→ باب إذا لم يجد ماء ولا ترابا | كتاب الأحكام الشرعية الكبرى - كتاب الصلاة كتاب الصلاة عبد الحق الإشبيلي |
باب فضل الصلاة وما جاء أنها كفارة ← |
كتاب الصلاة في صفحة كبيرة هنا |
كتاب الصلاة
- باب فضل الصلاة وما جاء أنها كفارة
- باب وصية النبي ﷺ بالصلاة وقوله المصلي يناجي ربه
- باب ما جاء أن الصلاة أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة
- باب مكان الصلاة من الإسلام
- باب ما جاء في تارك الصلاة
- باب المحافظة على الوقت والصلاة
- باب فضل الصلاة أول وقتها
- باب كيف فرضت الصلاة وأين كان فرضها
- باب متى يؤمر الصبي بالصلاة
- وقوت الصلاة
- باب وقت الظهر
- باب الإبراد بالظهر عند شدة الحر
- باب فضل التهجير
- باب وقت العصر
- باب فضل صلاة العصر
- باب إثم من يفوته العصر
- باب من أدرك من العصر ركعة
- باب ما جاء أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر
- ما جاء في الصلاة بعد العصر
- باب ما يصلى بعد العصر من الفوائت ولم تكره الصلاة إلا عند طلوع الشمس وعند غروبها
- باب وقت المغرب
- باب كراهية أن يقال للمغرب العشاء
- باب وقت العشاء
- باب إذا اجتمع الناس عجل بالعشاء وإذا أخروا أخر بها
- باب النهي عن النوم قبل صلاة العشاء وعن الحديث بعدها
- باب النوم قبل العشاء لمن غلب
- باب السمر في العلم والخير
- باب السمر مع الضيف
- باب من كره أن يقال للعشاء العتمة
- باب فضل صلاة العشاء في جماعة
- باب وقت صلاة الفجر
- باب من أدرك ركعة من الفجر
- باب فضل صلاة الفجر
- باب ما جاء في التنفل بعد صلاة الصبح
- باب من أدرك ركعة من الصلاة مع الإمام أو في الوقت
- باب النهي عن الصلاة إذا استوت الشمس
- باب من نام عن صلاة أو نسيها فوقتها إذا ذكرها
- باب إذا استيقظ عند طلوع الشمس هل يؤخر الصلاة حتى ترتفع الشمس
- باب الأذان للصلاة الفائتة
- باب هل يتنفل قبلها
- باب من صلى جماعة بعد ذهاب الوقت
- باب إذا أخر الإمام الصلاة عن وقتها
- باب وجوب الصلاة في الجماعة
- باب إباحة التخلف إباحة التخلف عن الجماعة للعذر
- باب إذا منعه النوم عن انتظار الجماعة
- باب البصل الني والكراث والثوم ومنع آكلها من المسجد وتخلفه عن الجماعة
- باب إذا صلى ثم وجد جماعة
- باب فضل صلاة الجماعة
- باب فضل الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة
- باب النهي أن يشبك بين أصابعه إذا خرج إلى الصلاة
- باب يمشي إلى الصلاة وعليه السكينة
- باب من خرج يريد الصلاة فوجد الناس قد صلوا
- باب فضل انتظار الصلاة بعد الصلاة
- باب فضل الرجل يكون قلبه معلقا بالمساجد
- باب فضل الصلاة في الفلاة
- باب خروج النساء إلى المسجد
- باب منع النساء من المساجد إذا تطيبن
- باب فضل صلاة النساء في بيوتهن
- باب متى يرفع النساء رءوسهن من السجود خلف الإمام
- باب انصراف النساء قبل الرجال
- باب فضل من بنى مسجدا
- باب تطييب المساجد وتنظيفها
- باب ما جاء في تشييد المساجد للمباهاة
- باب السرج في المسجد
- باب الحصى للمسجد
- باب ذكر أول مسجد وضع في الأرض
- باب ما جاء أن الأرض كلها مسجد
- باب ما نهي عن اتخاذ المساجد فيه والصلاة فيه
- باب هل ينبش قبور المشركين وهل تتخذ مساجد
- باب هل يصلى في البيع وهل تتخذ مساجد
- باب الصلاة في مرابض الغنم والنهي عن الصلاة في معاطن الإبل
- باب الصلاة في أرض الخسف والعذاب
- باب إذا دخل بيتا يصلي حيث أمر أو حيث شاء ولا يتحسس
- باب المساجد التي تكون في البيوت وعلى الطريق من غير ضرر وذكر مواضع صلى فيها النبي ﷺ
- باب التعاون في بناء المسجد وكيف كان مسجد النبي عليه السلام
- باب الأبواب والغلق للمسجد وهل يفرد باب للنساء
- باب الرجال والنساء في المسجد والسكنى فيه وضرب الخيمة للمرضى وغيرهم
- باب المرور في المسجد
- باب إدخال البعير في المسجد للعلة
- باب التحلق والجلوس في المسجد ولعن من جلس وسط الحلقة
- باب ما يقال لمن أنشد ضالة في المسجد
- باب ما يقال لمن يبيع أو يبتاع في المسجد
- باب التقاضي والملازمة ورفع الأصوات في المسجد
- باب إدخال الصبيان المسجد النساء والرجال
- باب اللعب بالحراب في المسجد
- باب إنشاد الشعر في المسجد
- باب القضاء واللعان في المسجد بين الرجال والنساء
- باب المسألة في المسجد
- باب ما جاء في البزاق في المسجد وكفارة ذلك
- باب ما جاء في البصاق في القبلة والتشديد في ذلك
- باب دفن النخامة في المسجد وحكها
- باب هل يقال: مسجد بني فلان
- باب التيمن عند دخول المسجد
- باب ما يقال عند دخول المسجد وعند الخروج منه
- باب الركوع عند دخول المسجد
- باب دخول المشرك المسجد
- أبواب الأذان
- باب بدء الأذان وقول الله تعالى وإذا ناديتم إلى الصلاة اتخذوها هزوا ولعبا
- باب الأمر بالأذان
- باب ما يجب على المؤذن من تعاهد الوقت
- باب صفة الأذان واختلاف الرواية فيه
- باب منه ومد الصوت بالأذان
- باب منه والتثويب لصلاة الفجر
- باب يستدير في الأذان
- باب لا يأخذ على أذانه أجرا
- باب من اختار المؤذن لحسن صوته
- باب الأذان قبل الفجر وبعده
- باب الأذان في السفر
- باب ما جاء أن الشيطان يدبر عند سماع الأذان
- باب ما يحقن بالأذان من الدماء
- باب فضل الأذان والدعاء بعده
- باب الاستهام على الأذان
- باب الأمر بأن يقال مثل ما يقول المؤذن وفضل ذلك
- باب الأمر بالصلاة على النبي ﷺ عند سماع الأذان وطلب الوسيلة له
- باب كيف تسأل الوسيلة
- باب ما يقول حين يسمع المؤذن
- باب بين كل أذانين صلاة
- باب إعلام المؤذن الإمام بالصلاة
- باب كراهية الخروج من المسجد بعد الأذان
- باب الأمر بالإقامة
- باب من قال إن الإقامة وتر
- باب من قال إن الإقامة وتر إلا قد قامت الصلاة
- باب من قال إن الإقامة مثنى مثنى
- باب آخر من صفة الإقامة
- باب متى يقيم المؤذن الصلاة
- باب الصلاة في الثوب الواحد، ويجعل منه على عاتقه
- باب إذا صلى في الثوب الواحد خالف بين طرفيه
- باب إذا كان الثوب ضيقا اتزر به
- باب الصلاة في الإزار والرداء
- باب الصلاة بغير رداء
- باب الصلاة في ثياب الحائض وغيرها
- باب من صلى في ثوب وبع ضه على حائض
- باب كراهية الصلاة في الثوب المعلم
- باب الصلاة في النعال
- باب الصلاة في الخفاف
- باب في كم تصلي المرأة من الثياب
- باب ما جاء في المسبل إزاره خيلاء في الصلاة
- باب الصلاة على الحصير
- باب الصلاة على الفراش
- باب الصلاة في المنبر والخشب والسطوح
- باب النهي عن الصلاة على الحرير
- باب تطهير ما يصلى عليه
- أبواب الإمامة
- باب إمامة جبريل بالنبي صلى الله عليهما
- باب وجوب الإمامة
- باب ما جاء فيمن أم قوما وهم له كارهون
- باب الإمام ضامن
- باب يؤم القوم أقرؤهم
- باب إذا استووا في القراءة
- باب إمامة أهل العلم والفضل
- باب إمامة المفضول
- باب ما جاء في إمامة الأعمى
- باب ما جاء في إمامة العبد والمولى لقوله عليه السلام يؤم القوم أقرؤهم
- باب ما جاء في إمامة الصبي
- باب هل (تؤم) المرأة الرجل
- باب إذا اجتمع رجلان أو أكثر يقدم أحدهم
- باب إذا كانا رجلين قام أحدهما عن يمين الإمام
- باب إذا كانوا ثلاثة أين يقوم الإمام
- باب إذا كانوا ثلاثة رجلين وامرأة
- باب إذا كانوا أربعة رجلين وامرأتين
- باب إذا كانوا ثلاثة رجال وامرأة
- باب الرجل يقوم عن شمال الإمام فيحوله الإمام إلى يمينه
- باب من زار قوما فأمهم
- باب لا يؤمن الرجل الرجل في أهله ولا في سلطانه إلا بإذنه
- باب من لم ينو أن يؤم فجاء قوم فأمهم
- باب إذا لم يتم الإمامة وأتم من خلفه
- باب إذا صلى ثم أم قوما في تلك الصلاة
- باب الأمر للأئمة بالتخفيف
- باب من دخل يؤم الناس فجاء الإمام الأول فتأخر الآخر أو لم يتأخر جازت صلاته
- باب الإمام يصلي على أرفع مما عليه أصحابه
- باب إذا كان بين القوم والإمام حائط
- باب النهي عن الاختلاف على الإمام والأمر باتباعه
- باب إذا صلى الإمام جالسا وما جاء في ذلك
- باب ما جاء في الذي يرفع رأسه قبل الإمام
- باب متى يخر الناس للسجود خلف الإمام
- باب الرجل يأتم بالإمام ويأتم الناس بالرجل
- باب إذا غاب الإمام وحضر وقت الصلاة قدم غيره
- باب استخلاف الإمام إذا مرض أو غاب
- باب من حيث يبتدئ المستخلف القراءة
- باب إذا أقيمت الصلاة وقال الإمام مكانكم حتى أرجع انتظروه
- باب الإمام تعرض له الحاجة بعد الإقامة
- باب الإمام ينتظر المؤذن للإقامة
- باب إذا أقيمت الصلاة ولم يأت الإمام
- باب إذا كان الإمام جنبا فصلى بالناس
- باب ذكر من يلي الإمام
- باب مكث الإمام في مصلاه إذا سلم إن شاء
- باب الإمام يقبل بوجهه على الناس إذا انصرف
- باب يقوم إلى الصلاة إذا رأى الإمام
- باب إذا دخل والإمام راكع
- باب الإمام يجمع في مسجد قد جمع فيه إمام غيره في تلك الصلاة
- باب الفتح على الإمام
- أبواب السترة للصلاة
- باب الأمر بالسترة والدنو منها
- باب قدر السترة
- باب قدر كم يكون بينه وبين السترة
- باب لا يضر ما مر وراء السترة
- باب من قال: سترة الإمام سترة لمن خلفه
- باب ما جاء أن الصلاة يقطعها المرأة والكلب والحمار
- باب منع المصلي أحدا أن يمر بين يديه
- باب ما جاء في المار بين يدي المصلي
- باب الصلاة إلى الرحل والراحلة
- باب الصلاة إلى العنزة
- باب الصلاة إلى الشجر
- باب الصلاة إلى الأساطين وبينها
- باب من صلى وقدامة نار أو شيء مما يعبد
- باب الصلاة إلى السرير والمرأة والنائم
- باب ما جاء في الصلاة إلى التصاوير
- باب فضل الصف الأول وميامين الصفوف
- باب ما جاء في الصف الثاني
- باب الأمر بتسوية الصفوف وإتمامها والتراص فيها
- باب تسوية الإمام الصفوف
- باب الوعيد على من لم يسو الصف
- باب إتمام الصفوف الأول فالأول
- باب أي صفوف الرجال خير
- باب صفوف النساء وأيها خير
- باب كون المرأة وحدها صفقا
- باب إتمام الصفوف قبل أن يقوم الإمام مقامه
- باب إذا ركع دون الصف
- باب ما جاء فيمن صلى خلف الصف وحده
- باب عدد صلاة الظهر والعصر
- باب عدد صلاة المغرب والعشاء
- باب عدد صلاة الصبح
- باب إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة
- باب الأمر بالسكون في الصلاة
- باب إذا صلى لنفسه فليطل ما شاء
- باب كل مصل فإنما يصلي لنفسه
- باب قول النبي: إن في الصلاة شغلا
- باب قول النبي ﷺ صلوا كما رأيتموني أصلي
- باب وجوب استقبال القبلة
- باب قول الله تعالى قول وجهك شطر المسجد الحرام
- باب ما جاء أن ما بين المشرق والمغرب قبلة
- باب وجوب تكبيرة الإحرام
- باب رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام ومع كل خفض ورفع وإلى أين يرفع يديه
- باب من لم ير الرفع إلا في تكبيرة الإحرام
- باب وضع اليمني على اليسرى في الصلاة
- باب ذكر السكتتين والتوجيه
- باب لا يسكت في الركعة الثانية
- باب ما جاء في التعوذ عند القراءة
- باب ما جاء في قراءة بسم الله الرحمن الرحيم
- باب ما جاء في قراءة أم القرآن للإمام والمأموم والفذ
- باب لا يجزئ من أم القرآن غيرها لمن كانت معه
- باب ما يجزئه من القرآن إن لم يكن معه قرآن
- باب التأمين والجهر به
- باب قراءة ما تيسر مع أم القرآن
- باب القرءة بالسورة والسورتين وببعض سورة وبالآيات في ركعة
- باب قدر القراءة في الظهر والعصر والإسرار فيهما ومن سمع الآية أو نحوها
- باب يطول في الأوليين ويحذف في الأخريين
- باب يقرأ في الآخريين بفاتحة الكتاب
- باب قدر القراءة في المغرب والعشاء والجهر فيهما
- باب من قرأ في العشاء وغيرها بسورة فيها سجدة
- باب قدر القراءة في الفجر والجهر فيها
- باب القراءة في الفجر بالسجدة
- باب الترتيل في القراءة ومن بكى في الصلاة
- باب القنوت لمن شاء في أي الصلوات شاء قبل الركوع وبعده
- باب الركوع والتكبير له والطمأنينة فيه
- باب وضع الأكف على الركب عند الركوع وما جاء في ذلك
- باب موضع أصابع اليدين في الركوع
- باب ينحي جنبيه عن ذراعيه في الركوع
- باب الأمر بإتمام الركوع
- باب ما يقول في الركوع والنهي عن القراءة فيه
- باب الدعاء في الركوع
- باب رفع الرأس من الركوع حتى يعتدل قائما
- باب السجود ويهوي بالتكبير حين يسجد
- باب أين تكون يدا المصلي إذا سجد
- باب الطمأنينة في السجود
- باب هل يضع ركبتيه قبل يديه إذا سجد وما جاء في ذلك
- باب النهي عن بسط الذراعين في السجود
- باب يبدي ضبعيه ويجافي في السجود
- باب ينصب القدمين في السجود ويستقبل القبلة بأطراف أصابع رجليه
- باب بيان الأعضاء التي يسجد عليها ولا يكفت الشعر ولا الثياب
- باب النهي عن القراءة في السجود وما يقال فيه
- باب فضل السجود
- باب رفع الرأس من السجود ورفع اليدين معه
- باب إتمام السجود
- باب ما تقول بين السجدتين
- باب يرفع يديه قبل ركبتيه إذا نهض
- باب يعتمد على الأرض إذا قام
- باب يكبر حين ينهض من الاثنين
- باب تقارب الصلاة في الركوع والسجود
- باب صفة الجلوس للتشهد والإشارة
- باب ما يقول إذا قعد للتشهد
- باب ما أمر به أن يقوله إذا فرغ من التشهد
- باب ما يقول بعد التشهد
- باب إخفاء التشهد
- باب الدعاء في الصلاة
- باب ما جاء في الإمام يخص نفسه بالدعاء
- باب التسليم من الصلاة
- باب كيفية السلام من الصلاة وكم يسلم
- باب حذف السلام
- باب ينصرف عن يمينه أو شماله
- باب الذكر بعد الصلاة
- باب الجلوس في المصلى وفضل ذلك
- باب من لم يمسح جبهته حتى ينصرف من صلاته
- باب مسح الحصباء في الصلاة
- باب النهي عن رفع البصر إلى السماء في الصلاة
- باب النهي عن الكلام في الصلاة
- باب النهي أن يبصق بين يديه أو عن يمينه وهو في الصلاة
- باب أين يبزق إذا كان في الصلاة
- باب النهي أن يجلس في الصلاة معتمدا على يده
- باب ما جاء في الإقعاء
- باب النهي أن يصلي مختصرا
- باب ما جاء في الذي يصلي معقوص الشعر
- باب النهي أن يصلي بحضرة طعام أو وهو يدافعه الأخبثان
- باب قول النبي ﷺ لا غرار في الصلاة ولا تسليم
- باب ما يفعل إذا أحدث في الصلاة
- باب إذا صلى فمر بآية فيها تسبيح فسبح أو سؤال فسأل
- باب إذا نابه شيء في صلاته سبح
- باب إذا استؤذن على المصلي
- باب إذا ألقي على ظهر المصلي قذر أو جيفة لم تفسد صلاته
- باب إذا كان في الصلاة فرأى في ثوبه نجاسة لم يكن علم بها فنزعه وتمادى لم تفسد صلاته
- باب أين يجعل المصلي نعليه
- باب من صلى ليعلم الناس
- باب هل ينظر المصلي بين يديه
- باب ما جاء في الالتفات في الصلاة
- باب إذا التفت ساهيا أو لأمر ينزل
- باب إذا سلم على المصلي كيف يرد
- باب إذا كلم في الصلاة فاستمع أو أشار بيده
- باب المصلي يتفكر في الشيء
- باب ما يجوز من العمل في الصلاة
- باب هل يدفع عن نفسه في الصلاة
- باب ما يقتل من الدواب وهو في الصلاة
- باب إذا عطس في الصلاة فحمد الله
- باب ما جاء في التثاؤب في الصلاة
- باب صلاة المريض
- باب صلاة الصحيح قاعدا في النافلة
- باب هل يقضي المغمي عليه
- باب هل يقال فاتتنا الصلاة
- باب قول النبي عليه السلام اقض ما سبقك
- باب الخشوع وحضور القلب في الصلاة
- باب الصلاة على الدابة تطوعا
- باب إذا قام إلى الثالثة ولم يجلس
- باب إذا سلم في ركعتين
- باب إذا سلم في ثلاث
- باب ما يفعل إذا شك
- باب إذا صلى خمسا
- باب التشهد والتسليم لسجدتي السهو
- باب هل يأخذ الإمام بقول الناس إذا شك
- باب الجمع بين الصلاتين
- باب الجمع في الحضر من غير عذر
- باب قصر الصلاة في السفر
- باب يصلي المغرب ثلاثا في السفر
- باب التنفل في السفر
- باب صلاة الخوف
- باب إذا اشتد الخوف صلوا ركبانا
- أبواب الوتر
- باب الأمر بالوتر
- باب إيقاظ الرجل أهله للوتر
- باب الوتر من كل الليل
- باب لا يوتر بعد طلوع الفجر
- باب ما جاء لا وتران في ليلة
- باب ما يفعل من نام عن وتر أو نسيه
- باب ما جاء أن المغرب وتر صلاة النهار
- باب الوتر بواحدة
- باب ما جاء في الوتر بثلاث
- باب الوتر بخمس
- باب الوتر بسبع
- باب الوتر بتسع
- باب الوتر على الدابة
- باب ما يقرأ في الوتر
- القنوت في الوتر
- باب ما يقول في آخر الوتر
- باب ما يقول بعد الوتر
- أبواب صلاة الليل
- باب صلاة الليل مثني مثنى
- باب يفتتح صلاة الليل بركعتين خفيفتين
- باب أي صلاة الليل أفضل
- باب كراهية ترك قيام الليل لمن كان يقومه
- باب ما جاء أن صلاة الليل ليست بفرض
- باب كراهية ترك الصلاة بالليل
- باب إيقاظ أحد الزوجين صاحبه للصلاة بالليل
- باب صلاة الليل في السفر وفضل ذلك
- باب فضل صلاة الليل
- باب منه وفضل من تعار من الليل فذكر الله وصلى
- باب ما يستعان به على قيام الليل
- باب أي حين يقوم للصلاة من الليل وما يقول إذا قام إلى الصلاة
- باب ذكر صلاة النبي ﷺ بالليل
- باب الجهر بالقراءة في صلاة الليل وما جاء في ذلك
- باب ترديد الآية
- باب النهي عن صلاة الليل كله وأن يتكلف من العمل ما لا يطيق
- باب النهي أن يختص ليلة الجمعة بقيام
- باب طول القيام
- باب أي الصلاة أفضل بعد المكتوبة
- باب من غلبته عينه عن حزبه كتب له
- باب إذا نام عن حزبه صلاه من النهار
- باب قيام رمضان وفضل ذلك
- أبواب صلاة النهار
- باب ركعتي الفجر
- باب تخفيف ركعتي الفجر وما يقرأ فيهما
- باب فضل ركعتي الفجر والمداومة عليهما
- باب الاضطجاع بعد ركعتي الفجر
- باب هل يصلي بعد طلوع الفجر سوى ركعتي الفجر
- باب فضل من صلى أربع ركعات أول النهار
- باب صلاة الضحى
- باب فضل صلاة الضحى والوصية بها
- باب يصلي الضحى كم من ركعة شاء
- باب الصلاة بعد ارتفاع الشمس وقبل الاستواء
- باب النهي عن الصلاة عند استواء الشمس
- باب الصلاة بعد الزوال قبل صلاة الظهر
- باب الصلاة قبل العصر
- باب الصلاة بعد صلاة المغرب
- باب الصلاة بين العشاءين
- باب الصلاة بعد العشاء الآخرة
- باب فضل من صلى ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة
- باب صلاة التسبيح
- باب فضل النافلة في البيوت
- باب المسافر إذا قدم بدأ بالمسجد فركع فيه ركعتين
- أبواب صلاة العيدين
- باب استحباب الأكل قبل الصلاة يوم عيد الفطر
- باب خروج النساء إلى العيد
- باب خروج الإمام إلى المصلى يوم العيد
- باب وقت صلاة العيد
- باب ترك الأذان والإقامة في صلاة العيد
- باب عدد صلاة العيد
- باب ما جاء في التكبير لصلاة العيد
- باب الصلاة قبل الخطبة في العيد
- باب هل يخطب الإمام النساء يوم العيد ويذكرهن
- باب إباحة الانصراف قبل الخطبة
- باب مخالفة الطريق يوم العيد
- باب إذا خفي يوم العيد خرج إلى الصلاة في اليوم التالي
- باب ما يكره من حمل السلاح يوم العيد وفي الحرم
- باب فضل العمل أيام العشر
- باب اللعب يوم العيد
- أبواب صلاة الاستقساء
- أبواب صلاة الكسوف
- باب الأمر بالصلاة عند كسوف الشمس والقمر
- باب النداء لصلاة الكسوف
- باب صفة صلاة الكسوف وما جاء في ذلك
- باب الجهر في صلاة الكسوف
- باب من أسر فيها
- باب التشهد والتسليم
- باب الخطبة بعد صلاة الكسوف
- باب رفع اليدين في الدعاء عند الكسوف
- باب العتاقة والصدقة عند الكسوف
- باب السجود عند الآيات
- باب سجود القرآن
- باب السجود لسجود القارئ
- باب من قرأ سجدة فلم يسجد هو ولا المستمع
- باب التكبير لسجود القرآن
- باب ما يقول في سجود القرآن