الرئيسيةبحث

بوابة:علم الإنسان

الثقافة الأعلام و التراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان




بوابة علم الإنسان


علم الإنسان أو الأنثروبولوجيا هو علم يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالاتِ الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خاصيات لعلم الإنسان، يصبح شيئا فشيئا موضوع الخلاف والنقاش، عند تطبيق الطرقِ الأنثروبولوجية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات. من اهم علماء الانثروبولوجي، ايفانس بريتشارد ورادكلف براون وليفي شتراوس وروث بندكت وماكريت ميد وغيرهم.

في الولايات المتحدة، يقسم علم الإنسان بشكل تقليدي إلى أربعة حقول:

  • علم الإنسان الطبيعي physical anthropology ، الذي يدرس الرئيسيات primatology ، و تطور النوع البشري human evolution، وعلم الوراثة الجماعي population genetics ؛ هذا الحقلِ يدعى أيضاً أحياناً علم الإنسان الحيوي biological anthropology .
  • علم الإنسان الثقافي cultural anthropology ، (و يدعى علم الإنسان الإجتماعي social anthropology في المملكة المتحدة والآن في أغلب الأحيان يعرف بعلم الإنسان الثقافي-الإجتماعي socio-cultural anthropology ). المجالات التي درست من قبل علماء الإنسانيات الثقافيين تتضمن شبكة العلاقات الإجتماعية، الإنتشار البشري diffusion ، السلوك الاجتماعي، القرابات الاجتماعية ، القانون، السياسة، العقيدة ideology ، الدين، الإعتقادات، الأنماط في الإنتاجِ والإستهلاك، التبادل، التربية، الجنس الاجتماعي gender ، وممارسات الشعوب الأخرى في الثقافةِ، مع التأكيد القويِ على أهمية العمل الميداني، وبمعنى آخر: المعيشة بين المجموعةِ الإجتماعيةِ التي تُدْرَسَ لفترة زمنية طويلة.
  • علم الإنسان اللغوي linguistic anthropology ، الذي يدرس الإختلاف في اللغة عبر الوقت والمكانِ، الإستعمالات الإجتماعية للغة، والعلاقة بين اللغة والثقافة.
  • علم الآثار archaeology ، الذي يدرس البقايا المادية للإنسانِ في المجتمعات. علم الآثار يعتَبر علما بحد ذاته يفصل (لكنه ذو علاقة) كحقل دراسة مستقل، بالرغم من أنه وثيق الصلة مع الحقلِ الأنثروبولوجي من حيث دراسة الثقافة المادية material culture ، التي تَتعامل مع الأجسامِ الطبيعية التي خَلقت أَو إستعملت ضمن مجموعة حية راهنة أَو ماضية كمحاولة لفهم قيمها الثقافية.

مؤخراً ،بدأت بعض برامجِ علم الأنسان بتقسيم الحقل إلى إثنان، اتجاه واحد يؤكد على العلوم الانسانية humanities و النظريات الحرجة critical theory ، الآخر يؤكد على العلوم الطبيعية و العلوم التجريبية empiricism.

مقالات مختارة


بوابة:علم الإنسان/مقالات مختارة

صور مختارة


بوابة:علم الإنسان/صور مختارة

علم الإنسان


بوابة:علم الإنسان/علم الإنسانيات

هل تعلم ...


بوابة:علم الإنسان/هل تعلم

مشاريع ويكي


بوابة:علم الإنسان/مشاريع ويكي

بوابات شقيقة


وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً


"الجُعَل" (الخنفساء scarab) دودة تُخبّئ بيوضها في كرة مِن روث الحيوانات وتدحرجها أمام الشمس، لتحصل على الدفء والتغذية الكافية فتفقس، هذا ما صوّره قدامى المصريّين في تصاويرهم ورسوماتهم، وظلّت لوحةً مقدّسة يُضيفونها في معظم الجداريات والنقوش، لقد أدرك الأوائل سرّ تكوّن الخلق، فمثّلوا الكرة الأرضيّة الخصيبة بأنّها كرة الروث الخصيبة التي تُدحرج بواسطة القوّة الربّانيّة (المرموز له بالجُعَل) لتحصل على الضوء والدّفء أمامَ الشمس والقمر الناريّ آنئذٍ قبل انطفائه، قبل حقبة (فمحونا آية الليل)، وكان كوكبنا مغطّىً "بالغمر البدئي" (البحر المحيط بالأرض آنئذٍ) ثمّ لإقامة (عرْش) تدبير حياة بيولوجيّة على هذا الكوكب، بثوران حمم البراكين تحت البحار بزغتْ اليابسة في منطقة معيّنة (هي سرّة اليابسة ومركزها: بكّة)، (في حقبة: (وكان عرْشُه على الماء))، ليتوالى بعدئذٍ انتشار اليابسة (مدّ الأرض) وامتدادها بالانفجارات، بعد هذا المدّ لليابسة وتشكّل الجبال والأنهار، تنشّطت بيوض (بذور/مورّثات) كلّ الكائنات الأرضيّة، كما قال تعالى عن هذه الحقبة (وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (الرعد:3). والأساطير تكلّمت عن هذا أيضاً، فبدأت مراعي النباتات أولاً، ثمّ تعقّدت بعد ملايين السنين، لتخرج الكائنات الحيوانية من المجهريّ البسيط حتّى نهاية السلسلة المعقّدة كالثديّات، لم ينبثق كائنٌ من آخر، كما زعَم داروين، بل كل كائن خرج بشفرته متميّزاً، وهذا لا يمنع أنّه تطوّر عبر ملايين السنين وتكيّف.


وكلّ الكائنات خرجت مِن بذورها (جيناتها) ونمت في محاضن طينيّة كالنبات أوّل ما خرجت (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ)(الحجر:19)، ثمّ تزاوجت الكائنات لتنسل نفسها، هذا يعني أنّ البيضة سبقت الدجاجة! هذا الأمر جرى على آخر كائنٍ أيضاً وهو "البشر"، فالبشر الأوائل خرجوا من التراب، حالهم حال أوّل صفّ من كلّ كائن، وحين قال نوح (وَاللَّهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ نَبَاتاً)(نوح:17)، فقد قال الحقيقة كاملة وبدقّة دون تشبيهات ولا مبالغات، وفي نصوص تراثنا العربي من "سومر" أكّدوا معرفتهم بهذه الحقيقة فدوّنوا أنّ الربّ (إنليل/الرّوح الأعلى)(حفر شقّا في الأرض، ووضع بدايات البشرية في الشقّ، وعندها بدأ البشر يظهر كالحشيش في الأرض)، خرجوا جماعات، لذا ليس هناك كائنٌ واحد هو أبا البشريّة، بل الخلايا البشريّة الأولى التي تخصّبت في ظرفٍ زماني معيّن انقسمت عن أزواج أنوثيّة، وأخرى ذكوريّة وراحت تعلق بالطين على شواطئ الأنهار، لتنمو بأعداد هائلة في الوحل، كما ينمو الجنين في بطن أمّه، حتّى صلصلت اليابسة وانشقّت عن ولادات بشريّة كاملة خرجت من التراب، وهو مشهد الآخرة نفسه (مع البعث) حين يُعاد تصنيع البشر (الإنسانيّ) جميعاً في تراب الأرض، فتنشقّ عنهم قبور الطين لينتشروا (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ)(الروم:20) هذه كانتْ صورة البداية، و(يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ)(القمر:7) هو صورة النهاية، لذلك قال تعالى (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى)(طـه:55)، لتشمل الصورتيْن؛ خُلقنا سحيقاً من الأرض مرّة، ثمّ سيُعاد تخليقنا في الأرض، لنخرج منها تارةً أخرى. هذه النشأة التي تتكرّر مرّتيْن على الجنس البشريّ هي نشأة الأرض (الأولى والآخرة)، أمّا النشأة الأخرى المُغايِرة فهي نشأة الأرحام التي اعتدناها، ذكَر سبحانه النشأتيْن بقوله (إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ)(لنجم:32)، وإنّ نشأة الأرض سواءً في البداية القديمة أو النهاية البعيدة لم ولن يخرج البشر منها إلاّ بالغين (رجالاً ونساءً) لا أطفالاً كما من الرّحم (يُخرجكم طفلاً)، ففي النهاية سيخرجون كباراً وهم يتخافتون ويتساءلون ويُهرولون، أمّا عن البداية السحيقة فأخبر الوحي (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً)(النساء:1)، خلق النفس الأولى، وهي "الخليّة البشريّة الأولى" التي منها انبثق زوجها فصارت قسمين (خليّة ذكريّة، وأخرى أنثويّة) ثمّ تكاثرت تلك الخلايا وانتشرت، حتّى أنْ خصّبها الظرفُ الكونيّ المناسب، فنمت كالجنين وكبرتْ، وتمخّضت عن رجال كثير، ونساء كثيرة، ثُمّ بعد مدّة انتقل الخلْق إلى تزاوج الذكور والإناث (الأرحام)، أي التناسل، وهذا قبل خلق آدم بملايين السنين (وَبَدَأَ خَلْقَ الإِنسَانِ مِنْ طِينٍ (ثُمَّ) جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (ثُمَّ) سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ)(السجدة: 7-9)، فخلْقُ الإنسان، بدايته البشريّة من الطين، ثمّ التكاثريّة بالتناسل بين الذكور والإناث، ثمّ تمّ اختيار زوجين من تلك البشر ليتم تسويتهما إنسانيْن ويُنفخ فيهما الرّوح، لينسلا هذا الإنسان، وهو نحن.

'جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية' نص الوصلة

اقتباسات


بوابة:علم الإنسان/اقتباسات

فروع علم الإنسان


بوابة:علم الإنسان/فروع

مصادر على الويب


بوابة:علم الإنسان/مصادر

تصانيف


بوابة:علم الإنسان/تصانيف

قوائم المقالات


مواضيع في علم الإنسان


مفاهيم أنثروبولوجية

حقول و اختصاصات أنثروبولوجية

  • علم الإنسان الحيوي (أيضاً علم الإنسان الطبيعي)
    • علم الإنسان الجنائي
    • Paleoethnobotany
  • علم الإنسان الثقافي (أيضاً علم الإنسان الإجتماعي)
    • علم الإنسان التطبيقي
    • دراسات مابين الثقافات Cross-cultural
    • علم الإنسان السيبري Cyper anthropology
    • علم الإنسان التطويري Development
    • علم الإنسان البيئي Enviromental
    • علم الإنسان الإقتصادي
    • علم الإنسان البيئوي Echological
    • وصف الأعراق البشرية
    • علم الموسيقى العرقي Ethnomusicology
    • علم الإنسان الطبي
    • علم الإنسان النفسي
    • علم الإنسان السياسي
    • علم الإنسان الديني
    • علم الإنسان العام
    • علم الإنسان المدني
    • علم الإنسان البصري Visual Anthropology


Anthropological fields and subfields

  • Biological anthropology (also physical anthropology)
    • Forensic anthropology
    • Paleoethnobotany
    • Paleopathology
    • Medical anthropology
    • Primatology
    • Paleoanthropology
    • Osteology
    • Neuroanthropology
  • Cultural anthropology (also social anthropology)
    • Anthropology of art
    • Anthropology of law
    • Anthropology of media
    • Anthropology of religion
    • Applied anthropology
    • Cross-cultural studies
    • Cyber anthropology
    • Development anthropology
    • Dual inheritance theory
    • Environmental anthropology
    • Economic anthropology
    • Ecological anthropology
    • Ethnography
    • Ethnomusicology
    • Feminist anthropology
    • Human behavioral ecology
    • Medical anthropology
    • Psychological anthropology
    • Political anthropology
    • Public anthropology
    • Symbolic anthropology
    • Urban anthropology
    • Visual anthropology
  • Linguistic anthropology
    • Synchronic linguistics (or descriptive linguistics)
    • Diachronic linguistics (or historical linguistics)
    • Ethnolinguistics
    • Sociolinguistics
  • Archaeology
    • Experimental archaeology
    • Historical archaeology
    • Public archaeology
    • Zooarchaeology



بوابات اخرى