إدريس بن الحسن العلمي (1925 م - 27 غشت 2007) كاتب و شاعر و لغوي مغربي معاصر، ولد في السنة 1925 بمدينة القنيطرة (المغرب). اشتغل أخصائيا خبيرا في الترجمة والـتعريب ورئيسا لمصلحة الـتعريب.[1] في البداية (بالغرفة التجارية 1947 بالدار البيضاء)، ورئيسا لمصلحة التعريب بمكتب المراقبة والتصدير بنفس المدينة (منذ السنة 1956 إلى أن تقاعد عن العمل الرسمي في السنة 1984). وكان الممثل بالدار البيضاء لفرع [مكتب التعريب].[2] له عدة مؤلفات منشورة وعدة معاجم ودواوين شعرية منشورة (ملتزم بالشعر التقليدي العروضي المقفى.[3] - انظر نبذة عن ترجمته في كتاب "الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية" 1912-1956 لمؤلفه الدكتور إبراهيم السولامي الأستاذ المحاضر بكلية الآداب صدر عن مطبعة النجاح بالدار البيضاء 1974 ، نشر وتوزيع دار الثقافة وهي رسالة دكتوراة نوقشت بجامعة الجزائر في نوفمبر 1973 ).
أصله ووالديه
- نسبه: يرفع نسبه إلى السلالة العلمية المشيشية الإدريسية الحسنية الشريفة على هذا النحو: إدريس بن الحسن بن أحمد بن العلامة المشارك الطبيب والفلكي عبد السلام بن العلامة الفقيه محمد بن أحمد بن العربي بن أحمد بن أحمد (مكرر) بن عمر بن عبد القادر بن أحمد بن عمر بن عيسى بن عبد الوهاب (الأصغر) بن محمد بن إبراهيم بن يوسف بن عبد الوهاب (الأكبر) بن عبد الكريم بن محمد بن الولي الصالح القطب عبد السلام بن مشيش الشهير (المدفون بقنة جبل العلم وإليه ينتسب العلميون). وباقي النسب معروف ومرفوع إلى النبي (ص) (انظر ترجمة عبد السلام بن مشيش).[4][5][6].
- والديه: أبوه هو الحسن بن أحمد بن عبد السلام بن محمد العلمي (الطبيب المذكور أعلاه)، وأمه وابنت عم والده هي زينب بنت إدريس بن عبد السلام بن محمد العلمي (الطبيب المشار إليه). وكان والده صاحب تجارة نافقة ب فاس قبل أن ينتقل بتجارته إلى مدينة سيدي قاسم وما لبث بها إلا قليلا قبل مولد إدريس بن الحسن العلمي، فانتقل منها إلى مدينة القنيطرة مسقط رأس المترجم له، وكانت في بداية نشأتها وسميت آنذاك "ميناء ليوطي" على اسم الجنرال ليوطي، الذي قاد الحملة العسكرية الاستعمارية الفرنسية على المغرب.
اليتم المبكر
ولم ينعم الطفل إدريس بوالده طويلا، فيتم باكرا في سن السابعة من عمره وكان كبير إخوته (فاطمة وعمر) والثالث (الحسن سمي والده) تركه والده جنينا في بطن أمه زينب التي ترملت في سن 22 سنة لتسهر على تربية أولادها الأربعة. أجل فجع إدريس وأمه وإخوته بفقدان رب الأسرة على إثر حادثة سير. فنشأ إدريس بمعية إخوته وأمه في حضن قريب من أقاربه السيد الجيلالي بناني (أحد الوطنيين والوجهاء آنذاك بالقنيطرة ومن الموقعين على وثيقة 11 يناير 1944 المطالبة باستقلال المغرب).
نبذة عن حياته
- ولقد شارك الشاعر في الحركة الوطنية إبان الاستعمار الفرنسي للمغرب بأشعاره الوطنية ونشاطه الأدبي، وبنشاطه السياسي الوطني الساعي لتحرير المغرب من قبضة الاستعمار. وزج به في السجن ضمن من اعتقل من الوطنيين (في أحداث دجنبر 1952 ب الدار البيضاء على إثر مقتل الزعيم التونسي فرحات حشاد.[7] عند تضامن المغاربة مع الحركة الوطنية التحررية التونسية آنذاك). وكان كثير المشاركة في المباريات الشعرية التي تنظمها احتفالا بعيد العرش الوكالة المغربية للأسفار والإشهار على الصعيد الوطني في عهد الحماية المفروضة على المغرب أي الاستعمار الفرنسي.[8].[9] للمغرب، وكانت تلك المناسبة بالنسبة للوطنيين المغاربة مناسبة مهمة لمناوءة المستعمر، وكان كثيرا ما يحصل فيها على الجائزة الأولى وتدور مواضيعها حول الكفاح الوطني. وفي نوفمبر من السنة 1951 نظم "نشيد العرش" و"نشيد ولي العهد" اللذين لحنهما وغناهما الموسيقار الكبير آنذاك المرحوم [أحمد البيضاوي].[10] وعند الاحتفال باستقلال المغرب بعد عودة المرحوم الملك المحبوب محمد الخامس.[11] من منفاه نظم "نشيد النساء الوطنيات" على اللحن الموسيقي الذي وضعه وغناه الأستاذ الموسيقار العربي الكبير "[محمد عبد الوهاب].[12]": "هذا صوت مصرنا الفتاة" ، فطافت جموع النساء في شوارع الرباط ينشدنه إعرابا عن مشاركتهن في الاحتفال بإعلان استقلال المغرب.
- وكرس، الشاعر اللغوي المترجم له، حياته مدافعا عن اللغة العربية واشتغل بالتعريب و[الترجمة] طيلة حياته قبل أن يتقاعد وكان من رواد [حركة التعريب] المعاصرة بالمغرب (منذ السنة 1947). وكان خبيرا لغويا معجميا يتعاون مع مكتب تنسيق التعريب في العالم العربي الكائن منذ تأسيسه بالرباط. ويعد مع الأستاذ عبد العزيز بنعبدالله.[13] (المدير آنذاك للمكتب المذكور والعضو [بآكاديمية المملكة المغربية]) ثاني اثنين في حركة التعريب المعاصرة في المغرب. ولقد أسسا معا [مجلة اللسان العربي].[14] الذائعة الصيت الصادرة عن مكتب تنسيق التعريب بالرباط وما زالت تصدر في مجلدات إلى يومنا. وساهم في الكتابة في جل أعدادها منذ العدد الأول الصادر السنة: 1964 إلى أن انتقل إلى جوار ربه رحمه الله، وذلك بما كان ينشره من مقالات وبحوث نقدية على الخصوص. وله سلسلة مقالات أبرز فيها ملاحظات على بعض المعاجم المنشورة، من بينها "مع المعجم الوسيط" الصادر عن [مجمع اللغة العربية بالقاهرة].[15] ولقد وفق المجمع المذكور بالأخذ بعين الاعتبار ملاحظاته الوجيهة المنشورة في [مجلة اللسان العربي] حول طبعات سالفة لـ المعجم الوسيط.[16]، فتدارك ذلك في طبعاته الحديثة.
- ومن بين أعماله في المصطلح والمعاجم التعريبية (الثلاثية المداخل: العربي – الفرنسي – الإنجليزي)، "معجم مهني لأعوان مكتب التسويق والتصدير" (في مجلدين) و"معجم المختزلات". ولقد صدر له: معجم المستدرك في التعريب. ومعجم الطحانة والخبازة والفرانة. ومعجم مصطلحات الرياضة البدنية . ومعجم مصطلحات السيارة. وكان اهتمام المجامع والمجالس العليا للعلوم بهذه المعاجم الأربعة، وإرسالها إلى المكتب الدائم للتعريب تقارير تتضمن تنويهات بشأنها، أول حافز للمكتب الدائم لبذل نشاط كبير لم يتوقف حتى الآن وتجلى في تحقيقه أعمال ومشاريع جليلة.
- ومن بين من نوه بأعماله ومعاجمه نوثر بالذكر الأستاذ الكبير محمود تيمور.[17] العضو آنذاك في [مجمع اللغة العربية بالقاهرة] ومقرر "لجنة ألفاظ الحضارة" (نشر في [مجلة اللسان العربي] ج1 صفر 1384/ يونيو 1964) ولجن تعريبية متعددة أخرى (انظر [مجلة اللسان العربي].[18] ضمن العدد الأول على الخصوص).
وأحرز على تناويه خاصة من أعضاء [الآكاديمية المغربية] عند إصداره سلسلة كتبه التي تحمل عنوان "اللسان" ، ومجموعة دواوينه الشعرية المنشورة تحت عنوان "نفحات".
- وتوصل بتنويه وإشادة خاصة من القصر الملكي (الكتابة الخاصة لصاحب الجلالة). وكان قبلها ممن أنعم عليه بالوسام الملكي (بتاريخ 19 مارس 1982 ويحمل خاتم وزير القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عبد الحفيظ العلوي).
- ومما يجدر ذكره أنه أُسند للمترجم له مهمة الإشراف على مصلحة التعريب التابعة لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ب[الدار البيضاء]، فأنجز لها "معجم الجمارك".
- ورشحه المغرب للاضطلاع بترجمة الاتفاقية المبرمة ما بين المغرب و[منظمة السوق الأوربية المشتركة].[19] فأنجز في مقر هذه المنظمة ببروكسيل ترجمة الاتفاقية المذكورة بالتعاون مع الأستاذ [محمد الخطابي] عضو [آكاديمية المملكة المغربية].
مؤلفاته ودواوينه الشعرية
ولما أقعده المرض المزمن ببيته تفرغ لنشر دواوينه الشعرية وعطائه الشعري الغزير والمتنوع المضامين، وتفرغ لجمع بعض مقالاته التعريبية واللغوية وتصنيف كتبه ونشر القديم والجديد منها.
- صدر له من الكتب (وجلها عن مطبعة النجاح الجديدة بالدار البيضاء):
- "في التعريب" : صدرت طبعته الأولى (2001) - "في اللغة" : صدرت طبعته الأولى (2001) - "في الاصطلاح" : صدرت طبعته الأولى (2002) - "مفاضلة لغوية بين لغة عدنان ولغة موليير" : صدرت طبعته الأولى (2004).
- من أعماله الشعرية: مجموعة دواوين تحت عنوان "[نفحات]".[20]
ومن دواوينه الشعرية الخمسة المنشورة والمرقونة : - "في شعاب الحرية" : صدرت طبعته الأولى (1999) - "في رحاب الله" : صدرت طبعته الأولى (2001) - "مع أزهار الحياة" : صدرت طبعته الأولى (2000) - "الإسعاد" : صدرت طبعته الأولى (2002) - "على الدرب" (مرقون) - وعدة قصائد غير منشورة (ضمن ديوانه "سبيلي").
- "سفينة البحور الشعرية". (في العروض، تحت الطبع) - "المعبر". (مذكرات عن السيرة الذاتية، تحت الطبع) - "مع القلم" (متفرقات تناولت إبداعات أدبية نشرت في مجلات متفرقة – على الخصوص في "رسالة المغرب الأدبية" وبه نماذج من القصة القصيرة: اليتيم السعيد، شخصية فذة، الخوف (وهي ترجمة مقتبسة عن الكاتب القصاص الروائي الفرنسي الشهير كي دي موباسان La peur – Guy de Maupassant).[21] ، والاتحاد بالعلم (ترجمة مقتبسة عن العالم الفرنسي ديدرو Par [Eugène Marcellin Berthelot].[22] La solidarité par la science الخ... (مرقون للنشر). - "مدخل لعلم أوزان اللغة العربية" (مرقون). - "مدخل لتعريب الطب" (مرقون).
من العربية إلى الفرنسية: - "آمنت بربكم فاسمعون" (وهي قصة إسلام الأمريكية إيملي برامليت) (صدرت طبعته الثانية بالفرنسية في السنة 2003). - وكتاب "التبرج" (نعمة صدقي) بعنوان (Le sex-appel). - كتاب "الأحاديث النبوية في الإيمان" (L’Islam par son Prophète – le livre de la foi).
ومن الفرنسية إلى العربية: - "كتاب الإسلام والثقافة الطبية" (صورة:L’Islam et la culture médicale) للدكتور أمل العلمي، وهي رسالة الدكتوراة نوقشت بالرباط في 17 مارس 1979. (صدرت الطبعة الأولى في السنة 1983 عن دار النشر العصرية بالدار البيضاء).
قراءة نقدية في دواوينه الشعرية
لا أريد أن أختم هذه الترجمة المقتضبة للشاعر دون أن أشير إلى ما انفرد به والدي من بين شعراء المغرب على الخصوص - علاوة على الطرائف التي ذكرناها والتي امتاز بها عن سائر الشعراء العرب - هو أدب الحكم والأمثال من صنف الحكم والأمثال السائرة التي نجدها في شعر أبي الطيب المتنبي وشعر أبي تمام (راجع مادة: أبو تمام) وأمثالهما.
ونذكر على سبيل القصر لا على سبيل الحصر ما ورد منها في الأبيات التالية :
- لَـمَا أَصْـغَــرَ الكَـوْنَ فِـي نَاظِرَيْــــــــكَ وَأَنْــتَ تَــرَاهُ بِـعَـيْــنِ الـمَـعَـالِي
(من قصيدة "البطل الشهيد").
- اللَّـفْـظُ أَبْـلَـغُ لِـلـنُّـفُــوسِ وَأَوْسَــعُ وَلَــرُبَّ قَــوْلٍ مِــنْ دَوَاءٍ أَنْـجَـعُ
(من قصيدة "العز بالإسلام"). والحكمة هنا تنحصر في الشطر الثاني من البيت. ونجد في نفس القصيدة :
- فَالْـمُـسْـتَعِـيرُ لِـسَـانَ غَـيْـرِهِ لاَبِسٌ ثَـوْبَـيْـنِ زُوراً، لاَ يَـقِـي أَو يَمْنَعُ
- الْـمَـسْـخُ مِنْ كُـلِّ الرَّذَائِـلِ أَوْضَعُ
- مَـهْـمَـا تُـغَـرِّدْ مِـثْـلَ أَحْـسَـنِ بُـلْبُلٍ عِــنْـدَ الْأَعَـاجِــمِ بَـبَّـغَـاءً تُـسْمَعُ
- لِلنَّصْـرِ عِـنْـدَ اللَّـهِ بَابٌ يُـقْــرَعُ
ونجد في قصيدة "الإعلام بالزنديق الإمام":
- إِذَا تَـصَـدَّى لِلْـفَـتَـاوِي الجَـهَلَـهْ فَـمَـا حَـيَـاةُ الـنَّـاسِ إِلاَّ مَـهْزَلَهْ
وفي قصيدة "بذور الخير" :
- مُـحِــبُّ ا لــخَــيْــرِ لِـلــنَّــاسِ يَــقُــولُ " كَـــا سُــهُــمْ كَــاسِــي"
- فَــمَــنْ يَـحْـيَـــا بِــلاَ حُـــــــبٍّ كَــمَـــنْ يَــبْــنِــي بِــلاَ سَــــاسِ
وفي قصيدة "استقبال الحبيب":
- أَتُـرَى لِلـزَّمَـانِ سَـيْـرَانِ : سَــيْــرٌ لِــسَـعِــيــدٍ وَآخَـــرٌ لِــكَــئِــيـــبِ
وفي قصيدة "رحلة إلى الديار المقدسة":
- عَلَى قَدْرِ أَهْلِ الْـفَضْـلِ يَأْتِي نَدَاهُمُ
- عَلَى حَـسَـبِ الْمُـلُـوكِ قَدْرُ عَبِيدِهِمْ
وفي قصيدة "محيي السنة":
- إِنَّ الـغَـوَايَةَ إِنْ أُصِـيبَ بِهَـا امْرُؤٌ أَزْرَى بِعَـقْـلِ الـرَّاشِـدِيـنَ وَسَـفَّـهـا
- مَـا الـحُــبُّ إِلاَّ طَـاعَـــةٌ وَتَـخَـلُّـقٌ بِـرِضَا الحَبِيبِ الْأَمْرُ أَمْرُهُ وَالنُّهَى
وفي قصيدة "أمضى سلاح":
- فَبَـعْـدَ الـعُـسْـرِ يَـأْتِي اليُسْـرُ حَتْماً وَيُـمْـحَـى الـلَّـيْـلُ دَوْمـــاً بِالصَّبَاحِ
- وَلاَ تَـيْـأَسْ فَــإِنَّ الـيَـأْسَ أَمْـضَـى وَأَجْــدَى لِلْـعَـدُو مِــنَ الــسِّـلاَحِ
وفي قصيدة "الرشيقات الأنيقات":
- إِنْ يَـكُنْ فَـضْـلٌ فَـبِـاللَّـهِ يَـكُـنْ أَو يَـكُــنْ خَـيْـرٌ فَـبِـاللَّــــهِ الْـعَـلِــي
- عَجَبٌ - إِنْ تَعْجَبِي - قَـوْلُ الـذِي بِغُـرُورٍ يَـدَّعِــي : "ذَا الفَضْلُ لِي"
- إِنْ رَمَى رَامٍ فَـبِـالـلَّــهِ رَمَـــى فَــإِذَا أَصْـمَـى زَهَــا بِـالْمَـقْـتَـلِ
- فَـمِــنَ الــرُّشْــدِ تَـحَـدِّي الأَخْـيَــلِ
- نِـعَــمُ الـلــهِ طُــيُـورٌ تَــأْتَـــوِي قَـفَــصَ الـشُّـكْــرِ وَإِلاَّ تَـنْـجَـلِـــي
وفي قصيدة "البحث عن عزاء":
- لَــــوْلاَ فِـــــرَا قُ الـحَـبِـيــــبِ الـــمَــــــوْتُ شَــــيْءٌ يَــسِــيــــرُ
وفي قصيدة "يا راكب المجد":
- وَإِذَا أَحَـبَّ الْـقَـلْـبُ لاَزَمَ ذِكْـرَ مَنْ يَـهْـوَى فَـلَـيْسَ بِـسَـامِعٍ مَنْ يَـعْتُبُ
- وَالـذُّلُّ مَـرْتَـعُ مَـنْ يُـسِـيءُ وَيُغْـلَبُ
وفي قصيدة "رأس الشكر":
- فَــشُــكْــــرُ أَنْــعُــــــمِ الـلَّـــــــــهِ لَـهَـــــا قَـيْـــــدٌ عَــلَــى قَــيْـــــدِ
وفي قصيدة "حمل الأمانة":
- الـمـالُ غَـاو بِـالـضَّـلاَلَـةِ أَجْـــدَرُ وَالـعِـلْـمُ نُــورٌ لِلْـهِـدَايَــةِ أَمْــثَــلُ
- إِنْ رُمْتَ فَتْحاً وَالـفَـلاَحَ فَـلُـذْ بِمَنْ فِـي العِلْـمِ أَفْضَلُ مَنْ يُجِيبُ وَيُسْأَلُ
وفي قصيدة "إكسير السعادة":
- عَـلَـيْـكَ بِـصُـحْـبَةِ الْأَبْــرَارِ تَـسْعَدْ فَـإِكْـسِـيـرُ الـسَّـعَـادَةِ اِسْـتِـقَــامِــــي
وفي قصيدة "أملي":
- عَــلَـيْـكَ بِـتَـقْــوَى الإِلَـهِ سِــلاَحــاً فَـــإِنَّ الــتَّـقِــيَّ قَـــوِيٌّ بَــطَـــــلْ
- فَـطِـيـبُ اللِّـسَـانِ وَطُـهْـرُ الـجَـنَانِ هُـمَـا وَالِـدَا كُــلِّ فَــوْزٍ حَــصَــلْ
- تَـعَــوَّدْ سَـمَــاعَ الـهِـجَــاءِ مَـدِيـحـاً وَأَشْـفِــقْ عَـلَـى مَـنْ بِـهِ قَـدْ سَـفَلْ
- وَرُدَّ عَــــلَـيْــهِ بِـلِـيــنِ الْــكَـلاَمِ فَــــرَدُّكَ هَــــذَا كَــسُــــمٍّ قَــتَــلْ
- وَأَحْـسِـنْ إِلَـى مَــنْ أَسَــاءَ إِلَــيْــكَ يَـصِـرْ خَـادِماً إِنْ أَمَـرْتَ امْـتَـثَــلْ
- إِذَا الـمَـالُ وَافَــى أَنِــلْــهُ يَـــداً فَــإِنْ تَـفْـتَـحِ الـقَـلْـبَ حَتْـماً دَخَــلْ
- فَـتَـدْخُـلَ كُــلُّ الـهُـمُــومِ تِــبَــاعـــاً وَأَشْـقَــى الــوَرَى مَنْ بِقَـلْبِهِ حَـلّْ
- إِذَا كَـانَ هَـــمُّ الـطَّـبِـيـبِ الـنُّـقُـــودَ وَلَـيْــسَ الـعِــلاَجَ فَـذَاكَ الـدَّخَــلْ
وفي قصيدة "هكذا الدنيا":
- لَـيْـسَـتِ الـدنْـيَـا لِـمَـنْ يَـطْـلُـبُـهَـا بَـلْ لِـمَـنْ عَـنْـهَـا تَـجَـافَى وَهَجَــرْ
- تَـحْـسِـبُ الـمُـثْـرِيَ أَمْـسَـى مَالِكـاً وَهْــو مَــمْــلُـوكٌ لَـهَـا عَـبْـدٌ أَبَـــرّْ
وفي قصيدة "الموعد":
- فَــمَنْ لَـمْ يَـذُقْ لَــذَّةَ الـذُّلِّ فِــي سُـجُـودِهِ لِلْـخَـالِــقِ ا لـسَّــائِــسِ
- فَـغِــرٌّ أَضَـــاعَ نَـعِــيـمَ الْـحَــيَــاةِ وَيَـــا لَــهُ مِـــنْ بَــائِــسٍ تَـاعِـــسِ
وفي قصيدة "وصال":
- يَـا فُـؤَادِي إِيَّــاكَ وَالْيَـأْسَ يَـــوْمـاً هُــو مَـهْــوىً يَـسُـدُّ كُــلَّ سَـبِـيــلِ
في قصيدة "الطمأنينة":
- فَـمَـا ضَـاقَـتِ الأرْضُ يَــوْماً بِـمَـنْ يُـنَـاجِـي الَّــذِي عَــمَّ مِـنْهُ الـكَـرَمْ
في قصيدة "عودة الحبيبة":
- إِذَا كَـانَ بُـعْـدُ الْحَـبِـيـبِ عِــقَــابــاً تَـقَـبَّـلْ أَيَــــا خَــالِـقِـي تَــوْبَــتِـــي
في قصيدة "شعري":
- إِذَا الـصِّـدْقُ كـانَ لِـبَاسَ الـشُّــعُـورِ أَتَـى الـشِّـعْــرُ مِـنْهُ بِثَـوْبٍ حَـبِـيـرِ
في قصيدة "رصيد":
- مِـنَ الْـخَـصْـمِ كَـمْ أَقْـبَـلَـتْ نِـعْـمَــةٌ وَيَــأْتِـــي صَــدِيــقُــكَ بِـالـنِّـقْــمَـةِ
في قصيدة "هدايا العدى":
- فَــرُبَّ عَــدُو بَـنَـى لَـــكَ قَــصْــراً وَرُبَّ صَـدِيـقٍ رَمَـى فِي الوَحَــلْ
في قصيدة "النفس":
- عِـرَاكُ الـهَـوَى كَـعِـرَاكِ ا لـعِـدَى شَــدِيــدٌ مَــرِيــرٌ بِــدُونِ انْـفِـكَـاكِ
في قصيدة نزهة في روحانية المولد : في "روح الحب الرباني":
- الْـحُـبُّ إِنْ سَكَـنَ الـفُـؤَادَ فَـقُـــوَّةٌ وَإرَادَةٌ وَشَـجَـاعَـةٌ تَـنْـفِـي الْـحَـذَرْ
في " روحانية النبوة":
- مِنْ شِـيـمَـةِ الـكُرَمَاءِ صَوْنُ جِوَارِهِمْ وَجِـوَارُ أَكْرَمِـهِـمْ أَعَـزُّهُمُو نَـفَـرْ
في قصيدة " نبوغ":
- الْـعِـلْــمُ غَــرْسٌ وَالـفَـضِـيـلَـةُ بَــذْرَةٌ واللَّــهُ يَـسْـقِـي بِـالْـهُدَى مَا يَنْبُـتُ
في قصيدة "طباع":
- اغْضُضِ الطَّرْفَ وَلاَ تُبْصِـرْ سِوَى عَـيْـبِ نَـفْـسٍ بِالْهَوَى فِـيـكَ يَـسُـودْ
- اعْـشَــقِ الـنُّــورَ وَحَـــــــاذِرْ نَـــارَهُ لاَ تَـكُـنْ مِـثْــلَ الـفَـرَاشَــاتِ وَقُــودْ
- وَمِنَ الْـكَـلْـبِ اقْـتَـبِسْ طَـــبْـعَ الوَفَــا إِنَّــهُ أَوْفَــى صَـدِيـقٍ فِي الـوُجُـــودْ
في قصيدة " الوداعة الهاجمة" :
- فَمَنْ يَجْـتَنِبْ شُكْرَ الْإِلَـهِ فَـقَـدْ قَـضَى بِحِـرْمَـانِهِ مِـمَّـا لَـدَيْـهِ مِــنَ الوَهْـبِ
في قصيدة "سر الإسم":
- فَـمَـنْ يَتَـقَـرَّبْ فِي الـرَّخَـاءِ لِــرَبِّـهِ يَجِــدْهُ مُعِـيـناً فِي الشــدَائِدِ وَالمَحْـنِ
- وَأَحْسِــنْ إِلَى مَـنْ أَسَــاءَ تَـفُـزْ بِــهِ خَدِيماً مُطِيعاً مُخْلِصاً كَالْفَتَى الخِـدْنِ
- وَبَاعِـدْ رِفَاقَ السُّوءِ عَـنْكَ فَـقُرْبُـهُـمْ حَصَادٌ لِحَـقْـلِ الشَّرِّ وَالْهَمِّ وَالْحُـزْنِ
في قصيدة "العلم تقوى":
- وَمَـنْ يَـعْـلَمْ وَلَـمْ يَـعْـمَـلْ بِـعِــلْــمٍ يَـبُــؤْ يَــوْمَ الـقِـيَــامَةِ بِـالـعِـقَــابِ
وإذا ساغ أن نلخص شعر والدي في كلمة لجاز القول بأنه دعـوة للإسلام والالتزام ب السنة في رحاب التصوف.
بيته وأهله
تأهل إدريس لما بلغ سن 22 سنة، فبنى ببنت عمته (بالدار البيضاء في السنة 1947)، التي صارت شريكة حياته ورفيقته في السراء والضراء وخير معين له : خديجة بنت محمد بنسودة. ولقد رزق منها أولاده الثمانية خمسة من الذكور وثلاث بنات، وهم بالترتيب : أديب (1949)، أمل (1950)، مجد (1952)، وفاء (1954)، سلوى (1955)، رشاد (1958)، سناء، فاطمة الزهراء. وتلك الأسماء، إذ نذكرها، لم تكن عشوائية عند شاعرنا، بل كانت تدون لمراحل من حياته، ولأحداث وَطَنـِهِ الذي كان وقتها يئن تحت وطأة الاستعمار. فكان اسم "أديب" يدل على اهتمامه الأدبي و الأدب واكب عند المغاربة آنذاك الكفاح الوطني ؛ واسم "أمل" يبعث في نفسه روح الأمل في المستقبل السعيد للبلاد والعباد، ويصد عنه اليأس بسبب طغيان وجور المستعمر ؛ واسم "مجد" أملا في مجد المغرب وانتصار كفاحه ؛ وكان اسم "وفاء" بسبب نفي ملك المغرب محمد الخامس فمَثـَّل هذا الإسم وفاء الشاعر لملكه وكان لذاك الحدث -حدث نفي ملك البلاد المحبوب- أثره البليغ على نفسه ومشاعره تجلى في قصيدته "شلال العذارى". واسم "سلوى" طلبا للسلوى من الهموم، و المغرب ما زال يعيش أزمته الخانقة بإبعاد الملك عن عرشه، والزج بمناضليه في غيهاب السجون، وحصد خيرة شبابه بتنفيذ الإعدام في حقهم. فلم يجد الشاعر سلوى عن ذلك الخطب الجلل. وأخيرا وليس بالأخير كان اسم "رشاد" دالا على اعتزاله الميدان السياسي - بعد استقلال المغرب - وتوجهه الروحي الصوفي. ولقد سهر أديبنا وشاعرنا على أولاده ورباهم أحسن تربية ليحقق الله له فيهم أمله (قصيدة: "أملي"). فخلف من بينهم ثلاث دكاترة في الطب ودكتور في الفيزياء النووية. ولقد استقر المقام بشاعرنا في آخر عمره بمدينة فاس حتى أدركه أجله.
سيرته وملامح شخصيته
عاش إدريس العلمي حياته ملتزما، متمسكا بدينه لا تأخذه لومة لائم في ذلك. فكان على الدوام يراقب ربه في سره وعلنه. وكان يحمل بين جنبيه هما مقيما لشأن الأمة ومستقبلها، متأثرا بما يداهمها من كوارث وجوائح وأزمات وحروب، فتأثر شعره بذلك وجادت قريحته بقصائد تدون لتلك الأحداث (ديوان "في شعاب الحرية"، وقصائد جاءت بعد نشره) وكان آخر عطائه في هذا الشأن تمجيده لانتصار المقاومة بلبنان بقصيدة في حق بطل المقاومة لم تنشر. أما عن سمات شخصيته، فلعل أبرز شيء يلمسه كل من عرفه هو الجد في كل شيء فلا يكاد المزاح يلقى سبيلا إليه. وكان صادق الطوية مخلصا لدينه ووطنه وملكه. وكان كريما، مضيافا، جوادا، معطاء، يوثر على نفسه ولو كانت به خصاصة.
وفاته
وأدركت رجل التعريب واللغة العربية الكاتب والأديب المغربي الشاعر إدريس بن الحسن العلمي المنية ب فاس. وكانت وفاته رحمه الله في صبيحة يوم الإثنين (على الساعة العاشرة والنصف) من يوم 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27 غشت 2007 عن سن 82 سنة (بالتقويم الميلادي). وتم دفنه بفاس بعد الصلاة عليه. وقد عاصر في مدة حياته حكم ثلاثة ملوك على المغرب : 1) محمد الخامس بن يوسف ، 2) الحسن الثاني بن محمد ، 3) محمد السادس بن الحسن. وخص شاعرنا كل واحد منهم بقصائد مدح منشورة في دواوينه الشعرية...
قيل في حقه
- من بين من كتب عنه منوها وذاكرا موقفا من مواقفه النبيلة، فضيلة الشيخ الدكتور عبد السلام الهراس (أستاذ اللغة العربية وشخصية مغربية مرموقة وغنية عن التعريف) في مناسبة إعلان خبر وفاته في جريدة المحجة الصادرة بالمغرب (عدد 282 / 3 رمضان 1428) : "... كان رجلا مجاهدا في ميدان بيان محاسن الإسلام وعظمة اللغة العربية، وقد ناضل للدفاع عن هذه اللغة ، فألف وترجم كتبا نفيسة في هذا الميدان، كما أنتج شعرا في الوطنية والعروبة والإسلام. ومما يذكر له من مواقفه الشريفة أنه عندما كان رئيسا لمصلحة التعريب والترجمة في مكتب التسويق والتصدير المغربي، استلم مطبوعا ليترجمه إلى العربية وكان يتعلق بنص يحث المغاربة على شراء الخمور المغربية (وكانت بائرة إذاك في السوق الأوربية التي أرجعتها للمكتب المذكور)، فرفض أن يترجم هذا النص الحرام رفضا عنيفا وقال لهم : "أنا لا أترجم ما يتعلق بالحرام". إن أمثال هؤلاء الأبطال يموتون دون أن يشعر بهم أحد، ولكنهم ذووا مكانة ومنزلة مرموقة عند ربهم (وما كان ربك نسيا)...". - وكتب في حقه ضمن مراسلة خاصة فضيلة البروفسور عبد اللطيف بربيش (أمين السر الدائم - آكاديمية المملكة المغربية): "... لقد أسعدني كثيرا أن أتوصل بآخر أعمال والدكم تحت عنوان "في الاصطلاح" بعد أن قمتم بجمعه وإخراجه وتقديمه دليل وفاء وبرّ من ولد لوالده. وإني لعلى يقين أن هذا الكتاب الجديد سيسهم بحظ وافر في ضبط عدد من المفاهيم الغامضة وسيفتح المجال أمام الباحثين لطرق موضوعات تخدم في العمق اللسان العربي نحواً ولغة، وتفضلوا حضرة الزميل، بقبول صادق عبارات التقدير. (آكاديمية المملكة المغربية- عدد 190/أ.س.د.الرباط 17 ماي 2002)
مرثيات
رثيت والدي الشاعر إدريس بن الحسن العلمي ببعض القصائد أنشر منها بضع أبيات من مطالع قصيدتين (من شعر ولد الشاعر المترجم له: الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي) مَرْثِيَّةٌ في ليلة القدر (شعر الدكتور أمل العلمي) من البحر الكامل بعروض تامةوضرب مقطوع على وزن: متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن متفاعلن فعلاتن
- خَـطْـبٌ مُـصَـابِي، غَـصَّـةُ الْفُـقْـدَانِ *** لِأَبِــــي، سَـلْْــــوَةٌ يَـــا ذَا بِالْـقُـــرْآنِ
- شَهْرٌ لِصَوْمِي عِيدُ، سَلْوَتِــي(*) مِن َالْ *** أَتْــرَاحِِ وَعْـــدٌ صَـادِقُ الْـغُـفْــــرَانِ
- طُـهْـرٌ لََـنَا مِنْ رِجْسِِ، فِي صِيَامِنَــا *** لَـيْـلٌ بِأَلْـفِ شُـهــورِنَـا، وَالْـفُـرْقَـانِ
- وَسَلامُ هِيَّ إِلَى طُلُـوعِ الْـفَجْـرِ، تَـرْ *** تـيــــلٌ، تَـرَانِـــــيـــمٌ، عِ بِـالْـقُــرْآنِِ
- رَوْحٌ بِـهَـا، قُـدْسٌ لََهَا، نَـقْـتَـاتُــهُ(و) *** فِـي لَـيْـلَةٍ، سَـهَـرٌ بِهَــا لِلأَجْــفَـــانِ
- طيرٌ شَدَى، طِيبٌ زَكَى نَرْتَاعُهُ(و)، *** في سهرةٍ سَحَرٌ، فـما للأحْـــزَانِِ...
- ...سَطْوٌ، وَلا قَرْحٌ بِهَا مِنْغاصُهَـــا، *** هِيَّ الإنـاسُ مِـمَـا طَـفَـى بِالأحْـقَـانِ
- عَـبْـدٌ، ذَلـيـلٌ، راجِ عَـفْـوَكَ، ما لَــهُ *** مِنْ حِـيـلَــةٍ يــــا راحِـمَ الإنْـســــانِ
- جُـدْ يَـا إلـهـي، مـا يَـخِـيـبُ بِـبَـابِـكَ *** مِنْ سـائِــلٍ يَــــا مَـالِـكَ الأَكْـــــوانِ
- غُـفْـرَانَـكَ يَـا مَـنْ يُجِـيبُ الْعَـبْـدَ إِذْ *** يَدْعُـو فَـلا قَـنْـطٌ مِنَ الإحـســـــان
رثاء والدي إدريس بن الحسن العلمي (شعر الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي - أستاذ في الطب إختصاصي في جراحة الدماغ والأعصاب)
- حَـلَّ الْـفَـنَـاءُ بِـدَارِ إِدْرِيـــــــــسِ *** فَـسُـهَـادُنَـا دَوْمـاً بِـدُونِ نُـعَـــاسِ(1)
- حُـزْنٌ مُـقِــيـمٌ مَـا لَـنَـا مِـن وَاسِ *** خَـطْـبٌ وَا فُـقْـدَتـاهُ لِـسَــــــــاسِ(2)
- مَنْ لَنَا ! فَذِي – يَا راثِيَّنا- دِيَارُنَا *** قِـفْـرٌ ؛ وَذَا غَـمٌّ بِـنَـــا وَبِـفَــــاسِ(3)
- واكُرْبَتِي، وَافُجْعَتِي، وَاحَسْرَتِي *** إنِّــي رَمَـــادٌ فــي بَــقِـــيَّــــةِ آسِ(4)
- قُـلْـنَـا : إِلَيْهِ الْـمَـرْجِعُ، صَبْرٌ لَنَا *** قَـدَرٌ عَـلَـيْـنَـا : الْـمَـوْتُ لِأُنَــــاسِ(5)
- وَحَـيَـاتُـنَـا هِـيَّ الْغُـرورُ مَتَاعُهـا *** فَاعْمَلْ لِأُخْراك(ا) بِها بِأسَــــاسِ(6)
- وَحَمْداً عَلَى نِعَمٍ ، فَلا نُحْصِيـهَا *** وَنَـعُــوذُ مِـنْ هَـمَـزَاتِ خُـنَّــــاسِ(7)
الشرح:(1)بيت مصرع. والقصيدة من بحر الكامل بعروض تامة وضرب مقطوع بحذف آخر الوتد المجموع مع إسكان ما قبله. سهادنا: بمعنى أرقنا فلا نجد طُعْماً للنوم ويستحيل علينا.(2)من واس: أي من يواسينا في المصاب بفقد من كان يسوسنا ("لساس") ويسهر علينا ويحدب علينا ويتعهدنا برعايته وحبه وعطفه ومودته وبركاته.(3)راثينا : بمعنى راثيا لحالنا. ديارنا قفر: خاوية وخالية من ساكنها ومن كانت به عامرة وقد انتقل منها إلى دار القرار. ذا غم: فهذا حزن وكمد تضيق به صدورنا ونفوسنا، بل كل مدينة فاس تشاطرنا مصابنا في فقيدنا.(4)الآس: بقية الرماد في الموقد، والعسل أو بقيته في الخلية، والقبر، والقبض، والصاحبُ، وآثار الدار، وما يعرف من علاماتها، وكل أثر خفي. (القاموس المحيط).(5)مصداقا لقول الله في محكم كتابه : "ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات. وبشر الصابرين، الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون، أولائك عليهم صلوات من ربهم ورحمة، وأولائك هم المهتدون." (البقرة 155-157) – "كل نفس ذائقة الموت، ثم إلينا ترجعون." (العنكبوت 57). – لأناس: بمعنى الناس وبني البشر.(6)مصداقا لقوله عز من قائل: "وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور" (آل عمران 185).(7)الخناس: الشيطان.
المراجع
-الدكتور إبراهيم السولامي - الشعر الوطني المغربي في عهد الحماية. - كتب المترجم له المذكورة أعلاه. - أعداد مجلة اللسان العربي الصادرة عن مكتب التعريب بالرباط. - موقع على شبكة الأنترنت للمترجم له [الفصحى].[23] - حرر هذه النبذة عن حياة الأديب الشاعر والكاتب إدريس بن الحسن العلمي ولده الدكتور أمل العلمي استنادا على الوثائق العائلية من مصدرها ومن كتب المؤلف التي كان للدكتور أمل العلمي شرف جمعها وتقديمها وإخراجها ونشرها وتوزيعها بالمجان، لتعميم الاستفادة منها، ووفقه الله بإنشاء موقع الوالد على الأنترنت. (فالرجاء من الإخوة الفضلاء الساهرين على هذه الموسوعة المتميزة أن يحافظوا على هذا المجهود كما فعلوا جزاهم الله خيرا بمداخل أخرى في الموسوعة كانت تطالها الأيدي العابثة - وشكرا لهم سلفا). أخوكم الدكتور أمل العلمي صاحب المساهمات الكثيرة في الموسوعة ويكيبيديا العربية على الخصوص.
وصلات داخلية
وصلات خارجية