هو مصطلح يستخدم لوصف الطرز المعمارية المختلفة التي كانت منتشرة في العصور الوسطى.
فهرس
|
و هي عمارة الكنائس و الكاتدرائيات التي كانت منتشرة بشكل كبير في هذه الفترة و محاولة لرصد ملامحها, عند النظر للمساقط الأفقية لهذه الفترة نجد نوعين بصفة أساسية: الأول هو الصليب اللاتيني (يزيد طرفه السفلي عن بقية أضلاعه المتساوية) كالبازليكا الرومانية, و تتكون من صحن رئيسي و ممرين يمثلون نصف مساحتها على جانبيها و يقع المذبح في النهاية البعيدة أو رأس الصليب.
الثاني هو الطراز الذي يميل للبيزنطية من القباب و الصليب اليوناني (علامة زائد) مركزا المذبح في هذا المسقط في مركز الكنيسة.
حينما بدأت الإمبراطورية الرومانية في الاضمحلال, و بدأ الطراز الرومانسكي في الظهور في أقطار غرب أوربا و التي كانت لا تزال تحت سيطرة روما, و حددت المواقع الجغرافية لهذه البلاد كثير من مظاهر الطراز و خصائصه. و فضلا عن أن هذا الطراز من أصل روماني حيث أشتق اسمه, فإنه يدين بعض الشئ إلى العمارة البيزنطية, و لا ريب أن وجود الكثير من المباني الرومانية في إيطاليا و جنوب فرنسا كان له أكبر الأثر على معالم العمارة الرومانسكية في هذه المنطقة, حيث يضعف هذا التأثير في شمال فرنسا و ألمانيا و إنجلترا لعدم وجود مباني رومانية في هذه المناطق.
هي امتداد طبيعي للعمارة الرومانسكية, و الإسم الفعلي للجزء الثاني لعمارة العصور الوسطى, و سميت بهذا الاسم خلال القرن ال17 بواسطة المهندس كريستوفر رن لتحديد نهاية عصر العمارة الكلاسيكية للقرن ال12 و يعتبر تطور لجميع العناصر المعمارية في العصر الرومانسكي بالإضافة إلى إستحداث بعض العناصر.