الرئيسيةبحث

زواج المتعة

زواج المتعة أو الزواج المؤقت هو إلى أجل لا ميراث فيه، والفرقة تقع عند انقضاء الأجل .

وقد اختلفت الطوائف الإسلامية في شرعية زواج المتعة ، فيرى أهل السنة والجماعة والإباضية الزيدية أن زواج المتعة هو حرام حرمه الرسول - صلى الله عليه وسلم- ، بينما قالت الشيعة الإثناعشرية أنه حلال وأن الذي نهي عنه هو عمر ابن الخطاب وليس الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

فهرس

رأي الشيعة الإثنا عشرية

ترى الطائفة الإثناعشرية أن هذا الزواج لازال جائزاوذلك استصحابا لما اجمع عليه الشيعة من اباحتها في زمن الرسول ولما يقم دليل قطعي او مجمع عليه على تحريمها فيكفي ذلك عند الشك ببقاء حليتها لاستصحاب الحلية.

فضل زواج المتعة عند الإثنا عشرية

روايات في كتب الشيعة تقول برفض أو بتحريم زواج المتعة

وتحتوي كتب الطائفة الإثنا عشرية على روايات تقول بتحريم زواج المتعة ، ولكن علماء الطائفة الإثناعشرية فسروها بأن الأئمة قالوها على سبيل التقية :

رأي الشيعة الزيدية في زواج المتعة

يخالفون الشيعة الإثنا عشرية في زواج المتعة ويستنكرونه ، و الشيعة الزيدية يقولون كالجمهور بتحريم نكاح المتعة ويؤكدون أن ابن عباس رجع عن تحليله ، وقد وضح علماء الزيدية وجهة نظرهم حول بطلان استحلال زواج المتعة في كتاب الأحكام في الحلال والحرام" للهادي (1/444)

رأي الإباضية

ترفض الإباضية زواج المتعة.

رأي أهل السنة والجماعة

ترى المذاهب الفقهية الأربع لأهل السنة حرمتها وأنها كانت حلالا فنسخت وحرمت

ويستدلون بذلك على أحاديث منها :

الآية التي تستند إليها الطائفة الإثناعشرية حول جواز نكاح المتعة

وتستند الطائفة الإثناعشرية إلى جواز زواج المتعة من خلال الآية الكريمة : "وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنان المؤمنات [6]".

يقسم الله آيات كتابه إلى قسمين ، القسم الأول : آيات محكمات لا اشتباه فيها ولا احتمال ، والقسم الثاني : آيات متشابهات تحتمل أكثر من معنى.

ولقد ذكر الله تعالى أن مرجعنا في المسائل الخطيرة هي الآيات المحكمات وحرم علينا اتباع غيرها من المتشابهات كما قال سبحانه ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه [7] ) ، ونحن امتثالاً لهذا التوجيه الإلهي سنجعل اعتمادنا على محكم القرآن الكريم دون متشابهه ، وبهذا نضمن الوصول إلى بر الأمان بسلام .

إن الاستدلال بالقرآن على مشروعية نكاح المتعة لا يصح لأن الموضع الوحيد فيه الذي يحتجون به عليه ، لفظ متشابه وليس قطعي الدلالة محكماً ، كما أن استحلال الفروج في الإسلام مسألة عظيمة جداً لا يصح التساهل فيها أبداً بحيث يقبل فيها من الأدلة ما تشابه ، وبما انه لا يوجد نص واحد في القرآن صريح الدلالة على نكاح المتعة ، فالقول بمشروعيته باطل لأنه اتباع للمتشابه.

أصل الاستمتاع في اللغة التلذذ والانتفاع ، وهذا قد يكون بالطعام كما في قوله تعالى : ( أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعاً لكم [8] ) ، ومرة يكون باللباس كما في قوله تعالى ( ومن أصوافها وأوبارها وأشعارها أثاثاً ومتاعاً لكم [9] ) ، ومرة يكون بالمال المدفوع إلى المطلقات كما في قوله تعالى  : ( ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف [10]) ، ومرة يكون بالجماع كما في قوله تعالى : ( فما استمتعتم به منهن ) أي جامعتم لأن الجماع أخص ما يتلذذ ويستمتع به .

ولقد جاء لفظ ( الاستمتاع ) مشتقاته في القرآن الكريم ستين مرة لا علاقة لواحد منها بنكاح المتعة ، كما في قوله تعالى ( وقال أولياؤهم من الإنس ربنا استمتع بعضنا ببعض وبلغنا أجلنا الذين أجعلت لنا قال النار مثواكم [11] ) ، وقوله ( قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار [12] ) لأن السياق يأبى ذلك وكذلك سياق آية النساء.

بعض الأدلة على تحريم زواج المتعة عند أهل السنة و الجماعة

يرى أهل السنة والجماعة حرمة زواج المتعة ، وهنا نسرد بعض التفصيل نقلا عن كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية "منهاج السنة النبوية في الرد على الرافضة و القدرية".

المصادر والمراجع

  1. ^ خلاصة الإيجاز في المتعة ص42
  2. ^ الإستبصار الجزء 3 ص 511
  3. ^ الوسائل ج21 ص 12
  4. ^ خلاصة الإيجاز في المتعة للمفيد ص 57 والوسائل 14/449 ونوادر أحمد ص 87 ح 199 الكافي ج5 ص 452
  5. ^ المستدرك(مستدرك الوسائل ) ج14 ص 455
  6. ^ سورة النساء آية 24
  7. ^ آل عمران /7
  8. ^ المائدة/96
  9. ^ النحل/80
  10. ^ البقرة/236
  11. ^ الأنعام/28
  12. ^ إبراهيم/30
  13. ^ النساء/24
  14. ^ الأحزاب/50
  15. ^ البقرة/236
  16. ^ النساء/25
  17. ^ النساء 24
  18. ^ منهاج السنة لالبن تيمية
  19. ^ سورة النساء آية 24
  20. ^ سورة النساء آية 24
  21. ^ سورة النساء آية 21
  22. ^ منهاج السنة لالبن تيمية
  23. ^ منهاج السنة لالبن تيمية ، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى
  24. ^ سورة المؤمنون :5-7
  25. ^ منهاج السنة لالبن تيمية ، وقد تم إعادة ترتيب وتصفيف الجمل لتوضيح وتبسيط المعنى