الرئيسيةبحث

الخضوع (فيلم)

سلسلة أفلام الخضوع (Submission)، النص كتب بالكامل من قبل آيان حرصي علي، كلمة Submission تطرح في الثقافة الغربية على أنها المكافئة بالمعنى لكلمة (إسلام) بالرغم من انها تصور فقط حالة التسليم لكنها لا تعكس سلمية و طواعية هذا التسليم "فمن شاء فليؤمن و من شاء فليكفر" و معنى السلام فيه . سلسلة أفلام الخضوع، هي سلسلة تقدم تصور الكاتبه لخطر الإسلام، بشكل عام وليس المتطرف، على المجتمع الغربي (دير شبيغل). بعض المشاهدين قد يعتبروا الفلم انتقاد لتطبيق الديانة الاسلامية من قبل المسلمين لا إهانة أو إنتقاد للديانة الاسلامية كدين لكن مقابلات الكاتبة واضحة في إدانتها للإسلام بمجمله كدين و ليس للتطبيق .

فهرس

الجزء الأول الخضوع 1

هو فلم قصير (12 دقيقة) قدم فيه المخرج ثيو فان غوخ تصور الكاتبه لرسالة النبي محمد للمرأة (بي بي سي). حيث تم تقديم أربعة نساء على أنهن يمثلن الوضع الإعتيادي للمرأة المسلمة، و من ثم قامت كل واحدة منهن بمخاطبة الخالق أثناء الصلاة. كانت النساء يلبسن خمار شفاف جدا من الأمام يظهر إجسادهن الموسومة بالأيات القرأنية. مع خلفية ضخمة كتب عليها قرأن كريم بنفس الأسلوب الذي يكتب به على المصاحف. تم إختيار الأيات بشكل متناسق مع ما كانت النساء يقلنه.

حالات المرأة التي عرضها المخرج هي:

ثم ينتهي الفلم و الفتاه تسلم على اليمين و الشمال لإكمال صلاتها.

تم عرض الفلم في 29 اغسطس 2004 على شبكة تلفزيونية ليبرالية في هولندا. بعد عرض الفيلم تلقى ثيو فان غوخ العديد من رسائل التهديد ولكنه رفض أن يأخذها بمحمل الجد ورفض أي نوع من الحماية. بعد حادث قتل المخرج ثيو فان غوخ، منعت شركة المنتجة للفلم Column Productions عرضه وسحبت الفلم من التوزيع. [1].

بعد تهديدها بالقتل، صرحت آيان بأنها لم تتواجدها في موقع التصوير، إلا أنه بعد نشر صورها في موقع تصوير الفلم وهي تدرب الممثلات على كيفية و إسلوب الصلاة، على صفحات NRC Handelsblad، عادت لتقول أنه قد تم فهم تصريحاتها بصورة خاطئة، و قررت الهروب من هولندا، حيث كان خيارها نيويورك، الولايات المتحدة. نصحها سلمان رشدي بالتوجه إلى الولايات المتحدة، حيث قامت بذلك و لكنها عادت بعد شهرين إلى هولندا و هي الآن تحت الحماية 24 ساعة يوميا.

هناك إختلاف على تصنيف الفلم، فالـIMDB تصنف الفلم كوثائقي وفلم قصي [2]، أما بعض الناس قد يختلفوا ولا يعتبروا الفلم وثائقي بل فني، وبعض آخر من الناس يعتبرون الفلم مجرد فلم جنس.

الجزء الثاني الخضوع 2

تم قتل المخرج قبل البدء بتصوير الجز الثاني، و الذي قامت بكتابته في صيف 2004. حيث تناقش فيه كيف ان المثلية بين الرجال والممارسات الجنسية منتشر على مر التاريخ في المجتمع الإسلامي وكيف كان المثلية في الطبقات البسيطة، وكيف يعانون في ظل الإسلام. بينما يتمتع الشيوخ والأئمة بمارسة الجنس بدون أن يطبق عليهم ما يطبق على غيرهم. ويعالج الفلم القضية من مبدأ أن المثليين جنسيا هم من مخلوقات الله أيضا. والكاتبه هنا تجانب الواقع والحقيقة والتاريخ الإسلامي الذي يدل أشد الدلالة على أن الإسلام حرم هذا الشيء وأوقع أشد العقوبات في من يفعله ومعروف أيضا أن المثليين قد شذوا عن الطبع والأصل الذي خلق الله عليه الإنسان وركب جسمه عليه فالمرأه من تركيب جسمها فيه الجمال والرجل من تركيب جسمه في القوة والصلابة .

الجزء الثالث الخضوع 3

أعلنت الكاتبة عن نيتها العمل على إنتاج الجزء الثالث. حيث صرحت لوكالة الأنباء الهولندية أنها تريد أن تظهر الله في الفلم، حيث ستوكل دور له، و لكنها ما تزال تبحث عمن يمكن أن يقوم بذلك الدور

طاقم العمل

رفض جميع أفراد الطاقم المشارك بالعمل إدراج أسمائهم في الفلم، و لم يظهر إلا إسمي الكاتبة و المخرج. كان السبب الرئيسي في الرفض هو تخوف الطاقم من ردة الفعل بعض المسلمين على العمل. حيث وصل الأمر إلى رفض إستلام مستحقاتهم عن طريق البنك و أصروا على إستلامها باليد، حفاظا على سرية هويتهم. المخرج أصر على وضع إسمه معتبرا أن الأمر يشكل مبدأ لا يمكن التراجع عنه بالنسبة له.

التغطية الإعلامية بعد مقتل المخرج

تم ربط حادث قتل غوخ بالفلم؛ حيث تم تعليل قتله كرد فعل غاضب لمسلم رافض لإمتهان القران ووضع آياته الشريفة على جسم إمرأه عاهرة.وقام الإعلام العربي بنقل الرواية حرفيا من الإعلام الغربي، مثل الإيكونومست و التي تجاهلت بصورة كاملة مضمون و رسالة الفلم، و قدمت الشعب الهولندي كشعب مرعوب من تنامي الأصولية الإسلامية، و نقلت التصريحات الحكومية بأن قتل المخرج لا يخرج عن كونه عمل ضد حرية التعبير. ومعروف أن للشخص حريته مالم تدخل في حرية غيرة فحريته تنتهي حين تبدأ حريه غيره.

مصادر

انظر أيضا