الرئيسيةبحث

معاهدة السلم الدائم في عام 1853

كانت الهدنة البحرية في عام 1843 التي استمرت عشر سنوات (1843 - 1853) ذات تأثير كبير في توطيد سيادة الأمن و النظام في مياه الخليج . و صار لبريطانيا مركز مهم في تلك المنطقة ، فازداد نفوذها إلى أن اصبحت تمثل في أوائل الخمسينات من القرن التاسع عشر الميلادي في نظر شيوخ الساحل المهادن القوة المسؤلة عن حماية نظام الهدنة و اللزمة بالدفاع عنهم ضد أي خطر يتعرض له أحدهم .

و قد أصدرت حكومة الشركة البريطانيا في بومباي تعليماتها إلى الكابتن كيمبال الذي خلف الكابتن هينل في منصب المقيم البريطاني في بوشهر ليقف على مدى رغبة شيوخ الساحل المهادن في تجديد الهدنة بعد انتهائها في 31 مايو عام 1853 على أسس دائمة أو لمدة محدودة ، فأرسل كيمبال إلى شيوخ في أواخر عام 1852 يطلب منهم تحديد موافقتهم ازاء ذلك الموضوع . فجاءته الردود متباينة بين موافق على تلبية رغبات المقيم البريطاني ، و بين من يطلب تأجيل البت في الأمر إلى أن يقوم المقيم بزيارته الدورية للساحل .و عندما اجتمع الكابتن كيمبال بالشيوخ في زيارته الدورية أبدوا رغبتهم في تجديد الهدنة البحرية على أسس دائمة . و فعلا تم توقيع معاهدة السلم الدائم في الرابع من مايو عام 1853 و تضمنت معاهدة السلم الدائم لعام 1853 على المقدمة و ثلاثة بنود . ففي المقدمة أكد الموقعون و هم :

الشيخ سلطان بن صقر القاسمي زعيم القواسم

الشيخ سعيد بن طحنون آل نهيان زعيم بني ياس

الشيخ سعيد بن بطي آل مكتوم زعيم دبي

الشيخ حميد الثاني بن راشد النعيمي زعيم عجمان

الشيخ عبدالله بن راشد المعلا زعيم أم القيوين

على فوائد التي تحققوا من جودها بفضل الهدنة البحرية و المساوئ التي تحدث في مواسم صيد اللؤلؤ عندما لم تكن ثمة هدنة .

أما عن البنود الثلاثة فهي كا لآتي :

و منذ ذلك التاريخ عرف الساحل العربي من الخليج باسم الساحل المتصالح أو الساحل الصلح البحري . و مما يستلفت النظر في تلك المعاهدة أن الحاكم البريطاني العام في الهند قد وقعها بنفسه على عكس الأمر بالنسبة لجميع الاتفاقيات السابقة التي كان يوقعها المقيم البريطاني في الخليج العربي و مقره بوشهر نيابة عن حكومته مما يعطي لهذه المعاهدة دلالات و مؤشرات مهمة يتضح منها مدى اصرار بريطانيا على فرض سيطرتها و نفوذها على الساحل المتصالح .

الهدنة البحرية
المرحلة الأولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة
الهدنة البحرية في عام 1835 الهدنة البحرية في عام 1843 معاهدة السلم الدائم في عام 1853 استقلال الإمارات العربية المتحدة عام 1971

وصلات خارجية

مراجع

شركة الهند الشرقية البريطانية و دورها في تاريخ الخليج العربي (1600 - 1858) للمؤلف د.علي عبدالله