لكن الجني سرعان ما أنشب مخالبه في صدر سيامك، فأرداه قتيلاً غير آبه بجمال منظره، وجلال طلعته، وملك أبيه الواسع.

علم ملك الملوك جيومرت بموت وحيده، فحزن عليه حزناً شديداً وتدفقت مشاعره أنيناً متواصلاً، وزفيراً ملتهباً، ودموعاً ساخنة جرت الدماء. وجاء جميع القوم يشاركونه فجيعته، وبقي على تلك الحال سنة كاملة. وكان لسيامك ولد يدعى أوشهنج، سلمه جده مقاليد الزعامة والحكم. وقررا معاً مقاتلة الجن على رأس جيش مؤلف من الجن والحيوانات الضارية والأليفة. وبعد معركة ضارية جرت بينهما، استطاعت الوحوش الفتك بالجني وأردته قتيلاً. وبذلك يكون الانتقام لدم سيامك قد تم على أكمل وجه.

مات جيومرت بعد ثلاثين سنة من الملك، وبقي أوشهنج ملكاً، ذا رأي رصين، محافظاً على سمات العظمة التي انتقلت إليه عبر أسلافه، ذات يوم بينما كان أوشهنج على سفح أحد الجبال، ظهرت له حبّة عيناها كبرك الدم، ولهيبها دخان أسود يغطي العالم بدكنته، فتناول حجراً، ورماه بها لدرء خطرها، فاصطدم الحجز من قوة الضربة بصخور الجبل وأحدث باصطدامه شعلة متوهجة. فأفلتت الحية، سر أوشهنج باكتشافه، فسجد شاكراً ربه تعالى على تلك النعمة، متخذاً النار قبلة، وهذا سبب تعظيم النار عند القرى.


الدول الپيشدادية

و ملوكها 10 و مدّتهم 2441 و هذا هو العهد الخرافى الخالص تختلط فيها أساطير الهند و ايران. و يلتبس فيها الآلهة بالملوك. و في مآثرهم ذكرى الحضارة الفارسية الأولى. و كانت دار ملكهم طبرستان و اصطخر.

الدولة الكيانية

و ملوكها 10 مدتهم 732 سنة. و هى في ملوكها و وقائعها موصولة بالدولة التى قبلها، إلى عهد لهراسپ. و مع لهراسپ تنقطع الصلة بالأساطير الهندية و يبدأ عهد أظنه مجالا للبحث التاريخى نجد فيه كشتاسب و زردشت ثم عدة ملوك ينتهون بدارا و وقائعه مع اسكندر. و من المؤلفين القدماء و المحدثين من يرى في بعض الملوك الكيانيين ملوكا من الدولة الأخمينية التى حكمت إيران من سنة 550 ق م. حين استقل كورش بالملك إلى فتح اسكندر المقدونى.

فالبيرونى مثلا يجعل كورش هو كى‏خسرو و بهمن هو اخشويرش و يخلط بين أسماء الكيانيين و الأخمينيين تارة، و بين الكيانيين و ملوك بابل تارة أخرى.

و في كتاب مروج الذهب و صبح الأعشى أن كورش هو بهمن أو والى العراق من قبل بهمن. و قديما ظُن أن قبر دارا في سوسه هو قبر كى‏خسرو.

السير وليم جونس في القرن الثامن عشر الميلادى، و تبعه آخرون، كان يرى، كما رأى البيروني، أن كورش هو كى‏خسرو، و يحاول التوحيد بين الكيانيين و الأكمينيين. و مؤرخو الفرس و الترك في هذا العصر يسمون كورش كى‏خسرو، و قمبيز كى‏كاوس .

و آخر هذه الدولة الاسكندر المقدونى الذى اغتصبته الأساطير فزعمته ابن داراب، و أخا دارا الأخير، و جعلت أمه بنت فيلفوس (فيليب) ملك الروم.

الدولة الأشكانية

و مدّتهم 200 سنة، و لا يذكر الفردوسى منهم إلا أسماء قليلة و لا تعنى بهم الأساطير الفارسية بل تعدّهم أجانب لم يؤثروا أثرا في آداب الفرس. و غير الشاهنامه من كتب التاريخ الفارسى يعدّ منهم زهاء 30 ملكا. و هذه دولة تاريخية لم يكشف التاريخ بعد عن أصلها أ كانت ايرانية أم تورانية. و آثارهم و صورهم تدل على اصطباغ حضارتهم بالصبغة اليونانية.

الدولة الساسانية

و مدّتها في الشاهنامه 501 سنة، و عدد ملوكها 29. و هى دولة موصولة النسب و المآثر بالدولة الكيانية، و تعد محيية المجد الفارسى و الدين الزردشتى بعد كارثة اسكندر.

و هى دولة تاريخية. و نسق ملوكها في الشاهنامه، و أعمالهم تاريخية إلا قليلا من القصص.

و لكن الشاهنامه و غيرها من الكتب الفارسية و العربية تخطئ في مدّتهم ، و قد بين المسعودى سبب الخطأ. و بيان هذا في التعليقات على فصول الساسانيين، فقد حاولت أن أقيس تاريخهم في الشاهنامه بما يعرف من تاريخهم عند اليونان و الرومان و العرب، جهد الطاقة و الوقت.

يتخلل أخبار هؤلاء الملوك قصص كثيرة ممتعة بعضها متصل بنسق الحوادث إذا فصل منها اختل سياق القَصص ، و بعضها مستقل لا يحتاج اليه في ربط الحادثات بعضها ببعض. و إلى هذا خُطب الملوك و القوّاد ، وصاياهم. و الفردوسى لا يمل الإطالة فيها. ثم الشاعر يظهر في أثناء الكتاب، و لا سيما في أوائل الفصول و أواخرها، معجبا بشعره، أو ذاكرا الراوي الذى روى القصة، أو شاكيا النصب و الشيخوخة، أو مادحا السلطان محمودا، أو واعظا مذكرا بغيَر الزمان، و تقلب الحظوظ. و هو لا يكاد يترك فرصة للاعتبار و الوعظ.


ملحمة الشاهنامة للفردوسي
الشخصيات: آبتين | آرش | افراسیاب | اخوان ديو | بهمن | بيجن | الجني الأبيض | اسفنديار | فریدون | غرشاسب | غودرز | غردآفريد | كشتسب | هماي | هوشنغ | إيرج | جاماسب | جمشيد | كاوه الحداد | كيخسرو | كيقباد |کیومرث | كيكاووس | لهراسب | منيجة | فرنجيس | منوشهر |مهراب | نوذر | بشنك | رخش | رهام | رستم | رستم فرخزاد | رودابة | سام | سلم | شغاد | سيامك | سياوش | سيمرغ | سهراب | سودابة | تهمينة | طهمورث | زال | ضحاك
الأماكن: إيران | مازندران | سمنغان | توران | زابل | كابل | بيرجند


اقرأ نصا ذا علاقة بالشاهنامه، في ويكي مصدر.