الرئيسيةبحث

الهدنة البحرية في عام 1835

تضافرت ظروف مناسبة لتمهيد السبيل أمام المقيم البريطاني في بوشهر الكابتن لاهينل لاتخاد خطوة ايجابية نحو التخطيط لوضع حد للنزاعات و المشاحنات البحرية في الخليج . فقد سافر الشيخ شخبوط بن ذياب آل نهيان زعيم بني ياس إلى باسيدو في منتصف مايو عام 1835 لمقابلة الكابتن هينل كي يدفع التعويضات التي فرضها الأسطول البريطاني على بني ياس نتيجة لاستيلائهم على احدى سفن ذلك الأسطول في فترة المشاحنات البحرية . و صادف أن كان سلطان بن صقر القاسمي زعيم القواسم في ذلك الحين في ضيافة هينل . فوجد هينل في ذلك فرصة لايجاد تسوية مؤقتة بين القواسم و بني ياس .

و كان هينل يعتقد أن الصراع على مناطق الغوص من أهم أسباب الحروب بين القبائل العربية ، و من ثم فقد رأر أنه من واجب رئاسة الشركة البريطانية في بومباي فرض حمايتها على شيوخ المنطقة و اجبارهم على توقيع على معاهدة تتضمن عدم القتال في البحر . و نجح هيتل في اقناع زعيم القواسم و زعيم بني ياس على قبول تسوية بينهما يتعهد ان فيها بالكف عن الاشتباكات البحرية . ثم بعت هينل سفينته الحربية ألفنستون إلى كل من دبي و عجمان لاحضار عبيد بن سعيد آل مكتوم و الشيخ راشد بن حميد النعيمي إلى باسيدو للاضمام إلى هذه التسوية و في 21 مايو عام 1835 وقع شيوخ المنطقة أول اتفاقية للهدنة البحرية نصت على مايلي :

و شرعت المصادر البريطانية منذ التوقيع على تلك الاتفاقية تطلق اسم الساحل المهادن على المنطقة من رأس مسندم و حتى شبه جزيرة قطر بدلا من ساحل القراصنة .

الهدنة البحرية
المرحلة الأولى المرحلة الثانية المرحلة الثالثة المرحلة الرابعة
الهدنة البحرية في عام 1835 الهدنة البحرية في عام 1843 معاهدة السلم الدائم في عام 1853 استقلال الإمارات العربية المتحدة عام 1971

وصلات خارجية

مراجع

شركة الهند الشرقية البريطانية و دورها في تاريخ الخليج العربي (1600 - 1858) للمؤلف د.علي عبدالله