السند :- هو الطريق الموصلة إلى المتن، أي رجال الحديث، و سموا بذلك لأنهم يسندونه إلى مصدره.
جزء من سلسلة مقالات عن |
|
تاريخ الحديث | |
|
|
مجموعات الأحاديث | |
شيعة: |
|
مصطلحات الحديث | |
أنواع الأحاديث | |
مصطلحات من حيث السند | |
مصطلحات من حيث المتن | |
|
مثاله: قول البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أنس بن مالك -- أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانًا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال).
فالإسناد: عبد الله بن يوسف، ومالك، وابن شهاب، وأنس بن مالك.
وينقسم إلى قسمين:
فالعالي: ما كان أقرب إلى الصحة
والعلو نوعان:
وإنما كانت قلة العدد علوًا؛ لأنه كلما قلّت الوسائط قلَّ احتمال الخطأ، فكان أقرب للصحة.
والنزول يقابل العلو، فيكون نوعين:
وقد يجتمع النوعان علو الصفة وعلو العدد في إسناد واحد، فيكون عاليًا من حيث الصفة ومن حيث العدد.
وقد يوجد أحدهما دون الآخر، فيكون الإسناد عاليًا من حيث الصفة، نازلًا من حيث العدد أو بالعكس، وفائدة معرفة العلو والنزول: الحكم بالترجيح للعالي عند التعارض.
والتحقيق أنه لا يحكم لإسناد معين بكونه أصح الأسانيد، وإنما يحكم له بذلك بالنسبة إلى الصحابي أو البلد أو الموضوع، فيقال: أصح أسانيد أبي بكر، أصح أسانيد أهل الحجاز، أصح أسانيد حديث النزول، وقد ذكروا أصح الأسانيد بالنسبة إلى الصحابة فمنها:
أصح الأسانيد إلى أبي هريرة --: الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة.
وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب -ما-: مالك عن نافع عن ابن عمر.
وأصح الأسانيد إلى أنس بن مالك --: مالك عن الزهري عن أنس.
وأصح الأسانيد إلى عائشة -ا-: هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة.
وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عباس -ما-: الزهري عن عبيد الله بن عتبة عن ابن عباس.
وأصح الأسانيد إلى جابر بن عبد الله -ما-: سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر.
مصطلحات علم الحديث | |||||
متواتر | متفق عليه | مشهور | عزيز | غريب | حديث حسن |
حديث متصل | ↑حديث صحيح↑ | حديث منكر | |||
حديث مسند | ← من حيث السند | علم الحديث | من حيث المتن→ | حديث متروك | |
خبر آحاد | ↓حديث ضعيف↓ | حديث مدرج | |||
حديث منقطع | مضطرب | حديث مدلس | الحديث الموقوف | الحديث المنقطع | حديث موضوع |