الخيال العلمي (بالإنجليزية: Science Fiction)(تكتب اختصارا بالإنجليزية sci-fi أو sf) هو نوع من الفن الأدبي يعتمد على الخيال حيث يخلق المؤلف عالما خياليا أو كونا ذو طبيعة جديدة بالاستعانة بتقنيات أدبية متضمنة فرضيات أو استخدام لنظريات علمية فيزيائية أو بيولوجية او تكنولوجية أو حتى فلسفية . من الممكن ان يتخيل المؤلف نتائج هذه الظواهر أو النظريات محاولا اكتشاف ما ستؤول إليه الحياة و متطرقا لمواضيع فلسفية أحيانا . وقد تتناول موضوع القيم في عالم جديد مختلف . ما يميز أدب الخيال العلمي أنه يحاول أن يبقى متسقا مع النظريات العلمية والقوانين الطبيعية دون الاستعانة بقوى سحرية أو فوق طبيعية مما يجعله متمايزا عن الفانتازيا.
المؤلف الفرنسي جول فيرن (Jules Verne) فهو في مقدمة كتاب الخيال العلمي, ومن المعروف عنه أن معظم ما آتى به في رواياته قد تحقق لحد مذهل فيما بعد, وتكفي روايته المشهورة عشرون ألف فرسخ تحت الماء التي كتبها عام 1870م والتي تدور أحداثها حول غواصة تجول تحت الماء وما تواجهه من مخاطر, بالإضافة إلى إرفاق تفاصيل لشكل الغواصة ومواصفاتها, ووصف للصواريخ بعيدة المدى, والطائرات النفاثة أيضاً! وكانت تلك أموراً سابقة ً لأوانها, فلا وجود للغواصات أو الطائرات النفاثة آنذاك, ولا ننسى رواية جول فيرن من الأرض إلى القمر (From Earth to the Moon) والتي وصف فيها الهبوط على القمر وشكل المكان هناك وطريقة مشي الرواد وكيف تنطلق المركبة من الأرض عن طريق صاروخ يقذف بها, والطريقة التي يعود الفريق بها, وذلك بأن يهبطوا على البحر بالمظلات, وهو ما حدث بشكل مشابه جداً مع مركبة أبولو 11 وذلك بعد مرور قرن كامل على روايته.
يعتبر السيرهربرت جورج ويلز (H. G. Wells) من أشهر الكتاب الإنجليز في الخيال العلمي, كما يعتبره البعض المؤسس الحقيقي للخيال العلمي الحديث. ومن أشهر رواياته وأعظمها على الإطلاق هي آلة الزمن (The Time Machine) عام 1895م, تلاها الرجل الخفي (The Invisible Man) عام 1897م. وتأتي أيضاً ضمن مؤلفاته حرب العوالم (The War of the Worlds) عام 1898م،وآخرها كان أول رجال على القمر (The First Men on the Moon) عام 1901م.
أما الأديبة البريطانية الموهوبة ماري شيللي 1797-1851 فهى بحق تعد بجدارة أول رائدة لأدب الخيال العلمى عن طريق روايتها الأشهر فرانكنشتاين أو بروميثيوس الحديث (Frankenstein or Modern Prometheus) التى صدرت عام 1818. وتدور الرواية التى اقتبستها السينما عدة مرات حول الطبيب فيكتور فرانكنشتاين الذى يتعرف عليه مستكشف للمنطقة القطبية وهو يسعى للعثور على وحش تمكن من تصنيعه من جثث بشرية وعرضه لتيار كهربائى فدبت فيه الحياة. وقد ألفت مارى شيللى التى تزوجت من الشاعر البريطانى الرومانسى بيرسى شيللى رواية أخرى تنتمى لنفس هذا الجنس الأدبى وهى آخر الرجال (Last Man) التى صدرت في عام 1826. وتدور الرواية حول نجاة شخص واحد من وياء الطاعون الذى اجتاح العالم في عام 2097 بعد تحول النظام الملكى البريطانى إلى نظام جمهورى.
الكاتب ألكساي نيكولايفتش تولستوي 1883–1945م, كاتب روائي وقاص ومسرحي روسي, كتب في الخيال العلمي روايته بعنوان سطح المهندس جارين الزائد أو أشعة جارين المميتة سنة 1925م. ويذكر أن هذه الرواية تنبأت باختراع أشعة الليزر. انتخب عضواً في أكاديمية العلوم السوفييتية عام 1939م. وتوفي في موسكو في 23 شباط / فبراير عام 1945م. كما أن روسيا أنجبت مؤلفا فذا سباقا في هذا المجال هو يفجينى زمياتين 1884-1937 والذى تعد أفضل أعماله على الإطلاق رواية نحن (We). وتنتمى هذه الرواية إلى نوعية اليوتوبيا المضادة وهى تشى بالكثير من السخرية المريرة من الديكتاتورية الثورية وتأليه الرفيق الحاكم. وأدى نشر الرواية في خارج الاتحاد السوفييتى إلى حظر مؤلفاته وكتاباته داخله. وسمح له مغادرة البلاد في عام 1931 أثناء حكم الزعيم السوفييتى الراحل جوزيف ستالين. وانتقل وزجته للعيش في منفاه في باريس حيث توفى هناك بعد أعوام قليلة. ويدين كتاب بقامة جورج أوريل وألدوس هاكسلى بتأثير زمياتن عليهم.
كما لاينبغى إغفال الطبيب البولندى ستانسواف ليم 1921-2006 الذى ترجمت مؤلفاته إلى 41 لغة وبيع منها ما يزيد على 27 مليون نسخة. ألف في عام 1961 رائعته سولاريس (Solaris) التى حولت إلى فيلمين الأول سوفييتى في عام 1972 من إخراج أندريه تاركوفسكى والثانى أمريكى في عام 2002 من إخراج ستيفن سودربرج. وتنتمى الرواية، إن جاز التعبير، إلى الخيال العلمى الفلسفى. وتحمل الرواية تساؤلات كثيرة عن أثر الوحشة على عقل الإنسان وسلوكه وأثر الظاهرة الطبيعية على الإنسان وهل يستطيع الإنسان أن يواجه ذاته بمخاوفها وضعفها في ظل شعور جارف بالوحدة. وألف ليم في عام 1964 كتابا فريدا بعنوان (Summa Technologiae) في تحليل الآثار الفلسفية المترتبة على التقدم الاجتماعى والتكنولوجى والبيولوجى.
ومن أشهر كتاب الخيال العلمي في الغرب الأمريكيين إسحق أسيموف وراي برادبوري والبريطانى آرثر سي كلارك.
وأما في العالم العربي فنجد رائده الأول هو نهاد شريف ومن أشهر أعماله: قاهر الزمن, وسكان العالم الثاني, وأحزان السيد مكرر.وهناك مجموعة من الكتاب العرب الآخرين الذين أسهموا مساهمات فاعلة وقوية في هذا النوع من الأدب منهم :
للخيال العلمي حاليًّا 23 تصنيفًا، وهي على حسب طابع ونوع القصة نفسها إذ أن الجوانب العلمية التي تتناولها تختلف من قصة إلى أخرى وتختلف في افتراضاتها الذاتية نفسها ..وهذه التصنيفات هي :
هي أنواع القصص والأفلام عن الخيال العلمي والتي تناقش قضايا الغرباء المخلوقات الفضائية التي تغزونا ، أو تعيش وسطنا ، وهي أحيانًا تأخذ تيمة الرعب حين يسود الشك حول أفراد من البشر كونهم ليسوا بشريين .. من الأفلام التي تحمل مثل هذا الطابع يوم الإستقلال،زوجة رائد الفضاء،رجال في ثياب سود وغيرها الكثير ..
وهي التي تتناول قضايا (ماذا لو حدث أو لم يحدث ؟) ، أحيانًا تكون القصة في عوالم موازية لعالمنا أو بتغيير في التاريخ يحدث بفعل الزمن أو رؤى مختلفة ، حيث تكون هناك عوالم مثل : لم تنقرض الديناصورات .. ماذا لو انتصر نابليون .. ماذا لو لم يولد إديسون وماذا لو كان أباك أفضل من ذلك .. هناك تيمة شبيهة بهذه الأخيرة في ثلاثية العودة للمستقبل .
وهي القصص التي تتناول تيمة البحث عن حياة بديلة في كوكب آخر صالح للحياة سواءً كانت القصة معروضة من جهة الغزاة أو أصحاب الكوكب المفترض أنه بديل ، وأحيانًا يقابل الغزاة في الكوكب البديل مخلوقات غير عاقلة لكنها خطيرة .. و تدخل فيها :
منذ قديم الزمان ، والبشر يحلمون بالطيران ، لذلك تتكلم أغلب هذه القصص عن حلم البشر بالطيران سواءً كان في الماضي ، أو في المستقبل كقصص السيارات الطائرة وبذلات الطيران الذاتي ، أو حتى التهجين الوراثي عبر الهندسة الوراثية بين البشر والطيور لصنع جيش من الجنود القاهرين القادرين على الطيران .
القصص التي تتناول الإنتقال الآني أو تحول جزيئات الإنسان لإنتقالها من مكان لمكان في نفس اللحظة أو إلى زمن مختلف ، مثال ذلك :فيلم خط الزمن.
وهي القصص التي تدور حول العوالم الخيالية ذات القواعد الفيزيائية والجغرافية وحتى الكونية منها المختلفة تمامًا عن عالمنا ، ومن أشهر الأعمال التي تندرج تحت هذا التصنيف رواية سيد الخواتم للكاتب تولكين،وقد أنتج له فيلم له شعبية كبيرة وبإنتاجية عالية .
وهي القصص التي تدور حول تطور المدن في عصر الغد ودخول التقنيات الحديثة في حياة الناس ، كالـروبوط أو الإنسان الآلي ، ويناقش العديد من القضايا كـ: الجريمة في الغد ، تربية أبناء الغد ، حكومة الغد ، تمرد الآليين ، حقوق الآليين ، التمييز الطبقي في الغد وغيرها ومن الأفلام التي تندرج تحت هذا التصنيف : آي . روبوط ، إيه . آي . : الذكاء الإصطناعي .
وهو عالم تطور تقنيات الإختراق ، السيطرة على الحواسب المركزية ، السيطرة على الحكومة في المستقبل ، المخربون ، والثوار .. وأشهرها على الإطلاق ثلاثية ماتريكس .
وهي حلم الإنسان بالحياة في المدينة الفاضلة ، وأول مبدأها خيال أفلاطون ، وهو ما يمكن أن يسمى بالخيال العلمي الفلسفي ، ولكن تم تناولها في العديد من القصص والأفلام ، لإيجاد ثغرات في الحياة الفاضلة وتأكيد فكرة فلسفية مناقضة وهي : أن عبثية الحياة جزء من الإنسانية ، فلو كانت كاملة ما صار إنسانًا .. أحيانًا يمزج المؤلفون بين هذا النوع ونوع مدن الغد أو العوالم البديلة .
وهي الحياة قمة العبثة أو التخلف عكس نظرية المدينة الفاضلة ، ويتناولها الكتاب والمؤلفون بمختلف الصور في كواكب أخرى أو في زمن مبكر من الماضي السحيق ، أو أرض سكت عنها الزمن ويطرحون أسئلة فلسفيّة : هل يتطور الآخرون ؟ هل نحن بهذا التقدم الذي نحسبه فعلاً ؟ هل في الحياة البدائية ثمة فوائد ؟ .. يعتبر كوكب القرود أحد أقوى الأفلام التي ناقشت مثل هذه القضية .
وهي القصص التي تتناول قدرات الناس الفائقة وماخلف الإدراك والحواس عند البشر ، كقارئي الأفكار ، والمحركين عن بعد ، والعرافين ، والمستبصرين وغيرها من القدرات الفائقة للحس . منها : الحاسة السادسة - وإن كان أميل للرعب - لـبروس ويليس ، لاحقًا لـنيكولاس كيج .
وهو أكثر أنواع الخيال العلمي إرهاقًا للكتاب والمؤلفين ، وحتى القراء ، فهو خيال يكون في أساسه مبني على قواعد ونظريات علمية أساسية مع شرح طويل ومفصل لتفاصيل دقيقة في هذه القصص عن هذه الأشياء ، وغالبًا ما تكون عن المستقبل القريب ، ورائد هذا المجال هو جول فيرن صاحب من الأرض إلى القمر التي تحدث فيها بأرقام و معادلات دقيقة حول قذيفة من الأرض إلى القمر وعنطبيعة الحياة على القمر بصورة دقيقة وقريبة من الواقع ، كذلك كانت عشرون ألف فرسخ تحت سطح الماء التي تحدث فيها عن الأعماق وتنبأ فيها بالغواصة ، وقدم أرقامًا وحسابات دقيقة وقريبة من الأرقام الموجودة في الواقع .
وهي القصص التي تحكي عن حلم الإنسان بالخلود ، نبع الخلود ، تجميد الإنسان لتمديد الأعمار ، مكافحة الأمراض إيجاد روبوتات متنبئة تحذر من كل ما يمكن أن يسبب الموت للبشري ، لكنها جميعًا تتفق في نهايتها أنه حلم مستحيل وأن الخلود بالذكرى خير ألف مرة من الخلود بالجسد ..واختلاف المعالجة هو الذي يميز كل قصة عن غيرها ومن أمثلة هذا النوع : قصة جلجاميش من الأدب القديم، وفيلم السماء الفانيللية لـتوم كروز ، وقصة الثلوج الساخنة لـد.نبيل فاروق.
وهي القصص التي تدور حول الأرض التي غفل عنها الزمن بكل بساطة ، وقد تختلط هذه النوعية في حالات كثيرة مع نقيض اليوطوبيا أو مع ما بعد المحرقة ، لكن أقوى الأمثلة على هذه النوعية هي ثلاثية الحديقة الجوراسية.
تتحدث قصص هذه النوعية عن الإختفاء بكل أنواعه ، ابتداءً من قصة الرجل الخفي، وحتى اخفاء الجيوش والآلات والمركبات وغيرها من الأشياءوحتى اختفاء المدن والقرى كاملة ، لـمثلث برمودا علاقة حميمة مع هذه النوعية من القصص ..
وهو من أنواع الخيال العلمي الشائعة جدًا لدى الغرب ، وتتحدث أغلب قصصه وأفلامه عن تطور عملية التكاثر الصناعية واضمحلال التكاثر بالاتصال الجنسي الطبيعي ، أو استخدام بعض اللمحات الجنسية في القصص الخيالية ، أو الدخول في عوالم القصص الرومانسية التي تنشأ بين مخلوقات مختلفة العوالم أو الكواكب وكيف تنشأ بينها علاقات عاطفية وربما جنسية أيضًا .
معارك الفضاء ، المركبة الأم ، القتال بين إمبراطوريات الكون ، اتحاد المجرة ، وماشابه ذلك من أمور ، حيث يكون الدور الأساسي هنا للفضاء وما يجري فيه ، دون التركيز على حياة الناس أو المخلوقات الفضائية في كواكبهم ، وأشهر قصص هذه النوعية هي سلسلة حرب النجوم التي ما تزال تنتج كأفلام سينمائية .
وهو أحد أنواع الخيال العلمي الذي بدأ بصورته الأولى أمريكيًّا خالصًا ، وقد تم عرض أغلبها بطريقة القصص المصورة أو ستريبس قبل أن يتم تحويل أغلبها إلى أفلام كارتون أو لـأعمال سينمائية .. أشهرها : الرجل الخارق:سوبر مان ، الرجل الوطواط ، الرجل العنكبوت،سلاحف الننجا،رجل المعدات وغيرها.
منذ أن فتح ويلز هذا الباب بروايته الشهيرة آلة الزمن -رغم أنها لم تكن المحاولة الأولى لسبر أغوار هذا العالم إلا أنها الأولى من حيث نجاحها- ولم يكف الكتاب والمؤلفون الحديث عن الزمن والانتقال عبر الزمن بكل الوسائل والسبل التي تتفتق عنها أذهانهم ، لكن ربما تكون ثلاثية العودة إلى المستقبل هي الأقوى عندما طرحت الانتقال عبر الزمن بصورة مختلفة وبسيطة إلى حدٍّما لذهن المتلقي العادي . وهناك امثلة عديدة لا يمكن حصرها في هذه السانحة .
وهي كل القصص والروايات والأفلام التي تحكي قصص غوص الإنسان لأعماق البحار وسبر أغوارها ، سواءً كان ذلك في الماضي أو الحاضر أو المستقبل ، المهم أنهم يرون ما يرون لأول مرة ، سواءً كان ذلك في كوكب الأرض أو في كوكب آخر .. وليست عشرون ألف فرسخ تحت سطح الماء بآخرها .
وهي التي تتحدث عن نهاية الأرض ، سواءً بالحروب النووية ، أو قدوم عصر جليدي جديد ، أو فيروس ، أو وباء يقضي على الأرض ، وما يتأتى من نتائج حول نهاية الحياة ، وكيف سيعيش من تبقى ونجا من البشر .. تختلط هذه النوعية كثيرًا بـنقيض اليوطوبيا لأن حياة ما بعد نهاية الأرض تبدو كثيرًا كالحياة البدائية في عبثيتها وفوضاها وتأخرها التكنولوجي ، ويمكن تصنيفها إلى نوعين :
أقوى أمثلة هذا النوع : يوم ما بعد غد الإنجليزية:The day after Tomorrow .
وأقوى مثال على هذا النوع : أنا أسطورة I am legend لـويل سميث.
نادرًا ما تجمع قصة بين النوعين المذكورين آنفًا لكن خماسية الإحتلال وثلاثية رمز القوة من سلسلة ملف المستقبل لد.نبيل فاروق جمعت بين هذين النوعين ، إضافة إلى احتواءها على أجزاء تصنف تحت غرباء بيننا و أوبرات الفضاء .
وهي النوعية التي تحتوي أحداثها على قضايا الفشل البشري العلمي ، أو جنون العلماء حين يفقدون الأخلاق أو حين يتمكن منهم الشر ، وكلها عن كوارث قد تكون من نتاج اختراع جديد ، أو اكتشاف علاج ما ، أو تصنيع فيروس أو استنساخ كائن ما أو تعديل في الصفات الوراثية ، وربما مادة جديدة تم اكتشافها ولها أنواع :
ماتريكس به جزء من هذه النوعية .
وهو النوع الأخير الذي يمزج بين أنواع عديدة من هذه الأنواع السابقة ، وهو نادر لكن أكثر الأنواع امتزاجًا مع بعضها :
ثلاثية فودو لد.نبيل فاروق مزجت بين 10أنواع: الإدراك الفائق للحس ، حين ينفلت العلم من عياره ، غرباء بيننا ، العوالم الإفتراضية ، السفرعبر الزمن ، أحلام الخلود ، الإختفائيات ، الخيال العلمي الصعب ، اليوطوبيا ، الأراضي المنسية.
السماء الفانيللية مزجت بين 4أنواع : أحلام الخلود ، العوالم الإفتراضية ، التاريخ البديل ، حين ينفلت العلم عن عياره .
مقدمة أرشيف الغد العدد 40 من سلسلة فانتازيا للكاتب د.أحمد خالد توفيق .