حرف الثاء المثلثة
فصل
ث ا
قوله تثاءب والاسم الثؤباء وقيل الصواب بتشديد الهمزة ولا يقال تثاوب بالواو قال بن دريد أصله ثئب الرجل إذا استرخى وكسل
فصل
ث ب
قوله ليثبتوك قال ليحبسوك كذا في الأصل وقوله فاستثبت عطاء هو من التثبت وقوله طعنته فأثبته أي أثبت الطعنة فيه فأصبت مقتله وقوله إذا عمل عملا أثبته أي دام عليه
قوله ثبات يقال وأحدها ثبة بالضم والتخفيف قال بن عباس أي سرايا متفرقين
قوله ثبج البحر أي وسطه وقيل ظهره وأصله ما بين الكاهل إلى الظهر
قوله ثبير هو جبل معروف بمكة على يسار الذاهب إلى مني من عرفة
قوله ثبورا قال بن عباس أي ويلا وقوله مثبورا أي ملعونا
قوله ثبطة أي ثقيلة وأصله التعويق
فصل
ث ج
قوله ثجاجا أي منصبا والثج الصب
فصل
ث خ
قوله أثخنته أي أثقلته بالجراح
فصل
ث د
قوله الثدي بفتح أوله وسكون الدال وتخفيف الياء للواحد وبالضم وكسر الدال والتشديد للجمع وقوله ذي الثدية المشهور بالمثلثة مصغرا وقيل أوله ياء أخيرة كذلك وله وجه
فصل
ث ر
قوله ولا يثرب أي ولا يوبخ
قوله الثريد معروف وهو ما يصنع بمرق اللحم وقد يكون معه اللحم غالبا
قوله الثريا هو النجم المعروف
قوله الثرى هو التراب الندى وقوله فثرى أي بل بالماء حتى صار كالثرى ومنه مكان ثريان
قوله نعما ثريا أي كثيرة يقال أثروا إذا كثرت أموالهم والاسم الثرى والثروة والثراء بالمد المال والغنى
فصل
ث ع
قوله مثعب أي مسيل ومنه يثعب دما
قوله الثعبان قال بن عباس الحية الذكر
قوله الثعارير هي الضغابيس قال الأصمعي هو نبات ينبت في أصول الثمام شبه الهليون وقال أبو عبيدة صغار القثاد وقيل يشبهها ويقال للأقط إذا كان رطبا وقيل هو نبت يخرج من الإذخر وغيره قدر شبر فيه حموضة وقال القابسي صدف الجوهر وكأنه أخذه من الطريق الأخرى حيث قال كأنهم اللؤلؤ ولا تلازم بينهما لأنهما تشبيهان مختلفان وقوله في الحديث فينبتون يدل للأول
فصل
ث غ
قوله ثغاء هو صوت الغنم يقال ما له ثاغية أي غنم
قوله كالثغب شرب صفوه هو بسكون ثانية وفتحه الماء المستنقع من المطر وقوله وكان منها ثغبة كذا رواه بعضهم وهو تصحيف وإنما هو نقية بالنون والقاف والتشديد وقوله ثغرة نحره بضم أوله هي النقرة التي بين الترقوتين والثغر ما يلي دار العدو وأثغر الصبي إذا نبتت سنة وإذا قلعت
فصل
ث ف
قوله استثفري بثوب أي شدي على فرجك وهو مأخوذ من ثفر الدابة وهو الذي يشد تحت ذنبها
قوله جمل ثفال بفتح أوله هو البطيء السير وخطؤا من كسر أوله
فصل
ث ق
قوله الثاقب المضيء يقال اثقب نارك للموقد
قوله ثقب في تنور وللكشميهني بالنون
قوله ثقف أي فطن وزنا ومعنى
قوله لما ثقل أي أشتد مرضه
قوله الثقل من جمع بفتحتين هو متاع المسافر وأتباعه
قوله اثقالا أي أوزارا وقوله مثقلة إلى حملها أي مثقلة ذنبا وقوله مثقال ذرة أي زنة ذرة ومنه إذا استثقلت بالمشركين المضاجع أي غلب عليهم النوم حتى ما يطيقوا القيام من ثقل الرؤوس والغشى المثقل أي الذي يثقل صاحبه
فصل
ث ك
قوله ثكلتك أمك الثكل بفتحتين وبضم ثم سكون الفقد وهي كلمة تستعمل ولا يراد بها حقيقتها
فصل
ث ل
قوله ثلاث ورباع بين في الأصل
قوله ثلطت أي سلحت والثلط بسكون اللام الرجيع السهل
قوله يثلغ رأسه أي يشدخ
قوله ثلة بالضم أي أمة كذا في الأصل والثلة القطعة من الناس وبفتح أوله القطعة من الغنم
قوله ثلة الجدار أي الموضع المنهدم منه
فصل
ث م
قوله ثمد قليل الماء قيل هو ما يظهر من الماء في الشتاء
قوله ثمال اليتامى أي مطعمهم وعمادهم أو ظلهم وقيل مطعمهم في الشدة
قوله ثمل بكسر الميم أي سكران
قوله ثمرت أجره أي نميته وكثرته
قوله ثمر الأراك بفتحتين أي ما يؤكل منه
قوله وكان له ثمر قال مجاهد ذهب وفضة وقال غيره جماعة الثمر
قوله ثم بالضم حرف عطف يرتب ما بعده على ما قبله
قوله ثم بالفتح ظرف مكان وقوله أثم هو الهمزة للاستفهام أي أههنا هو
قوله ثامنوني أي بايعوني فيه واذكروا لي ثمنه
قوله ثمنهن بضم أوله أي ميراثهن وهو الثمن
فصل
ث ن
قوله في ثنته بالضم وتشديد النون بعدها مثناة هو ما بين السرة والعانة
قوله ثنية جارية أي سنها المقدم وثنية الوداع موضع على طريق المدينة
قوله بيع الثنيا بضم أوله وسكون ثانيه أي ما يستثنى في البيع
قوله يثنون صدورهم قرأ بن عباس تثنوني لأبي الهيثم بمثناة أوله ولغيره بتحتانية ثم مثلثة ساكنة ثم نون مفتوحة وبعد الواو نون مكسورة وصدورهم بالضم وهو أفعوعلت من انثنى الشيء أنعطف قال في الأصل كانوا يستحيون أن يتخلوا فيفضوا بفروجهم إلى السماء
فصل
ث و
قوله ثاب رجال أي رجعوا وقوله ثابت إلينا أحسابنا أي رجعت وقوله مثابة أي مجتمعا وقيل معاذا
قوله ثوب بالصلاة أي دعي إليها
قوله هل ثوب الكفار أي جوزي
قوله لا بأس أن يعطى الثوب بالثلث كذا للأكثر بالموحدة ولابن السكن والنسفي بالراء قال عياض الثاني أشبه بسياق الباب قلت والأول موجه أيضا لأنه في النساجة وذاك في الزراعة
قوله ثائر الرأس أي منتشر الشعر
قوله يثور من بين أصابعه أي ينتشر
قوله جبل ثور هو معروف بمكة وثور جبل آخر صغير بالمدينة خلف أحد وأنكره مصعب الزبيري وأثبته جماعة
قوله ثوى أي أقام ومثواه أي مقامه
فصل
ث ي
قوله الثيب من تزوج وحصل له الوطء يقال للأنثى وللذكر وهو من ثاب يثوب كأنه من صلح لعود الوطء وقيل لأنها ترجع بغير الوجه الذي كانت عليه من الحياء