→ كتاب الإجارة | سنن أبي داود كتاب الأقضية المؤلف: أبو داود |
كتاب العلم ← |
كتاب الأقضية
☰ جدول المحتويات
- باب في طلب القضاء
- باب في القاضي يخطىء
- باب في طلب القضاء والتسرع إليه
- باب في كراهية الرشوة
- باب في هدايا العمال
- باب كيف القضاء
- باب في قضاء القاضي إذا أخطأ
- باب كيف يجلس الخصمان بين يدي القاضي؟
- باب القاضي يقضي وهو غضبان
- باب الحكم بين أهل الذمة
- باب اجتهاد الرأي في القضاء
- باب في الصلح
- باب في الشهادات
- باب فيمن يعين على خصومة من غير أن يعلم أمرها
- باب في شهادة الزور
- باب من ترد شهادته
- باب شهادة البدوي على أهل الأمصار
- باب الشهادة في الرضاع
- باب شهادة أهل الذمة وفي الوصية في السفر
- باب إذا علم الحاكم صدق الشاهد الواحد يجوز له أن يحكم به
- باب القضاء باليمين والشاهد
- باب الرجلين يدعيان شيئا وليست بينهما بينة
- باب اليمين على المدعى عليه
- باب كيف اليمين؟
- باب إذا كان المدعى عليه ذميا أيحلف؟
- باب الرجل يحلف على علمه فيما غاب عنه
- باب كيف يحلف الذمي؟
- باب الرجل يحلف على حقه
- باب في الحبس في الدين وغيره
- باب في الوكالة
- أبواب من القضاء
- هامش
باب في طلب القضاء
3571 - حدثنا نصر بن علي ثنا فضيل بن سليمان حدثنا عمرو بن أبي عمرو عن سعيد المقبري عن أبي هريرة
« أن رسول الله ﷺ قال " من ولي القضاء فقد ذبح بغير سكين ". »[1]
3572 - حدثنا نصر بن علي أخبرنا بشر بن عمر عن عبد الله بن جعفر عن عثمان بن محمد الأخنسي عن المقبري والأعرج عن أبي هريرة
« أن النبي ﷺ قال " من جعل قاضيا بين الناس فقد ذبح بغير سكين ". »[2]
باب في القاضي يخطىء
3573 - حدثنا محمد بن حسان السمتي ثنا خلف بن خليفة عن أبي هاشم عن ابن بريدة عن أبيه
« عن النبي ﷺ قال " القضاة ثلاثة واحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار في الحكم فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار "
قال أبو داود هذا أصح شىء فيه يعني حديث ابن بريدة القضاة ثلاثة. »[3]
3574 - حدثنا عبيد الله بن عمر بن ميسرة قال ثنا عبد العزيز يعني ابن محمد قال أخبرني يزيد بن عبد الله بن الهاد عن محمد بن إبراهيم عن بسر بن سعيد عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص عن عمرو بن العاص قال
« قال رسول الله ﷺ " إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإذا حكم فاجتهد فأخطأ فله أجر " فحدثت به أبا بكر بن حزم فقال هكذا حدثني أبو سلمة عن أبي هريرة. »[4]
3575 - حدثنا عباس العنبري ثنا عمر بن يونس ثنا ملازم بن عمرو حدثني موسى بن نجدة عن جده يزيد بن عبد الرحمن وهو أبو كثير قال حدثني أبو هريرة
« عن النبي ﷺ قال " من طلب قضاء المسلمين حتى يناله ثم غلب عدله جوره فله الجنة ومن غلب جوره عدله فله النار ". »[5]
3576 - حدثنا إبراهيم بن حمزة بن أبي يحيى الرملي حدثني زيد بن أبي الزرقاء ثنا ابن أبي الزناد عن أبيه عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس قال
« { ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون } إلى قوله { الفاسقون } هؤلاء الآيات الثلاث نزلت في اليهود خاصة في قريظة والنضير. » [6]
باب في طلب القضاء والتسرع إليه
3577 - حدثنا محمد بن العلاء ومحمد بن المثنى قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن رجاء الأنصاري عن عبد الرحمن بن بشر الأنصاري الأزرق قال
« دخل رجلان من أبواب كندة وأبو مسعود الأنصاري جالس في حلقة فقالا ألا رجل ينفذ بيننا فقال رجل من الحلقة أنا فأخذ أبو مسعود كفا من حصى فرماه به وقال مه إنه كان يكره التسرع إلى الحكم. »[7]
3578 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا إسرائيل ثنا عبد الأعلى عن بلال عن أنس بن مالك قال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " من طلب القضاء واستعان عليه وكل إليه ومن لم يطلبه ولم يستعن عليه أنزل الله ملكا يسدده ". [8] »
وقال وكيع عن إسرائيل عن عبد الأعلى عن بلال بن أبي موسى عن أنس عن النبي ﷺ وقال أبو عوانة عن عبد الأعلى عن بلال بن مرداس الفزاري عن خيثمة البصري عن أنس. [9]
3579 - حدثنا أحمد بن حنبل ثنا يحيى بن سعيد ثنا قرة بن خالد ثنا حميد بن هلال حدثني أبو بردة قال قال أبو موسى
« قال النبي ﷺ " لن نستعمل أو لا نستعمل على عملنا من أراده ". »[10]
باب في كراهية الرشوة
3580 - حدثنا أحمد بن يونس ثنا ابن أبي ذئب عن الحارث بن عبد الرحمن عن أبي سلمة عن عبد الله بن عمرو قال
« لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي. »[11]
باب في هدايا العمال
3581 - حدثنا مسدد ثنا يحيى عن إسماعيل بن أبي خالد قال حدثني قيس قال حدثني عدي بن عميرة الكندي
« أن رسول الله ﷺ قال " يا أيها الناس من عمل منكم لنا على عمل فكتمنا منه مخيطا فما فوقه فهو غل يأتي به يوم القيامة " فقام رجل من الأنصار أسود كأني أنظر إليه فقال يا رسول الله اقبل عني عملك قال " وما ذلك؟ " قال سمعتك تقول كذا وكذا وكذا قال " وأنا أقول ذلك من استعملناه على عمل فليأت بقليله وكثيره فما أوتي منه أخذه وما نهي عنه انتهى ". »[12]
باب كيف القضاء
3582 - حدثنا عمرو بن عون قال أخبرنا شريك عن سماك عن حنش عن علي [ عليه السلام ] قال
« بعثني رسول الله ﷺ إلى اليمن قاضيا فقلت يا رسول الله ترسلني وأنا حديث السن ولا علم لي بالقضاء؟ فقال " إن الله سيهدي قلبك ويثبت لسانك فإذا جلس بين يديك الخصمان فلا تقضين حتى تسمع من الآخر كما سمعت من الأول فإنه أحرى أن يتبين لك القضاء " قال فما زلت قاضيا أو ما شككت في قضاء بعد. »[13]
باب في قضاء القاضي إذا أخطأ
3583 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن هشام بن عروة عن عروة عن زينب بنت أم سلمة عن أم سلمة قالت
« قال رسول الله ﷺ " إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له من حق أخيه بشىء فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار ". »[14]
3584 - حدثنا الربيع بن نافع أبو توبة ثنا ابن المبارك عن أسامة بن زيد عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أم سلمة قالت
« أتى رسول الله ﷺ رجلان يختصمان في مواريث لهما لم تكن لهما بينة إلا دعواهما فقال النبي ﷺ فذكر مثله فبكى الرجلان وقال كل واحد منهما حقي لك فقال لهما النبي ﷺ " أما إذ فعلتما ما فعلتما فاقتسما وتوخيا الحق ثم استهما [15] ثم تحالا [16] ". »[17]
3585 - حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي أخبرنا عيسى ثنا أسامة عن عبد الله بن رافع قال سمعت أم سلمة عن النبي ﷺ بهذا الحديث قال
« يختصمان في مواريث وأشياء قد درست فقال " إني إنما أقضي بينكم برأيي فيما لم ينزل علي فيه ". »[18]
3586 - حدثنا سليمان بن داود المهري قال أخبرنا ابن وهب عن يونس بن يزيد عن ابن شهاب أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال وهو على المنبر
« يا أيها الناس إن الرأي إنما كان من رسول الله ﷺ مصيبا لأن الله كان يريه وإنما هو منا الظن والتكلف. » [19]
3587 - حدثنا أحمد بن عبدة الضبي أنا معاذ بن معاذ قال أخبرني أبو عثمان الشامي ولا إخالني رأيت شاميا أفضل منه يعني حريز بن عثمان. » [20]
باب كيف يجلس الخصمان بين يدي القاضي؟
3588 - حدثنا أحمد بن منيع ثنا عبد الله بن المبارك ثنا مصعب بن ثابت عن عبد الله بن الزبير قال
« قضى رسول الله ﷺ أن الخصمين يقعدان بين يدي الحكم. »[21]
باب القاضي يقضي وهو غضبان
3589 - حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان عن عبد الملك بن عمير قال ثنا عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه أنه كتب إلى ابنه قال
« قال رسول الله ﷺ " لا يقضي الحكم بين اثنين وهو غضبان ". »[22]
باب الحكم بين أهل الذمة
3590 - حدثنا أحمد بن محمد المروزي حدثني علي بن حسين عن أبيه عن يزيد النحوي عن عكرمة عن ابن عباس قال
« { فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم } فنسخت قال { فاحكم بينهم بما أنزل الله }. » [23]
3591 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي قال حدثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق عن داود بن الحصين عن عكرمة عن ابن عباس قال
« لما نزلت الآية { فإن جاءوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم } { وإن حكمت فاحكم بينهم بالقسط } الآية. قال كان بنو النضير إذا قتلوا من بني قريظة أدوا نصف الدية وإذا قتل بنو قريظة من بني النضير أدوا إليهم الدية كاملة فسوى رسول الله ﷺ بينهم. » حسن[24]
باب اجتهاد الرأي في القضاء
3592 - حدثنا حفص بن عمر عن شعبة عن أبي عون عن الحارث بن عمرو ابن أخي المغيرة بن شعبة عن أناس من أهل حمص من أصحاب معاذ بن جبل
« أن رسول الله ﷺ لما أراد أن يبعث معاذا إلى اليمن قال " كيف تقضي إذا عرض لك قضاء؟ " قال أقضي بكتاب الله قال " فإن لم تجد في كتاب الله؟ " قال فبسنة رسول الله ﷺ قال " فإن لم تجد في سنة رسول الله ﷺ ولا في كتاب الله؟ " قال أجتهد رأيي ولا آلو [25] فضرب رسول الله ﷺ صدره وقال " الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله ". »[26]
3593 - حدثا مسدد ثنا يحيى عن شعبة قال حدثني أبو عون عن الحارث بن عمرو عن ناس من أصحاب معاذ عن معاذ بن جبل
أن رسول الله ﷺ لما بعثه إلى اليمن فذكر معناه
باب في الصلح
3594 - حدثنا سليمان بن داود المهري أخبرنا ابن وهب أخبرني سليمان بن بلال ح وثنا أحمد بن عبد الواحد الدمشقي ثنا مروان يعني ابن محمد ثنا سليمان بن بلال أو عبد العزيز بن محمد شك الشيخ عن كثير بن زيد عن الوليد بن رباح عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " الصلح جائز بين المسلمين " زاد أحمد " إلا صلحا أحل حراما أو حرم حلالا " وزاد سليمان بن داود وقال رسول الله ﷺ " المسلمون على شروطهم ". » [27]
3595 - حدثنا أحمد ب صالح ثنا ابن وهب أخبرني يونس عن ابن شهاب قال أخبرني عبد الله بن كعب بن مالك أن كعب بن مالك أخبره
« أنه تقاضى ابن أبي حدرد دينا كان له عليه في عهد رسول الله ﷺ في المسجد فارتفعت أصواتهما حتى سمعهما رسول الله ﷺ وهو في بيته فخرج إليهما رسول الله ﷺ حتى كشف سجف حجرته ونادى كعب بن مالك فقال " يا كعب " فقال لبيك يا رسول الله فأشار له بيده أن ضع الشطر من دينك قال كعب قد فعلت يا رسول الله قال النبي ﷺ " قم فاقضه ". »[28]
باب في الشهادات
3596 - حدثنا ابن السرح وأحمد بن سعيد الهمداني قالا أخبرنا ابن وهب قال أخبرني مالك بن أنس عن عبد الله بن أبي بكر أن أباه أخبره أن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان أخبره أن عبد الرحمن بن أبي عمرة الأنصاري أخبره أن زيد بن خالد الجهي أخبره
« أن رسول الله ﷺ قال " ألا أخبركم بخير الشهداء؟ الذي يأتي بشهادته أو يخبر بشهادته قبل أن يسألها " شك عبد الله بن أبي بكر أيتهما قال
قال أبو داود قال مالك الذي يخبر بشهادته ولا يعلم بها الذي هي له قال الهمداني ويرفعها إلى السلطان قال ابن السرح أو يأتي بها الأمام والإخبار في حديث الهمداني قال ابن السرح ابن أبي عمرة ولم يقل عبد الرحمن. »[29]
باب فيمن يعين على خصومة من غير أن يعلم أمرها
3597 - حدثنا أحمد بن يونس ثنا زهير ثنا عمارة بن غزية عن يحيى بن راشد قال جلسنا لعبد الله بن عمر فخرج إلينا فجلس فقال
« سمعت رسول الله ﷺ يقول " من حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع عنه ومن قال في مؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردغة الخبال [30] حتى يخرج مما قال ". »[31]
3598 - حدثنا علي بن الحسين بن إبراهيم ثنا عمر بن يونس ثنا عاصم بن محمد بن زيد العمري قال حدثني المثنى بن يزيد عن مطر الوراق عن نافع عن ابن عمر عن النبي ﷺ بمعناه قال
« " ومن أعان على خصومة بظلم فقد باء بغضب من الله عز وجل ". »[32]
باب في شهادة الزور
3599 - حدثنا يحيى بن موسى البلخي ثنا محمد بن عبيد حدثني سفيان يعني العصفري عن أبيه عن حبيب بن النعمان الأسدي عن خريم بن فاتك قال
« صلى رسول الله ﷺ صلاة الصبح فلما انصرف قام قائما فقال " عدلت شهادة الزور بالإشراك بالله " ثلاث مرار ثم قرأ { فاجتنبوا الرجس من الأوثا واجتنبوا قول الزور حنفاء لله غير مشركين به }. »[33]
باب من ترد شهادته
3600 - حدثنا حفص بن عمر ثنا محمد بن راشد ثنا سليمان بن موسى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
« أن رسول الله ﷺ رد شهادة الخائن والخائنة وذي الغمر على أخيه ورد شهادة القانع لأهل البيت وأجازها لغيرهم
قال أبو داود الغمر الحنة والشحناء والقانع الأجير التابع مثل الأجير الخاص. »[34]
3601 - حدثنا محمد بن خلف بن طارق الرازي ثنا زيد بن يحيى بن عبيد الخزاعي قال ثنا سعيد بن عبد العزيز عن سليمان بن موسى بإسناده قال
« قال رسول الله ﷺ " لاتجوز شهادة خائن ولا خائنة ولا زان ولا زانية ولا ذي غمر على أخيه ". »[35]
باب شهادة البدوي على أهل الأمصار
3602 - حدثنا أحمد بن سعيد الهمداني أخبرنا ابن وهب أخبرني يحيى بن أيوب ونافع بن يزيد عن ابن الهاد عن محمد بن عمرو بن عطاء عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة
« أنه سمع رسول الله ﷺ يقول " لا تجوز شهادة بدوي على صاحب قرية ". »[36]
باب الشهادة في الرضاع
3603 - حدثنا سليمان بن حرب ثنا حماد بن زيد عن أيوب عن ابن أبي مليكة حدثني عقبة بن الحارث وحدثنيه صاحب لي عنه وأنا لحديث صاحبي أحفظ قال
« تزوجت أم يحيى بنت أبي اهاب فدخلت علينا امرأة سوداء فزعمت أنها أرضعتنا جميعا فأتيت النبي ﷺ فذكرت ذلك له فأعرض عني فقلت يا رسول الله إنها لكاذبة قال " وما يدريك وقد قالت ما قالت؟ دعها عنك ". »[37]
3604 - حدثنا أحمد بن أبي شعيب الحراني ثنا الحارث بن عمير البصري ح وثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا إسماعيل ابن علية كلاهما عن أيوب عن ابن أبي مليكة عن عبيد بن أبي مريم عن عقبة بن الحارث وقد سمعته من عقبة ولكني لحديث عبيد أحفظ فذكر معناه
قال أبو داود نظر حماد بن زيد إلى الحارث بن عمير فقال هذا من ثقات أصحاب أيوب
باب شهادة أهل الذمة وفي الوصية في السفر
3605 - حدثنا زياد بن أيوب ثنا هشيم أخبرنا زكريا عن الشعبي
« أن رجلا من المسلمين حضرته الوفاة بدقوقاء [38] هذه ولم يجد أحدا من المسلمين يشهده على وصيته فأشهد رجلين من أهل الكتاب فقدما الكوفة فأتيا أبا موسى الأشعري فأخبراه وقدما بتركته ووصيته فقال الأشعري هذا أمر لم يكن بعد الذي كان في عهد رسول الله ﷺ فأحلفهما بعد العصر بالله ما خانا ولا كذبا ولا بدلا ولا كتما ولا غيرا وإنها لوصية الرجل وتركته فأمضى شهادتهما. »[39]
3606 - حدثنا الحسن بن علي ثنا يحيى بن آدم ثنا ابن أبي زائدة عن محمد بن أبي القاسم عن عبد الملك بن سعيد بن جبير عن أبيه عن ابن عباس قال
« خرج رجل من بني سهم مع تميم الداري وعدي بن بداء فمات السهمي بأرض ليس بها مسلم فلما قدما بتركته فقدوا جام فضة مخوصا بالذهب فأحلفهما رسول الله ﷺ ثم وجد الجام بمكة فقالوا اشتريناه من تميم وعدي فقام رجلان من أولياء السهمي فحلفا لشهادتنا أحق من شهادتهما وإن الجام لصاحبهم قال فنزلت فيهم { يا أيها الذين آمنوا شهادة بينكم إذا حضر أحدكم الموت } الآية. »[40]
باب إذا علم الحاكم صدق الشاهد الواحد يجوز له أن يحكم به
3607 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس أن الحكم بن نافع حدثهم قال أخبرنا شعيب عن الزهري عن عمارة بن خزيمة أن عمه حدثه وهو من أصحاب النبي ﷺ
« أن النبي ﷺ ابتاع فرسا من أعرابي فاستتبعه النبي ﷺ ليقضيه ثمن فرسه فأسرع رسول الله ﷺ المشي وأبطأ الأعرابي فطفق رجال يعترضون الأعرابي فيساومونه بالفرس ولا يشعرون أن النبي ﷺ ابتاعه فنادى الأعرابي رسول الله ﷺ فقال إن كنت مبتاعا هذا الفرس وإلا بعته فقام النبي ﷺ حين سمع نداء الأعرابي فقال " أوليس قد ابتعته منك " فقال الأعرابي لا والله ما بعتكه فقال النبي ﷺ " بلى قد ابتعته منك " فطفق االأعرابي يقول هلم شهيدا فقال خزيمة بن ثابت أنا أشهد أنك قد بايعته فأقبل النبي ﷺ على خزيمة فقال " بم تشهد؟ " فقال بتصديقك يا رسول الله فجعل النبي ﷺ شهادة خزيمة بشهادة رجلين. »[41]
باب القضاء باليمين والشاهد
3608 - حدثنا عثمان بن أبي شيبة والحسن بن علي أن زيد بن الحباب حدثهم قال ثنا سيف المكي قال عثمان سيف بن سليمان عن قيس بن سعد عن عمرو بن دينار عن ابن عباس
« أن رسول الله ﷺ قضى بيمين وشاهد. »[42]
3609 - حدثنا محمد بن يحيى وسلمة بن شبيب قالا ثنا عبد الرزاق قال أخبرنا محمد بن مسلم عن عمرو بن دينار بإسناده ومعناه قال سلمة في حديثه قال عمرو في الحقوق. » [43]
3610 - حدثنا أحمد بن أبي بكر أبو مصعب الزهري قال ثنا الدراوردي عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة
« أن النبي ﷺ قضى باليمين مع الشاهد
قال أبو داود وزادني الربيع بن سليمان المؤذن في هذا الحديث قال أخبرني الشافعي عن عبد العزيز قال فذكرت ذلك لسهيل فقال أخبرني ربيعة وهو عندي ثقة أني حدثته إياه ولا أحفظه قال عبد العزيز وقد كان أصابت سهيلا علة أذهبت بعض عقله ونسي بعض حديثه فكان سهيل بعد يحدثه عن ربيعة عنه عن أبيه. »[44]
3611 - حدثنا محمد بن داود الإسكندراني ثنا زياد يعني ابن يونس حدثني سليمان بن بلال عن ربيعة بإسناد أبي مصعب ومعناه قال سليمان فلقيت سهيلا فسألته عن هذا الحديث فقال ما أعرفه فقلت له إن ربيعة أخبرني به عنك قال فإن كان ربيعة أخبرك عني فحدث به عن ربيعة عني. »[45]
3612 - حدثني أحمد بن عبدة ثنا عمار بن شعيب بن عبد الله بن الزبيب العنبري حدثني أبي قال سمعت جدي الزبيب يقول
« بعث رسول الله ﷺ جيشا إلى بي العنبر فأخذوهم بركبة [46] من ناحية الطائف فاستاقوهم إلى نبي الله ﷺ فركبت فسبقتهم إلى النبي ﷺ فقلت السلام عليك يا نبي الله ورحمة الله وبركاته أتانا جندك فأخذونا وقد كنا أسلمنا وخضرمنا [47] آذان النعم فلما قدم بلعنبر قال لي نبي الله ﷺ " هل لكم بينة على أنكم أسلمتم قبل أن تؤخذوا في هذه الأيام ". قلت نعم قال " من بينتك؟ " قلت سمرة رجل من بني العنبر ورجل آخر سماه له فشهد الرجل وأبى سمرة أن يشهد فقال نبي الله ﷺ " قد أبى أن يشهد لك فتحلف مع شاهدك الآخر؟ قلت نعم فاستحلفني فحلفت بالله لقد أسلمنا يوم كذا وكذا وخضرمنا آذان النعم فقال نبي الله ﷺ " اذهبوا فقاسموهم أنصاف الأموال ولا تمسوا ذراريهم لولا أن الله لا يحب ضلالة العمل ما رزيناكم [48] عقالا " قال الزبيب فدعتني أمي فقالت هذا الرجل أخذ زربيتي [49] فانصرفت إلى النبي ﷺ يعني فأخبرته فقال لي " احبسه " فأخذت بتلبيبه [50] وقمت معه مكاننا ثم نظر إلينا نبي الله ﷺ قائمين فقال " ما تريد بأسيرك؟ " فأرسلته من يدي فقام نبي الله ﷺ فقال للرجل " رد على هذا زربية أمه التي أخذت منها " فقال يا نبي الله إنها خرجت من يدي قال فاختلع نبي الله ﷺ سيف الرجل فأعطانيه وقال للرجل " اذهب فزده آصعا من طعام " قال فزادني آصعا من شعير. »[51]
باب الرجلين يدعيان شيئا وليست بينهما بينة
3613 - حدثنا محمد بن منهال الضرير ثنا يزيد بن زريع ثنا ابن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن جده أبي موسى الأشعري
« أن رجلين ادعيا بعيرا أو دابة إلى النبي ﷺ ليست لواحد منهما بينة فجعله النبي ﷺ بينهما. »[52]
3614 - حدثنا الحسن بن علي ثنا يحيى بن آدم ثنا عبد الرحيم بن سليمان عن سعيد بإسناده ومعناه
3615 - حدثنا محمد بن بشار ثنا حجاج بن منهال ثنا همام عن قتادة بمعنى إسناده
« أن رجلين ادعيا بعيرا على عهد النبي ﷺ فبعث كل واحد منهما شاهدين فقسمه النبي ﷺ بينهما نصفين. »[53]
3616 - حدثنا محمد بن المنهال ثنا يزيد بن زريع ثنا ابن أبي عروبة عن قتادة عن خلاس عن أبي رافع عن أبي هريرة
« أن رجلين اختصما في متاع إلى النبي ﷺ ليس لواحد منهما بينة فقال النبي ﷺ " استهما على اليمين ما كان أحبا ذلك أو كرها ". »[54]
3617 - حدثنا أحمد بن حنبل وسلمة بن شبيب قالا ثنا عبد الرزاق قال أحمد قال ثنا معمر عن همام بن منبه عن أبي هريرة
« عن النبي ﷺ قال " إذا كره الاثنان اليمين أو استحباها فليستهما عليها " قال سلمة قال أخبرنا معمر وقال إذا أكره الاثنان على اليمين. »[55]
3618 - حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا خالد بن الحارث عن سعيد بن أبي عروبة بإسناد ابن منهال مثله قال
« في دابة وليس لهما بينة فأمرهما رسول الله ﷺ أن يستهما على اليمين. » [56]
باب اليمين على المدعى عليه
3619 - حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي قال ثنا نافع بن عمر عن ابن أبي مليكة قال
« كتب إلي ابن عباس أن رسول الله ﷺ قضى باليمين على المدعى عليه. »[57]
باب كيف اليمين؟
3620 - حدثنا مسدد ثنا أبو الأحوص ثنا عطاء بن السائب عن أبي يحيى عن ابن عباس
« أن النبي ﷺ قال يعني لرجل حلفه " احلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عندك شىء " يعني للمدعي »
قال أبو داود أبو يحيى اسمه زياد كوفي ثقة. [58]
باب إذا كان المدعى عليه ذميا أيحلف؟
3621 - حدثنا محمد بن عيسى ثنا أبو معاوية ثنا الأعمش عن شقيق عن الأشعث قال
« كان بيني وبين رجل من اليهود أرض فجحدني فقدمته إلى النبي ﷺ فقال لي النبي ﷺ " ألك بينة؟ " قلت لا قال لليهودي " احلف " قلت يا رسول الله إذا يحلف ويذهب بمالي فأنزل الله { إن الذين يشترون بعهد الله وأيمانهم ثمنا قليلا } إلى آخر الآية. »[59]
باب الرجل يحلف على علمه فيما غاب عنه
3622 - حدثنا محمود بن خالد ثنا الفريابي ثنا الحارث بن سليمان حدثني كردوس عن الأشعث بن قيس
« أن رجلا من كندة ورجلا من حضرموت اختصما إلى النبي ﷺ في أرض اليمن فقال الحضرمي يا رسول الله إن أرضي اغتصبنيها أبو هذا وهي في يده قال " هل لك بينة؟ " قال لا ولكن أحلفه والله ما يعلم أنها أرضي اغتصبنيها أبوه فتهيأ الكندي يعني لليمين وساق الحديث. »[60]
3623 - حدثنا هناد بن السري ثنا أبو الأحوص عن سماك عن علقمة بن وائل بن حجر الحضرمي عن أبيه قال
« جاء رجل من حضرموت ورجل من كندة إلى رسول الله ﷺ فقال الحضرمي يا رسول الله إن هذا غلبني على أرض كانت لأبي فقال الكندي هي أرضي في يدي أزرعها ليس له فيها حق فقال النبي ﷺ للحضرمي " ألك بينة؟ " قال لا قال " فلك يمينه " فقال يا رسول الله إنه فاجر ليس يبالي ما حلف ليس يتورضع من شىء فقال " ليس لك منه إلا ذلك ". »[61]
باب كيف يحلف الذمي؟
3624 - حدثنا محمد بن يحيى بن فارس ثا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن الزهري ثنا رجل من مزينة ونحن عند سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال
« قال النبي ﷺ يعني لليهود " أنشدكم بالله الذي أنزل التوراة على موسى ما تجدون في التوراة على من زنى؟ " وساق الحديث في قصة الرجم. »[62]
3625 - حدثنا عبد العزيز بن يحيى أبو الأصبغ حدثني محمد يعني ابن سلمة عن محمد بن إسحاق عن الزهري بهذا الحديث وبإسناده قال حدثني رجل من مزينة ممن كان يتبع العلم ويعيه يحدث سعيد بن المسيب وساق الحديث بمعناه. »[63]
3626 - حدثنا محمد بن المثنى حدثنا عبد الأعلى ثنا سعيد عن قتادة عن عكرمة
« أن النبي ﷺ قال له يعني ابن صوريا " أذكركم بالله الذي نجاكم من آل فرعون وأقطعكم البحر وظلل عليكم الغمام وأنزل عليكم المن والسلوى وأنزل عليكم التوراة على موسى أتجدون في كتابكم الرجم؟ " قال ذكرتني بعظيم ولا يسعني أن أكذبك وساق الحديث. »[64]
باب الرجل يحلف على حقه
3627 - حدثنا عبد الوهاب بن نجدة وموسى بن مروان الرقي قالا ثنا بقية بن الوليد عن بحير بن سعد عن خالد بن معدان عن سيف عن عوف بن مالك أنه حدثهم
« أن النبي ﷺ قضى بين رجلين فقال المقضي عليه لما أدبر حسبي الله ونعم الوكيل فقال النبي ﷺ " إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس [65] فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل ". »[66]
باب في الحبس في الدين وغيره
3628 - حدثنا عبد الله بن محمد النفيلي ثنا عبد الله بن المبارك عن وبر بن أبي دليلة عن محمد بن ميمون عن عمرو بن الشريد عن أبيه
« عن رسول الله ﷺ قال " لي الواجد يحل عرضه وعقوبته " قال ابن المبارك يحل عرضه يغلظ له وعقوبته يحبس له. »[67]
3629 - حدثنا معاذ بن أسد ثنا النضر بن شميل أخبرنا هرماس بن حبيب رجل من أهل البادية عن أبيه عن جده قال
« أتيت النبي ﷺ بغريم لي فقال لي " الزمه " ثم قال لي " يا أخا بني تميم ما تريد أن تفعل بأسيرك؟ ". »[68]
3630 - حدثنا إبراهيم بن موسى الرازي أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده
« أن النبي ﷺ حبس رجلا في تهمة. »[69]
3631 - حدثنا محمد بن قدامة ومؤمل بن هشام قال ابن قدامة حدثني إسماعيل عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال ابن قدامة إن أخاه أو عمه وقال مؤمل
« إنه قام إلى النبي ﷺ وهو يخطب فقال جيراني بما أخذوا فأعرض عنه مرتين ثم ذكر شيئا فقال النبي ﷺ " خلوا له عن جيرانه " لم يذكر مؤمل وهو يخطب. » [70]
باب في الوكالة
3632 - حدثنا عبيد الله بن سعد بن إبراهيم ثنا عمي ثنا أبي عن ابن إسحاق عن أبي نعيم وهب بن كيسان عن جابر بن عبد الله أنه سمعه يحدث قال
« أردت الخروج إلى خيبر فأتيت النبي ﷺ فسلمت عليه وقلت له إني أردت الخروج إلى خيبر فقال " إذا أتيت وكيلي فخذ مننه خمسة عشر وسقا فإن ابتغى منك آية فضع يدك على ترقوته " [71]. »[72]
أبواب من القضاء
3633 - حدثنا مسلم بن إبراهيم ثنا المثنى بن سعيد ثنا قتادة عن بشير بن كعب العدوي عن أبي هريرة
« عن النبي ﷺ قال " إذا تدارأتم [73] في طريق فاجعلوه سبعة أذرع ". »[74]
3634 - حدثنا مسدد وابن أبي خلف قالا ثنا سفيان عن الزهري عن الأعرج عن أبي هريرة قال
« قال رسول الله ﷺ " إذا استأذن أحدكم أخاه أن يغرز خشبة في جداره فلا يمنعه " فنكسوا فقال مالي أراكم قد أعرضتم؟ لألقينها [75] بين أكتافكم " »
قال أبو داود وهذا حديث ابن أبي خلف وهو أتم. [76]
3635 - حدثنا قتيبة بن سعيد ثنا الليث عن يحيى عن محمد بن يحيى بن حبان عن لؤلؤة عن أبي صرمة قال أبو داود قال غير قتيبة في هذا الحديث عن أبي صرمة صاحب النبي ﷺ
« عن النبي ﷺ أنه قال " من ضار [77] أضر الله به ومن شاق [78] شاق الله عليه [79] ". »[80]
3636 - حدثنا سليمان بن داود العتكي ثنا حماد ثنا واصل مولى أبي عيينة قال سمعت أبا جعفر محمد بن علي يحدث عن سمرة بن جندب
« أنه كانت له عضد من نخل في حائط رجل من الأنصار قال ومع الرجل أهله قال فكان سمرة يدخل إلى نخله فيتأذى به ويشق عليه فطلب إليه أن يبيعه فأبى فطلب إليه أن يناقله فأبى فأتى النبي ﷺ فذكر ذلك له فطلب إليه النبي ﷺ أن يبيعه فأبى فطلب إليه أن يناقله فأبى قال " فهبه له ولك كذا وكذا " أمرا رغبه فيه فأبى فقال " أنت مضار " فقال رسول الله ﷺ للأنصاري " اذهب فاقلع نخله ". »[81]
3637 - حدثنا أبو الوليد الطيالسي ثنا الليث عن الزهري عن عروة أن عبد الله بن الزبير حدثه
« أن رجلا خاصم الزبير في شراج [82] الحرة التي يسقون بها فقال الأنصاري سرح الماء يمر فأبى عليه الزبير فقال النبي ﷺ للزبير " اسق يازبير ثم أرسل إلى جارك " قال فغضب الأنصاري فقال يا رسول الله إن كان ابن عمتك؟ فتلون وجه رسول الله ﷺ ثم قال " اسق ثم احبس الماء حتى يرجع إلى الجدر " فقال الزبير فو الله إني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك } الآية. »[83]
3638 - حدثنا محمد بن العلاء ثنا أبو أسامة عن الوليد يعني ابن كثير عن أبي مالك بن ثعلبة عن أبيه ثعلبة بن أبي مالك
« أنه سمع كبراءهم يذكرون أن رجلا من قريش كان له سهم في بني قريظة فخاصم إلى رسول الله ﷺ في مهزور [84] يعني السيل الذي يقتسمون ماءه فقضى بينهم رسول الله ﷺ أن الماء إلى الكعبين لا يحبس الأعلى على الأسفل. »[85]
3639 - حدثنا أحمد بن عبدة ثنا المغيرة بن عبد الرحمن قال حدثني أبي عبد الرحمن بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده
« أن رسول الله ﷺ قضى في السيل المهزور أن يمسك حتى يبلغ الكعبين ثم يرسل الأعلى على الأسفل. » [86]
3640 - حدثنا محمود بن خالد أن محمد بن عثمان حدثهم قال ثنا عبد العزيز بن محمد عن أبي طوالة وعمرو بن يحيى عن أبيه عن أبي سعيد الخدري قال
« اختصم إلى رسول الله ﷺ رجلان في حريم نخلة في حديث أحدهما فأمر بها فذرعت فوجد سبعة أذرع وفي حديث الآخر فوجدت خمسة أذرع فقضى بذلك قال عبد العزيز فأمر بجريدة من جريدها فذرعت » [87]
هامش
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف
- ↑ حسن صحيح الإسناد
- ↑ ضعيف الإسناد
- ↑ ( أي يرشده طريق الصواب )
- ↑ ضعيف
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ حسن
- ↑ صحيح
- ↑ ( استهما أي اقترعا لتعيين الحصتين إن وقع التنازع بينهما )
- ↑ ( أي ليجعل كل واحد منكما صاحبه في حل من قبله بإبراء ذمته أ هـ )
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف مقطوع
- ↑ صحيح مقطوع
- ↑ ضعيف الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ حسن الإسناد
- ↑ صحيح الإسناد
- ↑ ( لا أقصر في الإجتهاد )
- ↑ ضعيف
- ↑ حسن صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ( الوحل الشديد )
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف
- ↑ حسن
- ↑ حسن
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ( بلد بين بغداد وإربل )
- ↑ صحيح الإسناد إن كان الشعبي سمعه من أبي موسى
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح مقطوع
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ( واد من أودية الطائف أ هـ )
- ↑ ( قال الخطابي قطعنا أطراف آذانها وكان ذلك علامة من أسلم وبين من لم يسلم أ هـ )
- ↑ ( ما رزيناكم أي ما نقصناكم أ هـ )
- ↑ ( الطنفسة وقيل البساط أ هـ )
- ↑ ( أي جمعت عليه ثوبه أ هـ )
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح لغيره
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف الإسناد
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ صحيح
- ↑ ضعيف
- ↑ ضعيف
- ↑ صحيح
- ↑ ( الكيس االعقل )
- ↑ ضعيف
- ↑ حسن
- ↑ ضعيف
- ↑ حسن
- ↑ حسن الإسناد
- ↑ ( العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق )
- ↑ ضعيف
- ↑ ( تدارأتم تنازعتم أ هـ )
- ↑ صحيح
- ↑ ( لألقينها أي هذه المقالة أ هـ )
- ↑ صحيح
- ↑ ( أي من أدخل على مسلم مضرة في ماله أو نفسه أو عرضه بغير حق أ هـ )
- ↑ ( المشاقة المنازعة )
- ↑ ( شاق الله عليه أي أنزل الله عليه المشقة أ هـ )
- ↑ حسن
- ↑ ضعيف
- ↑ ( مسايل المياه أ هـ )
- ↑ صحيح
- ↑ ( وادي بني قريظة )
- ↑ صحيح
- ↑ حسن صحيح
- ↑ صحيح