جبل العلم (مولاي عبد السلام) Jbel el Allam باللغة الفرنسية و Monte Alam بالإنجليزية. جبل من سلسلة جبال الريف يقع بالشمال الغربي من المغرب بالقرب من ثلاث مدن هي: تطوان و شفشاون و العرائش، وبالضبط على بعد 11 كم وثلاث مائة متر من قرية سوق خميس بني عروس، على خط العرض 35.316666 وخط الطول - 5.516667 (يقرأ ناقص). (انظر الصورة الجوية).
معطيات جغرافية وجيولوجية
تتميز جيولوجية منطقة الريف بالشمال الغربي من المغرب بتكوينها من أغطية فليشية بجبل العلم (باللون الأخضر القاتم على الخريطة)، تحدها على امتداد جنوبها الغربي مناطق شبه ريفية (باللون الأخضر على الخريطة)، وكذلك الأمر على امتداد الشمال الشرقي لتلك الأغطية الفليشية والتي تفصلها عن المناطق الداخلية (الأزرق على الخريطة).
الطقس بجبل العلم
التاريخ البشري بجبل العلم
بعد محنة الأدارسة على يد موسى بن أبي العافية من قبل الفاطميين حكام أفريقيا ؛ نجى من بطشه أحمد مزوار الإدريسي فخرج متسترا من فاس بأهله ولجأ إلى قلعة حجر النسر (بحدود قبيلة سماتة اليوم)، فكانت بذلك المعقل الأخير للأدارسة وكانت عاصمة حكمهم قبل إبادة دولتهم. وهي تبعد عن جبل العلم بمسافة قريبة (23,8 كم). ومن هذا الولي الصالح أحمد الملقب مزوار بن الملك علي حيدرة بن محمد بن إدريس الثاني تنسل العلميون من أحد أحفاده (سيدي أبو بكر بن علي العلمي الإدريسي) القاطنين بعده بجبل العلم فأطلق اسم الشرفاء العلميين على من تنسل منه ومن حفيده مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي الإدريسي. وبعد ذلك انتشروا في المغرب وبلاد المشرق وهم متواجدون في عدة بلدان من العالم حاليا [1].
الطريق إليه
الطريق إلى جبل العلم (مولاي عبد السلام) يمر عبر سوق خميس بني عروس على مسافة 11,3 كم كما تقدم. أما سوق خميس بني عروس فيقع على بعد 20,6 كم من مدينة العرائش ، و على مسافة 34,1 كم من مدينة تطوان ، وتفصله مسافة 27,8 كم عن مدينة شفشاون. (انظر الخريطة المرفقة). فيكون الطريق إلى جبل العلم انطلاقا من إحدى المدن الثلاثة أو انطلاقا من طنجة و أصيلة (المغرب) برا. (انظر الخريطة المرفقة).
الحرم العلمي
نص الوثيقة التي تحدد الحرم العلمي :
- « الحمد لله وحده حيث هو معلوم لدى الخاص والعام أن حدود مساحة جبل العلم قديما، وكانت تحيط بقبيلة بنى عروس المحترمة التي بها مدفن قطب الأقطاب سيدنا ومولانا عبد السلام بن مشيش وكثير من أولياء الله المحترمين نفعنا الله ببركاتهم آمين حسبما هي مثبوتة في دفتر الشرفاء العلميين ببني عروس وقد أدخلت عليها الحماية الأسبانية تغييرا بالنقص من حدودها، وهي كما يلي ووافقت على الحدود الأخيرة شركة المياه والغابات المغربية بعد الاستقلال ، والحدود المذكورة من جوانبها الأربع تبتدىء من سيدي إمام بجبل أبي هاشم إلى خناق الرند واستمر الشفق الشفق إلى سيدي أحمد المجاهد البقالي وسار كذلك الشفق الشفق إلى ظهر الصحفة إلى وادي ثلاثاء بنى يدر تحت مدشر الهراول واستمر غربا إلى الدكانة بالقرب من سيدي علي بوخبزة بمدشر اغبالوا ثم منه إلى مقطع الحديد بفج الريح من قبيلة بنى يدر ثم وقف ورجع شرقا إلى حجر بَدُّو بالقرب من سيدي الفضل من باب الرقايع وسار في اتجاه شرقي إلى باب حافة عيسى، ثم تحول في اتجاه غربي إلى قمة الجبل بأعلى قرية دار الحيط ، واستمر منه في اتجاه شرقي إلى وطا مدشر امسملل ، ومنه سار في اتجاهه إلى موضع يعرف بالبنى المدعو بعقبة اغيل ، وهناك وضعت رجمة الحد، ثم منه الشفق إلى موضع يعرف بالعَمايَر وهي كهوف تأوي إليها الوحوش وتدعى اليوم السحان بُوقمقومة ، ثم نزل منه إلى وادي السطح ثم طلع في اتجاه واحد إلى حجر الصيد المعروف بصمعة اقروش وهناك وضعت رجمة الحد، ثم طلع في اتجاه واحد إلى قمة جبل أبي هاشم ثم ذهب في اتجاهه إلى سيدي إمام المذكور في ابتداء الحدود أولا، وأنشئت هذه الحدود بمحضر لجنة انتدبت لذلك ، مكونة من عدلين وجم غفير من أعيان الشرفاء العلميين من بنى عروس، وفضيلة قاضي القبيلة ، وسعادة قائدها السيد عبد السلام الوهابي ، والمراقب الأسباني لدائرة بنى عروس وسماتة ، ووكيل شركة المياه والغابات الذي رفض الحدود التي أقيمت في عهد المولى إسماعيل رحمه الله، ثم اتفق الجميع على هذه الحدود المذكورة المقترحة من طرف من ذكر لمساحة الحرم ، وتقدر هذه المساحة بنحو 8 آلاف هكتار، اختصرت من نحو 50 أف التي كانت تحيط بقبيلتي بنى عروس وسماتة. والضريح الموقر للقطب مولانا عبد السلام بجبل العلم المذكور، المحتوي على كثير من أشجار الغابة المتنوعة ويغلب فيها شجر الدلم وتشت وكل ذلك من نبات الطبيعة ، ويوجد أغلب الأشجار بهذه الأماكن التي ستذكر وهى من ركبة كرشيش إلى باب امسملل ثم سار إلى وطاء بنى الشريف ثم سار إلى سحان الوطا المذكور، ثم سار منه إلى بياطة السيوخ ثم سار إلى رحي المدادنة ثم منه إلى باب الخاق فوق مدشر ادياز ثم منه إلى البلاّعة ثم إلى عين السبت ثم منه إلى حجر بوبرنوص ثم إلى خندق ابَّران ثم منه إلى دار مولاي اليزيد بالحصن ثم سار إلى الولي الصالح سيدي يونس ثم منه إلى صاف الرخام ثم سار إلى أراضي المنصلح ثم سار إلى عين عمر ثم صعد إلى ركبة كرشيش على الشفق التي بدئ بها أولا تحت إخضاع وموافقة تامة شهد عليهم وهم بأتمه وعرفهم وفي 28 من رمضان المعظم عام 1365 هجرية موافق 26 غشت سنة 1946 ميلادية علامة العدل الأول ، وعلامة العدل الثاني نص الأداء : الحمد لله أديا فقبلا واعلم به في يومه قاضي بني عروس عبد السلام اغبالو الخاتم وبداخله قاضي بنى عروس. » .
ضريح القطب مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي
اكتسى جبل العلم عند المغاربة على الخصوص أهمية بوجود ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي به، المتوفى في السنة 626 هـ / 1229 م. فهو مزار مشهور عبر تاريخ المغرب منذ القرن السابع الهجري (القرن الثالث عشر الميلادي)، إذ أمه وقصده مشاهير الرجال والصلحاء من أولياء الله المسلمين،
- كما لجأ إليه طلبا للبركة عامة القوم وخاصتهم، بل وقد احتمى بالضريح بعض الحكام أو الملوك (انظر تاريخ السلطان مولاي سليمان بن محمد (1760 - 1822)) عندما كانت أوضاعهم السياسية تعتريها عثرات أو اضطرابات داخلية مما هو معروف عند دارس تاريخ المغرب، بحسب المؤرخين.
- وتعد زيارة الضريح في الأدبيات المغربية عند العامة "حج المسكين" لمن لم يستطع القيام بفريضة الحج إلى بيت الله الحرام (مكة)، والزيارة لقبر الرسول سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم (المدينة المنورة)... فيكتفون بزيارة الضريح المذكور تبركا وطلبا لصالح الدعاء من الشرفاء القاطنين جبل العلم من ذرية القطب والولي عبد السلام بن مشيش المدفون بقنة جبل العلم.
- ومن المشاهير الذين زاروه زيارة خاصة في عصرنا هذا العالم الرباني الشيخ محمد متولي الشعراوي عند مقدمه ضيفا مكرما ليلقي درسا من الدروس الحسنية الرمضانية بالرباط (ونقلت الخبر عن صديقي الدكتور أحمد رمزي وذكرته في مقال مطول عن العلميين وتاريخهم - وهو منشور) (حرره: الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي).
- وعبد السلام بن مشيش إلى يومنا هذا له مكانة خاصة عند المغاربة ومحبة، تجتمع فيها محبة آل البيت والعثرة الشريفة عموما وبني مولاي إدريس الأول على الخصوص، الحسنيون العلويون، الهاشميون. وقد تعاطف المغاربة مع إدريس بن عبد الله الكامل؛ -اللاجئ طلبا للنصرة بين أحضانهم، هم المحبون للرسول صلى الله عليه وسلم، وآل بيته؛ - وذلك بعد اضطهاده في المشرق الإسلامي على عهد العباسيين (موقعة فخ) ومحنة ذريته من الأدارسة من بعده في المغرب على أيدي موسى بن أبي العافية من قبل الدولة الفاطمية بأفريقيا تونس. فكانت قلعة حجر النسر (على بعد 12,9 كم من سوق خميس بني عروس) بالقرب من مولاي عبد السلام، فشكلت قلعة حجر النسر معقل الأدارسة الأخير (ومقر وعاصمة حكمهم قبل اندثار دولتهم)، وقبل انتشار حفدتهم في جبل العلم (فسموا به: العلميون نسبة لمكان مقامهم وسكناهم بجبل العلم)، ومن ثم انتشروا في القرى المجاورة. وذلك بخلاف ما اعتقده بعض من رأى غير ذلك في سبب التسمية [2]. والتسمية نسبة لمقر السكنى شئ عادي ووارد كأن تقول فاسي، وطنجاوي ورباطي ومراكشي وهلم جرا. وذلك ليس بخاص بالمغرب بل أطلقت تسميات على هذا النحو لمن قدم من العراق مثلا العراقي ولمن ينسب للمدينة المدني، و... القرطبي (نسبة لقرطبة)، و... و... غير ذلك، كما هو معروف. واسم جبل العلم كان قبل أن يكون مولاي عبد السلام بن مشيش. وبذلك أحسم النقاش في هذه المسألة. (صورة الضريح).
مزار الولي سيدي محمد بن عبد السلام بن مشيش العلمي
الولي الصالح سيدي محمد [3] بن عبد السلام بن مشيش مدفون وراء ظهر أبيه داخل الروضة، بجبل العلم.
مزار الولي الصالح سيدي عمر بن عيسى بن عبد الوهاب الأصغر العلمي
سيدي عمر بن عيسى (توفي 1019هـ / 1610 م بالتقريب)، هو الولي الصالح العلامة الصوفي العارف بالله تعالى صاحب أخي الأنوار المحمدية العارف بالله مولاي عبد الله الخروبي الطرابليسي وصاحب مولاي عبد الله الغزواني المراكشي. وهو من أحفاد مولاي عبد السلام بن مشيش العلمي. ونسبه إليه على هذا النحو: سيدي عمر بن عيسى بن عبد الوهاب (الأصغر) بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الوهاب (الأكبر) بن عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش العلمي الإدريسي الحسني. مزاره بجبل العلم قرب جده الأكبر مولانا عبد السلام.، وعليه سور من الحجارة دون طين مطلي بالجير منذ العهد القديم، وإلى جانب قبره مغارة وفوقها حجرة الآذان للصلوات الخمس في وقت المصيف وقد صنع عليها درج لصعود المؤذن عليها للآذان فوقها وتقام صلاة الجمعة بجانبها الأيمن كما أن الساحة المواجهة لضريح الشيخ مولانا عبد السلام هي مأوى طلبة حملة القرآن، وتقام بها حلق الطلبة لقراءة وظيف حزب القرآن الكريم صباحا ومساء من طرف حفدة الشيخ المذكور كما يقصد مأوى الطلبة المذكورين للدعاء بإبلاغ حاجات المحبين وتلاوة السلك من القرآن الكريم وإهداء ثوابها لروح الشيخ ومن جاوره من أحفاده وموتى المسلمين. وله مسجده الخاص لعبادة ربه يحمل اسمه يدعى "مسجد سيدي عمر" بحومة اياوش بمدشر تزية ولن يزال محفوظا لمن أراد الصلاة في الخلوة على غرار ما كان عليه آباؤه وأجداده بين محلات سكنى أحفاده.
المزارات الأخرى لأشهر الأعلام بجبل العلم بالحرم العلمي
مفتاح الخريطة
- 10 : أحمد (مزوار) بن علي (حيدرة) بن محمد. (انظر ترجمته: أحمد مزوار الإدريسي).
- 11 :سلام (العروس) بن أحمد (مزوار) بن علي. (انظر ترجمته: سلام العروس بن أحمد مزوار الإدريسي).
- 12 : عيسى بن سلام (العروس) بن أحمد. (انظر ترجمته: [4]).
- 13 : بوحرمة بن عيسى بن سلام (العروس) (انظر ترجمته:[5]).
- 14 : علي بن بوحرمة بن عيسى. (انظر ترجمته: [6]).
- 15 : أبو بكر بن علي بن بوحرمة. (انظر ترجمته: أبو بكر بن علي العلمي الإدريسي).
- 16 : سليمان (مشيش) بن أبي بكر بن علي. (انظر ترجمته: سليمان العلمي الإدريسي).
- 17 : عبد السلام بن سليمان (مشيش) بن أبي بكر. (انظر ترجمته: عبد السلام بن مشيش).
- 18 : محمد بن عبد السلام بن سليمان (مشيش). سبق ذكره أعلاه
- 19 : عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام.
- 20 : عبد الوهاب (الأكبر) بن عبد الكريم بن محمد.
- 21 : يوسف بن عبد الوهاب (الأكبر) بن عبد الكريم.
- 22 : إبراهيم بن يوسف بن عبد الوهاب (الأكبر).
- 23 : محمد بن إبراهيم بن يوسف.
- 24 : عبد الوهاب (الأصغر) بن محمد بن إبراهيم.
- 25 : عيسى بن عبد الوهاب (الأصغر) بن محمد.
- 26 : عمر بن عيسى بن عبد الوهاب (الأصغر). سبق ذكره أعلاه
جدول المسافات ومواقع المزارات
الاسم |
عصره وتاريخه الهجري |
مكان ضريحه |
موقعه الجغرافي |
خط العرض |
خط الطول |
بعده عن خميس بني عروس |
أحمد مزوار الإدريسي |
الأدارسة 234- 350 |
قلعة حجر النسر |
|
35,416668 |
5,750000- |
16,3 |
سلام العروس بن أحمد مزوار الإدريسي |
الأدارسة 280 |
قرية مجمولة |
خارج القرية (البيمل) |
35,299999 |
5,616667- |
1,4 |
عيسى بن سلام |
الأدارسة 330 |
بوعمار |
|
35,366665 |
5,600000- |
7,2 |
بوحرمة بن عيسى |
الأدارسة 380 |
مجازليين |
|
35.333332 |
-5.766667 |
12,7 |
علي بن بوحرمة |
المرابطين 430 |
خميس سيدي علي |
أرض أوجة على جرف الوادي |
35,299999 |
5,633333- |
0,8 |
أبو بكر بن علي العلمي الإدريسي |
المرابطين 480 |
عين الحديد |
غابة الدك |
35,313057 |
5,694722- |
6,0 |
سليمان العلمي الإدريسي(= مشيش) بن أبي بكر |
الموحدين 530 |
أغيل |
|
35.299999 |
-5.550000 |
7,4 |
عبد السلام بن مشيش |
الموحدين 559-626 |
جبل العلم |
|
35,316666 |
5,516667- |
10,3 |
محمد بن عبد السلام |
المرينيين 630 |
جبل العلم |
|
35,316666 |
5,516667- |
10,3 |
عبد الكريم بن محمد |
المرينيين 680 |
تزية |
|
35.361389 |
-5.56305 |
8,5 |
عبد الوهاب الأكبر بن عبد الكريم |
730 |
تزية |
|
35.361389 |
-5.56305 |
8,5 |
يوسف بن عبد الوهاب الأكبر |
السعديين 780 |
- |
|
|
|
|
إبراهيم بن يوسف |
830 |
- |
|
|
|
|
محمد بن إبراهيم |
880 |
- |
|
|
|
|
عبد الوهاب الأصغر بن محمد |
930 |
أفرنو السفلى |
|
35,368057 |
5,592222- |
7,6 |
عيسى بن محمد الأصغر |
980 |
أفرنو السفلى |
|
35,368057 |
5,592222- |
7,6 |
عمر بن عيسى |
توفي 1019 هـ |
جبل العلم |
|
35,316666 |
5,516667- |
10,3 |
ملاحظة: جل التواريخ تقريبية لتقدير عهد كل واحد من الأجداد.
الهجرة من جبل العلم
- هاجر العلميون سكان جبل العلم بعد ما سنحت لهم الفرصة وفي فترات مختلفة من التاريخ وعلى دفعات، إلى مدن ومناطق أخرى من المغرب ومنهم من هاجر إلى المشرق لتحرير بيت المقدس من قبضة الصليبيين على سبيل المثال أيام صلاح الدين الأيوبي الذي كان استنجد في جهاده بالمغاربة. وعاصر صلاح الدين مولاي عبد السلام بن مشيش. فهب العلميون مع من هب لنصرة صلاح الدين وبقوا بالمشرق في بلاد الشام على الخصوص (وهم موجودون على سبيل المثال بفلسطين وسوريا والأردن [7]).
- هذا، كما ينطلق المغرب في محاولة استرجاعه للصحراء من اعتبار قبائلها امتداداً لقبائل مغربية موجودة في الشمال أو مهاجرة منه إلى الجنوب … . فالركيبات مثلاً ينتسبون إلى الأدارسة في الشمال وجدهم الأول الذي انتقل من ضواحي تطوان ـ جبل العلم ـ إلى الصحراء هو أحمد الركيبي . والعروسيون كذلك أدارسة هاجروا من جبل العلم قرب تطوان إلى الصحراء … إلى آخر القائمة ...
جبل العلم حاليا والتقسيم الإداري
موسم العلميين السنوي
موسم مولاي عبد السلام بن مشيش بجبل العلم: ومما ينبغي أن يذكر هنا بأن موسماً دينياً يقام عند ضريح مولانا عبد السلام بن مشيش في الرابع عشر من شهر صفر من كل عام هجري يؤمه الناس من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم.
المراجع
- عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد - تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي - فاس. (alami_amal@hotmail.com)
- كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين. - الطاهر بن عبد السلام اللهيوي.
- La grande encyclopédie du Maroc - Géographie physique - Le domaine rifain et prérifain p. 144
وصلات داخلية
وصلات خارجية
- منظر من جبل العلم قرب ضريح مولاي عبد السلام بن مشيش:
http://dafina.net/forums/file.php?52,file=28907
http://www.islamic-sufism.com/gallery/displayimage.php?album=random&cat=1&pos=-467
http://www.islamic-sufism.com/gallery/displayimage.php?album=topn&cat=-52&pos=1
http://www.deenislam.co.uk/gallery/shaykhs/ibnmashish.JPG
http://alamifamily.org/images/moroccoimg.jpg
http://aljazeeratalk.net/upload/9771/1179593375.jpg
- تحديد خطوط العرض والطول بجبل العلم والمناطق المجاورة والمسافات للمزارات انطلاقا من جبل العلم وأوقات الصلاة بجبل العلم:
http://www.islamicfinder.org/prayerDetail.php?country=morocco&city=Jbel_el_Alam&id=6157&lang=arabic
http://www.almoslem.net/modules.php?name=News&file=article&sid=8
http://amdecope.i-clic.net/article-123856-6.html