العجم فی اللغة العربية تدل على غير العربي، أو غير المتحدث للعربية. في الشرق الاوسط تدل الكلمة إلى الفارسيين ولكن بشكل عام على غير متحدثي العربية. في الاندلس كانت تدل على متحدثي اللغات الرومانسية -التي صارت Aljamiado في الاسبانية وتدل في اللغة إلى المخطوطات للغات الرومانسية المكتوبة بالابجدية العربية، وفي افريقيا الغربية، عجمي تدل إلى مكتوبات الهوسا والفلانية بالابجدية العربية. فی شرق آفریقا و زنجبار عجمی و عجمو تعنی الایرانیون الذی ساکنوا فی منطقه و اصولهم من مدینه العریق سیراف و مدینه شیراز
بین الأكراد، "عجم" تعنی الایرانیون بالعام و الفرس و الآذربایجانیين بالخاص.
في الكتب الذي كتبت بعد فتح بلاد فارس، مثل شاه نامه للفردوسي، تدل الكلمة إلى الفارسيين واللغة الفارسية.
شاه نامه هو اعظم کتاب شعری کتبها الفردوسی العجمی باللغه الفارسیة و هذه الکتاب یتکلم عن تاریخ الفرس و المجوس و العهد الاسلامی و الروماني و اليوناني و الترکي و التوراين و الصیني . الفردوسی یقول فی نهایه الکتاب :
کلمه عجم اخذت من کلمه جم اضیف بها ال و صارت الجم ثم تغییرت فی طول زمان ب عجم و جم هو الاسم لاقدم الأنبیاء و ملوك أساطیر إیران لذلك کانوا العرب یسمون إیران قبل الاسلام ببلاد العجم وإلى الآن مازال البعض یستعملون کلمة عجم ويقصدون بهم الإیرانيون
فهرس |
سجلت کلمه «عجم» فی القرآن : سوره ۱۶ آیه ۱۰۳ : «وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ» سوره فصلت (۴۱) آیه ۴۴ : «وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاء وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُوْلَئِكَ يُنَادَوْنَ مِن مَّكَانٍ بَعِيدٍ»
سوره الشعر(۲۶) آیههای ۱۹۸ : «وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَى بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (۱۹۸) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (۱۹۹)»
والعَجَميُّ من جنسهُ العَجَم وإن أفصح والمنسوب إلى العَجَم يقال نسيجٌ عجميٌّ ج عَجَم. العَجُوْمَة الناقة القوية على السفر العَوَاجِم الأسنان مفردهُ عاجِمة الأَعْجَم من لا يفصح ولا يبيّن كلامهُ وإن كان من العرب والذي في لسانِه عجمة وإن أفصح بالعجميَّة ج أعجمون وأعاجم. وفي سورة الشعراء ولو نزَّلناه على بعض الأعجمين. ثم يُنسَب إليهِ فيقال لسانٌ أعجميٌّ وكتابٌ أعجميٌّ ولا تقل رجل أعجميٌّ فتنسبهُ إلى نفسهِ إلا أن يكون أعجم وأعجميّ بمعنى مثل دوَّار ودوَّاري إلا إذا ورد ورودًا لا يمكن ردُّهُ. وأما قول الشاعر
بطينٍ من الجولان كُتَّابُ أعجمِ
فلم يُرِد بهِ العجم وإنما أراد بهِ كتاب رجل أعجم وهو ملك الروم.والأعجم أيضًا الأخرس والموج لا يتنفَّس فلا ينضح ماءَ ولا يُسمَع لهُ صوت ومن ليس بعربيّ ويستوي فيهِ الواحد والجمع يقال رجل أعجم وقوم أعجم. والأنثى عَجْماءُ ج عُجْمٌ. والأَعْجَام العجم.
(یا أبا الحمراء! انطلق فادع لی مائة من العرب وخمسین رجلاً من العجم وثلاثین رجلاً من القبط وعشرین رجلاً من الحبشة… ثمّ قال(ص): یا معشر العرب والعجم والقبط والحبشة…)1
(یا هشام! النبط لیس من العرب ولامن العجم.)2
(یسیر المهدی حتّی ینزل بیت المقدّس وتنقل الیه الخزائن وتدخل العرب والعجم واهل الحرب والروم وغیرهم فی طاعته.)3 (الی من؟ الی العرب ام الی العجم ام الینا؟)4
(لایحبّنا من العرب والعجم وغیرهم من النّاس الاّ اهل البیوتات والشرف و….)5
(ما من یوم نیروز الاّ ونحن نتوقّع فیه الفرج لأنّه من ایّامنا وایّام شیعتنا حفظته العجم وضیّعتموه انتم.)
(انّ العجم اذا حزبها امر مثل هذا اتّخذوا الخنادق حول بلدانهم وجعلوا القتال من وجه واحد.) علی() :
(امّا بعد فانّك ان اشحضت اهل الشّام من شامهم سارت الرّوم الی ذراریهم وان اشحضت اهل الیمن من یمنهم سارت الحبشة الی ذراریهم… وامّا ذكرك كثرة العجم ورهبتك من جموعهم فانّا لم نكن نقاتل علی عهد رسول اللّه(ص) بالكثرة….)10
(ابشروا یا بنی فروخ! فلو كان الایمان معلقاً بالثریّا لاتناله العرب, لنا له العجم.)13
شیخ صدوق :
(لعبد المطلب عشرة اسماء تعرفه بها العرب وملوك القیاصرة وملوك العجم وملوك الحبشة….)15
فی مجمع البحرین (عجم)ای (فُرْس) :
(كأنّی بالعجم فساطیطهم فی مسجد الكوفة یعلّمون النّاس القرآن كما انزل.)17
(لو انزل القرآن علی العجم ما آمنت به العرب وقد نزل علی العرب فآمنت به العجم فهذه فضیلة العجم.)18
(معاشر قریش! تضربون العجم علی الاسلام هذا واللّه لیضربنّكم علیه عوداً.)19
كنز العمال), ج589/14.4 كنزالعمال), ج408/15
من فرزند نیکی ها هستم از ریشه جم -- دربردارنده میراث شاهان عجم( ایران)