علي الإحقاقي أحد رجال الدين الشيعة البارزين ويلقب عند الشيعة بلقب "آية الله العظمى" الحاج ميرزا علي الحائري الإحقاقي الإسكوئي.
فهرس
|
ولد ميرزا علي الإحقاقي في ليلة السابع والعشرين من شهر صفر في عام 1305 من الهجرة النبوية في مدينة النجف وقد ترعرع ونشأ تحت رعاية والده العالم المجتهد ميرزا موسى الإحقاقي وفي السنة الخامسه من عمره تعلم قراءة القرآن الكريم وفرغ منه بعد أشهر وبعد أن رأى والده ميرزا موسى الإحقاقي في ابنه علامات النبوغ عين له أساتذة قديرين لتدريسه وتعليمة وتدريبه ونظراً لنبوغه وذكاءه فقد فرغ في ربيعه العاشر من مقدمات العلوم في النحو والصرف والمنطق والبلاغة من المعاني والبيان والبديع وغيرها.
قد أتم ميرزا علي الإحقاقي دروسه في السطوح العالية في الفقه والأصول عند كل من:-
1- والده "آية الله" ميرزا موسى الإحقاقي.
2- "آية الله" الأخوند محمد كاظم الخراساني.
3- "آية الله" فتح الله الأصفهاني الملقب بشيخ الشريعة.
4- "آية الله" سيد مصطفى الكاشاني.
5- "آية الله" الأخوند محمد الخوانساري.
وغيرهم الكثير حيث نال منهم إجازات الإجتهاد في المعقول والمنقول والرواية والدراية.
بعد وفاة والده ميرزا موسى الإحقاقي رجع إليه جميع مقلدي والده من عرب وعجم في كربلاء والكويت والأحساء والبحرين وخراسان وأذربيجان وغيرها من البلدان الشيعية. أسس ميرزا علي الإحقاقي العديد من المساجد والحسينيات والمآذن في الكويت والأحساء وكربلاء. وبأمر من ميرزا علي الإحقاقي بنيت أول منارة ومئذنه لمسجد الصحاف بدولة الكويت وسميت بالمنارة العلوية وصادف الانتهاء من بناءها يوم الخامس عشر من شهر شعبان ولذلك فقد قال ميرزا علي الإحقاقي لمؤذن مسجد الصحاف:
"اليوم يوم النص من شهر شعبان وهو ذكرى الولادة الميمونه لإمام العصر والزمان المهدي المنتظر -- ومن المناسب واللائق أن تؤذن من اليوم وترفع صوتك فوق هذه المنارة بذكر الشهادة الثالثة (أشهد أن أمير المؤمنين علياً ولي الله)".
ولكن في ذلك الحين ذكر الشهادة الثالثة فوق المآذن كانت ممنوعة في دولة الكويت ولذلك فقد أمتنع المؤذن خوفاً وتقية من القيام بهذا الأمر ولكن ميرزا علي الإحقاقي وفي هذا اليوم التاريخي قام بنفسه وأذن ورفع صوته بذكر الشهادة الثالثة (أشهد أن أمير المؤمنين علياً ولي الله) فوصل صوته إلى آذان جميع الناس فقام البعض من المغرضين بالتوجه لمقابلة أمير البلاد وطلبوا منه وقف ومنع هذا العمل ولكن ذلك الأمير العادل أجابهم قائلاً:
الناس أحرار في إحياء مراسيمهم الدينية وشعائرهم الإسلامية وأنا شخصياً أسمع عن إذاعة إيران الأذان على هذه الكيفية وبذكر الشهادة الثالثة فلا مانع من ذلك.
وبعد ذلك أمر ميرزا علي الإحقاقي ببناء مئذنه أخرى بإسم المنارة الحيدرية لمسجد الحاكة والمسمى اليوم بجامع الإمام الصادق -- وفي تلك المئذنه أيضاً ارتفع صوت الأذان بالشهادة الثالثة.
ومن مشاريع ميرزا علي الإحقاقي المهمه أيضاً هي تأسيس الحسينية الجعفرية في الكويت وقد بنيت بإسم الإمام جعفر الصادق -- وتنعقد فيها منذ بنائها قبل أكثر من 70 عاماً وإلى اليوم المجالس الحسينية وشرح ونشر الأحكام الدينية وفضائل أهل البيت -عليهم السلام- من قبل الخطباء والشعراء والأدباء وجددت أخيراً هذه الحسينية بأمر وإشراف ميرزا حسن الإحقاقي وأصبحت آية في الفن والروعة والجمال قل نظيرها وهي كما كانت مركز لنشر المعارف الإسلامية.
ومن المؤسسات التي قام بتأسيسها ميرزا علي الإحقاقي أيضاً هي الحسينية العباسية في دولة الكويت حيث بنيت باسم أبي الفضل العباس -- بالإضافة إلى بناء حسينيات أخرى في دولة الكويت والتي أصبحت كلها منارات علم لنشر فضائل أهل البيت -عليهم السلام- وبأمره ايضاً بنيت أكبر مسجد وحسينية في مدينة الأحساء.
إضافة إلى المشاريع الانسانية والمؤسسات الخيريه فقد قام ميرزا علي الإحقاقي بالاهتمام لطبع الكتب وآثار العلماء ومن الؤلفات التي قام بإحياءها هي:-
1- (نهج المحجة في إثبات الإمامة الاثني عشر) للشيخ علي نقي بن الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي والجزء الأول من الكتاب المذكور مطبوع في مطبعة العدل الإسلامي بمدينة النجف عام 1370 من الهجرة النبوية والجزء الثاني منه مطبوع في مطبعة رضائي بتبريز عام 1373 من الهجرة النبوية.
2- (ديوان) أشعار الشيخ علي نقي بن الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في شركة تابان بمدينة طهران.
3- (منهاج السالكين) للشيخ علي نقي بن الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في مطبعة رضائي بمدينة تبريز عام 1375 من الهجرة النبوية.
4- (شرح حياة الأرواح) لميرزا حسن كوهر وقد طبع في مطبعة رضائي في مدينة تبريز عام 1376 من الهجرة النبوية.
5- (المصباح المنير) لميرزا محمد باقر الإسكوئي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1383 من الهجرة النبوية.
6- (حق اليقين) لميرزا محمد باقر الإسكوئي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1384 من الهجة النبوية.
7- (الرسالة التطهيرية والحنكية وتغطية الرأس) لميرزا محمد باقر الإسكوئي وقد طبعت في مطبعة أهل البيت في مدينة كربلاء وذلك عام 1385 من الهجرة النبوية.
8- (حياة النفس) للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في مطبعة رضائي بمدينة تبريز وذلك عام 1377 من الهجرة النبوية والطبعة الثانية كانت في مطبعة رضائي في مدينة تبريز وذلك عام 1385 من الهجرة النبوية والطبعة الثالثة كانت في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1385 من الهجرة النبوية.
9- (شرح الزيارة الجامعة الكبيرة) للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في المطبعة الإسلامية بمدينة طهران وذلك عام 1390 من الهجرة النبوية.
10- (العصمة) للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وهو بحث مفصل في عصمة الأنبياء والأئمة -عليهم السلام- وقد طبع في مطبعة الآداب في مدينة النجف وذلك عام 1373 من الهجرة النبوية.
11- (الرجعة) للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في مطبعة الآداب في مدينة النجف وذلك عام 1374 من الهجرة النبوية.
12- (عقيدة الشيعة) لميرزا علي الإحقاقي وقد طبع في المطبعة العلمية في مدينة النجف وذلك عام 1374 من الهجرة النبوية والطبعة الثانية من هذا الكتاب فقد طبعت في مطبعة أهل البيت في مدينة كربلاء وذلك عام 1384 من الهجرة النبوية.
13- (رسالة مناهج الشيعة) لميرزا علي الإحقاقي وهي عبارة عن الرسالة العملية لعمل المقلدين وقد طبعت هذه الرسالة ثلاث مرات بين سنوات 1367 - 1376 - 1382 من الهجرة النبوية وذلك في مطابع رضائي بمدينة تبريز.
14- ترجمة كتاب (أصول العقائد) للسيد كاظم الرشتي والذي طبع في في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1385 من الهجرة النبوية.
15- (المنتخب من أدب البحرين) للدكتور حسين علي المحفوظ والمطبوع في شركة طبع كتاب تابان بمدينة طهران وذلك عام 1375 من الهجرة النبوية.
16- (دليل المتحيرين) للسيد كاظم الرشتي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1364 من الهجرة النبوية.
17- (الكلمات المحكمات) لميرزا علي الإحقاقي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1378 من الهجرة النبوية.
18- (الرسالة في كيفية السلوك إلى الله) للشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي وقد طبع في مطبعة الآداب بمدينة النجف وذلك عام 1382 من الهجرة النبوية.
19- (الباقيات الصالحات) لشاعر أهل البيت عبدالباقي العمري الموصلي والذي طبع في مطبعة النعمان بمدينة النجف.
20- (سيرة حياة الشيخ علي نقي بن الشيخ الأوحد أحمد بن زين الدين الأحسائي) وهو من تأليف العلامة ميرزا علي الإحقاقي وقد طبع في مدينة النجف وذلك عام 1367 من الهجرة النبوية.
21- (رسالة المقالة الناصحة الزاجرة) لميرزا علي الإحقاقي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء وذلك عام 1382 من الهجرة النبوية.
22- (خير المنهج إلى مناسك الحج) لميرزا علي الإحقاقي وقد طبع في تبريز.
23- (إحقاق الحق) لميرزا موسى الإحقاقي وقد طبع في مطبعة النعمان بمدينة النجف وذلك عام 1385 من الهجرة النبوية.
24- (خصائص الرسول وخصائص البتول) للسيد كاظم الرشتي وقد طبع في مطبعة أهل البيت بمدينة كربلاء.
والكثير الكثير من المؤسسات الدينية والمشاريع الخيرية.
25- وقيل في أخر أيام الحياتك عرف أن المذهب الشيعي علي خطأ وأصبح سنيا حتي لا يدخل النار .
أمضى ميرزا علي الإحقاقي عمره في نشر فضائل ومناقب أهل البيت -عليهم السلام-. ففي مدينة الأحساء أدار حلقة دراسية في الحكمة الإلهية والأصول والفقه وتفسير القرآن الكريم وبجهوده وإشرافه خرجت هذه المدرسة علماء كبار إلى المجتمع الشيعي وبالأخص منطقة الأحساء ومن هؤلاء العلماء:-
1- الشيخ أحمد أبوعلي.
2- الشيخ محمد الهاجري.
3- الشيخ إبراهيم الإسماعيل.
4- الشيخ حسن الصحاف.
5- الملا علي الموسى النجادة.
6- الشيخ عبدالله الفريري.
7- الشيخ علي بن شبيث.
8- الشيخ حسين الفيلي.
9- الشيخ محمد البقشي.
10- الشيخ عبدالله الوصيبعي.
11- الشيخ كاظم الصحاف.
12- الشيخ حسين بن الشيخ علي بن شبيث.
وغيرهم الكثار من العلماء وبعد هجرة ميرزا علي الإحقاقي من الأحساء قام بإدارة هذه الحوزة بشكل أفضل وأوسع سماحة آية الله ميرزا حسن الإحقاقي حيث أقام في تلك الحوزة دروس بحث الخارج في الأصول والفقه وباشر شخصياً بالتدريس في بحث الخارج.
توفي ميرزا علي الإحقاقي في آخر جمعة من شهر رمضان يوم 27 لعام 1386 وهو في الحسينية العباسية يستمع لما جرى على الحسين بن علي بن أبي طالب -- في يوم العاشر من محرم وقد توفي إثر نوبة قلبية وقد نقل جثمانه من دولة الكويت إلى مدينة كربلاء لدفنه هناك بناءً على وصية منه.