→ كتاب الطب | سنن أبي داود كتاب العتق المؤلف: أبو داود |
كتاب الحروف والقراءات ← |
كتاب العتق
☰ جدول المحتويات
- باب في المكاتب يؤدي بعض كتابته فيعجز أو يموت
- باب في بيع المكاتب إذا فسخت الكتابة
- باب في العتق على الشرط
- باب فيمن أعتق نصيبا له من مملوك
- باب من أعتق نصيبا له من مملوك
- باب من ذكر السعاية في هذا الحديث
- باب فيمن روى أنه لا يستسعى
- باب فيمن ملك ذا رحم محرم
- باب في عتق أمهات الأولاد
- باب في بيع المدبر
- باب فيمن أعتق عبيدا له لم يبلغهم الثلث
- باب فيمن أعتق عبدا وله مال
- باب في عتق ولد الزنا
- باب في ثواب العتق
- باب أي الرقاب أفضل؟
- باب في فضل العتق في الصحة
- هامش
باب في المكاتب يؤدي بعض كتابته فيعجز أو يموت
3926 - حدثنا هارون بن عبد الله قال ثنا أبو بدر قال حدثني أبو عتبة إسماعيل بن عياش قال حدثني سليمان بن سليم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
« عن النبي ﷺ قال " المكاتب عبد ما بقي عليه من كتابته درهم ". »[1]
3927 - حدثنا محمد بن المثنى حدثني عبد الصمد ثنا همام ثنا عباس الجريري عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
« أن النبي ﷺ قال " أيما عبد كاتب على مائة أوقية فأداها إلا عشرة أواق فهو عبد وأيما عبد كاتب على مائة دينار فأداها إلا عشرة دنانير فهو عبد " »
قال أبو داود ليس هو عباس الجريري قالوا هو وهم ولكنه هو شيخ آخر. [2]
3928 - حدثنا مسدد بن مسرهد قال ثنا سفيان عن الزهري عن نبهان مكاتب أم سلمة قال سمعت أم سلمة تقول
« قال لنا رسول الله ﷺ " إذا كان لإحداكن مكاتب فكان عنده مايؤدي فلتحتجب منه ". »[3]
باب في بيع المكاتب إذا فسخت الكتابة
3929 - حدثنا قتيبة بن سعيد وعبد الله بن مسلمة قالا ثنا الليث عن ابن شهاب عن عروة أن عائشة [ رضي الله عنها ] أخبرته
« أن بريرة جاءت عائشة تستعينها في كتابتها ولم تكن قضت من كتابتها شيئا فقالت لها عائشة ارجعي إلى أهلك فإن أحبوا أن أقضي عنك كتابتك ويكون ولاؤك لي فعلت فذكرت ذلك بريرة لأهلها فأبوا وقالوا إن شاءت أن تحتسب عليك فلتفعل ويكونن لنا ولاؤك فذكرت ذلك لرسول الله ﷺ فقال لها رسول الله ﷺ " ابتاعي فأعتقي فإنما الولاء لمن أعتق " ثم قام رسول الله ﷺ فقال " ما بال أناس يشترطون شروطا ليست في كتاب الله؟ من اشترط شرطا ليس في كتاب الله فليس له وإن شرطه مائة مرة شرط الله أحق وأوثق ". »[4]
3930 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا وهيب عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة [ رضي الله عنها ] قالت
« جاءت بريرة لتستعين في مكاتبتها فقالت إنني كاتبت أهلي على تسع أواق في كل عام أوقية فأعينيي فقالت إن أحب أهلك أن أعدها عدة واحدة وأعتقك ويكون ولاؤك لي فعلت فذهبت إلى أهلها وساق الحديث نحو الزهري زاد في كلام النبي ﷺ في آخره " ما بال رجال يقول أحدهم أعتق يا فلان والولاء لي إنما الولاء لمن أعتق ". »[5]
3931 - حدثنا عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ الحراني قال حدثني محمد يعني ابن سلمة عن ابن إسحاق عن محمد بن جعفر بن الزبير عن عروة بن الزبير عن عائشة [ رضي الله عنها ] قالت
« وقعت جويرية بنت الحارث بن المصطلق في سهم ثابت بن قيس بن شماس أو ابن عم له فكاتبت على نفسها وكانت امرأة ملاحة [6] تأخذها العين قالت عائشة رضي الله عنها فجاءت تسأل رسول الله ﷺ في كتابتها فلما قامت على الباب فرأيتها كرهت مكانها وعرفت أن رسول الله ﷺ سيرى منها مثل الذي رأيت فقالت يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث وإنما كان من أمري ما لا يخفى عليك وإني وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس وإني كاتبت على نفسي فجئت أسألك في كتابتي فقال رسول الله ﷺ " فهل لك إلى ما هو خير منه؟ " قالت وما هو يا رسول الله؟ قال " أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك " قالت قد فعلت قالت فتسامع تعني الناس أن رسول الله ﷺ قد تزوج جويرية فأرسلوا ما في أيديهم من السبي فأعتقوهم وقالوا أصهار رسول الله ﷺ فما رأينا امرأة كانت أعظم بركة على قومها منها أعتق في سببها مائة أهل بيت من بني المصطلق »
قال أبو داود هذا حجة في أن الوالي هو يزوج نفسه. [7]
باب في العتق على الشرط
3932 - حدثنا مسدد بن مسرهد قال ثنا عبد الوارث عن سعيد بن جمهان عن سفينة قال
« كنت مملوكا لأم سلمة فقالت أعتقك وأشترط عليك أن تخدم رسول الله ﷺ ما عشت فقلت وإن لم تشترطي علي ما فارقت رسول الله ﷺ ما عشت فأعتقتني واشترطت علي. »[8]
باب فيمن أعتق نصيبا له من مملوك
3933 - حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال ثنا همام ح وثنا محمد بن كثير المعنى أخبرنا همام عن قتادة عن أبي المليح قال أبو الوليد عن أبيه
« إن رجلا أعتق شقصا له [9] من غلام فذكر ذلك للنبي ﷺ فقال " ليس لله شريك " زاد ابن كثير في حديثه فأجاز النبي ﷺ عتقه. »[10]
باب من أعتق نصيبا له من مملوك
3934 - حدثنا محمد بن كثير قال أخبرنا همام عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة
« أن رجلا أعتق شقصا له من غلام فأجاز النبي ﷺ عتقه وغرمه بقية ثمنه. »[11]
3935 - حدثنا محمد بن المثنى قال ثنا محمد بن جعفر ح وثنا أحمد بن علي بن سويد قال ثنا روح قالا ثنا شعبة عن قتادة بإسناده
« عن النبي ﷺ قال " من أعتق مملوكا [ كان ] بينه وبين آخر فعليه خلاصه " وهذا لفظ ابن سويد. »[12]
3936 - حدثنا ابن المثنى قال ثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي ح وثنا أحمد بن علي بن سويد قال ثنا روح قال ثنا هشام بن أبي عبد الله عن قتادة بإسناده
« أن النبي ﷺ قال " من أعتق نصيبا له في مملوك عتق من ماله إن كان له مال " ولم يذكر ابن المثنى النضر بن أنس وهذا لفظ ابن سويد. »[13]
باب من ذكر السعاية في هذا الحديث
3937 - حدثنا مسلم بن إبراهيم قال ثنا أبان يعني العطار قال ثننا قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة قال
« قال النبي ﷺ " من أعتق شقيصا في مملوكه فعليه أن يعتقه كله إن كان له مال وإلا استسعى العبد غير مشقوق عليه ". »[14]
3938 - حدثنا نصر بن علي قال ثنا يزيد يعني ابن زريع ح وثنا علي بن عبد الله قال ثنا محمد بن بشر وهذا لفظه عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن النضر بن أنس عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة
« عن النبي ﷺ قال " من أعتق شقصا له أو شقيصا له في مملوك فخلاصه عليه في ماله إن كان له مال فإن لم يكن له مال قوم العبد قيمة عدل ثم استسعي لصاحبه في قيمته غير مشقوق عليه " »
قال أبو داود في حديثهما جميعا " فاستسعي غير مشقوق عليه " وهذا لفظ علي. [15]
3939 - حدثنا محمد بن بشار قال ثنا يحيى وابن أبي عدي عن سعيد بإسناده ومعناه
قال أبو داود ورواه روح بن عبادة عن سعيد بن أبي عروبة لم يذكر السعاية ورواه جرير بن حازم وموسى بن خلف جميعا عن قتادة بإسناد يزيد بن زريع ومعناه وذكرا فيه السعاية
باب فيمن روى أنه لا يستسعى
3940 - حدثنا القعنبي عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر
« أن رسول الله ﷺ قال " من أعتق شركا له في مملوك أقيم عليه قيمة العدل فأعطى شركاءه حصصهم وأعتق عليه العبد وإلا فقد عتق منه ما عتق ". »[16]
3941 - حدثنا مؤمل قال ثنا إسماعيل عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمعناه قال وكان نافع ربما قال
« " فقد عتق منه ما عتق " وربما لم يقله. »[17]
3942 - حدثنا سليمان بن داود العتكي ثنا حماد يعني ابن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي ﷺ بهذا الحديث قال أيوب فلا أدري هو في الحديث عن النبي ﷺ أو شىء قاله نافع " وإلا [ فقد ] عتق منه ما عتق ". »[18]
3943 - حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي قال أخبرنا عيسى بن يونس قال ثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال
« قال رسول الله ﷺ من أعتق شركا من مملوك له فعليه عتقه كله إن كان له مال يبلغ ثمنه وإن لم يكن له مال عتق نصيبه ". »[19]
3944 - حدثنا مخلد بن خالد قال ثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمعنى إبراهيم بن موسى
3945 - حدثنا عبد الله بن محمد بن أسماء قال ثنا جويرية عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمعنى مالك ولم يذكر " وإلا فقد عتق منه ما عتق " انتهى حديثه إلى " وأعتق عليه العبد " على معناه. »[20]
3946 - حدثنا الحسن بن علي قال ثنا عبد الرزاق أخبرننا معمر عن الزهري عن سالم عن ابن عمر
« أن النبي ﷺ قال " من أعتق شركا له في عبد عتق منه ما بقي في ماله إذا كان له مال يبلغ ثمن العبد ". »[21]
3947 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه
« يبلغ به النبي ﷺ " إذا كان العبد بين اثنين فأعتق أحدهما صيبه فإن كان موسرا يقوم عليه قيمة لاوكس ولاشطط ثم يعتق ". »[22]
3948 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا محمد بن جعفر ثننا شعبة عن خالد عن أبي بشر العنبري عن ابن الثلب عن أبيه
« أن رجلا أعتق نصيبا له من مملوك فلم يضمنه النبي ﷺ قال أحمد إنما هو بالتاء يعني الثلب وكان شعبة ألثغ لم يبين التاء من الثاء. »[23]
باب فيمن ملك ذا رحم محرم
3949 - حدثنا مسلم بن إبراهيم وموسى بن إسماعيل قالا ثنا حماد بن سلمة عن قتادة عن الحسن عن سمرة عن النبي ﷺ وقال موسى في موضع آخر عن سمرة بن جندب فيما يحسب حماد قال
« قال رسول الله ﷺ " من ملك ذا رحم محرم فهو حر " »
قال أبو داود روى محمد بن بكر البرساني عن حماد بن سلمة عن قتادة وعاصم عن الحسن عن سمرة عن النبي ﷺ مثل ذلك الحديث
قال أبو داود ولم يحدث ذلك الحديث إلا حماد بن سلمة وقد شك فيه. [24]
3950 - حدثنا محمد بن سليمان الأنباري قال ثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال
« " من ملك ذا رحم محرم فهو حر ". » [25]
3951 - حدثنا محمد بن سليمان ثنا عبد الوهاب عن سعيد عن قتادة عن الحسن قال
« من ملك ذا رحم محرم فهو حر. » [26]
3952 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو أسامة عن سعيد عن قتادة عن جابر بن زيد والحسن مثله
قال أبو داود سعيد أحفظ من حماد. » [27]
باب في عتق أمهات الأولاد
3953 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن خطاب بن صالح مولى الأنصار عن أمه عن سلامة بنت معقل امرأة من خارجة قيس عيلان قالت
« قدم بي عمي في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو فولدت له عبد الرحمن بن الحباب ثم هلك فقالت امرأته الآن والله تباعين في دينه فأتيت رسول الله ﷺ فقلت يا رسول الله إني امرأة من خارجة قيس عيلان قدم بي عمي المدينة في الجاهلية فباعني من الحباب بن عمرو أخي أبي اليسر بن عمرو فولدت له عبد الرحمن بن الحباب فقالت امرأته الآن والله تباعين في دينه فقال رسول الله ﷺ " من ولي الحباب؟ " قيل أخوه أبو اليسر بن عمرو فبعث إليه فقال " أعتقوها فإذا سمعتم برقيق قدم علي فأتوني أعوضكم منها " قالت فأعتقوني وقدم على رسول الله ﷺ رقيق فعوضهم مني غلاما. »[28]
3954 - حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن قيس عن عطاء عن جابر بن عبد الله قال
« بعنا أمهات الأولاد على عهد رسول الله ﷺ وأبي بكر فلما كان عمر نهانا فانتهينا. »[29]
باب في بيع المدبر
3955 - حدثنا أحمد بن حنبل قال ثنا هشيم عن عبد الملك بن أبي سليمان عن عطاء وإسماعيل بن أبي خالد عن سلمة بن كهيل عن عطاء عن جابر بن عبد الله
« أن رجلا أعتق غلاما له عن دبر منه ولم يكن له مال غيره فأمر به النبي ﷺ فبيع بسبعمائة أو بتسعمائة. »[30]
3956 - حدثنا جعفر بن مسافر قال ثنا بشر بن بكر قال ثنا الأوزاعي قال حدثني عطاء بن أبي رباح قال حدثني جابر بن عبد الله بهذا زاد
« وقال يعني النبي ﷺ " أنت أحق بثمنه والله أغنى عنه ". »[31]
3957 - حدثنا أحمد بن حنبل قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم قال ثنا أيوب عن أبي الزبير عن جابر
« أن رجلا من الأنصار يقال له أبو مذكور أعتق غلاما له يقال له يعقوب عن دبر ولم يكن له مال غيره فدعا به رسول الله ﷺ فقال " من يشتريه؟ " فاشتراه نعيم بن عبد الله بن النحام بثمانمائة درهم فدفعها إليه ثم قال " إذا كان أحدكم فقيرا فليبدأ بنفسه فإن كان فيها فضل فعلى عياله فإن كان فيها فضل فعلى ذي قرابته " أو قال " على ذي رحمه فإن كان فضلا فههنا وههنا ". »[32]
باب فيمن أعتق عبيدا له لم يبلغهم الثلث
3958 - حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي المهلب عن عمران بن حصين
« أن رجلا أعتق ستة أعبد عند موته ولم يكن له مال غيرهم فبلغ ذلك النبي ﷺ فقال له قولا شديدا ثم دعاهم فجزأهم ثلاثة أجزاء فأقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة. »[33]
3959 - حدثنا أبو كامل ثنا عبد العزيز يعني ابن المختار ثنا خالد عن أبي قلابة بإسناده ومعناه ولم يقل " فقال قولا شديدا "
قال أبو داود قال عبد الوارث لابن علية ذهبت من عندنا وأنت عالم وجئتنا وأنت أمير فقال العياال والدين فقال أينساك الذي لا ينسى الذرة في حجرها. وكان ابن علية يتشبه بشمائل ابن عون ولكنه بلي ]. »[34]
3960 - حدثنا وهب بن بقية قال ثنا خالد بن عبد الله هو الطحان عن خالد عن أبي قلابة عن أبي زيد أن رجلا من الأنصار بمعناه « وقال يعني النبي ﷺ " لوشهدته قبل أن يدفن لم يدفن في مقابر المسلمين "
[ قال أبو داود خالد الحذاء هو أبو المنازل وخالد بن عبد الله الواسطي يقال له الطحان. أبو عروبة اسمه مهران وهو أبو سعيد بن أبي عروبة والأعمش سليمان بن مهران وخالد الحذاء كان على عمل السلطان في الجسر وابن علية تولى على عمل الصدقة وحبسه هارون. »[35]
3961 - حدثنا مسدد قال ثنا حماد بن زيد عن يحيى بن عتيق وأيوب عن محمد بن سيرين عن عمران بن حصين
« أن رجلا أعتق ستة أعبد عند موته ولم يكن له مال غيرهم فبلغ ذلك النبي ﷺ فأقرع بينهم فأعتق اثنين وأرق أربعة. »[36]
باب فيمن أعتق عبدا وله مال
3962 - حدثنا أحمد بن صالح قال ثنا ابن وهب قال أخبرني ابن لهيعة والليث بن سعد عن عبيد الله بن أبي جعفر عن بكير بن الأشج عن نافع عن عبد الله بن عمر قال
« قال رسول الله ﷺ " من أعتق عبدا وله مال فمال العبد له إلا أن يشترطه السيد ". »[37]
باب في عتق ولد الزنا
3963 - حدثنا إبراهيم بن موسى قال أخبرنا جرير عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " ولد الزنا شر الثلاثة "
وقال أبو هريرة لأن أمتع بسوط في سبيل الله [ عز وجل ] أحب إلي من أن أعتق ولد زنية. »[38]
باب في ثواب العتق
3964 - حدثنا عيسى بن محمد الرملي قال ثنا ضمرة عن إبراهيم بن أبي عبلة عن الغريف بن الديلمي قال أتينا واثلة بن الأسقع فقلنا له حدثنا حديثا ليس فيه زيادة ولا قصان فغضب وقال إن أحدكم ليقرأ ومصحفه معلق في بيته فيزيد وينقص قلنا إنما أردنا حديثا سمعته من النبي ﷺ قال
« أتينا رسول الله ﷺ في صاحب لنا أوجب يعني النار بالقتل فقال " أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار ". »[39]
باب أي الرقاب أفضل؟
3965 - حدثنا محمد بن المثنى قال ثنا معاذ بن هشام قال حدثني أبي عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن معدان بن أبي طلحة اليعمري عن أبي نجيح السلمي قال
« حاصرنا مع رسول الله ﷺ بقصر الطائف قال معاذ سمعت أبي يقول بقصر الطائف بحصن الصائف كل ذلك فسمعت رسول الله ﷺ يقول " من بلغ بسهم في سبيل الله [ عز وجل ] فله درجة " وساق الحديث. وسمعت رسول الله ﷺ يقول " أيما رجل مسلم أعتق رجلا مسلما فإن الله [ عز وجل ] جاعل وقاء كل عظم من عظامه عظما من عظام محرره من النار وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة فإن الله جاعل وقاء كل عظم من عظامها عظما من عظام محررها من النار يوم القيامة ". »[40]
3966 - حدثنا عبد الوهاب بن نجدة قال ثنا بقية قال ثنا صفوان بن عمرو قال حدثني سليم بن عامر عن شرحبيل بن السمط أنه قال لعمرو بن عبسة حدثنا حديثا سمعته من رسول الله ﷺ قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " من أعتق رقبة مؤمنة كانت فداءه من النار ". »[41]
3967 - حدثنا حفص بن عمر قال ثنا شعبة عن عمرو بن مرة عن سالم بن أبي الجعد عن شرحبيل بن السمط أنه قال لكعب بن مرة أو مرة بن كعب حدثنا حديثا سمعته من رسول الله ﷺ فذكر معنى معاذ إلى قوله [ وأيما امرىء أعتق مسلما ] وأيما امرأة أعتقت امرأة مسلمة زاد " وأيما رجل أعتق امرأتين مسلمتين إلا كانتا فكاكه من النار يجزى مكان كل عظمين منهما عظم من عظامه " »
قال أبو داود سالم لم يسمع من شرحبيل مات شرحبيل بصفين. [42]
باب في فضل العتق في الصحة
3968 - حدثنا محمد بن كثير قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي حبيبة الطائي عن أبي الدرداء قال
« قال رسول الله ﷺ " مثل الذي يعتق عند الموت كمثل الذي يهدي إذا شبع " » [43]
هامش
- ↑ حسن
- ↑ حسن
- ↑ ضعيف
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ( يقال جارية مليحة وملاحة )
- ↑ حسن
- ↑ حسن
- ↑ ( الجزء ومثله الشقيص )
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف موقوف
- ↑ صحيح مقطوع
- ↑ صحيح مقطوع
- ↑ ضعيف الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف