الرئيسيةبحث

بني وليد

بني وليد: مدينة ليبية تقع في الشمال الغربى من ليبيا وتبعد عن طرابلس بحوالي 180كم غربا

فهرس

أصل التسمية

يعتقد أن أصل تسمية بني وليد هو أن الحجاج الذين يذهبون إلى الحج من المغرب العربي من تونس ومن المغرب يمرون من ليبيا ويمرون على بني وليد ويبقون في وادي بني وليد نوقهم وإبلهم التي ستلد ثم عندما يعودون من الحج يجدون إبلهم قد ولدت فأطلقوا على الوادي اسم وادي الوليد ثم أطلقت التسميه على أبناء هذه المنطقه وقيل بني وليد.

وهذه الرواية تعد خرافة لسبب بسيط أن موعد الحج يعتمد التوقيت الهجري أما ميلاد الابل فإنه يعتمد التاريخ الميلادي وليس بالضرورة أن يلتقيا الا في سنوات معدودة . وكذلك اذا تركوا ابلهم في بني وليد فكيف سيصلون إلى مكه بزادهم وامتعتهم . أيضا بالنسبه للمغرب قد تكون بني وليد في منتصف الطريق إلى مكه أما بالنسبه لتونس فإنه يترك ابله في بيته أفضل له فهو ليس بالمشوار الطويل الذي يجعل الحاج التونسي يترك ابله في بني وليد لترتاح إلا اذا فرضنا أن بني وليد أخصب من تونس الخضراء وهذا لايصدقه عقل ، فتونس والقيروان من الفتح الاسلامي وهي عاصمة شمال افريقيا لخضرتها وجمالها

وهناك رواية أخرى تقول أن قبيلة من بنى هلال تسمى بنى وليد أقاموا في هذه المنطقة فترة من الزمن فاكتسب المكان اسمها حتى بعد رحيلهم واسم هذه القبيلة بنى الوليد. الا أن التاريخ لا يروي لنا قبيلة عربية بهذا الاسم الا اذا كانوا احفادا لبني هلال او بني سليم

وكانت الابل تشرب من المياه التي تجلبها الامطار منحدرة عبر الوادي ،حيث بعد هطول الامطار وجفاف المياه يمتلئ الوادي بالاعشاب وتكون البيئة مناسبة لعيش الابل وتكاثرها في الوادي ،وجدير بالذكر وجود مجموعة من السدود في الوادي يعملها الفلاحون للحفاظ على مياه الامطار(السيل) ومن اشهرها حلق الابل وحلق اشتيوي."يسمى مجرى السيل في الوادي بالحلوق باللهجة الليبية"

ومن الملاحظ اطلاق اسم ورفلة على مدينة بني وليد لأنها الموطن الأم لقبائل ورفلة.

المعالم الاثرية التي تزخر بها المدينة تدل على ان الانسان عاش فيها منذ القدم فالحضارات الموجودة بها هي الاغريقية والفينيقية والرومانية وحسب الدراسة التي قامت بها هيئة اليونيسكو للآثار بمسح شامل للجهة الغربية بليبيا اثبتت ان الانسان عاش في هذه المناطق منذ أكثر من 10000 سنة . هذا ما يدل على التنوع السكاني في المنطقة واستقرار العديد منهم وترحالهم .

معالم المدينة

تضم المدينة العديد من المعالم الاثرية اهمها قصر البنات ومدينة بن تليس الاثرية وقصر وادى مردوم والعديد من المعالم الاخرى حيث تحتوي المدينة حسب المسح الشامل للآثار التي قامت به هيئة اليونيسكو على حوالي 4500 موقع اثري الا ان اغلبها عبث به الدهر الا ان ما تسمى بالقصور لا زالت ممتدة على وادي بني وليد لا يكاد يفصل بين كل قصر وآخر سوى نصف كيلو متر والآثار مبعثرة بين وديان سوف الجين وغبين ونفد والمنصور وتماسلة وترجع لعهود مختلفة وحضارات عديدة كما توجدفي بني وليدحوالي56 مسلة

من معالم المدينة الشامخة في وجه الظواهر الطبيعية المسلتان (مفردها مسلة) الموجودتان في شطيب الحبس على طريق زليتن وهي عبارة عن بنائين بنيا بطريقة فريدة بمقاييس عصرية ورغم عدم الاهتمام بهما ما زالا يزهوان بلونهما الطيني يصارعان عوادي الدهر من غضب الطبيعة الصحراوية إلى العبث

وتحوي قصران للحكومة وقصرا للقاضي وجامع كبير وبها العديد من الطرقات المرصفة والعديد من القلاع والحصون الحربية القديمة كقلعة غبين وفدراج وقصيبة مقدال قصر الحبس والعلوانيات وقصر عيدان وقصر البرج اللوطي اما ادي مزياط فبه من الآثار والقبور القديمة والمدافن ومعاصر الزيت القديمة مما لايحصي وتحتوي علي العديد من الكهوف الضخمة التي لم يدخلها أحد منذ القدم ويسميها المحليون هنا( وذن الوطاء) اي اذن الارض كما يحتوي وادي نفد علي ام العمد وقصر البنات الكبير والصغير ومدينة قرزه أشهر من ان توصف كذلك قصور وادي منصور ومرزين واوغيث ونصب تذكاري روماني مايزال قائما يسمى اعميد جبيرة وقصر بولركان المعروف وقصور وجوامع بزرة

تاريخ المدينة

تاريخ بني وليد مرتبط بعائلة بن تليس التي بنت فيها مدينة ماتزال قائمة إلى الآن ويتم حاليا ترميمها والعناية بها من قبل مصلحة الآثار ويقال ان المدينة تحتوي علي 365 بئرا تسقي اهلها فكل يوم يشربون من بئر طيلة السنة

عرف عن أهالي بني وليد مقاومتهم للإحتلال الإيطالي لليبيا وقد استعصت هذه المدينة علي الغزاة حتي وصفها جزار ليبيا الجنرال غراتزياني بمقولته الشهيرة ( ان عبد النبي بالخير اراد من وادي بني وليد دردنيل طرابلس الغرب اذا فتحث بني وليد فتح الجنوب كله ) من يسيطر عليها يسيطر علي اقليم طرابلس وبالفعل حصل هذا بعد معركة قدم المجاهدون فيها الغالي والرخيص وهي معركة وادي دينار ومن المجاهدين في بني وليد المجاهد عبدالنبي بالخير أحد اعضاء الجمهورية الطرابلسية عام 1922 وهي أول جمهورية في الوطن العربي

التقسيم الإداري

تتبع بني وليد حاليا شعبية مصراتة فكل اللجان الشعبية مركزها مصراتة

مؤتمرات بني وليد

  1. - النهر الصناعي
  2. - مؤتمر الظهرة
  3. - مؤتمر الزيتونة
  4. - مؤتمر شهداء دينار
  5. -مؤتمر تينناي
  6. - مؤتمر المردوم

السكان (التوزيع الديموغرافي)

تضم بني وليد خمس قبائل كبرى و تنقسم كل منهما الي قبائل ولحمات وبيوت وعائلات وهي ما تسمى بقبيلة ورفله هذا التقسيم ظهر في العهد العثماني

كما ان اصول هذه القبائل تعود إلى عدد كبير من القبائل العربية و لكن تأثير قبائل بني عقبة من جذام هو الابرز حيث ذكر ابن خلدون انهم تواجدوا بكثرة في هذه المنطقة ،هذا إلى جانب قبائل ترجع اصولها إلى بني مطرف من عرب بني معقل و اخرى من قبائل الفتح الاسلامي إلى بطون من القبائل القادمة في غزو القبائل القيسية مثل ( قبائل بني سليم و عدوان و غطفان و بني عامر بن صعصعه و عنزه و جشم و بطون كثيرة اخرى من هوازن ) ويصنف الدكتور خليفة التليسي[1] بعض القبائل على أنها من أصول بربرية و يلاحظ هذا في لهجة قبائل بني وليد التي تغلب عليها الصبغة البدوية و تتميز بالرصانه وهي ذات اللهجة التي تتكلم بها قبائل عربية قحة اخرى مثل اولاد سليمان و المحاميد كما ويشتهر أبناء ورفله بقرض الشعر الشعبي اسوة بسكان الجبل الاخضر و يبرزون فيه كثيرا.

كما ان هذه القبيلة كانت تنتمي إلى ما يسمى بالصف مع اولاد سليمان بزعامة ال سيف النصر المعروفين بكثرة التمرد على السلطة المركزية في طرابلس لا سيما في العهد التركي او العهد الايطالي

قبيلة ورفلة

وتنقسم إلى خمسة أقسام[2] يضم كل قسم مجموعة قبائل وهذه الاقسام هي : -

الفوقيين

قسم الجماملة

وهم

المناسلة

قسم السعدات

سعادات السند أو سعدات القبلة

وجاءت هده التسمية لأن هده القبائل في قسم السعدات كانت تقطن منطقة واحدة وهي ما تسمى سابقاً السند حيث كانت حدود هده القبيلة تجمع كل هده القبائل وهي متداخلة ومتقاربة جدا فيما بينها وخاصة الأنساب .

قسم السبائع

سبائع الشعبة

المساعدية

قسم اللوطيين

المطارفة

يطلق عليهم مطارفة هم والسبايع ويقال انهم يرجعون نسبا إلى السبايع .الجدير بالذكر ان هذه القبائل تنطوي تحتها عائلات اخرى قد لاتنتمى عرقيا لهذه القبيلة ومرد ذلك قد يفسر أو يرد إلى الثأر أو مشاكل المرعى

  1. العطيات
  2. -البراغثة: البرغثي
  3. -الزيادات: (الزيادي)
  4. -الصوابر
  5. -اللطفة

الاساحقة

هذه القبائل تسكن منطقة الاساحقة واصولهم مختلفه فمنهم ورفلة و ترهونة وفرجان وزليتن اورنزه تتكون من

  1. - الصلع
  2. - السلاحبة
  3. - أبناء الفقي( اصلهم من ترهونة )
  4. - الغبابنة
  5. - المعللة
  6. - العمارنة
  7. - الدخائيلية ومنهم :
    1. اولادالبراني
    2. اولاد بوسنينة
  8. - ضنا ابوراي
  9. -(بلحسنة : يرجع نسبهم إلى بن تليس )
  10. - الطرش
  11. - ضنى شر الطريق
  12. - المغيربيين والمرايمة
  13. - الزعرة

الفطمان

وتضم ست عائلات وهم

  1. - أبناء عبدالجليل
  2. - السلامات
  3. - المساعيد
  4. - ضنا مفتاح (الفرجاني)
  5. - ضنا ميلاد
  6. -ضنى بلخير ، ومنهم عائلة بوشاية

كما يتوارد بأن أصول هذة القبيلة ترجع إلى أشراف المغرب العربي حيث أن نسبهم يرجع إلى مولاي عبد الله بوجطلة المدفون حالياً بقصر الحاج ولهم أخوة بغنيمة يقال لهم أولاد مرابط مازالوا على اتصال بهم إلى الآن وكلهم ينحدرون نسبا من سيدى ادريس الاكبر دفين فاس بالمغرب .

أولاد بوراس

اولاد شكر

يرجعون إلى أصول التلالسة

الاعاقيب

وهم عقب بن تليس ولا يزالون يسكنون حول المدينة القديمة

الكميعات

وهي أربع عائلات:

المناصير

يسكنون قرارة القطف ومن عائلاتها:

الجماملة اللوطيين

ويرجع اصلهم للقزازين الذين سكنوا وادي تماسلة

البدور

قسم الفلادنة

الحلمة

القوايدة

من قبائل الاشراف و تنقسم إلى عدة لحمات:-

الحصنة

التلالسة

التليسي: ( يرجع نسبهم إلى بن تليس القيرواني الذي حكم المنطقة في القرن السادس عشر )

الطبول

يرجع نسبهم إلى الحاج عبد الحميد أبو طبل الوافد من المغرب العربي واشتهروا بهذا الاسم لانهم كانوا يدقون الطبول

الحدادة

ويرجع نسبهم إلى الولى الصالح الشيخ احمد الزبير

الصرارٌة

الغزالات

الغزالي --- ويرجع نسبهم إلى عبدالرحمن بن غزال ( اختلاف نسبهم البعض يرجع إلى انهم من الاشراف من ال غزال من بني هشام قريشيين النسب ، والبعض يرجع نسبهم إلى المخالبه وهم من قبائل ورفلة الاصلية )

و تنقسم الى:

- ارحومات ( عيت ارحومة )

عيت حسن: *الفيتوري: مسعود: عبدالناصر طارق الفيتوري بشير: صلاح عبدالفتاح عماد محمد شعبان محمد ونيس حمزه خالد حسن

* فرج: حسن: فرج عبدالفتاح عبدالعظيم محمد أيمن محمد علي *الهادي: مخلوف: الهادي الزروق أبوبكر *أحمد: أبوبكر عبدالحكيم *علي: عبدالرؤوف: علي محمد زياد عبدالناصر *الشيخ إبراهيم: أحمد هشام

- جللة ( عيت عبدالجليل )

السهول بطومة

سموا بهذا الاسم نسبة إلى شجرة البطوم التي لازالت لحد الان بالقبيلة

الدوايرة

( هم قسم من الصرارة )

الافارنة

و يرجع أصل التسمية نسبة إلى مدينة يفرن حيث ان أصولهم ترجع إلى تلك المدينة ومنهم:

مصادر

  1. ^ معجم سكان ليبيا - توزيع الدار العربية للكتاب 1991ف
  2. ^ - ذي أغسطيني ، هنريكو ، " سكان ليبيا " ، تعريب الأستاذ خليفه التليسي، الدار العربية للكتاب ، طرابلس – ليبيا ، الجزء الأول1973