تمبالاند | |
---|---|
معلومات عامة | |
الاسم عند الولادة | تيموثي ز. موسلي |
تاريخ الولادة | 10 مارس 1971 (العمر 37) فيرجينيا بيتش, فيرجينيا |
النوع | راب، بوب، ريذم أند بلوز |
المهنة | مغني، شاعر،منتج أغاني |
آلات موسيقية | آلة المفاتيح، غيتار، درمز، عود، طبل |
سنوات النشاط | 1993 - الآن |
الموقع الرسمي | TimbalandMusic.com |
تيموثي ز. موسلي (10 مارس, 1971) ، يسمى غالباً تمبالاند، هو ملحن ، مطرب ، مغني راب و شاعر أمريكي عمل في بداياته مع أخوه مكونين فريقاً أسموه "تمبالاند و مانجو". تعامل تمبالاند خلال حياته مع عدد من المطربين مثل 50 سنت و جاي زي و اشتهر بعد ذلك بتعامله الناجح مع نيللي فرتادو و جستن تيمبرلاك مكونين فريقاً ناجحاً عمل على تسجيل أفضل الأغاني التي أصدرت خلال عامي 2006 و 2007. خلال مسيرته الفنية غنى تمبالاند عدد من الأغان كصوت دخيل كما طرح ألبومات منفردة و نجح في جذب الجمهور من هذه الناحية مع أن عمله كان منصباً على تلحين الأغاني فبدأ حياته الفنية مع بداية التسعينات حيث لحن أول الأغاني لفرقة Jodeci التي أنهت مشوارها الفني في 1996 ثم عادت في 2006 و هذه الفرقة كونت فريقاً مع تمبالاند في أول تجاربه. عمل بعدها تمبالاند مع الفنانة الزنجية الراحلة Aaliyah حيث تبنى تمبالاند موهبتها و لحن لها ألبومها One In Million هذا إضافة إلى فنانة الراب Missy Elliott التي تبنى موهبتها أيضاً و لحن لها ضربات شهيرة في التسعينات كانت أهمها أغنية Get Ur Freak On التي شارك في أغنيتها المصورة 9 مغنين من الأمريكيين الأفارقة. طرح بعدها تمبالاند في التسعينات ألبومات كثيرة كان مصيرها معظمها الفشل لكنه استطاع النجاح حتى تم تلقيبه Super Producer أي الملحن العملاق بعد أن تعامل مع كل من جستن تيمبرلاك و نيللي فرتادو مكونين أفضل فريق فني عرفه الفن الحديث ،اصدر مؤخرا هو وفرقة ون ريببلك One Republic ريميكيس لاغنيتهم المشهورة Apologize حيث قامو بتعديل بعض الموسيقى جذريا وادخال صوت تمبالاند بها مما جعل الاغنية ضربة قوية حيث بقيت على قائمة أفضل عشر اغاني لاسابيع, والجدير بالذكر ان فيديو هذه الاغنية صور من جديد بفيديو أفضل من سابقه مع انه غير مفهوم و واضح للمشاهد لاكنه أفضل بكثير من سابقه.
فهرس |
ولد تمبالاند في مدينة نورفولك في ولاية فيرجينيا و هناك تعرف على المطربة Missy Elliott و Melvin Barcliff الذي كان يسمي نفسه Magoo و هما من الولاية نفسها التي ولد بها تمبالاند. في الأساس تمبالاند لم يكن سوى DJ عادي يعمل تحت اسم DJ Timmy Tim بعدها بدأ تمبالاند بالعمل الجاد حينما صنع أغاني هيب هوب في كازينو كان يملكه بنفسه وهنا تعرفت عليها ميسي إليوت و كونا سوياً فريقاً انتقلا بعدها إلى قرية صغيرة في نيويورك ليعملا على إنتاج الموسيقى بعدها عمل تمبالاند جاهداً مكوناً أرشيفاً فنياً من ناحية التلحين ففي 1996 وتحديداً في 8 أكتوبر في بداية مشوار تمبالاند أصدر أول عمل للمطرب Ginuwine بعنوان "Ginuwine...the Bachelor" حيث لحن له جميع أغاني ألبومه و برزت أغنية بعنوان "Pony" كان أثرها كبير في عالم الموسيقى حيث احتلت المركز السادس في الولايات المتحدة الأمريكية و هي من نوع موسيقى السامبا أو مايسمى "موسيقى الغابات Jungle music"، الأغنية قام تمبالاند بتسجيلها في عام 1993 و قضت في المركز الأول أسبوعين في السباق الخاص بموسيقى آر إن بي وهاهي تبرهن نجاح تمبالاند منذ بدايته وتعتبر الأغنية أول أغنية رسمية يقوم تمبالاند بتلحينها على الإطلاق، و بعد أن أنهى تمبالاند تعاونه الناجح مع Ginuwine اتفق مع فنانة الراب Missy Elliott على كتابة و تلحين ألبوم كامل آخر للفنانة الشابة Aaliyah بعنوان "واحد في المليون" بالإنجليزية "One in a Million" و هو الألبوم الذي علق في أذن المستمع و بيع منه 11 مليون نسخة حول العالم كبرهان آخر على نجاح تمبالاند في بداية مشواره الفني. فتحت هذه التعوانات لتمبالاند باب الشهرة حيث أخذت الطلبات تتزايد عليه حتى أنه قام بتلحين أغاني ناجحة لجاي زي و هنا بدأ تمبالاند التركيز بالألحان العربية و الشرقية حيث دمجها مع الغربية و أخذ يستخدم الطبلة كواحدة من أهم الآلات المستخدمة في موسيقاه وهذا يظهر جلياً في أغنية جاي زي "Big Pimpin'" المقتبسة من أغنية "خسارة" للفنان المصري القدير عبدالحليم حافظ هذا إضافة إلى أغنية "Get Ur Freak On" لميسي إليوت المقتبسة من ألحان البنجابي الهندية و أغنيتي Aaliyah الأولى بعنوان "Don't Know What to Tell Ya" من ألبومها الذي أصدرته شركتها المنتجة بعد مقتلها على إثر حادث طائرة "I Care 4 U" و هي مقتبسة من أغنية المطربة الجزائرية وردة الجزائرية الشهيرة "بتونس بيك" إضافة إلى أغنية "More Than a Woman" من ألبوم آليا الأخير قبل وفاتها بعنوان Aaliyah و هي مقتبسة من أغنية للسورية ميادة الحناوي و هنا يظهر أثر تمبالاند في إثارة هذا الفن الجديد و هو إضافة الموسيقى الشرقية إلى الأغاني الغربية و قد انتشر هذا الفن بشكل فظيع في العالم الغربي في الفترة الأخيرة.
خلال فترة منتصف التسعينات تعامل تمبالاند مع الفنانة الشابة Aaliyah حيث أنتج لها خلال فترة طويلة عدداً كبيراً من الأغاني التي و إن نجح بعضها فإنها لا تضاهي النجاح الذي رافق تمبالاند عندما تعامل للمرة الأول في 2002 مع جستن تيمبرلاك ومن ثم مع نيللي فرتادو في 2006. بداية نجاح تمبالاند في الألفينات كان في 2002 عندما لحن الألبوم المنفرد الأول لجستن تيمبرلاك بعد أن انفصل عن فرقته N'Sync كان هذا الألبوم مفتاح شهرته التي تكونت بشكل أكبر في 2006 بعد أن لحن ألبوم كل من نيللي فرتادو بعنوان "لووس" و جستن تيمبرلاك بعنوان "فيوجرسكس/لوف ساوند" اشتهر تمبالاند إعلامياً و أخذت الصحف تتحدث عنه و أصبح واحداً من أشهر ملحني الغرب و ذلك بوجود ضربات غنائية مثل "برومسكيوس" و "مانإيتر" و "سي إت رايت" و "أول غود ثينغز (كوم تو أن إند)" لنيللي فرتادو و "مؤخرة مثيرة" و "حبيبتي" و "ماذا يحدث حولي" لجستن تيمبرلاك و هاهو تمبالاند ينوي جمع المطربين الاثنين في أغنية بعنوان "كراود كونترول". طرح تمبالاند بعد تعامله مع فرتادو و تمبرلك ألبومه المنفرد الثاني بعنوان "Shock Value" جامعاً باقة من المطربين في ألبوم واحد. موسيقى تمبالاند امتازت بالنضج مع إطلاق كل من "فيوجر سكس/لوف ساوند" و "لووس" حيث ظهر ما يمسمى "Timbaland's "New" Sound" حيث بدا واضحاً استخدام آلات جديدة و أنواع موسيقية أخرى لم يستخدمها مسبقاً و هذا مع تعاونه لأول مرة مع رفيق في التلحين استخدمه تمبالاند في مساعدته بأعماله و هو Danja حيث لحنا معاً أول ألبوم مجتمعين لأول مرة هو لووس لنيللي فرتادو الذي طرح منه أغنية برومسكيوس التي كانت نغمتها مختلفة عن كل ماطرح مسبقاً كما أن تنوع الأنواع الموسيقية بدا واضحاً ففي ألبوم فرتادو احتوى على الآر إن بي في "سي إت رايت (Say It Right)" و الهيب هوب في "برومسكيوس (Promiscuous)" و البوب في "مانإيتر (Maneater)" و الفن الشرقي في "ويت فور يو (Wait For You)" و قليل من الروك في "أفريد (Afraid)" أما في ألبوم "فيوجرسكس/لوف ساوند" فقد ظهرت موسيقى جديدة تميز بها جستن تيمبرلاك خاصة في أغنية "الحب المخدر (LoveStoend)" التي استخدم بها تمبالاند الغيتار الكهربائي. في بداية 2007 قام أحد مستخدمي موقع يو توب بفضح تمبالاند و ذلك بعرض كليبات لأغنية فنلندية تطابق أغنية المطربة نيللي فرتادو دو إت التي طرحت ضمن ألبوم لووس حيث حصلت عدة مناوشات مع الجهة الأخرى حتى تمت تسوية الأمر و طرحت الأغنية كسنغل، و الغريب أن قضية سرقة لحن أغنية فنلندية وصلت إلى المحاكم بينما لم تصل قضايا سرقة تمبالاند لأغاني عربية لكل من عبد الحليم حافظ و ميادة الحناوي و وردة و شيرين عبدالوهاب و عيضة المنهالي إلى أي محكمة و هنا يظهر ضعف الموقف العربي أمام هذه السرقات.
العام | معلومات | الترتيب في السباقات | المبيعات و الجوائز | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الولايات المتحدة | المملكة المتحدة | أستراليا | ألمانيا | كندا | العالم | |||
1998 | Tim's Life from da Bassment |
|
|
|
|
|
|
المبيعات: لا يوجد معلومات |
2007 | Shock Value |
|
|
|
|
|
|
المبيعات: 2 مليون نسخة |
العام | معلومات | الترتيب في السباقات | المبيعات و الجوائز | |||||
---|---|---|---|---|---|---|---|---|
الولايات المتحدة | المملكة المتحدة | أستراليا | ألمانيا | كندا | العالم | |||
1997 | Welcome to Our World |
|
|
|
|
|
|
المبيعات: +1.5 مليون نسخة |
2001 | Indecent Proposal |
|
|
|
|
|
|
المبيعات: |
2003 | Under Construction p.2 |
|
|
|
|
|
|
المبيعات: |
اقرأ اقتباسات ذات علاقة بتمبلند، في ويكي الاقتباس. |