Loose | |||
---|---|---|---|
نيللي فرتادو | |||
ألبوم لووس |
|||
شركة الإنتاج Mosley Music/Geffen |
|||
تاريخ الإصدار 20 يونيو / 2006 |
|||
تاريخ التسجيل 2005 في كاليفورنيا |
|||
النوع الموسيقي بوب ، آر إن بي ، هيب-هوب |
|||
الملحنون نيللي فرتادو ، تمبالاند ، دانجا |
|||
المدة 63:42 |
|||
المراكز في السباقات | |||
ألبومات الفنان | |||
|
لووس (بالإنجليزية: Loose) هو الألبوم الموسيقي الثالث لمغنية البوب كندية المولد برتغالية الأصل نيللي فرتادو. تم إنتاج الألبوم بواسطة شركتي جيفن (Geffen) و موسلي ميوزك (Mosley Music) لصاحبها تمبالاند في تعاونها الأول مع هاتين الشركتين بعد إفلاس شركة دريم ووركس [1] صدر ألبوم لووس في معظم أنحاء العالم بتاريخ 20 يونيو 2006 [2] . يعد الألبوم واحد من أبرز أعمال 2006 و 2007 حيث بيع منه مع بداية أغسطس 2007 7 مليون نسخة حول العالم [3]و حصل على المركز الأول مرتين في قائمة United World Chart العالمية [4] [5]و حاز الألبوم على جوائز عديدة لدرجة أن نيللي حصلت على 5 جوائز في حفل واحد و هو حفل جونو أووردز [6] إضافة إلى حصولها أفضل مطربة في جوائز برتس البريطانية [7] و وورلد ميوزك أووردز [8] ، كما رشحت أغنيتها بروميسكيوس لجائزة غرامي [9]. سمي الألبوم "Loose" الذي يعني بالعربية "حرة" بشكل عفوي أثناء عملية تسجيل و إعداد الألبوم و يعتبر قرار تسمية الألبوم قراراً ذكياً فقد ساعد العنوان على انتشار الألبوم [10] . واجه "لووس" عدد من المشاكل منها أنه في 7 يونيو 2006 قبل طرح الألبوم تم اختيار كريس مارتن ليضيف صوته إلى أغنية أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) حيث غنى وصلات مع نيللي في الأغنية و لكن تم استبعاده بطلب منه و بإشعار من شركة EMI الموسيقية ، الأغنية لم تحذف من الألبوم بل لازالت موجودة بصوت نيللي فرتادو وحدها ، و لكن تم تسريب النسخة القديمة من الأغنية التي ظهر بها صوت كريس مارتن في شبكة الإنترنت ، يذكر أن كريس هو فنان بريطاني [11] . مشكلة أخرى واجهها الألبوم بخصوص الأغنيتين دو إت (Do It) و ويت فور يو (Wait For You) حيث تردد أن تمبالاند قام بسرقة الألحان من أغانٍ أخرى الأولى فنلندية و الثانية تركية [12] .
فهرس
|
غلاف ألبوم لووس صمم من قبل شركة قرافيلز المتحدة في تعاونهم الثاني مع فرتادو بعد ألبوم فولكلور [13] . الألبوم تم إعادة طرحه أكثر من مرة و على عدة نسخ ، الأولى كانت النسخة الأساسية و غلافها الأحمر ، ثم طرح نسخة خاصة بعدها في أسواق Wal-Mart و غلافها كان أزرقاً ، بعدها طرحت نسخة خاصة بجولة فرتادو الموسيقية حملت عنوان International Tour Edition باللون الأزرق أيضاً و هي عبارة عن قرصين يحتويان على الأغاني الأساسية ذاتها التي احتواها الألبوم الأول و لكن بوجود أغاني أخرى مباشرة من بعض حفلات نيللي فرتادو أو كما يقال بالمصطلح الإنجليزي Live . النسخة الأخيرة والرابعة كانت خاصة بصيف عام 2007 حملت عنوان لووس (النسخة الصيفية المحدودة) و التي حملت اللون الأصفر [14]. تعاونت فرتادو في ألبوم لووس مع ملحنين عدة كان على رأسهم الملحن الذي صنع نجوميتها Timbaland الذي لحن مع فرتادو معظم أغاني الألبوم إضافة إلى Danja الذي يعد الشريك الأول لـTimbaland في إنتاج و تلحين الموسيقى و Rick Nowels الذي لحن و كتب مع فرتادو أغنية إن غود'ز هاندز و Lester Mendez و Nisan Stewart وغيرهم [15]، الألبوم مزيج من ألوان موسيقية عدة ولا ينحصر على لون أو نوع موسيقي واحد كما في الألبومات السابقة فنجد أغنية Promiscuous (برومسكيوس) أغنية هيب-هوب [16] أما Maneater (مانإيتر) فهي أغنية بوب [17] و أغنية No Hay Igual (نو آي وال) فهي أغنية ريجيه-تون إسبانية تميل إلى اللون الراقص [18] و عندما ننتقل إلى أغنية أخرى Say It Right (سي إت رايت) فهي أغنية من نوع آر إن بي الذي اشتهر به جستن تيمبرلاك [19] ، و بالانتقال إلى أغنية Undercover و هي أغنية لم تصدر ضمن القائمة الرئيسية نجد أن نيللي عادت بها إلى اللون الأصلي الذي عرفت به في بدايتها الروك و من ناحية أخرى فرتادو جمعت ما بين الراقص و الحزين و الرومانسي مثل أغنية All Good Things (كل الأمور الجيدة) و (إن غود'ز هاندز) و بهذا تكون فرتادو قد أرضت معظم أذواق المستمعين . أغانٍ عدة كانت نيللي مقررة أن تصدرها في ألبوم لووس و لكنها تأجلت فبعضها بيع لمطربين آخرين و البعض الآخر تسرب إلى الإنترنت و البعض الآخر أصدر كـB side على سبيل المثال أغنية I Am التي كانت مدرجة ضمن القائمة الرسمية للألبوم و لكنها تسربت قبل إصداره و تم حذفها من القائمة ، أغنية أخرى هي ريمكس لأغنية Maneater (مانإيتر) بمشاركة الرابر Lil' Wayne هنالك أيضاً أغنية بعنوان Heaven Baby قام بتلحينها الملحن Scott Storch و باعها لاحقاً إلى المطربة الأمريكية الشابة Brooke Hogan ، و آخر أغنية هي Stars التي لم تصدرها فرتادو و لكنها قامت بغنائها بشكل مباشر في إحدى حفلاتها في جولتها الموسيقية المروجة للألبوم Get Loose و من المتوقع أن يتم إصدارها في الإنترنت بموقع ماي سبيس الخاص بفرتادو [20] ، على أية الحال فإن فرتادو في الأساس سجلت 40 أغنية دفعة واحدة من أجل لووس [21]. في ألبوم لووس أثير جدل كبير في الأوساط الفنية في يناير 2007 حول أغنية Do It والاستفهامات الكبيرة التي كبرت حتى انفجرت: هل تمبالاند سارق؟! [22] بدأت المشكلة عندما فضح أحد مستخدمي يو تيوب بتاريخ 12 يناير 2007 تمبالاند بأن وضع مقاطع صوتية مشابهة جداً للحن أغنية فرتادو Do It (دو إت) وذكر أن المقاطع هي من أغنية فنلندية عنوانها Acid Jazzed Evening و أنها فائزة بجائزة أكاديمية عام 2000 و بهذا أشيرت أصابع الإتهام إلى تمبالاند الذي دون اسمه كونه ملحن الأغنية [23][24]لم تنتهي المشكلة على ذلك فقط ، بل أن ملحن الأغنية الفنلندي الذي يدعى Janne Suni أخذ يصرّح للصحافة تصريحات قوية قائلاً بأن تمبالاند سوف يدفع الثمن و أنه لم يأخذ حقوق اللحن منه كما يدعي بل سرق اللحن مني [25].على أية حال ، المشكلة انتهت بعد أن رد تمبالاند قائلاً في لقاء معه شهر فبراير 2007 أي بعد قرابة الشهر من المشكلة : شي مضحك فعلاً إن هذا الملحن يشعرني وكأنني ذهبت إلى منزله و فتحت جهاز الكمبيوتر الخاص به لأسرق لحن أغنيته فعلاً لا أفهم مايحدث ![26] و بهذا أخذ براءته من هذا الاتهام و بعد كل هذه الشوشرة التي حدثت حيال الأغنية صورت فرتادو الأغنية و ضمتها إلى قائمة الأغاني المصورة من ألبوم لووس كما طرحت الأغنية على هيئة ريمكس مختلف عن توزيع الألبوم بمشاركة المطربة الزنجية الـRapper و التي ذاع صيتها في منتصف التسعينات ميسي إليوت [27]. فرتادو بدأت الترويج للألبوم في 16 فبراير 2007 من خلال بريطانيا و يمكن رؤية بعض الصور من حفلاتها مدعمة مع هذا القسم و سيتم الإشارة للجولة الموسيقية ببعض من التفصيل في الأسفل.
إن ألبوم لووس يعد نقلة نوعية في مسيرة نيللي فرتادو ليس على الصعيد الفني و الجماهيري فقط و إنما حتى في سباقات الأغاني فنجد أن حصة فرتادو ازدادت كثيراً بها و زاد حصولها على المركز الأول على عكس الألبومات السابقة ، كما أن المبيعات في تزايد مستمر ففي أنحاء العالم حصل ألبوم لووس على مايقارب من 7 مليون نسخة حتى الآن و مايزال يحقق نجاحاً جيداً على الرغم من مرور وقت طويل من إصداره [28] . في كندا التي تعد نيللي فرتادو أحد مواطنيها بيع من ألبوم لووس 34,000 نسخة في الأسبوع الأول [29]لذلك بعد أن أطلت فرتادو في برنامج المواهب Canadian Idol الذي يعد النسخة الكندية من برنامج سوبر ستار حصل على المركز الأول هناك[30]. ثم حصل الألبوم مرتين متتاليتين على المركز الأول في يناير 2007 و بعدها بقي الألبوم أسابيع في مراكز متقدمة حتى خرج . في نهاية العام 2006 احتل الألبوم المركز الثالث كأفضل ألبوم تجاري و على المركز الأول كأعلى مبيعات ألبوم من قبل فنانة منفردة . في ذلك الحين حقق الألبوم 291,700 نسخة و قامت مؤسسة CRIA بتقييم الألبوم بـ3 جوائز بلاتينية في ديسمبر 2006. في مايو الماضي وصلت مبيعات الألبوم إلى ما يقارب نصف مليون نسخة . في أمريكا وصل المركز الأول في قائمة البيلبورد بعد أن وصلت مبيعاته إلى 219,000 ذلك الحين و البيلبورد تعد القائمة الرسمية في أمريكا Billboard 200 . حصل الألبوم على جائزة بلاتينية واحدة في أمريكا بواسطة مؤسسة RIAA (جمعية صناعة التسجيلات الأمريكية) [31]. الألبوم فارق المراكز العشرة الأولى في أغسطس 2006 في البيلبورد ، ثم عاد مرة أخرى إلى المراكز العشرة في مارس 2007 ،[32] وباع مايقارب من مليوني نسخة . أما في المملكة المتحدة حقق لووس 33,000 في الأسبوع الأول من طرحه و لكنه لم يستطيع الوصول إلى المركز الأول هناك و أعلى مركز حصل عليه الألبوم هو المركز الخامس و ذلك في بداية إطلاقه ، و لكن في الأسبوع الرابع و الثلاثين استطاع لووس تجاوز المركز الذي كان فيه بالسابق و الوصول إلى المركز الرابع كأعلى مركز[33]، حصل الألبوم على جائزتين بلاتينيتين بعد أن تجاوز 800 ألف نسخة في يوليو 2007 [34]. أما في أستراليا فقد حصل على جائزتين بلاتينيتين و هي ذات الجائزة التي حصل عليها في بريطانيا و حصل عليها في أستراليا بعد أن باع حوالي 140 ألف نسخة [35] و أعلى مركز وصل له الألبوم في أستراليا هو الرابع كما أنه ورد ذكره في المركز 44 بقائمة ARIA الأسترالية كواحد من أفضل الألبومات مبيعاً هناك[36] . في ألمانيا و أوروبا دخل الألبوم السباق و حصل على المركز الأول عدة مرات، و من الغريب أن الألبوم بقي في السباق الألماني 63 أسبوعاً في المراكز العشرة الأولى دون أن يتراجع مسجلاً بذلك رقم قياسي كأكثر الألبومات بقاءً في المراكز العشرة الأولى .[37][38][39] . على الصعيد العالمي حقق لووس تسجيلاً مهماً نهاية العام في موقع Media Traffic في المركز الثالث عشر كواحد من أكثر الألبومات مبيعاً بعدد 3.07 مليون ألبوم حول العالم في نهاية العام 2006 ثم تقدم إلى المركز الرابع بـ4 مليون نسخة و نصف في نهاية العام 2007، و Media Traffic أو United World Chart هي قائمة عالمية تسجل المبيعات في أكثر من 65 دولة [40]. بنهاية شهر مارس ، 2007 يكون الألبوم قد حصل على جوائز بلاتينية و ذهبية في أكثر من 25 دولة حول العالم [41].
لقد فتح ألبوم 'لووس' لنيللي فرتادو باب الجوائز و الترشيحات فانهالت عليها الجوائز حيث فازت 12 جائزة و ترشحت لـ26 أخرى ولكن لم تفز بهم. افتتحت فرتادو السنة بجائزة Teen Choice Awards حيث ترشحت لـ3 جوائز فازت بهم جميعاً ، الأولى عن فئة أفضل فنانة أما الثانية و الثالثة فقد فازت أغنية برومسكيوس جائزتي أفضل أغنية في الصيف و أفضل أغنية آر إن بي و هيب هوب. أكمل فرتادو مشوار الترشيحات بجائزة MTV Video Music Awards عن فئات أفضل فيديو بوب (نوع موسيقي) و أفضل فيديو لفنانة و أفضل فيديو راقص و كل ذلك لأغنية برومسكيوس و لكنها لم تفز بأي منها. كان لفرتادو النصيب في جوائز MTV Europe Music Awards حيث ترشحت لـ3 جوائز كونها أفضل فنانة و أفضل أغنية إضافة إلى أفضل ألبوم (لووس) و لكنه أيضاً لم يحالفها الحظ و مرة أخرى لم يحالفها الحظ عندما ترشحت لجائزة American Music Awards عن فئة فنانة الـروك/بوب المفضلة و لكنها لم تفز أيضاً و لكن فرتادو عوضت كل هذه الترشيحات التي لم تفز بها عندما فازت بجائزة World Music Awards التي تعد واحدة من أفضل الجوائز التي أثير الجدل حولها في العالم العربي ، فرتادو فازت بجائزة أفضل فنانة بوب/روك و ذلك عن ألبومها لووس و غنت أغنيتها الرومانسية أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) في حفل توزيع الجوائز و كانت آخر أغاني فرتادو ذلك العام. أكملت فرتادو مسيرة النجاح حيث فازت بجائزة Billboard Music Awards حيث فازت بجائزة أغنية برومسكيوس التي احتلت المركز الأول في أمريكا 6 أسابيع متتالية و ذلك حسب قائمة Billboard الرسمية و بهذا استحقت فرتادو الأغنية. ترشحت فرتادو بعدها لأربعة جوائز Groovevolt Music & Fashion Awards ولكنها لم تفز بأي منها فقد ترشحت عن فئات أغنية العام و أفضل فنانة بوب و أفضل دويتو للعام بالإضافة إلى جائزة أفضل أغنية لم يتم إصدارها و هي أغنية Afraid التي لم تصدر كأغنية منفردة. أكملت بعدها فرتادو مشوار الجوائز و الترشيحات حيث ترشحت لجائزتي NRJ فازت بأحدهما عن فئة الأكثر شهر عالمياً تلتها الجائزة الأرقى عالمياً غرامي حيث ترشحت أغنيتها برومسكيوس لأفضل تعاون بوب للعام و لكنها خسرتها لصالح أغنية توني بينيت و ستيفي وندر For Once in My Life . بعدها كان النجاح العظيم لفرتادو عندما فازت بجائزة BRIT Awards وهي أعظم الجوائز البريطانيا متغلبة على بيونسيه ، بينك ، كات باور و كرسيتينا أغليرا و ذلك كأفضل فنانة منفردة عالمية و بعدها أكملت هذا النجاح العظيم عندما فازت بخمسة جوائز دفعة واحدة كواحدة من أفضل انتصارات فرتادو منذ بدايتها الفنية و كانت الجوائز عن فئات : اختيار المعجبين للعام ، الأغنية المنفردة للعام (برومسكيوس ، ألبوم العام (لووس) ، فنانة العام و أخيراً ألبوم البوب للعام كما أن فرتادو كانت مستضيفة ذلك الحفل و غنت باقة من أغانيها التي طرحتها من ألبوم لووس على شكل ميدلي و هي : أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) ، سي إت رايت ، برومسكيوس و مانإيتر [42] جاء بعدها عدة إخفاقات لفرتادو حيث خسرت عدد من الجوائز مثل MTV Australia Video Music Awards 2007 ، MuchMusic Video Awards ، Teen Choice Award و الأخيرة كانت جائزة MTV لتوزيع الجوائز المتعلقة بالفيديو كليب و الغريب أن فرتادو خسرت الجائزة لصالح مطربة فرقة Black Eyed Peas في حين أن فرتادو أكثر استحقاقاً لهذه الجائزة ، المثير في الحفل الذي أقيم في لاس فيغاس بشهر سبتمبر 2007 أن فرتادو صبغت شعرها أشقراً في واحد من أول الطلات لها بهذا اللون الصارخ و الغريب حيث انتقدها البعض و أيدها البعض و شبهها البعض الآخر بالممثلة و المغنية صاحبة سلسلة فنادق هيلتون باريس هيلتون [43].
حال صدور لووس لم يترك النقاد فرتادو بحالها بل أخذوا يكتبون المقالات المادحة و الناقدة للألبوم سواء من الناحية السلبية أو الإيجابية. و إن كانت معظم التقييمات للألبوم جيدة فإنه تبقى بعض الأغاني التي شكلت عثرة في الألبوم. الصحافي ستيفان توماس من All Music الذي يعد أبرز المواقع لكتابة التقارير و الانتقادات كتب مقالاً جيداً يتحدث عن الألبوم و كان مما أتى في التقرير (بما معناه): إذا كانت فرتادو في عملها الأخير فولكلور 2003 قد اخترقت الفنون الشعبية و أثبتت جدارتها فإنها في عملها لووس قد غيرت مسارها الفني 180 درجة بذكاء و طموح. فرتادو دونت أخطاءها و خرجت بنتيجة جيدة إذ أن ألبومها متصدر 40 قائمة غنائية حول العالم. نيللي فرتادو في عملها الأخير زاد اهتمامها في جمهورها فهي منغمسة في نيل رضاهم. من الواضح أن فرتادو فكرت ملياً قبل إصدار الألبوم في تغيير النوع الموسيقي الذي صنعته في ألبوميها السابقين وا، نيللي! و فولكلور فألقت 3 سنوات وراء ظهرها بهذا العمل الجديد في محتواه، نيللي فرتادو في ألبومها بدت مختلفة كثيراً في عدة نقاط: الوصول للقمة ، الاهتمام بجانب الإثارة و الاستعداد للرقص على مدرج الرقص. فرتادو استعارت بعضاً من طلتها في هذا الألبوم من غوين ستيفاني و قليلاً من مغني الآر إن بي جستن تيمبرلاك. مسار فرتادو اليوم مستقيم وسليم و معظم الجمهور أصبح يشعر بالارتياح عند سماع موسيقاها. و تبدو جذور فرتادو البرتغالية محفورة بشكل واضح في الألبوم مع أنها تعاونت مع الملحن تمبالاند - الذي يعد واحد من أفضل منتجي الموسيقى في الغرب في الفترة الحالية - حيث يعد هذا التعاون الفني أفضل تعاون فني في تاريخ الموسيقى الحديثة. [44] في مجلة Rolling Stone و هي واحدة من أبرز المجلات الفنية قيمت الألبوم بـ3 نجوم من أصل 5 و كتب الصحافي روب شيفلد عن الألبوم قائلاً: بينما ميسي إليوت تطهو مع the Neptunes جاء تمبالاند ليثبت أنه يستطيع صناعة موسيقى بمثابة القنبلة مع فرتادو بأسلوب مشابه لغوين ستيفاني في ألبومها الناجح حب، ملاك، موسيقى، طفل ( وميسي إليوت هي مغنية راب اختفت في السنين الأخيرة أما the Neptunes فهو فريق تلحين و القصد أن فرتادو و تمبالاند تفوقا على ميسي إليوت و فريق التلحين الذي لحن لها أغانٍ في التسعينات ) أنهى روب المقالة قائلاً أنه بهذا المقال يمتدح الألبوم بحق. لم تكتفي المجلة بهذا المقال بل تركت المجال مفتوحاً للمستخدمين لإبداء آراءهم فجمعت المجلة 16 مقالاً بين إعجاب و غيره. كتب أحدهم قائلاً : نيللي فرتادو و تمبرلاند ( يبدو أنه خلط بين اسم تمبالاند و جستن تمبرلك فهما متقاربين بعض الشيء، الاسم الحقيقي هو تمبالاند و هنا الكاتب أخطأ ) كونا فريقاً عظيماً في الألبوم و الافتتاح بالأغنيتين الرائعتين "برومسكيوس" و "خوف" في قائمة الألبوم يظهر ذلك جلياً، النقطة المهمة في الألبوم هي بالتأكيد النسخة الجديدة من أغنية "مانإيتر" ( الاسم "مانإيتر" استعارته فرتادو من أغنية روك قديمة أصدرت في الثمانينات ) . الأغنية التي أعجبتني في الألبوم و التي أعتقد أنها جيدة للاستماع بالفعل هي "بحثت عنك" إضافة إلى أغنية أخرى بعنوان "خوف" فعلاً أغنية جميلة. حقيقةً نيللي فرتادو لديها قدرة هائلة على الغناء و لكنها لم تظهرها سابقاً. مستخدم آخر كتب مقالاً جيداً قائلاً : الألبوم حقاً جيد و أعتقد أن فرتادو تستطيع الانتقال بين أنواع موسيقية عديدة فقد غيرت اللعبة في الألبوم بشكل واضح كما أنني مندهش مدى التغيير الواضح بين كل ألبوم و الآخر فألبوماتها الثلاثة "وا، نيللي!" ، "فولكلور و أخيراً "لوس" مختلفة عن بعضها. إن الناس يقارنون فرتادو بنفسها و يدعون أنها لا تغير في موسيقاها فتستمع فرتادو لحديثهم و تطبقه. أنا آسف لما سأقول و لكن هل نحن نبحث عن الفتاة الرتيبة التي تفعل مايمليه عليها الناس هكذا؟ أستطيع ذكر مليون أميرة بوب تفعل ذلك. ثم أخذ يذكر بعض أغاني الألبوم واصفاً إياها إما أنها جميلة أو جيدة أو عظيمة [45]. في مجلة أخرى مهمة هي Slant واحدة أخرى من أبرز مجلات التي قيمت الألبوم بـ3 نجمات و نصف من أصل 5 افتتح الكاتب جوزيف كييف مقالته حول الألبوم مقالته مادحاً ألبوم فرتادو السابق فولكلور و خاصة الأغنية الافتتاحية بعنوان "One-Trick Pony" متحدثاً عن سبب فشل ذلك الألبوم قائلاً أن أغنية بيونسيه "Crazy In Love" كانت عثرة أمام فرتادو صيف عام 2004 تعيقها من ترويج الألبوم. الاسم الأكثر ظهوراً و الذي يعود له الفضل في الألبوم هو تمبالاند الذي على مايبدو استرد أهميته و تألقه من جديد في هذا الألبوم كما أن كلمات الأغاني التي كتبتها فرتادو زادت الألحان تألقاً و أعطتها قوة. ثم أخذ يتحدث عن نمط بعض الأغاني في الألبوم ومما يلفت النظر في المقال الجزء الذي يتحدث عن أغنية إن غود'ز هاندز و أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) حيث أثنى على فرتادو اختيارها هذا النمط الجديد بالنسبة لها حيث أنه مختلف عن بقية ألبوماتها وا، نيللي! و فولكلور [46] .
الرقم | الناقد | التقدير | الموقع |
---|---|---|---|
1 | All Music Guide | هنا | |
2 | Rolling Stone | هنا | |
3 | Dot Music | هنا | |
4 | The Guardian | هنا |
Loose Limited Summer Edition هو نسخة خاصة من ألبوم لووس تم إصدار هذه النسخة في يوليو 2007. تردد في نهاية عام 2006 في الأوساط الفنية أن نيللي فرتادو كانت في المرحلة النهائية من تسجيل ألبوم تردد أن اسمه كونوزكيم و أنه يعد الألبوم الإسباني الأول لفرتادو[47] حيث انتقدت انتقادات لاذعة من قبل الصحافة حول هذا القرار بسب اتهامها بتقليد جنيفر لوبيز التي سبقتها و طرحت ألبوم إسباني كامل بعنوان Como Ama una Mujer طرح في 2007 [47] و لكن يبدو أن هذا المشروع تأجل أو أنه تحول إلى مشروع آخر مغاير جداً عن هذه الفكرة حيث أن نيللي قررت إصدار نسخة جديد خاصة من الألبوم السابق لووس أطلقت عليها اسم Loose Limited Summer Edition حيث قامت بترجمة أغاني ناجحة لها من ألبوماتها السابقة هي أحاول و أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) و إن غود'ز هاندز و بحثت عنك إلى اللغة الإسبانية. يذكر أن الشركة ذاتها التي أنتجت ألبومها لووس (جيفان/موسلي) . في الخامس و العشرين من إبريل 2007 تسربت الأغنية الإسبانية الأولى من الألبوم أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) التي تعد من أكثر الأغاني رواجاً من ألبوم لووس و لذلك قررت نيللي ترجمتها إلى الإسبانية دون غيرها من الأغاني[48]. لم تكتفي فرتادو فقط بالألبوم الصيفي إنما قامت بطرح DVD يحتوي على بعض الأغاني المصورة لفرتادو لذلك أطلق عليه البعض Mini DVD حيث توقعوا أن يحتوي هذا الـDVD على جميع الأغاني المصورة لنيللي و لكنه في الحقيقة لا يحتوي سوى على أغاني مصورة قليلة [49]. النسخة أصدرت في ألمانيا فقط و لم تصدر في دول أخرى[50]
# | الأغنية | المدة |
---|---|---|
1. | Te Busqué Spanish version | 3:38 |
2. | Lo Bueno Siempre Tiene Un Final | 4:28 |
3. | En Las Manos de Dios | 4:54 |
4. | Dar | 4:39 |
هذه قائمة الأغاني المصورة في قرص الـDVD .
# | الأغنية | المدة |
---|---|---|
1. | In God's Hands | 4:11 |
2. | Maneater | 5:08 |
3. | All Good Things (Come to an End) | 3:48 |
4. | Promiscuous | 4:02 |
5. | Say It Right | 4:03 |
تعاونت فرتادو في عملها الثالث مع العديد من الملحنين و الكتاب الذين لم يسبق لها التعامل معهم خاصة بعد التقائها بالملحن و المغني و المنتج تمبالاند الذي أسس شركة إنتاج بأكملها و كرسها لإنتاج هذا الألبوم (Mosley Music Group). اقتصر تعامل نيللي فرتادو في أعمالها الأول و الثاني ( وا، نيللي! و فولكلور ) على قلة من الملحنين و الكتاب أبرزهم Track & Field ، Jon Levine ، Lil' Jaz و Jacques Morelenbaum . لم تتعاون فرتادو مع أي منهم في لووس و ربما يكون السبب في النجاح السريع و الهائل للألبوم عامي 2006 و 2007[51]. قامت فرتادو بتسجيل أغاني الألبوم في استديوهات عدة في الولايات المتحدة الأمريكية و كندا مسقط رأسها و بذلك فإنها لم تقتصر على استديو واحد و من أهم الاستديوهات التي تم تسجيل الألبوم بها: The Hit Factory و Cubejam في ميامي ، The Chill Building في سانتا مونيكا، كاليفورنيا ، Henson Studios و Capitol Studios في هوليوود، كاليفورنيا و أخيراً The Orange Lounge في تورنتو كندا و قد قام كل من الملحنين تمبالاند و شريكه بالتلحين دانجا بتلحين 10 أغان من أصل 11 أغنية ، و ملحن آخر ظهر بالألبوم لأول مرة هو Lester Mendez الملحن ذاته الذي لحّن أغنية الـHit الشهيرة La Tortura للكولمبية شاكيرا التي غنتها بمشاركة الإسباني أليخاندرو سانز الأغنية التي لحنها هذا الملحن لفرتادو هي بحثت عنك التي غنتها باللغنيتن الإسبانية و الإنجليزية و شاركها بها المطرب اللاتيني Juanes بعد نجاحه الجيد مع فرتادو في ديو أغنية Fotografía من ألبومه الحاصل على جائزة غرامي اللاتينية Un Día Normal . هذه قائمة بمنفذي عمل لووس من ملحنين و كتّاب:[52]
الملحنين
|
الشعراء
|
دخل ألبوم لووس أو حرة في عدة سباقات عالمية و حصل مراكز متقدمة في معظمها و حققت نجاح هائل بحصوله على المركز الأول في الولايات المتحدة الأمريكية بعد أسبوع من دخوله السباق ليكون أول ألبومات فرتادو التي تحصل على المركز الأول في أكبر الدول في الوقت الراهن .
|
طرح من ألبوم لووس 9 أغاني منفردة منها 3 أغنيات لاتينية حيث صورت جميع هذه الأغاني ماعدا واحدة بعنوان بحثت عنك أو Te Busqué وهي أغنية إسبانية بمشاركة مطرب لاتيني اسمه Juanes و هو تعاون آخر بعد الأغنية الحاصلة على غرامي Fotografía . تفوق ألبوم لووس على جميع الألبومات السابقة في عدد الأغاني المنفردة ففي ألبوم وا، نيللي! لم تطرح سوى 6 أغان أما في ألبومها الثاني بعنوان فولكلور فقد طرحت 5 فقط و يرجع هذا بسبب إنشغالها بولادة ابنتها Nevis نيفيس . أصدر من الألبوم سلسلة من أفضل الأغاني التي طرحتها نيللي فرتادو في مسيرتها الفنية على الإطلاق و ذلك بظل غياب فناني بوب كثر اختفوا عن الساحة كبريتني سبيرز و كرستينا أغليرا التي طرحت ألبوماً دون المستوى مما سهل على نيللي اقتحام الساحة الفنية بسهولة بألبوم لووس الذي كان تجديد كلي عليها بعد تعاونها مع تمبالاند الملحن الموسيقي الذي ذاع صيته في الفترة الأخيرة . الأغاني المنفردة التي طرحتها فرتادو و التي سوف يلقى عليها الضوء أدناه هي بالترتيب: نو آي وال ( أغنية باللغة الإسبانية ) ، برومسكيوس ( الأغنية الأكثر نجاحاً في الولايات المتحدة الأمريكية ) ، مانإيتر ( أول أغنية على المركز الأول في المملكة المتحدة ) ، بحثت عنك ( أغنية خليط ما بين الإسبانية و الإنجليزية ) ، سي إت رايت ( الأغنية الأكثر نجاحاً على الإطلاق من الألبوم على مستوى العالم عام 2007 حسب إحصائيات Media Traffic ) ، أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) ( أغنية إنجليزية تم ترجمتها إلى الإسبانية ) ، إن غود'ز هاندز ( الكليب من إخراج نجل المطرب الشهير عضو فرقة البيتلز بوب ديلان ) ، دو إت ( تردد أن لحن الأغنية مسروق من أغنية فنلندية ) و أخيراً تردد أنه سيتم طرح النسخة الإسبانية من أغنية إن غود'ز هاندز .
No Hay Igual اسم الأغنية بالإسبانية الذي يعني نو آي وال . هي أول أغنية منفردة من لووس من كلمات نيللي فرتادو بنفسها و ساعدها على الكتابة تمبالاند و دانجا و نيسان ستورت و من ألحان تمبالاند و دانجا و نيسان. طرحت الأغنية كثاني أغنية منفردة في أمريكا اللاتينية و أصدرت في الأسواق الرقمية الأمريكية بتاريخ 18 أبريل 2006 نو آي وال تعتبر أول أغاني ألبوم لووس استخداماً في النايت كلوب. الفيديوكليب الخاص بالأغنية المنفردة تم تصوير بتاريخ 26 يونيو عام 2006 في بورتو ريكو التابعة للولايات المتحدة الأمريكية . شارك فرتادو في الفيديو كليب المغني البورتوريكي René Pérez الذي يعرف باسم Residente و هو أحد أعضاء فرقة Calle 13 . Pérez قال أن هذا الديو مع مطربة مثل نيللي فرتادو أعطاهما الفرصة ليقتحما عالم النجاح في دول الاتحاد الأوربي و هو الهدف الذي يسعيان له خاصة أن فرتادو من عائلة برتغالية .[68] الفيديو كليب تم إخراجه بواسطة المخرجين إسرائل ليوغو و قابرييل كوس اللذان أخرجا أيضاً أغنية أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) في ثاني تجربة مع فرتادو .أما الصور الفوتوغرافية فالتقطت بواسطة سونل فالزكز و من إنتاج ماريا إستادس .[69] الأغنية لم تحقق نجاحاً جيداً من ناحية السباقات و المبيعات حيث أن أعلى مركز وصلته هو السابع في سباق الأغاني المنفردة الخاص بالتشيلي [70] أما في كولمبيا فقد حصلت على المركز 23 [71] و الغريب أنها دخلت السباق الياباني بالمركز 68 من أصل 100 أغنية في طوكيو [72] في الغلاف الخاص بالأغنية المنفردة تم الاستعانة بأحد الصور الترويجية للألبوم لووس و كتب عليه باللون الأبيض العبارة Produced by Timbaland و التي تعني "من ألحان تمبالاند" لاثبات وجوده، على أية حال تبدو فرتادو في الغلاف مرتدية ملابس سوداء وخلفها خلفية استديو.
أغنية برومسكيوس هي أغنية راب يختلط به بوب و هي ديو مع الزنجي رفيق فرتادو في ألبومها لووس تمبالاند. تم طرح الأغنية في منتصف عام 2006 وذلك بعد أن تسربت في بداية العام رشحت الأغنية لجائزة Grammy عن فئة أفضل صوت و ديو بوب و فازت بجائزة Juno عن فئة أغنية العام . كتبت مجلة Rolling Stone تقرير جيد حول الأغنية حيث كتب الصحافي Rob Sheffield مقالاً ممتدحاً الأغنية باعتبارها أهم أغاني ألبوم لووس. الأغنية المصورة عرضت لأول مرة في كندا من خلال برنامج MuchOnDemand الذي تعرضه المحطة الكندية الموسيقية المعروفة MuchMusic التي تم بثها كنسخة عربية في الشرق الأوسط. الأغنية كانت أول ما كتبت فرتادو بمشاركة الرفيق الأساسي في عملها لووس تمبالاند و Attitude و تتناول الكلمات مسائل جنسية بين نيللي و تمبالاند . تم تصوير الكليب تحت إشراف المخرج الزنجي Little X نهاية عام 2005 و تسرب 30 ثانية منه إلى الإنترنت وتعتبر هذه الأغنية المصورة هي أول تعامل بين نيللي و المخرج ليتيل إكس . عندما عرضت الأغنية لأول مرة في قناة MuchMusic تم بث لقاء مع فرتادو حيث تكلمت عن ألبومها و عن الأغنية . أما في قناة MTV فقد عرضت الكليب بتاريخ 3 مايو 2006. في الولايات المتحدة الأمريكية الأغنية دخلت سباق البيلبورد بترتيب 64 كأعلى مركز ذلك الأسبوع واستمرت في التقدم حتى أصبحت أول أغنية تحصل المركز الأول لفرتادو في أمريكا لمدة 6 أسابيع متتالية ابتداءً من تاريخ 8 يوليو 2006. و تجدر الإشارة إلى تفاصيل غلاف الأغنية المنفردة حيث تظهر فرتادو بطلة بسيطة بملابس زرقاء اللون و تبدو مبتلة كما كتب بخط أزرق على طريقة التقنية ثلاثية الأبعاد اسم الأغنية إضافة إلى العبارة "Featuring Timbaland" التي تعني بالعربية بمشاركة تمبالاند، كتبت باللون الأبيض [73].
أغنية مانإيتر عبارة عن أغنية بوب من كلمات نيللي فرتادو و تمبالاند و جيم بينز و دانجا و تم تلحينها بواسطة تمبالاند و دانجا مشتقين الأغنية من أغانٍ قديمة تم طرحها في الثمانينات كـEurythmics و فرقة Hall & Oates فكلاهما لديهما أغنية بعنوان مانإيتر أو بالإنجليزية Maneater. تم طرح الأغنية كأول أغنية منفردة من ألبوم لووس في دول معينة (آسيا ، أوروبا و أمريكا اللاتينية) في شهر مايو 2006 أغنية مانإيتر أصبحت واحدة من أفضل أغاني فرتادو محتلة بذلك المراكز الأولى في دول كثيرة مهمة على رأسها بولندا و المملكة المتحدة إضافة إلى البرتغال و جنوب أفريقيا و حصلت على مراكز متقدمة في الـ10 الأوائل في دول عديدة من دول الاتحاد الأوربي .الأغنية تم إصدارها كثاني أغنية منفردة في أستراليا التي حصلت بها على المركز الثالث و في أمريكا الشمالية التي حصلت بها على مراكز متقدمة في سباقات الـClub ولكن لم تكن أغنية تجارية هناك كسابقتها برومسكيوس التي كان لها نجاح جيد في الولايات المتحدة الأمريكية . أغنية مانإيتر كانت أول الأغاني التي سجلتها فرتادو مع تمبالاند في استديو Hit Factory Criteria الواقع في ميامي،كاليفورنيا حيث أعجبت نيللي بالطاقة الفنية لدى تمبالاند إيذاناً بإكمال عمل جيد في ألبومها لووس .الأغنية تم ترشيحها لأكثر من جائزة عام 2006 مثل MTV Europe Music Award عن فئة أفضل أغنية و NRJ Award عن أفضل أغنية عالمية.[74][75] في غلاف الألبوم تم الاستعانة بأحد الصور الترويجية للووس، حيث تبدو فرتادو بملابس بيضاء و نظرات غريبة مادةً يديها لشيء ما و قد كتب اسم نيللي فرتادو بالخط ذاته الذي تستخدمه في معظم ألبوماتها.
Say It Right (بالعربية قلها بحق) أغنية بوب/آر إن بي أصدرت كواحدة من الأغاني المنفردة المرافقة للألبوم طرحت في الراديو الأمريكي بتاريخ31 أكتوبر 2006 [76]و تعد الأغنية المنفردة الثالثة لفرتادو من الألبوم الثالث في أمريكا الشمالية و أستراليا بعد برومسكيوس و مانإيتر ، سي إت رايت هي أكثر الأغاني نجاحاً لنيللي فرتادو في الشرق الأوسط و أكبر برهان على ذلك أنها عرضت دون غيرها في قنوات عربية كثيرة على رأسها ميلودي و نغم التابعة لفضائية LBC اللبنانية [77]. بداية صنع الأغنية كان في تمام الساعة الرابعة صباحاً في الوقت الذي كان فيه نيللي و تمبالاند يستمعان إلى فرقة يو تو الإيرلندية التي تعتبر واحدة من الفرق المفضلة لدى نيللي فرتادو و بذلك ألهمتهم فرقة U2 على كتابة سي إت رايت. الأغنية من أشعار نيللي فرتادو بمساعدة الملحن تمبالاند و دانجا اللذان ساعدا فرتادو في كتابة الأغنية. في فبراير 2007 حصلت الأغنية المركز الأول في أمريكا بقائمتها الرسمية بيلبورد لتكون سي إت رايت بذلك ثاني أغنية تحتل هذا المركز في أمريكا بعد أغنية برومسكيوس التي حصلت على هذا المركز 6 أسابيع متتالية. الأغنية صدرت كرابع اغنية منفردة في أوروبا و آسيا فمن المعروف أن ترتيب طرح الأغاني المنفردة يختلف بين الدول . الأغنية طرحت في المملكة المتحدة متأخرة نوعاً ما بتاريخ 5 مارس 2007 وذلك للتحميل فقط و ليس للبيع كقرص موسيقي . كتبت فرتادو الأغنية في الاستديو مثل بقية أغاني ألبوم لووس و تحدت طاقم العمل في أنها سوف تكتب أغنية عظيمة. الغلاف تم اشتقاقه من أحد طلات الأغنية المصورة لسي إت رايت و تظهر فرتادو بطلة هادئة و شعر مرول كما كتب اسم الأغنية مزخرفاً حول العنوان [78].
أول أغنية حزينة تصدر كأغنية منفردة من الألبوم . اسمها بالإنجليزية In God's Hands أي بالعربية "إن غود'ز هاندز" كتبتها و لحنتها مع الشاعر و الملحن Rick Nowels بسبب ما حصل لها مع حبيبها السابق جاسبر قاهوينا [79] قالت فرتادو بخصوص الأغنية أنها سلكت الطريق الصحيح في موجة البوب الحزين [80]. طرح من الأغنية المنفردة أكثر من نسخة أولها نسخة الألبوم و مدتها 4:12 أما النسخة الخاصة بالراديو فهي قصيرة نوعاً ما (3:58) الأغنية طرحت في ألبوم لووس (النسخة الصيفية المحدودة) بنسخة إسبانية بعنوان En las Manos de Dios حيث أن الأغنية الأصلية باللغة الإنجليزية [81] . طرحت فرتادو الأغنية المصورة الخاصة بأغنية "إن غود'ز هاندز" قبل طرح الألبوم الخاص بالأغنية المنفردة بحوالي شهرين حيث طرح الكليب في شهر يونيو 2007 أي بعد غياب حوالي 6 شهور بعد أغنية سي إت رايت و أول غود ثينغز (كوم تو أن إند) حيث تم طرحهما في نهاية العام 2006 [82] التسويق للأغنية كان بطيء جداً حيث أنها في الشهر الأول من طرحها لم تقيم في أي دولة سوى كرواتيا ، لاتفيا ، بولندا ، لتوانيا ، إستونيا و لبنان و من الملاحظ أنها دول عادية ليست تجارية كـأمريكا أو بريطانيا [83]. قامت نيللي فرتادو في التاسع من مايو 2006 بتصوير الأغنية تحت إدارة المخرج الأمريكي جيسس ديلان نجل مغني الروك الأمريكي بوب ديلان [84] . التصوير تم في مدينة لوس أنجلوس إحدى مدن ولاية كاليفورنيا و استغرق التصوير ساعات قليلة بين الخامسة و السابعة صباحاً و في طقس بارد [85][86]. في غلاف الأغنية تم الاستعانة بأحد الصور الحديثة بشعر مجعد و لون بيج، كما تم حصر اسم فرتادو الاغنية محصور بين خطين مزخرفين.
أغنية "أول غود ثينغز (كوم تو أن إند)" أو بالإنجليزية All Good Things Come to an End أغنية تصنف على أنها بوب و هي من كلمات نيللي فرتادو بنفسها ، تمبالاند ، دانجا و كريس مارتن و لحنت بواسطة تمبالاند و دانجا [87] و أصدرت كثالث أغنية منفردة من ألبوم لووس في الاتحاد الأوروبي بشهر نوفمبر 2006 أما في الولايات المتحدة الأمريكية فأصدرت كرابع أغنية منفردة [88] أغنية كل الأمور الجيدة تنتهي قررت فرتادو أداءها في وقت متأخر قرب نهاية تسجيل الألبوم ذلك أنه في عام 2005 وتحديداً في مناسبة MTV Video Music Awards و التي أجريت في مدينة ميامي في ولاية فلوريدا في شهر أغسطس حيث التقت هناك بصديقها القديم "كريس مارتن" الذي كان يغني في السابق مع فرقة "كولدبلاي" حيث أخبرت فرتادو مارتن أنها تعمل في ألبوم جديد مع الملحن تمبالاند فأجاب مارتن أنه أحب أعمال تمبالاند و استأذن إن كان قادر على زيارة الاستديو مع فرتادو . تمبالاند استمع إلى ألبوم X&Y الذي أصدر في 2005 و هو ألبوم خاص بمارتن و فرقته . أعجب تمبالاند بعمل كريس مارتن في الألبوم و بهذا أذن له بالعمل في الألبوم في الأسبوع الذي تلى هذا الحدث . قبلت فرتادو هذا الحدث و دعت مارتن للمجيء إلى استديو The Hit Factory في الليلة التالية . [89][90] في الغلاف تم الاستعانة بصورة هادئة مناسبة لأجواء الأغنية.
أستراليا/نيوزيلنداأمريكا الشمالية/أوقيانوسيا
أوروبا/نيوزيلندا |
أمريكا اللاتينية
جنوب أفريقياالمكسيك
|
ألمانيا/هولندا
إسبانياالبرتغال
|
الرقم | الأغنية | الكاتب | المدة |
---|---|---|---|
1 | "Afraid" | فرتادو / أتيود / دانجا / تمبالاند | 3:35 |
2 | "Maneater" | فرتادو / أتيود / دانجا / تمبالاند | 4:18 |
3 | "Promiscuous" | فرتادو / أتيود / دانجا / تمبالاند | 4:02 |
4 | "Glow" | فرتادو / نيسان ستوارت / دانجا / تمبالاند | 4:02 |
5 | "Showtime" | فرتادو / دانجا | 4:04 |
6 | "No Hay Igual" | فرتادو / ستوارت / دانجا / تمبالاند | 3:35 |
7 | "Te Busqué" | فرتادو / جينوس / ليستر ميندز | 3:38 |
8 | "Say It Right" | فرتادو / دانجا / تمبالاند | 3:43 |
9 | "Do It" | فرتادو / ستوارت / تمبالاند | 3:41 |
10 | "In God's Hands" | فرتادو / ريك نولز | 4:12 |
11 | "Wait For You" | فرتادو / دانجا / تمبالاند | 5:11 |
12 | "All Good Things" | فرتادو / دانجا / كريس مارتن / تمبالاند | 5:11 |
الرقم | الأغنية | الدول | المدة |
---|---|---|---|
1 | "What I Wanted" | اليابان / فرنسا | 3:37 |
2 | "Let My Hair Down" | إيرلندا / اليابان / بريطانيا | 3:38 |
3 | "Somebody to Love" | جنوب أفريقيا / أستراليا / آسيا / أوروبا | 4:56 |
4 | "Undercover" | iTunes | 3:56 |
5 | "Runaway" | Target Stores | 4:14 |
6 | "Maneater remix" | البرتغال | 3:32 |
7 | "Te Busqué Spanish" | كندا / أمريكا / أمريكا اللاتينية | 3:38 |
ملاحظة : إن الأغاني المضافة هي عبارة عن أغاني إضافية تضاف إلى الألبوم في دول معينة بحيث يكون إلى كل دولة قائمة أغاني خاصة.
|
خلال الترويج للألبوم أدت فرتادو في كثير من الحفلات أغانيها التي صاغتها بنفسها مع محلنين آخرين. في أوروبا أدت نيللي حفلات عديدة على رأسها حفلتي Rock am Ring و Rock-im-Park في ألمانيا إضافة إلى حفل Pinkpop في نيوزيلندا الذي أقيم عند بداية إطلاق الألبوم في يونيو 2006 . انتقلت بعدها فرتادو إلى كندا حيث أدت حفلات في أوتاوا و في Calgary Stampede في شهر يوليو بالإضافة إلى حفلها في Ovation Music Festival بشهر سبتمبر و لم تكتفي فرتادو بأوروبا و كندا فقط إنما ذهبت إلى اليابان في شهر أغسطس 2006 بحفل اسمه Summer Sonic و غنت أيضاً في Teen Choice Awards . في نوفمبر أدت فرتادو على مسارح World Music Awards في لندن حيث حصلت على جائزة أفضل فنانة عن فئة الروك و البوب و American Music Awards في أمريكا إضافة إلى حدث رياضي مهم غنت به في الفترة ذاتها في كندا 94th Grey Cup . غنت فرتادو أيضاً في حفل جوائز NRJ في شهر يناير [91][92] . كل ماذكر حتى الآن مجرد مقتطفات من حفلات أقامتها فرتادو بشكل غير منظم أي أنه لا يندرج تحت نطاق ما يسمى Tours أو جولات موسيقية ، بدأت جولة فرتادو حول العالم لترويج الألبوم التي أسمتها Get Loose Tour في 16 فبراير ، 2007، كانت الجولة مقسمة إلى عدة مراحل إليكم جداول توضح الدول التي زارتها فرتادو مع المدينة و التاريخ ( جميع الحفلات أقيمت في العام 2007 ) [93] :
التاريخ | المدينة | الدولة |
---|---|---|
16 فبراير | مانشستر | بريطانيا |
17 فبراير | جلاسكو | بريطانيا |
18 فبراير | نوتنغهام | بريطانيا |
20 فبراير | برينغهام | بريطانيا |
21 فبراير | لندن | بريطانيا |
24 فبراير | باريس | فرنسا |
25 فبراير | دوسلدوف | ألمانيا |
26 فبراير | بروكسل | بلجيكا |
28 فبراير | ميلان | إيطاليا |
8 مارس | وينتثر | سويسرا |
5 مارس | شوتغارت | ألمانيا |
6 مارس | ميونخ | ألمانيا |
7 مارس | فينا | النمسا |
8 مارس | ليبزنق | ألمانيا |
10 مارس | فرانكفرت | ألمانيا |
11 مارس | هامبورغ | ألمانيا |
12 مارس | برلين | ألمانيا |
13 مارس | أمستردام | هولندا |
15 مارس | أمستردام | هولندا |
16 مارس | كوبراهنغن | الدنمارك |
17 مارس | ستوكهولم | السويد |
التاريخ | المدينة | الدولة |
---|---|---|
21 مارس | فكتوريا | كندا |
22 مارس | فاندوفر | كندا |
23 مارس | كلوانا | كندا |
25 مارس | جراندبراير | كندا |
26 مارس | إدمونتون | كندا |
27 مارس | كالقراي | كندا |
4 أبريل | تورنتو | كندا |
5 أبريل | مونتريال | كندا |
6 أبريل | أوتاوا | كندا |
التاريخ | الولاية | الدولة |
---|---|---|
30 مايو | هولويود | أمريكا |
31 مايو | أورلاندو | أمريكا |
1 يونيو | أطلانطا | أمريكا |
3 يونيو | بورتسموث | أمريكا |
4 يونيو | فيلادلفيا | أمريكا |
5 يونيو | بوستون | أمريكا |
7 يونيو | نيويورك | أمريكا |
8 يونيو | فيرفكس | أمريكا |
9 يونيو | كليفاند | أمريكا |
11 يونيو | ديتريوت | أمريكا |
12 يونيو | روسمنت | أمريكا |
13 يونيو | سينت بول | أمريكا |
15 يونيو | دينفر | أمريكا |
17 يونيو | جراند برير | أمريكا |
19 يونيو | فونيكس | أمريكا |
20 يونيو | لوس أنجلس | أمريكا |
21 يونيو | أوكلاند | أمريكا |
|
|
---|---|
ألبومات | وا، نيللي! (2000) • فولكلور (2003) • لووس (2006) ألبوم نيللي فرتادو الرابع (2008) |
أغاني | "بارتي جست بيغان (أغين)" • "أ'م لايك أ بيرد" • "تورن أوف ذا لايت" • "...أون ذا راديو" • "هي، مان!" • "باورلس (ساي وات يو ونت)" • "تراي" • "فورسا" • "اكسبلود" • "ذا غراس إز غرين" • "نو آي وال" • "برومسكيوس" • "مانإيتر" • "ت بسك" • "سي إت رايت" • "غيف إت تو مي" • "أول غود ثينغز (كوم تو أن إند)" •"إن غود'ز هاندز" • "دو إت" • "كراود كونترول" |
متنوع | "الجوائز و الترشيحات" • "مبيعات الألبومات" • "الأغاني المصورة" • "ديسكوجرافيا" |