الرئيسيةبحث

المحيي

المحيي هو اسم من أسماء الله الحسنى التسعة و التسعين .

أنَّ الله يُحيي الأجساد بإيجاد الأرواح فيها .

يعني العلقة في رحم الأم تنمو ، لكن بعد أن تنمو يلقي الله فيها الروح ، فتتحرَّك والقلب ينبض ، والأجهزة تتكامل إلى أن يصبح الجنين طفلاً سوياً ، دماغ جمجمة أعصاب للحس ، أعصاب للحركة ، جهاز هضم متكامل ، جهاز للتنفس ، جهاز دوران ، جهاز لطرح الفضلات ، عظام عضلات أربطة ، طفل صغير كان قبل تسعة أشهر نطفةً من الماء المهين ، كان حويناً من خمسمائة مليون حوين بعد تسعة أشهر والأم غافلةٌ عن ما في بطنها إذا طفلٌ يخرج من رحم أمِّه سويٌّ مكتمل الخلق .. من أودع فيه الروح ؟ ذكر القرآن :

(سورة الإسراء)

يعني لو درسنا مكوِّنات الحليب وجئنا بكلِّ هذه المكوِّنات هل نستطيع أن نصنع حليباً ؟ لو جئنا بكلِّ مكوِّنات البيضة هل نستطيع أن نصنع بيضةً ؟ ماذا يجري في بطن الدجاجة ؟ وماذا يجري في الخليَّة من الخلايا الثديية للبقرة ؟ هذه الروح . الكبد .. ما دامت الروح في الإنسان له خمس آلاف وظيفة ، فإذا مات الإنسان أُلقي في المهملات ، كبد الدجاج .. والدجاج حيّ له وظائف خطيرة ، فإذا مات الدجاج أصبح - سودة - ويؤكل ، فما سر هذه الحياة ؟ هذه المعدة .. ما دامت الحياة فيها لا تهضم نفسها ، أما إذا ذبح الخروف تأكلها وتهضمها معدتك ، والحياة فيها لا تهضم بعد أن ماتت تهضم ؟ هناك أمثلة لا تُعدُّ ولا تحصى ... فأول معنى من أسماء المحيي .. هو الذي يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها . وردة صنعت من مادةٍ بلاستيكيَّة كبيرة ولها ألوان زاهية تجد أنَّ النفس تعافها ، الوردة الطبيعيَّة تشعر وتحس بتعاطف معها عجيب ، فيها حياة ، فالطبيعي فيه حياة ، أما الوردة البلاستيكيَّة لا يوجد فيها حياة . وقد نرى في واجهات المحلات التجاريَّة أجساماً توضع عليها الأقمشة ، تشعر أنَّها بلاستيك أو شمع ليس فيها حياة ، أما إنسان أمامك يتكلَّم يتحرَّك يتفاعل يبتسم يضحك يفكِّر ، يعتقد لا يعتقد ، يناقش ، يأكل يهضم يتنفَّس ، إنسان .. فرقٌ كبير بين الدُمية وبين الإنسان ، من الذي أوجد الروح في الإنسان ؟ الله جلَّ جلاله هو المحيي ، فهل هناك أحد من الحاضرين ليس له أبٌ أو ام أو لا يعرف قصَّة خلقه ، قصَّة خلقه هو أنَّ أباه تزوج أمِّه وخرج واحد خمسمائة مليون حوين مع البويضة هذا الحوين له غلاف نواة لها غلاف والنواة فيها خمسة آلاف مليون معلومة مبرمجة ، وخمسة آلاف مليون معلومة مبرمجة بالبويضة ، ويدخل الحوين إلى البويضة ويبدأ الانقسام ، تنقسم البويضة الملقَّحة إلى عشرة آلاف قسم وهي في طريقها إلى الرحم من دون أن يزداد حجمها ، لو ازداد حجمها لوقفت في الأنبوب وتعثَّر سيرها ، كيف تغرس في الرحم ؟ كيف تأتي الدماء غزيرةً إلى الرحم ؟ كيف يتشكَّل هذا الجنين ؟ بِدءً من دماغه إلى قلبه إلى أحشائه إلى أطرافه إلى أن يكون في الشهر التاسع والأيام العشر بعد التاسع طفل مكتمل ، يتثائب ، يضحك ، يبكي ، يتنفَّس ، يهضم الحليب ، فيه حياة ، فالمحيي هو الذي يوجد الأرواح في الأجسام . أو المحيي خالق الحياة ومعطيها لمن يشاء ، أحياناً إنسان تجده في بيته مصدراً لسعادة البيت كلّه ، إذا دخل تلاقيى البيت صار عيداً كله ، الأولاد يتراكضون إليه يتعلَّقون عليه يجلسون في حضنه الزوجة تستقبله الضيوف يرحَّب بهم ، فإذا مات خاف أقرب الناس إليه الدخول إلى غرفته ، فأين هو ؟ أقرب الناس إليه زوجته أولاده الضيوف ، ما الذي فقده ؟ لو وزناه قبل أن يموت وبعد أن يموت وزنه هو هو ، إنسحبت الروح فأصبح مخيفاً ، هناك من يخاف أن ينظر إلى ميت ، من الذي أودع فيه الروح ؟ الله جلَّ جلاله . الله عزَّ وجلَّ من أسمائه المحيي أي أنَّه خالق الحياة في كلِّ شيءٍ حي ، في النبات .. الشجرة حطب يابس يأتي الربيع تزهر ، تورق ، تثمر ، من دبَّ فيها الحياة ؟ ، هرَّة تولد أمامك أربع هرر صغيرة تنمو ترضع ، من أودع فيها الحياة ؟ الله جلَّ جلاله هو المحيي ، أتعبد مخلوقاً يحتاج إلى من يحييه ؟ أتعبد مخلوقاً سوف يموت ؟ أم تعبد الخالق المحيي المميت ؟ خالق الحياة في كلِّ شيء ، النبات فيه حياة ، لو توسَّعنا أكثر : هذه الطاولة التي تبدو لكم جماداً لا يتحرَّك ولا يدرك ولا يسمع ولا ينظر، اسألوا علماء الفيزياء فيها حياة ؟ هذه الطاولة تتألَّف من ذرَّات ، والذرَّة عبارة من نواة وكهارب تدور حول النواة ، وكل ذرَّة لها معينة الكهارب ومسارات معيَّنة وسرعات معيَّنة ، وقد ينتقل العنصر من الطبيعة الغازيَّة إلى الطبيعة الجموديَّة باختلاف كهروبٍ واحد على السطح الخارجي ، فحتى الجماد فيه حياة ، ذكر القرآن :

(سورة الأنبياء)

(سورة يس) " وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ".. كلُّ ما في الكون يسبح في أفلاك مغلقة ، بدأً من الذرَّة وانتهائاً بالمجرَّة ، من الذي أودع الحياة في الجماد ؟ الجماد حيّ والنبات حي والحيوان حي والإنسان حي والله هو المحيي . أما الجماد .. يشغل حيِّزاً له طول وعرض وارتفاع ، لكنَّه لا ينمو ولا يتحرَّك ، أما النبات .. يشغل حيِّزاً وله وزن إلا أنَّه ينمو ، والحيوان .. يشغل حيِّزاً وينمو ويتحرَّك . أما الإنسان .. له وزن يشغل حيِّزاً ، وينمو ويتحرَّك ويفكِّر . ذكر القرآن :

(سورة الرحمن)

من الذي أودع الحياة ؟ هو الله جلَّ جلاله هو المحيي . الآن .. يحيي الخلق من العدم ، ويحيي الخلق بعد الموت .. إحيائين . ذكر القرآن :

(سورة غافر)

الإحياء الأول الإحياء من العدم ، والإحياء الثاني الإحياء بعد الموت ، أمتنا اثنين وأحييتنا اثنين ، معنى الاحياء أنَّه يحيينا من العدم ، سبقنا عدم في بطون أمهاتنا ، والاحياء الثاني يحيينا يوم القيامة ، يبعثنا من قبورنا ونحيا مرَّةً ثانية . الآن .في حياة معنى آخر ، تجلس مع إنسان كتلة من لحم ودم لا يعي خير يوجد ، يريد أن يأكل وأن يشرب وأن يتمتَّع ، لا يعبأ بقيمة ولا بخلق ولا مبدأ ولا بدين ولا بعقيدة ، كائن يبحث عن طعامٍ وشراب وعن لذَّةٍ يقتنصها ، تشعر أنت بكل خليَّةٍ في جسمك وبكل قطرةٍ في دمك أنَّ هذا الإنسان ميِّت ، أما قلبه في أعلى درجة ونبضه نظامي ، تنفسُّه جيِّد ، ضغطه جيِّد لو فحصته فهو في أحسن حال مائة في المائة ، لكنَّه ميِّت ، قلبه ميِّت . معنى المحيي معنىً جديد .. هو الذي يحيي القلوب بمعرفته والاتصال به ، يحيي الأجسام بالأرواح ، ويحيي النفوس بمعرفته وطاعته .. تجلس مع مؤمن فيه حياة فيه مبدأ فيه خُلق فيه خجل من رحمة من انصاف من تواضع وعلم ، ذكر القرآن :

(سورة الأنعام)

" أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ " .. بالمعنى الثالث . أول معنى .. يحيي الأجسام بإيجاد الأرواح فيها وهي من عدم

المعنى الثاني .. يحيي النفوس بعد موتها ، المعنى الثالث .. يحيي القلوب بمعرفته والإقبال عليه.

المؤمن حيّ .. يا بُني مات خُزَّان المال وهم أحياء ، والعلماء باقون ما بقي الدهر ، أعيانهم مفقودة وأمثالهم موجودة . أيُّها الإخوة ... " أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ " .. هذا المعنى الثالث .. تجد المؤمن حيِّ القلب ، إذا قرأ القرآن تدمع عينيه ، إذا قرأ القرآن يقشعرُّ جلده ، يَجِفُ قلبه ويضطرب ، يحبُّ ربَّه ، يحبُّ طاعته ، يحبُّ الخير ، يصغي إلى الحق ، ينطق بالحق ، يذكر الله ، يذكِّر بالله ، يدعو إلى الله يفصِّل يبيِّن يشرح ، له أهداف كبيرة سامية جداً يسعى إلى مرضاته .


 ع·ن·ت 
أسماء الله الحسنى
اللهالرحمنالرحيمالملكالقدوسالسلامالمؤمنالمهيمنالعزيزالجبارالمتكبرالخالقالبارئالمصورالغفارالقهارالوهابالرزاقالفتاحالعليمالقابضالباسطالخافضالرافعالمعزالمذلالسميعالبصيرالحكمالعدلاللطيفالخبيرالحليمالعظيمالغفورالشكورالعليالكبيرالحفيظالمقيتالحسيبالجليلالكريمالرقيبالمجيبالواسعالحكيمالودودالمجيدالباعثالشهيدالحقالوكيلالقويالمتينالوليالحميدالمحصيالمبدىءالمعيدالمحييالمميتالحيالقيومالواجدالماجدالواحدالصمدالقادرالمقتدرالمقدمالمؤخرالأولالأخرالظاهرالباطنالواليالمتعالِالبرالتوابالمنتقمالعفوالرؤوفالمقسطالجامعالغنيالمغنيالمانعالضارالنافعالنورالهاديالبديعالباقيالوارثالرشيدالصبورمالك الملكذو الجلال والإكرام



تعديل : [url=http://www.laithwhite.cjb.com]LaithWhite[/url]