الرئيسيةبحث

الحضارم

الحضارمة هو لفظ يطلق على كل من انتسب إلى أرض منطقة حضرموت ويطلق أيضا على المهاجرين في الخارج مثل عرب إندونيسيا وغيرهم ويعتبرون في الاصل من سكان جنوب شبة الجزيرة العربية.دخلوا الإسلام في العام السابع للهجرة حين قدِم وفدهم على النبي محمد في مدبنة مكة، وهم أولئك القوم النبلاء الذين أوصلوا شعاع الإسلام إلى أقصى الشرق الآسيوي ليفتحوا القلوب قبل الأرض فإن ألقينا نظرة على تاريخ هجرتهم خارج حضرموت وجدناه أكبر وأعظم .. كما قال أمير البيان "شكيب أرسلان" أن تاريخ الحضارم ومجدهم الحقيقي "خارج" وطنهم ، وكان "شكيب أرسلان" رحمه الله ينوي تأليف كتاب بعنوان " السيل العارم في تاريخ الحضارم " وتلك المعلومة نقلها معالي الشيخ عبد الله بلخير ولكن المنية عاجلة "شكيب أرسلان" قبل ذلك. وفي مجلس التعاون لدول الخليج العربية يعتبرون الحضارم هم العقل المدبر للأعمال والتجارة كالصينيين أو اليابانيين في آسيا أو كالشاميين في أمريكا اللاتينية.

فهرس

منشأ الحضارم

ليس الحضارم عرقا خاصاً بل هم من عرب شبة الجزيرة العربية وبالتحديد من منطقة حضرموت، تفصل بينهم وبين بقية أخوتهم من شتى الأقطار العربية بضعة كيلومترات، ركب أجدادهم البحار صوب شواطئ جديدة في شرق آسيا وفي أفريقيا وحتى أوروبا منذ قرون خوال، وكانوا خير بني العرب تمسكا بالدين ومحافضة على قيمه السامية شرفاً وأمانة. إن العقلية الحضرمية والتركيبة النفسية لهم تفرض على إخوانكم الحضارمة أن يكونوا أناس لا يعشقون المظاهر، فبينهم وبينها جفوة، هم البسطاء في التعامل والأسلوب والحياة والعيش ، ميالون إلى الحياء والخجل كثيرا ، يتحملون الأذى والمكاره بالصبر، مقرنين النعمة بالشكر والثناء ويمتلكون أيضا الجدية في العمل وذالك حرصا على المصلحة العامة وسعياً نحو النجاح . إن العقلية الحضرمية جديرة بالدراسة والتمحيص والبحث والتبحر في تاريخ الهجرة الحضرمية ( التي أتت بهم إلى بلدان الغير ) التي كان لهم دور يُعد الأهم بين جميع الأدوار الدعوية في نشر الإسلام فلن نكف عن تكرار هذه المآثر الكبرى لأن الفضل بعد الله يعود للحضارم في إسلام قرابة نصف مليار مسلم في شرق آسيا والهند بالإضافة إلى منطقة القرن الإفريقي، إن الخصوصية الحضرمية ، تلك العملية الاجتماعية المعقدة التي لم يفهمها ويقدر أهميتها البعض كانت هي العامل الأهم في جميع تلك النجاحات في بلاد الغير، وقد كانت دوما هي الرفيق الأول لكل حضرمي يهاجر من بلاده إلى أي صقع من أصقاع الأرض التي أناروها بعد ظلام .

المميزات

إن الحضارم شعب يتيمز بالنباهه الفطرية من الله عز وجل فلديهم قدرة على تحمل المشاق وحسن التصرف مع الأمانة اللامتناهيه فهذا الشعب يعتبر كالدارس أو المتمكن لمادة البرمجة اللغوية العصبية فلدية قدرة الإقناع فنراهم في مجال التسويق ومايفعلون ونرى أيضا كيف إستطاعوا نشر الدين الإسلامي بقدرتهم الخاصه بإقناع الناس بهذا الدين العظيم. لقد وفق الله الحضارم في نشر الإسلام (حتى أصبحو أصحاب الفضل بعد الله في إسلام نصف مسلمي اليوم) ونشر الحرف العربي وتأسيس حركة أدبية صحفية بحاجة إلى من يتفرغ لدراستها. ولقد أصدر رجال الفكر والأدب الحضارم أكثر من عشرين صحيفة ومجلة في إندونيسيا وحدها ، عوضا عن ماليزيا وسنغافورة وتايلاند وملاوي وبورما والهند وزنجبار والصومال وإثيوبيا وجزر القمر والفلبين وكينيا وغيرها من الدول .

نشر الترات العربي والإسلامي

هذا التراث العربي الإسلامي أضاء جبين الأمم المظلمة بأمجاد إسلامية عربية، بينما أيضاً ينتشر الحضارم في أصقاع الدول العربية أيضا سواء كان الخليج أو الشام وحتى في المغرب العربي الكبير، وقد أفادوا حتى الدول العربية التي أصبحوا ينتمون إليها وحتى أن التجارة في تلك الدول قائمة على أيديهم. إن هناك الكثير من الناس لا يعلمون أن للحضارم تاريخاً عريقاً ليس في التجارة فحسب بل في الفكر والأدب والدعوة والفقه في البلدان التي إستقروا بها ففي إندونيسيا وسنغافورا وماليزيا وغيرها من جزر شرق آسيا عشرات المؤلفات وعشرات الصحف وعشرات المعارك الفكرية التي ألفها وأصدرها وخاضها الحضارم، اليوم نجد الكثير من الحضارم في مناصب سياسية عالية سواء كالرئيس الماليزي عبدالله بدوي و الأسبق له مهاتير محمد بينما واحدة من السلاطين الماليزية فنجد السلطان بنفسة حضرمي وهو من عائلة "جمال الليل"، وإذا نظرنا إلى سلطان دولة بروناي فهو بنفسه حضرمي الأصل وينتمي إلى عائلة "بلقين". ومما يحز في النفس أن يتجاهل ويغيب في غياهب التاريخ إجتهاد الحضارم المجيد في خدمة الدعوة الإسلامية واللغة العربية والأدب العربي والذي تحدث عنه أحد الكتاب المرموقين من منطقة الخليج وهو الكويتي الدكتور "الحجي" وذلك حين أصدر ذلك الباحث الكويتي كتاباً ضخماً عن حياة الشيخ عبد العزيز الرشيد الذي أتصل برجال الدعوة الحضارم هناك، وأختلط تاريخه بتاريخهم فكتب الدكتورالحجي في هذا الكتاب الذي صدر عن " مركز البحوث والدراسات الكويتية " في عام 1993م فصولاً مشرقة ومنصفة عن تاريخ الحضارم المجيد في إندونيسيا وزين كتابه بصور من صفحات الصحف والمجلات التي أصدروها، وقال إن الحضارم المسلمين هم رواد الحركة الأدبية الصحفية العربية في المهجر الشرقي مثلما كان الشاميون المسيحيون هم أصحاب الفضل في تأسيس الحركة الأدبية العربية في المهجر الغربي "أمريكا" ولكن الفرق أن أحداً لم يدرس حركة الأدب والصحافة التي أسسها العرب المسلمون في الشرق وإنصبت الدراسات على ما قام به العرب المسيحيون في أمريكا .! كل ذالك ليس منّة من أهل حضرموت على أحد من العالمين بأن يتولوا نشر الرسالة المحمدية، وتحديدا التقنيه في عملية نشره فلم يشهروا سيفا ولم يجادلوا بالباطل، بل تسلحوا بعرى الإيمان وقدموا علما يسمى بــ ( فن المعاملة ) فصدقوا مع الله ربهم فسخر الله لهم قلوب العباد، فدخلت ملايين البشر أفواجا، فبالصبر واليقين كانت العزة لدعاة الإسلام من أهل حضرموت وعلى رأسهم (سادتهم آل البيت المحمدي) ، وكانوا ومازالوا مصدر إشعاع في تلك البلاد، فحفظوا للناس حقوقهم فأوفى الناس لهم حقهم.

تفوق الحضارم والإندماج في المجتمعات الجديدة

هناك ميزات كثيرة للحضارم تميزهم كعرق عربي سامي من ناحية أنثربولوجية وفسيولوجية، فهم قد تفوقوا في دول شرق آسيا على أعتى جماعات الأعمال في جزر الهادي البعيدة، كالعُصب الصينية، وقد قاموا بترسيخ أعمالهم وحضارتهم ومعها دينهم الذي ساد تلك الأصقاع ومبادئهم المتسامحة، ومازال السجل الحضرمي الفردي يزخر بأكثر الأفراد ذكاء وفي أكثر من مجال، وليس الأعمال والتجارة فقط بل والدينية والثقافية والاجتماعية والفنية والعلمية والسياسية والنضالية لنيل استقلال تلك الأصقاع، فنالوا في تلك البلدان أسمى المراتب القيادية، ولهذا السلوك الحميد دخل الملايين في دين الإسلام حبا وقناعة وإن كانت له خصوصية يفتخر بها فهذه هي والحمد لله أهم خصوصياتهم، لم يعزل الحضارم أنفسهم عن المجتمعات التي هاجروا صوبها، بل هناك تزاوج و صلة رحم و ود بينهم، وقد إنصهر الكثير منهم في تلك المجتمعات وصاروا من نسيج ذلك المجتمع وجزء من تلك الأمم فوفق منهم الكثير في جانب التجارة والحياة العملية، ولا شك إن الذي جذب أولئك الأقوام (الغريبة) إلى الإسلام هو ما رأوه من تعامل حسن ورجولة وفضيلة في سلوك أولئك التجار الذين قدموا إلى تلك البلاد بقصد التجارة والدعوة إلى الله ثم تزاوجوا مع أهلها وأصبحوا منهم وإتجه بعضهم إلى العلم والتدريس، فأصبحوا رعاة للمؤسسات الإسلامية هناك ولا زال عطاؤهم الطيب يؤتي أكله من مدارس وحلقات تحفيظ القران الكريم واللغة العربية . وحين إبتدأت الهجرة الحضرمية إلى شبة الجزيرة العربية وبالذات إلى أرض الحجاز، دخلها الحضارمة وهي أشد فقرا وأعظم تخلفا، فجاؤها و عملوا فيها كما عملوا في الشرق الأفريقي، واجتهدوا كما اجتهدوا في الوسط الآسيوي، وأخلصوا كما أخلصوا في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة وحتى بروناي ، فكانت أرض الحجاز مشهدا من مشاهد العطاء في السنون العجاف الأولى، فكانوا أبناء لتلك البلاد المعطاء التي منحتهم (ممثلة بفخامة الموحد عبدا لعزيز آل سعود) الثقة الكاملة والمطلقة نظراً لما ذيع عنهم من حسن المقال وحفظ الأمانة والإخلاص والشرف.

شخصيات حضرمية بارزة على مدار التاريخ

الحضارم قوم قلة من العرب كقنطار ملح في صومعة كبيرة من صوامع الغلال، أعطوا مساهماتهم المتواضعة في الحياة الفكرية العربية، إبتداء بالشاعر إمرؤ القيس بن حجر الكِندي, والمقنع بن حجر الكِندي ، وأبو العلاء الحضرمي ، وعبد الرحمن الغافقي ومروراً بــأبي عبدالرحمن بن خلدون الحضرمي وعلي أحمد باكثير و عبدالله بلخير الذي ساهم في الثورة الثقافية في المملكة العربية السعودية في الزمن القريب والكثير الكثير من ألمع رجالات الإقتصاد أمثال الشيخ سالم بن محفوظ الذي بنى إحدى أهم روافد الاقتصاد السعودية وأحد أهم مراكز الصرافة بالمملكة التي مولت العديد من المشاريع الخاصة والعامة، وأحمد سعيد بقشان ومساهمته في الثورة العمرانية بشكل ملفت وخصوصا في الحجاز ومشايخ آل العمودي وآل بامعوضة الصيارفة الذين دفعوا رواتب الدولة في يوما ما، والكثير أيضا في المجالات العلمية مثل رجل الأعمال محمد أبوبكر باخشب الذي كان من أوائل من قاموا بتأسيس جامعة الملك عبدالعزيز بجدة على نفقتهم الخاصة في بداياتها، وكذلك سعادة البروفسورة الحايلة (أطال الله عمرها) دكتورة سهاد باحجري الكِندي وهي أستاذ علم الكيمياء الحيوية بجامعة الملك عبدالعزيز فقد كانت المُشاركة العربية الوحيدة في المؤتمر العالمي لأمراض القلب بين الخبراء الأجانب، والمهندس الأستاذ معتوق باحجري الكِندي مدير عام المعمل الكيمائي السعودي بجدة رحمه الله وحتى في مجال الرياضة اللاعب السابق في نادي الإتحاد السعودي القائد شاكر باحجري الكِندي رحمه الله ، وبلنسبة للمجالات الإنشائية التعميرية نجد الشيخ محمد بن لادن الذي أشرف على أعمال أطهر ثلاثة مساجد عمل فيهم لرضى الله غير مبالي بالأرباح والأموال، فدفع ثمن لهذه الأعمال صحته وراحته وحياته أخيرا، والعديد غيرهم ممن قدموا للمجتمعات التي عاشوا فيها خدمات جليلة نالوا عليها أجرهم ولكن لم يكن غيرهم ليتجرأ على القيام بتلك الأعمال (مثل طريق الهدا) التي صعُبَ على الملك فيصل رحمة الله إيجاد شركة مقاولات سعودية أو عربية تقوم بذلك العمل الذي ذهبت روح الشيخ سالم محمد بن لادن أبانه في حادث طائرة فرحمه الله كم من الكيلومترات تختصر اليوم بفضل الله ثم حنكته الهندسية التي لم يكتسبها من علم بل من فطرة . ويتحدث الناس عن الكثير من الأسماء اللامعة في عالم الاقتصاد والتجارة والصناعة، وكيف أن هذه الأسماء بدأت من الصفر ثم أصبحت من أعظم بيوت التجارة علاوة على ما يتسِمون به من النزاهة والدقة في العمل والجلد والصبر والالتزام، ولذلك فقد كانوا هم اللبنة الأساسية في معظم المؤسسات المالية إدارة وتصريفا، فالعمل لديهم محترم و وقته ثمين والحقوق محفوظة والأمانة قائمة، ولا مجال للتلاعب بالزمن أو الأرقام. إن هذه أو تلك لا تنفي حقيقة هذا الإرتباط الوثيق بين أبناء الجزيرة هنا وأبناء الجزيرة الذين قدموا من حضرموت، إن الشعور المتبادل والملموس لدى أرقى الطبقات الإجتماعية في المملكة العربية السعودية والحضارم لسان حالهم يقول تجاه الآخر (هم منا ونحن منهم سواء كانوا مواطنين متساويين في الحقوق والواجبات، أو كانوا مقيمين ترعرعوا في رحاب هذا البلد الأمين)، فحضارم المملكة العربية السعودية نشأوا وترعرعوا فيها و لم يعرفوا إلا ثراها ولم يستنشقوا إلا هوائها ولم ينهلوا العلم إلا من مناهجها، بادلتهم الحب حبا، والعطاء عطاء، فالمملكة قيادة وشعبا أهل لتقديم ذالك و المزيد. إن تواجد الحضارم في أرض الحجاز معورف منذ القدم كما أشرنا فكانوا مِن مَن إستقبل فخامة الملك الموحد صاحب الجلالة عبد العزيز آل سعود رحمه الله، وما أن أعلن قيام المملكة العربية السعودية إلا وكان هؤلاء القوم الحضارم من أوائل الناس الذين وقفوا كتفا بكتف مع مؤسس هذه البلاد، فساهموا بكل قدراتهم، وأعطوا بكل إمكانياتهم، فكان أول من قدرهم و شعر بهم، ثم أشاد بهم الملك والأمير فكانوا سندا وعونا في زمن قل فيه العطاء، إن من شكك في ولاء الحضارم لذات الأرض التي منها وعليها قات واقتات، فقد جهل من هم الحضارم، وكيف بك تفهم من جهل بالقوم مقامه .

الهجرة الحضرمية

هاجر العرب قديما إلى العديد من الدول وقد سميت هذه الهجرات بالشتات العربي، وكان من أهم هذه الهجرات هجرة الحضارم إلى مجموعة عديدة من البلدان في آسيا وإفريقيا وحتى أجزاء من أوروبا، لقد كان أكبر تأثير يظهر للعيان في بعض دول آسيا ومنها ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة و بروناي، وقد إستطاع الحضارمة من تكوين الثروات في هذه البلاد بشكل سريع جدا، و أيضا وجدوا التقبل والترحيب من شعب الملايو فإستطاعوا أن يغزوا قلبوهم بتعاليم الإسلام السمحة.


اماكن تواجد الحضارمة

يتواجد الحضارمة في السعودية خاصة منطقة الحجاز منذ بداية القرن التاسع عشر ودول الخليج ،وايضا في دول جنوب شرق آسيا إندونيسيا، ماليزيا، سنغافورة، بروناي،الهند غالبيتهم اختلطوا مع السكان واصبحوا يحملون ملامحهم ولكن لا يزال بعضهم يتكلم العربية في تلك البلاد ويعتبرون انفسهم حضارمة عرب ويترواح اعدادهم بين 3 و 7 مليون نسمة. هجرة الحضارمة مفصلة في كتاب عولمة الحضارم ما بين الاستثمار والتوطين د.عبدالله بن مرعي بن محفوظ

دور الحضارم في التجارة الآسيوية

لقد إستطاع العرب بأن يلعبوا دورا مهما في التجارة منذ القرن الخامس عشر في منطقة جنوب شرق آسيا، وعندما تمكن السيد ستامفورد (Sir Stamford) من إكتشاف سنغافورة في عام 1819 للميلاد، قام بإجتذاب العرب إلى مدينته الجديدة. وبحلول عام 1824 للميلاد، كان هناك 15 مواطن عربي من أصل عدد سكان المدينة البالغ عددهم 10,683 مواطن، وقد كان لديه الشعور بأن الهجرة العربية سوف تتزايد بشكل سريع، وتحديدا كان مخططه بأن يجعل من سنغافورة منطقة عربية، وفي إعلان لجنة الإسكان لعام 1822 ميلادية، قد صرح قائلا " سوف يتم أخذ العرب بعين الإعتبار ومتطلباتهم، وأعتقد بأنه من الأفضل أن تكون مقر إقامتهم بجوار مقر سكن السلطان". وكما ذكرنا سابقا بأن أوائل العرب قد وصلوا إلى سنغافورة في عام 1819 للميلاد، وقد كان أو إثنين من التجار شديدوا الثراء، وكانوا من بالمبانج (Palembang) في سومطرة، وقد تزايدة أعدادهم بشكل تدريجي، وفي عام 1846 للميلاد، كان هناك خمسة عوائل من تجار العرب، ومنهم الجنيد وهي عائلة غنية ومؤثرة نشأت في سنغافورة، وكذالك أيضا عائلة الكاف و السقاف وغيرهم، أيضا قد تم تسمية العديد من الشوارع بأسماء العوائل العربية، إضافة إلى بعض المجالس البدية. لقد كان عائلة السقاف مشهورة بتجارة التوابل العربية، وقد أصبحوا بعد ذالك مع العوائل المؤثرة نتيجة الزواج الحاصل بينهم وبين إحدى العوائل السلطانية من سيليس (Celebes) وبذالك إكتسبوا العديد من الأملاك هناك، مثلهم مثل العوائل العربية الأخرى هناك، بالإضافة إلى (Perseverance Estate) حيث تنموا (lemon grass)، وهذه المنطقة تعتبر الآن قلب الجالية الإسلامية في سنغافورة، بالإضافة إلى كونهم تجار ناجحون ويمتلكون العديد من الأراضي، وأصبحت الأسرة تشارك في الشؤون المدنية وقد قام أفراد العائلة على حمل أعباء المكتب المدني بصورة متقطعة منذ عام (1870) للميلاد حتى الإستقلال. لقد وصلت عائلة الكاف في عام (1852) للميلاد، وقد عاشت جميع هذه العوائل في قصور الثراء الفاحش، لقد أصبح المنزل اللذي كان يقطنه عائلة الكاف مطعم للأكل وأصبح اسم هذا المطعم "قصر الكاف" (al-Kaff Mansion)، وكان المغزى من ذالك هو إبقاء اسم العائلة، مع أنه لايوجد بالحضارم في طريقة شكله المعماري.

شخصيات أجنبية لامعة

أنظر إلى

عرب سنغافورة