الرئيسيةبحث

غامد

قبيلة غامد هي إحدى أشهر القبائل في شبهالجزيرة العربية و تقع ديارها في جنوب غرب المملكة العرببة السعودية.

فهرس

نسبهم

غامد بلاد واسعه سميت باسم أول من سكنها وهو غامد بن كعب .. وقد انتشر بنوه في المنطقه التي تعرف ببلاد غامد في السراة وشبه السراة وتهامه و يطلق علبها اليوم منطقة الباحة التي يحدها من الشرق بلاد سبيع و اكلب ( بيشه ) ومن الغرب بلاد زهران ومن الجنوب بلاد خثعم ومن الشمال بلاد زهران ايضا وبالحارث .. ويسكنها ثماني عشر قبيله في 240 قريه وبلده عدا تسع قبائل تنزل شبه السراة وسكانها باديه رحل . و هي بطن من بطون الأزد من القحطانية ، من أزد شنوءة ، وتنسب إلى جدها الأعلى غامد واسمه عمرو بن عبدالله وقيل عمر بن عبدالله بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبدالله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن عبدشمس (سبأ) بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن عابر ( هود علية السلام ) بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح علية السلام ابن متوشلخ بن اخنوخ ( ادريس علية السلام ) بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن آنوشة بن شيث علية السلام بن آدم علية السلام.

وكعب هو جد قبيلتي غامد وزهران .. له ثلاثة أولاد زهران ومالك و عبدالله هو جد قبيلة غامد و سمي غامد كما تقول العديد من الروايات لأن عمرو كان حكيما وكان قادرا على حل مشاكل القبائل العربية آنذاك فأسماه ملك اليمن التبع ( غامد ) وفي رواية قيل سبب تسميه غامد انه وقع بين عشيرته شر فتغمد ذنوبهم - أي غطاها - ومنه الغمد .. وتلقب بغامد الهيلا.

وقد قال مادحًا نفسه : تغمدت شرا كان بين عشيرتي * فأسماني القيل اليماني غامدا

وقال ايضا: وليلة غامـــدة غمــودا * ظلماء تغشى النجم والفرقُودا

وا يخفى على الجميع قول علامة الجزيرة حمد الجاسر : " أن مما لا شك فيه أن قبائل السراة أصفى أنسابًا من قبائل نجد وشمال الحجاز وأصرح وأقل تداخلاً " ..

تفريعات غامد وأبناءه

ولد غامد : 1-حنتمة 2- سعد مناة 3 – محمية 4- مالك 5 - ظبيان فأما حنتمة فقد مات في اليمن ولم يعقب . وأما سعد مناة فقد ولد : 1-الدول 2- ثعلبة . وأما محمية فقد ولد :1-شكر 2- سعد الأكبر . وأما مالك فقد ولد :1-سيار 2- سبع . وأما ظبيان فقد ولد :1-غنم 2- ثعلبة .

أولا : بنو الدول ( الدؤل ) قبيل عظيم ذو عقب كثير وعقبه هم : 1-بنوثعلبة 2- بنومازن 3- بنوكثير – 4- بنو والبه . فبنو ثعلبة بن الدول وبنو مازن لم يبق منهم بالسراة الا بيوت معدودة ، فقد هاجروا في عهد النبوة والراشدين وتفرقوا في الشام والعراقين ومصر ، فضاعت انسابهم وتفرقت ديارهم ولله عاقبة الأمور . وكانت منازلهم هامة السراة وصدورها مما يواجه مشرق الشمس من حدبة الحبناء حتى فيوض الثراد ، فطمعت بنو عوف من بني اراش في بعض ديارهم فحلت بها حتى أجلتهم منها بنو ثعلبة بن سعد مناة . وكان بيت الصقعب بيت الرئاسة فيهم فبقيت أطيانهم ودورهم لم تمس حتى زماننا هذا لشرف اهلها ومهابتهم . وممن بقي منهم بالسراة بنو كثير بن الدول ومنهم بنو سيد أبناء عامر بن كثير بن ثعلبة بن الدول بن سعد مناة ، لزموا ديارهم وانساح بعضهم إلى ديار بني هلال بعد رحيلهم في ازمان تاليه ، ومن رجالهم الفارس الكبيرحمد بن قريع الذي حاربته بنو طلق ، وهو الذي اورد الشعر الهلالي إلى قومه وكانوا قبلها يقولون شعراً يشبه الواوي عند عرب مصر . ومن بني سيد بنو الرمداء ، وبنو عبد القادر ، وبنو المسيب . وممن بقي في السراة من بني الدول ، بنو والبه بن الدول بن سعد مناة وفيهم : بنو طلق ، وبنو قابوس ، فمن بني طلق ، بنو معجل ، وبنو زهير ، وبنو حلال (بفتح الحاء وتشديد اللام ) ومن بني قابوس ، بنو شكر ، وبنو كبير وبنو سحيمه . ثانياً : بنو ثعلبة بن سعد مناة: أقل عددا وسطوة من أبناء عمومتهم بني الدول ومنهم : 1-بنو عبدالله ( الشارق ) 2- بنو خثيم ( حنيتم ) وهم في السراة اليوم ، وكانوا ينزلون صدورها مما يواجه مغرب الشمس ، فصعدوا السراة ولزموا منازل بني الدول بعد ان ازاحوا منها بني أراش . وبنو عبد الشارق هم بني عبدالله تسموا بذلك اتباعا للملة .فمن بني عبدالله ، أبو حويرث واسمه فروه ( وفروة ) ، ويحيي ، وسعيد ، وأبي نعيم واسمه مازن وفيهم الرئاسة اليوم . ومن بني خثيم ( حنيتم ) سدره ، وقاطع ، ومسعر، وابي الغاوي ، وابي الوليد .

أولاً : بنو شكر بن محميه :ومنازلهم هامة السراة وصدورها مما يوالي مطلع الشمس ، فمواردهم من النهيين حتى وادي سيل ، ومنهم بنو جابر الشهم ، ويكنى بأبي عمرو ، ولذلك يفخر بنوه بأنهم أبناء عمرين ، يقصدون جدهم القريب عمرو بن جابر ، وجدهم البعيد عمرو بن عبدالله ( غامد ) ورئاستهم في يد حنكل بن جحفان . ومنهم بنو أبي القرشي وأسمه سيل بن شكر بن محميه ، وفيهم بيت غامد وسوقهم ، وكانت لغامد سوقاً مع اخوتهم من زهران في قرية شنوءة من ارض زهران وكان يعقد يوم الخميس ، فتباعدت الديار وتكاثرت الناس وضاقت الأنفس ، فابتنوا سوقا لهم واسموه خميس غامد ، وعمدت زهران إلى قرية لها فابتنت فيه سوقاً واسمته خميس زهران . ثانياً : بنو سعد الأكبر بن محميه :ومنازلهم تهامة إلى السراة الصغرى فظهر السراة الصغرى مما يوالي البحر ،وربما وصلوا سيف البحر ، ومن مواردهم الدهيناء ولبؤة .ويقال ان عليا بن ابي طالب قد مر بهم عقب رجوعه من اليمن فألفى أرضهم مجدبة وأعجبته صلاته وأدعيتهم فصلى بهم ودعى لهم فأمطرت السراة فأمرعت ديارهم .ومنهم بنو سعد الأصغر ويكنى بأبي الزناد ، ومنهم ، بنو فجاءة .

أولاً : بنو سيار بن مالك : ومنهم الغوث بن سيار وقد هاجروا قديما ، وهم اليوم في عرب مصر ، ومنهم بنو رفاعة وفيهم بيت بني سيار ، ومنهم بنو الهجهاج ، وبنو عبيدة الأكبر وبنو عبيدة الأصغر . ثانيا ً : ولم يبق في السراة من بني سبع بن مالك بن غامد سوى بني دعجان ( بضم الدال وسكون العين ) فدخلوا في أبناء عمومتهم بني سيار .

أولاً : بنو غنم بن ظبيان ( غنم بضم الغين وفتح النون ) ، منهم بنو أبي الجعد واسمه سالم ، وكان ينزل مع قومه في حمى غامد الذي حماه لهم الرسول صلى الله عليه وسلم ، فغاضب اخوته فغضبوا منه فأجلوه إلى المغسل ، وبقي منهم في الحمى ، ومنهم بنو سلامان الذين منهم بنو محمد وبنو احمد وبنو الحشر . ولهم في صدور السراة مما يوالي مغرب الشمس ملك وطين ، والرئاسة فيهم لدي أبي الزين . ثانيا : أما ثعلبة بن ظبيان فمنهم بنو ذهل وليس بالسراة منهم أحد . وتعتبر غامد من أكبر القبائل العربية من ناحية عدد أفراد القبيلة.

من مشاهير غامد في الجاهلية

من شعراء غامد المقلين في الشعر ... فارسا كريما .. اشتهر بشجاعته .. وهو القائل: ألا منعت ثمالة بطن وج ٍ ... بجرد ٍ لم تباحث بالضريع

شاعر جاهلي .. وأحــد رجال غامد المشهورين .

إسلام غامد

ما تشرفت غامد بشرف اعظم من شرف دخولها في دينالإسلام حين اتت مبايعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم. عن سويد بن الحارث قال : وفدت سابع سبعة من قومي علىرسول الله صلى الله عليه وسلم فلما دخلنا عليه وكلمناه فأعجبه مارأى من سمتنا ورينا فقال: ( ما انتم؟) قلنا: مؤمنون, فتبسم رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال:( إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم؟) قلنا: خمس عشرة خصلة, خمس منها امرتنا رسلك ان نؤمن بها, وخمس امرتنا ان نعمل بها, وخمس تخلقنا بها في الجاهلية فنحن عليها الا ان تكره منها شيئا, فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-:( مالخمسة التي امرتكم بها رسلي ان تؤمنوا بها؟) قلنا: امرتنا ان نؤمن بالله ... وملائكته ... وكتبه ... ورسله ... والبعث بعد الموت, قال:( ومالخمسة التي امرتكم رسلي ان تعملوا بها؟) قلنا: امرتنا ان نقول لا اله الا الله ... ونقيم الصلاة ... ونؤتي الزكاة ... ونصوم رمضان ... ونحجالبيت من استطاع اليه سبيلا, فقال:( ومالخمسة التي تخلقتم بها في الجاهلية؟) قالوا: الشكر عند الرخاء... والصبر عند البلاء... والرضى بمُر القضاء... والصدق في مواطن اللقاء... وترك الشماتة بالاعداء... فقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-:( حكماء علماء كادوا من فقههم ان يكونوا انبياء) ثم قال:( وانا ازيدكم خمسا فيتم لكم عشرون خصلة ان كنتم كما تقولون فلا تجمعوا مالا تأكلون... ولا تبنوا مالا تسكنون... ولا تنافسوا في شيء انتم عنه غدا تزولون... واتقوا الله الذي اليه ترجعون وعليه تعرضون... وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون)فانصرف القوم من عند رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وحفظوا وصيته وعملوا بها.

و في رواية أخرى أنه قدم وفد غامد على الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان فنزلوا ببقيع الغرقد ثم لبسوا من صالح ثيابهم وانطلقوا الى رسول اللهصلى الله عليه وسلم فسلموا عليه وأقروا بالاسلام وآتوا أبي بن كعب فعلمهم قرآنا وأجازهم ر رسول اللهصلى الله عليه وسلم كما يجيز الوفود وانصرفوا .. وقد جاء في بعض المراجع التاريخية أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب لأبي ظبيان عمير بن الحارث الأسدي : أما بعد فمن أسلم من غامد فله ما للمسلم حرِّم ماله ودمه ، ولا يُعشر ولا يُحشر وله ما أسلم عليه من أرضه .. قال أبن القيم رحمه الله : جاء وفد غامد الى رسول الله صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة من الهجرة وهم عشرة فنزلوا ببقيع الغرقد ، ثم انطلقوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفوا عند رحلهم أحدثهم سناً فنام عنه ، وأتى سارق فسرق عيبة ً لأحدهم .. ولما انتهوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم سلموا عليه وأقروا له بالاسلام وكتب لهم كتابا فيه شرائع الإسلام .. وقال لهم من خلفتم في رحالكم ؟ فقالوا أحدثنا سناً يارسول الله .. قال فإنه قد نام عن متاعكم حتى أتا آتٍ فأخذ عيبة أحدكم .. فقال رجل من القوم : يارسول الله ما لأحدٍ من القوم عيبة غيري .. فقال رسول اللهصلى الله عليه وسلم فقد أُخِذت وردّت إلى موضعها .. ولما عادوا سألوا الغلام فقال : فزعتُ من نومي ففقـدت العيبة فقمت في طلبها فإذا رجل قد كان قاعداً فلما رآني صار يعدو مني فانتهيت إلى حيث انتهى فإذا أثر حفر واذا هو قد غيّب العيبة فاستخرجتها .. فزادهم ذلك يقيناً أنه رسولٌ من الله .. وقالوا نشهد أنه رسول الله ثم جاءوا بالغلام الذي قد خلفوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم .

و في رواية إخرى أنه في نهاية العام العاشر للهجرة النبوية المباركة انطلقت من المنطقة كوكبة من وفد الازد عبر طرق وعرة قاصدين الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وكان الوفد بقيادة الطفيل بن عمرو الدوسي الزهراني في ثمانين رجلا وهناك قابلوا الرسول الكريم وامنوا بامانزل عليه وان صح نسبة ام شريك إلى دوس فهي أول المسلمين من قومها وان لم تكن كذلك فالسابق منهم هو الطفيل بن عمرو الدوسي الذي بلغته الدعوة اسلم الطفيل وعرض استضافة الرسول ودعاه إلى دوس من ديار زهران وكسب الطفيل ثمانين بيتا من اهل دوس رجع بهم إلى المدينه وبعدها بدات افواج اهل المنطقة في الدخول إلى الاسلام ومع نهاية السن العاشرة للهجرة كان نور الاسلام قد اضاء اجزاء كبيرة من منطقة الباحه ثم تسابقت قبائلها للجهاد في سبيل الله مع الرسول الكريم وشاركت قبائلها في غزوات عديدة منها خيبر وذات الرفاع وحنين وفتح الطائف وتبوك ومؤتة

وعندما توسعت رقعة الاسلام وظهرت الدولة الاسلامية وقسمت الجزيرة العربية إلى مخاليف لضمان حسن الادارة جعلت منطقة الباحه مخلافا من مخالف الطائف وسميت بمخلاف شنؤة وامر غليهم حميضة ابن النعمان الشنوئي الازدي .. وقبيل وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ظهرت بوادر للردة عن الاسلام بقيادة الاسود العنسي بنبوة مزيفة من اليمن والذي ارتد عن الاسلام مع شرذمة فاسدة من اتلاعه وارسل الرسول الكريم اليه رساله فابى واستمر في ضلاله إلى ان قتل ولكن الفتنة ظلت قابعة في صدور اتباع الاسود العنسي الذاب واوقظت بعد وفاة الرسول وخرجت اليهم طلائع التاديب في عهد الصديق بعد ان توغلت اثار الردة من الجنوب شمالا حتى الطائف .

دور المنطقة في دحر الردة

كان بعض اهالي شنوءة قد ارتدوا ليامنوا بطش المرتدين الا ان الايمان كان متمرسا في قلوبهم فعندما وصلت جيوش المسلمين إلى المنطقة لتاديب المرتدين بقيادة جرير بن عبدالله البجلي وكان من ضمن افرادها جمع من زهران وغامد سارع الاهالي إلى المشاركة معهم في تاديب ودحر اتباع الاسود العنسي الذين كانوا قد تمكنوا من فرض سيطرتهم حتى نجران .. وشاركت قبائل غامد في الفتوحات الاسلامية في عهد الفاروق منهم بشير بن الخصاصية الذي استشهد في اصفهان والذي ولي قضاء البصرة وسفيان بن عوف الغامدي وطارق بن عبدالله الغامدي وقيس الغامدي وابو ظبيان الاعرج الغامدي وغيرهم .

من مشاهير غامد في الإسلام

هو عبد شمس بن الحارث بن كثير بن جشم ... وفد على رسول الله صلى الله علية و سلم و كتب له كتابا. هو صاحب رأية غامد يوم القادسية. و هو القائل: أنا أبو ظبيان غير المكذبة * أبي أبو العنقا، و خالي اللهبه * أكرم من يعلم بين ثعلبه و قد أدرك عمر بن الخطاب ، و كان فارسا شاعرا كثير الغارة و كان في الفين وخمسمائة من العطاء.. يروى انه كان مضطجعا في العقيق فلم ينبهه الا حصيدة القحافي من خثعم يقود جيشا و قوم أبو ظبيان في هضبة الأمعز، فركب ابو ظبيان فرسه و لم يأت قومه و لم يعرج حتى طعن حصيدة فقتله و مشى الى الأسد فقتله و قال في ذلك: فسلوهم بالقاع كيف بداهتـي * = * وسلوهم عني بلوذ الأســـــــود جروا حصيدة بعــدما ادميــــته * = * بالرمح مثل الطائر القشب الردي قد صدني عنه الرماح و أسرة * = * تحنو عليه و أسرتي لم تشـــهد

صحابي مشهور .. هو الذي نزلت فيه الأية الكريمه " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحا " .. اشترك مع علي ابن ابي طالب في معركة الجمل .. وكان ممن تُخشى مواجهته .

صحابي جليل .. وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المدينة ... وهو الذي قتل ساحرا بالعراق في عهد الوليد بن عقبه ، فسجنه الوليد ثم أتى ابن أخيه فضرب السجان وأخرج عمـه .. وقال : أفي مضرب السحار يسجن جندب ** وتقتل أصحاب النبي الأوائل

الحكم بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدوال بن سعدمناة. هو عم سفيان بن عوف.

هو سفيان بن عوف بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب بن ذهل بن سيار بن والبه بن الدوال بن سعدمناة. .. صحب النبي صلى الله علية و سلم و كان له بأس و نجدة و سخاء و هو الذي أغار هلى هيت و الأنبار في ايام علي فقتل و سبى، و هو الذي عناه علي في خطبته حين قال: إن أخا غامد قد اغار على هيت و الانبار، و قتل حسان بن حسان – عامل علي – و استعمله معاوية بن أبي سفيان على الصوائف و كان يعظمه .

من أشهر علماء السير.. من مؤلفلاته كتاب : صفين .. وكتاب - أخبار المختار بن أبي عبيدة الثقفي . عاش في القرن الثاني الهجري .

محدّث اشتهر بحفظه .. كان أحد أهل الفضل .. اشتغل بالتجارة في بغداد .. وصفه ابن حجر بانه أحد الحفاظ المكثرين .

قرى وتقسيمات غامد

تبدأ قرى بني غامد من منتصف مدينة الباحة ( بني عبد الله و قرية الزرقاء وقرية بني سعد وقرية رغدان وقرية السواد وقرية الظفير وقرىً أخرى كثيرة )حتى حدود منطقة عسير( حدود شمران السراة ). مشيخة غامد : كانت مشيخة غامد منحصرة على أسرة تسمى بأسرة الغمد وكانت هذه العائلة معروفه بالعلم والمشيخة وكان أخر شيخ شمل لقبيلة غامد هو الشيخ محمد بن عبد العزيز غامدي وتوفي في عهد الملك عبد العزيز وهو من قرية الشعبة في بلجرشي لكن مشيخة غامد انتزعت من هذه العائلة ولا يوجد إلى الآن شيخ شمل لقبيلة غامد كما أن أحفاد الشيخ محمد بن عبد العزيز موجودين الآن في المملكة وهو يعرفون بعائلة آل عبد العزيز.

وتنقسم قبيلة غامد إلى ثلاثة اقسام :

اولا : غامد الحاضرة

وتنقسم إلى سبعة قبائل وهي كما يلي :

ثانيا: غامد تهامة ( غامد الزناد ).

قبيلة غامد الزناد في بطاط والفرعه والعطوة وهم حاضرة وبادية وشيخهم الزندي و يسكنون في 46 قريه ومنها قسم باديه يطلق عليها العطوه من بني سعد .

ثالثا: غامد البادية

الموقع و الآثار و الأعراف

كانت تسمى ضيعة مكة في عهد أشراف مكة أو بلاد الحجاز كما كانت تعرف لدى سكان الطائف ومكة والحجاز كما هو معروف الجبال الفاصلة بين الساحل الغربي و نجد ولكن سميت بالحجاز لقربها من الطائف و مكة إذا أنها لا تبعد سوى 140 كيلو متراً عن الطائف وهي الآن أمارة تابعة للمملكة العربية السعودية.

وغامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السراة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحضر وهم سكان المدن والبلدات والقرى والبدو هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر ...أما بادية غامد فهي تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد الممتدة من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السراة..كما تقع ديار غامد الزناد في تهامة إلا أنهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي خصوصا الإبل ...أما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدا لله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأعلى على جانبية الجنوبي والشرقي .

المواقع و الحدود

غامد قبيلة عظيمة تمتد مساكنها وسط جبال السرة الواقعة جنوب غرب الطائف وفي سفوح جبال السراة الشرقية ومنحدراتها الغربية والشدوان وهما جبلان عظيمان يقعان في تهامة وجبال أخرى تسمى فرعة غامد الزناد وقسم من جبال المسودة وتنقسم قبيلة غامد إلى قسمين كبيرين هما الحظر وهم سكان المدن والبلدان والقرى والبدوا هم القبائل المتنقلة في الأودية والوهاد ويمكن تقسيم غامد إلى الفئات الآتية : غامد الحضر وهم سكان السراة وتمتد ديارهم من رهوة البر في الشمال إلى قذانة في الجنوب ويحدها شمالا بلاد زهران وجنوبا بلاد خثعم وشرقا سبيع وغربا بني عمر بضم العين وفتح الميم وبني زيدان والعوامر ...اما بادية غامد فهى تقطن بادية غامد في المنحدر الشرقي لجبال السراة وفي الأودية والوهاد المتدة من الشمال إلى الجنوب بمحاذاة سلسلة جبال السرة..كما تقع ديار غامد الزناد في تهامه إلا انهم يسكنون في جبال مرتفعة تسمى فرعة غامد الزناد, وينقسمون إلى قسمين حضر وهم سكان القرى في فرعة غامد وما والاها وبدو وهم رعاة متنقلون ولهم عناية خاصة في تربية المواشي حصوصا الاءبل ...اما غامد الشدوان وهم فرع من قبيلة بني عبدالله ويسكنون شدا الأسفل وقسما من شدا الأ على على جانبية الجنوبي والشرقي.

المناخ

يؤثر اختلاف التشكيلات التضاريسيه في مناخ المنطقة. فقطاع السراه يتعرض لجبهات هوائية رطبة تاتي من السهل التهامي فتتكون السحب والضباب وغالبا ماتتعرض السراه لسحب وضباب في فصل الشتاء بسبب هذه الكتل الهوائية القادمة من البحر الاحمر بالاضافة إلى عواصف رعدية وتتدنى درجات الحرارة وتتعرض لامطار غزيرة فيما تمتاز بمناخ معتدل عليل في فصلي الربيع والصيف اما قطاع تهامه فمناخه مختلف عن السراة رغم قرب المسافة بين القطاعين 25 كم .. فتهامة سهول ساحلية متموجة ترتفع فيها درجة الحرارة صيفا ودافئة شتاء ومعتدلة في فصل الربيع .. اما قطاع البادية فيشمله مايشمل المناخ الصحراوي من اجواء .. وعموما يعتبر مناخ منطقة الباحه ضمن نطاق الاقليم الجاف الا ان المناخ معتدل البرودة شتاء عليل في بقية فصول السنة تتراوح نسبة الرطوبة بالمنطقة بين 52% إلى 67% والضغط الجوي بين 602 إلى 607 ويبلغ متوسط درجة الحرارة بين 23 الدرجة الكبرى و12 الدرجة الصغرى ويتراوح هطول الامطار في السراة بين 229 ملم إلى 581 ملم.

الأثار

تزخر المنطقة بالعديد من الاثار التاريخية المنتصبة وسط الجبال او على ضفاف الاودية المتناثرة في اجزاء متفرقة على طول وعرض المنطقة تشير إلى انها شهدت حركة علمية وثقافية وادبية وفنون فلكلورية وان كانت لاتروى ظمأ الباحث عن التفاصيل في هذا المجال الا انها تحتاج إلى جهد كبير لاستخلاص خباياها وطلاسمها .. وقد ظلت منطقة الباحه عبر التاريخ مسرحا لحياة غنية بالاحداث والجهاد والمثابرة والمكابدة ولاشك انها تعرضت إلى نوع من الاتصال الحضاري مع شعوب جاورتها او هجرات تعرضت اليها تدل على ذلك مجموعة من الشواهد والاثار المتناثرة في ارجاء المنطقة فهناك قرى اووديان او طرق تظهر فيها بعض النقوش والاثار والحصون القديمة والقلاع والبيوت الحجرية العتيقة والابار والمناجم وبقايا قبور منحوتة شواهدها وبيوت مجوفة داخل الجبال ولكن بفن معماري لايخلوا من الابداع الهندسي كل هذه الاثار تدل على ان ساكني هذه المنطقة عاشوا حياة لاتخلوا من حضارة ازدهرت ويجدر بنا ان نذكر طريق الفيل الذي يمر بالمنطقة ومن الاثار التاريخية الت يقف امامها المرء متاملا تلك الحصون المتناثرة وقد شيدت بطريقة هندسية جيدة في طريقة بنائها واختيار مواقعها اما على قمم الجبال او عند ربوة او على ضفاف الاودية والضفاف الجارية .. وهذه الحصون تتشابه في تصميمها وان اختلفت مساحتها ومن الشواهد المميزة للمنطقة المساطب الزراعية وبقايا البساتين على ضفاف الاودية وطريقة تنظيم هذه المدرجات الزراعية كاحدى وسائل حجز المياه وري الزراعة إلى السواني كاحدى طرق الري و من الاماكن الاكثر جذبا للمصطافين والزوار هي قرية ذي عين في غرب المنطقة في نهاية طريق عقبة الباحه التي تشكل لوحة فنية رائعة عبارة عن قرية شيدت على قمة جبل بطريقة هندسية بديعة.

الأعراف والتقاليد

تكاد تكون الأعراف والعادات والتقاليد بين القبائل التي تسكن في جنوب شبة الجزيرة العربية. وعموما من حضر وبادية وفي بلاد غامد وزهران بصفة خاصة متشابهة ومتقاربة. فهم أبناء جلدة وأحدة ومعظم هذة القبائل تنحدر من أصل واحد هو قحطان أو يقطن كما عن علماء النسب ..الجمهرة العبر.. وسوء كانت هذة القبائل من نسل كهلان أو حمير أو الأزد المنحدرة من نسل كهلان بن سبأ بن يشحب بن يعرب بن قحطان وما تداخل فيها من نسل عدنان غير أنها أى هذه القبائل متقاربة في العادات والتقاليد والأعراف العربية الأصيلة والنظام العام الذي كان سائدا حسب الأعراف والعادات والتقاليد العامة بين القبائل العربية في القديم ينقسم إلى قسمين العادات والتقاليد والأعراف العامة العادات والتقاليد والأعراف الخاصة, فمن العادات والتقاليد والأعراف العامه كرم الضيافة بالرغم من المسافات والمشاحنات القبلية كما قال الشاعــــر: وماأخمدت نار لنا دون طارق...ولا ذمنا النارلون نزيل ومن عاداتهم الأعتزاز والفخر مهما كانت منزلة القبيلة ،وفي التفاخر بالنسب ايضا قال بعض رجاز حمير قضاعة بن مالك بن حمير....النسب المعروف غير المنكر فهذا التعصب للقبيلة والأعتزاز والفخر بها مهما كانت منزلتها بين القبائل عادة كانت منتشرة في شبة الجزيرة العربية عموما على مبدأ العصبية الجاهلية العمياء الذي عبر عنه الشاعر الجاهلى كما أسلفنا بقولة ... وهل أنا إلا من غزبة غوت....غويت وان ترشد غزية أرشد وقد جاء الإسلام فأبطل هذة العادات السئة التي كانت منتشرة في العهد الجاهلى بين القبائل العربية عموما إلا أن معظم القبائل مرت بفترة من الفوضى والإطراب إلى عهد قريب حتى في عهد الإسلام بالرغم من أن الإسلام وضع نظاما للحد من الفوضى وحرم في شرائعه القتل والنهب والسلب وقطع الطريق وانتهاك الحرمات إلا أن الجهل الذي يسيطر على القبائل أعمى بصائرهم عن طريق الحق وهدى الإسلام وسلوكة الخيرة,غير أن قبيلتي غامد وزهران ظلت محافظة بعض الشيء على عدم الغارات والاعتداءات إذا ما أنصفنا فقد وصفهم ابن بطوطة سنة 704-779هـوابن جبير سنه 539هـ614هـبأنهم دخلو مكة في عمرة رجب في مجموعات وأنهم يتطارحون على الكعبة وان الناس استأنسوا بمقدمهم فتبركوا يأدعياتهم ويرافقونهم في رحلاتهم ليكونوا في مأ من معهم عن اللصوص وقطاع الطريق وكانت الفوضوية أكثر فاعلية في عهد حكم الأتراك ولعل الدافع وان كان غير مبرر لسلوك تلك القبائل هو الفقر والجوع والعوز لأن الإسلاميحرم الأعتداء على حياة الناس وحرماتهم وأموالهم إلا أن النفوس الضعيفة أو الشريرة لم تلتزم بشرائع الإسلام ونهجة القويم وفي غمار تلك الفوضى كانت بلاد غامد وزهران شبه مستقلة بذاتها لها أعرافها وتقاليدها ونظمها الخاصة, فالنظام الخاص الذي كان سائدا بين قبيلتي غامد وزهران هو من القوانين الو ضعية ويسمى الشدة فمتى وقعت الشدة .. المعاهدة.. بين قبيلتي فانهما تلتزمان بها هنا بين أيدينا شدة تفضل بها الشيخ ابن دخيخ من اعيان قبيلة الرهوة من تراث أجداده لأن آل دخيخ كان لهم مشيخة على أهالى الرهوة وهم من أعيانهم أو ربما حكموا على جزء من قبيلة الرهوة لوجود وثائق اتصالهم بالولاةا لسابقين من اشراف هذة الشدة تاريخها كما دون حرر يوم الأحد من شهر مولد سنة ستين بعد المائتين والألف أى سنه 1260 هـ .

العزير : هو غير التعزير ويطبق العزير في حق شخص ارتكب عملا مخالفالنظام القبيلة في حالة اعتدائه على أحد بضرب أو شتم فانه يعزر وفي تكرار دخول غنمه في حمى الجماعة أو قطعت شيئا من الأخشاب المحمية كما يطبق العزير على نساء القبيلة في حالة المضاربة والشجار والشتم وأى عمل يخالف نظام القبيلة أو الجماعة والعزير أعلاه أن يذبح ثور أو بقرة وأدناه شاة أو مبلغ من المال يسلم لشيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويوضع عندة بأسم الجماعة ويسمى الوضيع وتتجاوز القبيلة في الأشياء البسيطة.

العلق أو المعدال : من المعلقات كأنه اسم مشتق منها والعلق من الأشياء الثمينة التي يفخر بها الأنسان مثل البندقية أو السيف أو الجنبية و الخنجر ومثل هذة الأشياء تعلق دائما في صدر المجلس للفخر والتباهي بها أمام الناس فمن عادات هذة القبائل عندما يدعى انسان على آخر مثلا يقول فلان شتمني أو شتم قبيلتي فيرد عليه الخصم بقوله هذا معدالي أو هذا علقي فيما خف أو ثقل ويضع العلق أو المعدال عند أعيان القبيلة او القرية أو العريفة ثم تحضر الأطراف المعنية ويجرى التحقيق في الموضوع فان ثبتت دعواه فعلى المدعى علية القيام بالخاتمة وإذا لم تثبت دعواه وأخذ يمين المدعي علية فلا يلزمه شيء أما إذا اتضح أنه كاذب في دعواة فعلية خاتمة بنظر القبيلة.

الخاتمة : إذا تحقق للقبيلة أو الجماعة أن أحد أفرادها أرتكب جرما بأن ضرب أوشتم أو أساء على أحد أفراد قبيلة أخرى أو جماعة أخرى تذهب القبيلة إلى القبيلة الأخرى فيستقبلونهم بالترحيب والتكريم ويقول شيخ القبيلة أو العريفة لمضيفيهم نحن معترفون بالخطأوجئنا مختمين ومستعدين لما يلزم فيجيب الطرف الأخر بالترحيب ويقول مادام وصلتم فوق فرشنا فنحن مسامحين لكم ثم تتبادل الضيفة والفادة والكرم بين القبيلتين وهكذا تكون المودة والمحبة بين الجيران وأبناء العم.

المباركة : هو مبلغ من المال تدفعه الجماعة لجماعة أخرى بمناسبة زواج أحدأفرادها من أحد بنات تلك القبيلة القرية او الجماعة الواحدة وبهذة المناسبة تقول الوفود جئناكم محيين ومسلمين ومباركين في زواج فلان وهذا المبلغ نقدمة لكم معروف أو مباركة من الجماعة وهكذا فبقابلهم جماعة المتزوج بالرحيب والتكريم .

النيبة : أو الخطة هي مقررة على المزارعين وملاك الأراضي الزراعية وكل مازادت ملكية الأراضي عند أحد أفراد القبيلة زادت علية النيبة وتأخذ هذة النيبة أو الخطة دورتها بين الملاك فعندما يأتي ضيوف عند الجماعة يتسائل الجماعة عند من هي النيبة؟ فيقال عند فلان فيكلف بذبح شاة أو شاتين على حسب المقرر علية وتقدم للضيوف باسم الجماعة.

الوضيع : هو عبارة عن مبالغ من المال تجمع من تبرعات الجماعة أو القبيلة ومن مبيعاتها الفائضة من مدخول الجماعة وتوضع عند شيخ القبيلة أو عريفة الجماعة ويؤخذ من الوضيع عند احتياج الجماعة .

الفرقة : هي نوع من التكافل الا جتماعي بين القبيلة أو الجماعة وتكون الفرقة عند الجماعة في حالة الكوارث والنكبات والمناسبات الكبيرة فالجماعة عند حدوث كارثة أو مناسبة كبيرة لا يكفي الوضيع لسدادها تجمع القبيلة مبلغ لسداد المبلغ المقرر على القبيلة أو الجماعة وهذا يسمى الفرقة.

الغرم : نوع من المساعدات يقدمه الجماعة لأحد أفرادها عندما يحصل علية حدث أما حريق أو يموت جملهأو ثورة بسبب من الأسباب فالجماعة يقدمون له مبلغا من المال ويقولون له الله يخلف عليك.

الحمى : طبعا معروف وهو ان تقوم القبيلة أو الجماعة بفرض الحماية لجزء من ديارها وعندما يفرض الحمى يمتنع كل أفراد الجماعة من الرعي حول الحمى والذي تدخل غنمة الحمى عن طريق الخطأ ينذر واذا تكرر ذلك يعزر أى يقرر عليه الجزاء وكذالك من يقطع شيئا من الخشب عليه جزاء حسب ما يقرره الجماعة.

الطعمة : هي من الطعام من البر أو الشعير أو الذرة والدخن وغيرها من انواع الطعام وتكون غالبا عند الحصاد يقدمها القريب لقريبة والصديق لصديقة والجار لجارة وتسمى الطعمة.

الشكادة : هي ايضا من الطعام وتعطي الشكادة للمحتاجين عند حصاد الزرع ويذهب المحتاجون إلى المزارع عند الحصاد فيعطونهم من تلك المحاصيل ماتيسر وهذة يسمونها شكادة.

الفريكة : هي من الزرع من البر أو الشعير عند انعقادة وبداية نضجة فيفرك ويؤكل وهذا ما يسمونه الفريكة.

الوسية : هي المواساة عندما يحصل حذفه أو ضربة من أحد الجماعة على أخر من أفراد القبيلة أو جيرانها عن طريق الخطأ يقول جماعة الجاني لجماعة المجني عليه لكم علينا الوسية في مثل هذه الجناية.

الزرع والثمار

بلاد غامد مشهورة بخيراتها الكثيرة وغلالها الوفيرة من قديم الزمان وخصوبة الأرض واعتدال المناخ على مدار السنة جعلها من أشهر بلدان السرة انتاجا وأفضلها محصولا... وتعتمد الزراعة في بلاد غامد على الرى إلى جانب الأمطار ... و توجد أشجار النخيل في بلاد غامد في المنحدرات الشرقية للسراة وحاضرة هذا القسم من بلادنا بلدة العقيق وتسمى في القديم عقيق غامد وهي مشهورة بمعدن الذهب ومحصولها من التمور ..كما يوجد أشجار البن في بلاد غامد في الشدوان وصدر لوبه ببلاد البشهم ووادي الخلى ببني ظبيان بكميات قليلة..

المصادر .