هلال شوال هو مؤشر أول يوم في شهر شوال حيث يحتفل المسلمون بعيد الفطر، الذي يأتي كنهاية لصوم شهر رمضان . و يتم تحري هلال شوال في الجهة الغربية من السماء في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الهجري، أي الليلة التي تقع بين يومي 28 و 29 رمضان. فإن تم رصده يكون رمضان 30 يوما، و يصبح اليوم التالي هو أول شوال، و إلا يتم إتمام رمضان إلى الثلاثين يوما.
فهرس |
و القمر يشرق ويغرب تماما كما تشرق الشمس وتغرب. يعتقد الكثيرون أن القمر يشرق ليلا ويغرب نهارا، و هو مفهوم خاطئ, ففي الواقع يختلف وقت إشراق و غياب الهلال من يوم إلى أخر، فالقمر يغير أطواره كاملة كل 29.5 يوماً تقريباً، حيث يمكن رؤيته يتحول من طور إلى طور، مبتدئًا بالمحاق، ومروراً بالهلال المتزايد، ثم التربيع الأول والأحدب المتزايد، ثم البدر والأحدب المتناقص، ثم التربيع الثاني، ثم الهلال المتناقص، وعودة مرة أخرى إلى المحاق و خلال هذا التغير يشرق القمر و يغرب خلف الأفق. وفي المقابل فالشمس تشرق دائما من جهة الشرق صباحا (بشكل عام)، وتغرب في جهة الغرب (بشكل عام) و تستغرق المدة بين كل شروق شمس و التالي 24 ساعة. أما القمر فهو لا يشرق دائماً ليلا كما لا يغرب نهارا. فموعد شروق القمر يعتمد على طور القمر.فمثلا عندما يكون القمر محاقا ( معتم ) فهذا يعني إنه يشرق مع شروق الشمس ويغيب مع غيابها (بصورة تقريبية). و في طور التربيع الأول فالقمر يشرق تمام منتصف النهار ويغيب في فترة منتصف الليل. و في طور البدر فهو يشرق مع غروب الشمس ويغرب مع شروقها. و طور الهلال المتزايد يعني شروقه بعد الشمس بقليل وغروبه بعد غروب الشمس بقليل.
يجب توفر شرطين أساسيين لرؤية الهلال، لا يمكن رؤيته بإنعدام أحدهما:
إلا أن توفر الشرطين أيضا لا يعني إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة. فبعد القمر يختلف من وقت لأخر عن الأرض فكلما كان القمر أبعد كانت رؤية الهلال اصعب. كما أن غروب القمر فورا أو بعد مدة قصيرة من غياب الشمس سيعني أن موقعه قريب من الشمس، مما يعني أنه لم يبتعد عن الشمس بما فيه الكفاية لتعكس حافته ضوء الشمس على شكل الهلال. كما أن ضوء الشفق الباهر ستحجب أي إضائة قد يتسبب بها إنعكاس ضوء الشمس على القمر (ضوء الهلال).كما أن غيابه بعد مدة قصيرة جدا من غياب الشمس يعني أنه قريب جدا من الأفق وقت الرصد؛لأن أشعة الضوء القادمة من القمر ستسير مسافة أكبر ضمن الغلاف الجوي. هذا الأمر يؤدي إلى تشتّت الأشعة بحيث لا يصل منها إلا القليل (لهذا يسهل النظر إلى الشمس وقت الغروب بينما يكون من المستحيل تحمل وهجها في الظهيرة)
يخطئ الكثير بإعتقادهم بأن النقطة التي يكون بها القمر في المحاق هي كافية لأعلان دخول شهر شوال. إلا أن بعض الدول الإسلامية تعتمد نقطة المحاق لتحديد بداية شهر شوال كما هو الحال في ليبيا حيث أعلنت ليبيا مساء يوم 22 أكتوبر 2006 أن العيد الفطر (أول أيام شوال) هو يوم الإثنين 23 أكتوبر، مع إستحالة الرؤية البصرية إعتمادا على وصول القمر لنقطة المحاق، مع تجاهل أمكانية الرؤية البصرية من عدمها (إلا نهم إعلنوا صراحة عن عدم إمكانية الرؤية البصرية مساء يوم الأحد). من ناحية عملية لايمكن رؤية القمر إلا بعد إتظار فترة زمنية معينة، يقطع خلالها القمر مسافة ضمن مداره، مما يتيح للهلال بالنمو، بحيث يمكن رؤيته. هذه الفترة الزمنية يقدرها البعض بمدة تتراوح بين ثمان إلى عشر ساعات و ذلك في ظروف جوية مناسبة، حيث لا تكون السماء ملبدة بالغيوم.
كما الخطأ في رؤية هلال شوال أصبح شائعا جدا في نهاية القرن العشرين و بداية القرن الواحد و العشرون، و ترجع الإختلافات إلى عدة أسباب، منها عدم فهم الظواهر الطبيعية، ففي عام 2004 قامت سبع دول عربية بإعلان رؤية الهلال قبل يوم واحد من الموعد الممكن علميا، منها ضمنها جميع دول الخليج العربي بإستثناء عُمان، حيث تم إعتبار السبت 13 نوفمبر 2004 أول يوم شوال. فسر الإستاذ الدكتور وهيب الناصر، إستاذ الفيزياء بجامعة البحرين و نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية ، هذا الخطأ برؤية الأفراد لسراب قطبي. مع تأكيده على إستحالة الرؤية الفعلية للهلال. نفس الخطأ نبه إليه الدكتور صالح العجيري، و الذي يعتبره الكثير عميدا للفلكيين الكويتيين. [1]
كما قام للاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بالإعلان عن استحالة رؤية هلال شوال عند مغيب شمس يوم الجمعة (12/11) وأوضح خبراء الإتحاد ذلك في بيان تم إصداره في منتصف رمضان. [2]
بالمقابل و رغم عدم قدرة المراصد في الخليج على رؤية الهلال، إلا أنه تم إعتماد رؤية ما أطلق عليهم الشوّيفة و الذين يفترض ان لهم نظرا أقوى من العادة. [3]
في عام 2005 تكرر نفس الأمر و لكن بحدة إختلاف أقل حيث أعلنت ليبيا عن حلول أول يوم من شوال في يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر 2005
المشروع الإسلامي لرصد الأهلة،و هو مشروع عالمي نظمه الاتحاد العربي للفلكيين وعلماء الفضاء، يؤكد أن إعلان السعودية بداية رمضان كان خطأ فادح، حيث أكد بيان المشروع أن :
بل و شكر المشروع الدول التي أبت أن تستخف بالعقول ولم تعلن ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة حسب نص بيانهم [4]
المشروع الإسلامي أقام عدة مواقع للرصد على مستوى العالم يوم السبت لم تستطع إي منها أن تشاهد الهلال على الرغم من كون جميع المشاركين من الخصائين و مزودين بأجهزة حديثة. توزعت الفرق على الدول التالية لتغطية أكبر توزيع جغرافي [5]:
أما مساء يوم الأحد فلم تتم المشاهدة في كل من استراليا، الهند، إيران العراق، الكويت ، السعودية، الأردن، لبنان، ليبيا، تونس الجزائر، المغرب، السنغال، البوسنة، بريطانيا بينما شاهدته كل من تانزانيا، نيجيريا جنوب أفريقيا الولايات المتحدة.
تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر رمضان لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)
المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.
المخططات تظهر التالي:
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم السبت هي 19 دولة:
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأحد هي 47 دولة:
كمحصلة نهائية فالدول التي أعلنت بدء الصيام يوم الأثنين هي 4 دول:
أجمع علماء الفلك على إستحالة رؤية هلال شهر شوال مساء السبت أو الأحد 21 و22 أكتوبر 2006 في جميع الدول الإسلامية، كما أجمعوا على أنه ستتحقق رؤيته الشرعية مساء الإثنين 23 أكتوبر، مما يعني أن الثلاثاء 24 أكتوبر 2006 سيكون أول أيام عيد الفطر بحسب الرؤية الشرعية. إلا أن الدول التي صامت يوم السبت 23 سبتمبر أعلنت حلول العيد يوم الأثنين 23 أكتوبر، و ذلك بسبب كون يوم الأحد هو المتمم لثلاثين يوما من رمضان. و بالتالي، لا تهم رؤية الهلال بقدر أهمية مرور 30 يوما على رمضان.[6].
المجلس الأوروبى للافتاء والبحوث، أعلن حلول عيد الفطر يوم الإثنين الموافق 23 أكتوبر 2006 م، بشترط ثبوت رؤية الهلال رؤية صحيحة مساء الأحد 22 أكتوبر 2006م في أي دولة، لكن المجلس أعلن :
و بالرغم من إعتماد عدة دول يوم 23 سبتمبر كأول يوم في رمضان، لم يتم رصد هلال رمضان في أي دولة من دول العالم إلا في السعودية و العراق. بالعودة إلى البيانات الرسمية للدول التي أقرت الصيام يوم السبت، فقد تم الإشارة إلى عدم ثبوت رؤية الهلال وأنه تم اعتماد الرؤية المعلنة في السعودية، مما يعني أن الدولتين اللتين أعلنتا ثبوت رؤية الهلال يوم الجمعة كانتا السعودية و العراق. [8]
في القرآن كتاب المسلمين جاء قول الله : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{{البقرة-189}}تفسير ابن كثير
الهلال له عدة مدلولات شرعية أهمها أنه يعتبر مرجعا زمنيا يحدد المواقيت المهمة في الديانة الإسلامية، هذه المواقيت تبنى على ظهور الهلال أو ما يصطلح على تسميته بداية الشهر العربي. و قد أشار إليه الرسول محمد صلى الله عليه و سلم، نبي الإسلام، بقوله: صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، و عليه تم إعتبار الرؤية أصلا شرعيا، لا يمكن تركها، إلا أن المشكلة هي بتفسير معنى الرؤية، حقيقتها، الصور التي تقع بها، الوسائل التي تستعمل لتحقيقها، من يسمح له بالرؤيا، كيفية أداء الرؤيا، إثبات الرؤيا. و على الرغم من جدال البعض بحقيقة عدم وجود أي نوع من الرؤيا غير الرؤية البصرية المباشرة بالعين المجردة في بداية عصر الإسلام، و توفر عدة أنواع جديدة في العصور التي تلت، و خاصة العصر الحالي، إلا أن جمهور ضخما من الفقهاءيصر على الرؤية البصرية المجردة، متمسكين بحرفية النص النبوي.
و مع ظهور الحساب الفلكي منذ القرن الثالث الهجري، إنقسمت الأراء الفقهية حول الحساب, بين رفض مطلق للحساب الفلكي، إلى الاستئناس، إلى القبول في حالة النفي، إلى القبول في حالة إستحالة الرؤيا، إلى القبول و لكن بشروط، إلى القبول على أساس الاقتران. و مهما تعددت الأراء فإن نسبة القائلين بالرفض المطلق للحساب الفلي هي أضخم نسبة بين جميع النسب، و يرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها تقديم النقل على العقل، فيرون انه لا سبيل إلى اثبات دخول الشهر الا برؤية الهلال بالعين المجردة، و من أهم دعاة هذا الرأي ابن باز، و ابن تيمية الذي رفض القول باعتماد الحساب في الأهلة وشنع فيه، وقال:
في عام 1984 تم قبول قبول شهادة شاهد برؤية الهلال مع توفر العلم اليقيني الذي يفيد خطأ هذه الشهادة في اليوم الثامن والعشرين من رمضان، و قد تبين لاحقا أنه رأى كوكبي عطارد والزهرة فاعتقدهما الهلال. [9] [10]!. و هذه الفئة تعتقدون ان استعمال الأجهزة المتطورة هو تكلف، وخروج عن النص، حتى لو كان الحساب الفلكي قطعي لا يخالطه الظن، و لهم براهينهم و حججهم المثبتة برأيهم. و من الأسباب الأخرى هو الجهل بالحساب الفلكي، و عدم الإعتقاد بصحته، فقد نقل ابن حجر عن ابن بزيزة أن اعتبار الحساب هو "مذهب باطل، فقد نهت الشريعة عن الخوض في علم النجوم لأنه حَدس وتخمين، وليس فيه قطع ولا ظن غالب". و سار عليه البعض حتى العصر الحديث.
و أجاز بعض الفقهاء الحساب الفلكي في النفي فقط؛ بحيث إذا تعارضت شهادة الرؤيا البصرية مع الحسابات القاطعة الدقيقة فإن هذه الشهادة ترد. ففي القرن الثامن الهجري ذكر تقي الدين السبكي:
كما قال أيضا :
و أيضا المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في بيانه الذي نشره يوم 20/9/2004[11]:
يثبت دخول شهر شول بواحد من ثلاث أساليب:
إختلف الجمهور في الرؤية: أهي رؤية واحد عدل [12]، أم رؤية عدلين اثنين [13]، أم رؤية جم غفير من الناس [14].
أما إكمال عدة شعبان ثلاثين، فبغض النظر، سواء كان الجو صحوا أم غائما، فإن عدم حصول الرؤية للهلال ليلة الثلاثين من رمضان، يلزم استكماله إلى الثلاثين يوما بشرط أن يكون ثبوت رمضان معروفا منذ بدايته، موثقا لا لبس فيه.
يكون أقصى إظلام للقمر في تمام الساعة 5:15 صباح يوم الأحد 22 أكتوبر 2006. حيث يتم حساب عمر الهلال من هذه اللحظة.
تظهر المخططات المعطاة في الأسفل المناطق التي يظهر بها هلال شهر شوال لسنة 1427 هـ (يمكن الضغط على الصور لتكبير الحجم)
المخططات في الأعلى تحتوي على خارطة العالم مع مناطق مظللة بألوان مختلفة. كل لون يعني وضعية خاصة لرؤية الهلال.
المخططات تظهر التالي:
في الجداول التالية جميع الأوقات محسوبة حسب توقيت غرنتش و ليس التوقيت المحلي. و تم استعمال الإحداثيات لمواقع ضمن المدن لضمان أعلى دقة
الكعبة: مكة المكرمة، السعودية - دائرة عرض : 21 26 20.88 N - خط طول : 39 49 34.46 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
المسجد النبوي: المدينة المنورة، السعودية - دائرة عرض : 24 28 03.46 N - خط طول : 39 36 40.08 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
صور، عُمان: - دائرة عرض : 22 34 32.25 N - خط طول : 59 31 23.39 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة علميا |
مراد: اليمن - مضيق باب المندب - دائرة عرض : 12 40 48.17 N - خط طول : 43 29 59.36 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية:مستحيلة | الرؤية: ممكنة علميا |
بور فان: القرن الأفريقي الصومال - دائرة عرض : 11 48 54.78 N - خط طول : 51 06 16.40 E | |
يوم الأحد 22-10-2006 | يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر: |
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
مومباسا : كينيا - دائرة عرض : 4 04 14.67 S - خط طول : 30 40 50.33 E | |
يوم الأحد 22-10-2006 | يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
موروني: جزر القمر - دائرة عرض : 11 42 26.16 S - خط طول : 43 15 12.32 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
نواكشط: موريتانيا - دائرة عرض : 18 05 46.88 N - خط طول : 15 58 38.27 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
قصبة الوادية: الرباط - المغرب - دائرة عرض : 34 01 53.79 N - خط طول : 6 50 09.63 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
محطة قطارات وترلو : لندن بريطانيا - دائرة عرض : 51 30 08.90 N - خط طول : 0 06 46.9 W | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: مستحيلة |
مبنى البرلمان: هامبورغ ، ألمانيا - دائرة عرض : 53 33 00.80 N - خط طول : 9 59 31.55 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: مستحيلة |
المركز الإسلامي الثقافي، بريمن ألمانيا - دائرة عرض : 53 05 09.00 N - خط طول : 8 48 13.22 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: مستحيلة |
محطة القطارات الرئيسية، كارلسروهه ألمانيا - دائرة عرض : 48 59 36.51 N - خط طول : 8 24 09.34 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: مستحيلة |
اسكوداك: إستنبول تركيا - دائرة عرض : 41 03 27.51 N - خط طول : 29 04 46.97 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: صعبة |
مطار مهراباد : طهران إيران - دائرة عرض : 35 41 29.20 N - خط طول : 51 19 16.35 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: صعبة |
مطار كابول الدولي: كابول ، أفغانستان - دائرة عرض : 34 33 39.16 N - خط طول : 69 12 57.84 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
أبراج الكويت: مدينة الكويت، الكويت - دائرة عرض : - خط طول : 29 23 22.90 N | |
48 00 10.44 E | الرؤية: مستحيلة |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
بعد القمر عن الأرض 402523 كم | بعد القمر عن الأرض 400180 كم |
مطار البحرين الدولي: المحرق ، البحرين - دائرة عرض : 26 16 22.62 N - خط طول : 50 37 2506 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
نادي الدوحة: الدوحة، قطر - دائرة عرض : 25 17 07.05 N - خط طول : 51 33 17.86 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
كلية االهندسة و التكنولوجيا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن - دائرة عرض : 32 00 38.02 N - خط طول : 35 52 32.41 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |
الجامع الأموي: دمشق ، سورية - دائرة عرض : 33 30 40.96 N - خط طول : 36 18 24.86 E | |
مساء يوم الأحد 22-10-2006 | مساء يوم الأثنين 23-10-2006 |
لحظة غياب القمر:
|
لحظة غياب القمر:
|
الرؤية: مستحيلة | الرؤية: ممكنة |