هوازن إحدى قبائل العرب في شبه الجزيرة العربية انتشرت بعد الفتوحات الإسلامية في الشام و العراق و مصر وبلاد المغرب و الأندلس يرجع نسبها إلى هـوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
فهرس |
قال صاحب حماه : وجعل الله تعالى لقيس من الكثرة أمراً عظيماً ولكثرة بطونه غلب على سائر العدنانية حتى جعل في المثل في مقابل عرب اليمن قاطبة فيقال قيس ويمن.
الذين حضروا يوم (حنين) من هوازن هم بنو نصر وفيهم الراية وبنو جشم وبني سعد وبني هلال بن عامر.ومنهم خليجة بن قيس العامري الهوازني كان له شرف في الجاهلية حتى أن معاوية بن أبي سفيان كان اذا رأى رجلا عظيمًا في نفسه قال: لو كان خليجة بن قيس ما عدا.
بني عامر بن صعصعه ، بني نصر ، بني جشم ، ثقيف ، بنو سعد ،وبني مره بن صعصعة
أظآر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، كان مسترضعًا فيهم حليمة السعدية ام الرسول من الرضاعة، فلم يزل فيهم -عليه السلام-حتى يفع.ومنهم وافد بني سعد (ضمام بن ثعلبة السعدي الهوازني ) الذي قال عنه ابن عباس : (ما سمعنا بوافد قومٍ كان أفضل من ضمام بن ثعلبة)
بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن ينتمي الفارس الشهير والشاعر الكبير دريد بن الصمه الذي يعتبر من أشهر فرسان عصره .ومن بني غزية الكثير من الشعار و الفرسان
يقول عنهم الصنعاني (ت 613هـ) عن غزية المشهوره تلك :
وإن ادع في عليا هوازن تأتني = قبائل ازكى حين تنمى وأحسب غزية نيران الحروب ومنهموا = فوارس خطارون والنقع أشيب لهم ما حوى شط العراق مشرقاً = إلى حيث تحويه السرار فغرب
هؤلاء ينتسب مالك بن عوف النصري كبير هوازن في معركة حنين ((اوطاس )) التي انتصر فيها المسلمون بقيادة الرسول محمد عليه الصلاة و السلام على هوازن .ومنهم بنو دهمان المشهورين
تاريخيا شكلت قبائل بني عامر بن صعصعه الكتلة الرئيسية و الاولى ضمن قبائل هوازن و كثيرا ما كان اسم بني عامر علما في حد ذاته في كتب السير و التاريخ يستعاض به عن مسمى هوازن في مقابل القبائل القيسية الاخرى مثل سليم بن منصور او غطفان بن سعد ورد انه دخلت إمامه بنت يزيد على معاويه فسألها عن قبائل قيس عيلان فقالت : جمجمة قيس غطفان وأضراسها من سليم وخيشومها عامر بن صعصعةو من ذلك ايضا قال أبو عمرو بن العلاء جاء الإسلام وأربعة أحياء قد غلبوا على الناس كثرة : شيبان بن ثعلبة وجشم بن بكر وعامر بن صعصعه و حنظلة بن مالك فلما جاء الإسلام طما بنو شيبان وعامر بن صعصعه وخمد جشم وحنظله.وبني عامر من أكبر قبائل عدنان في العصر الجاهلي وقد علق على ذلك في كتاب جمهرة انساب العرب ((لابي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الاندلسي في كتابة ص488 .وبني عمر شكلت زعامة قبيلية ولها حروب عديدة و مواقفهم في الإسلام لا تحصى.
1- أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث ا: ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رؤبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة.
2- أم المؤمنين زينب بنت خزيمة ا: زينب بنت خزيمة بن عبد الله بن عمرو بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن صعصعة.
يعرفون بأمهم سلول بنت ذهل ابن شيبان قبيلة أسماء أعلام ومشاهير من بني سلول وتضم هذه المجموعه صحابة ورواة وقوّاد جيوش وولاة أقاليم -(حبشي ابن جنادة السلولي ) وهو صحابي جليل روى بعض الأحاديث -(قردة ابن نفاثة السلولي) - وهو قردة ابن نفاثة ابن عمرو ابن ثوابة ابن عبدالله ابن نميمة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة وهو من المعمرين العرب وله القصيدة المشهورة من ابياتها الحمد لله إذ لم يأتني أجلي ---- حتى أكتسيت من الاسلام سربالا -(عبدالله أبن زهير السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر لحرب ابن زياد سنة 67هـ -(عبدالله أبن ورقاء أبن جنادة السلولي ) قاتل مع ابن الاشتر في حرب ابن زياد وهو اللذي حمل الراية بعد انهزام الجند حتى عادوا سنة 67هـ -(عقيل أبن شداد السلولي) قاتل مع جيش الكوفة لمحاربة شبيب الخارجي وكان على ميسرة الجيش سنة 76هـ -(سواده ابن عبدالله السلولي ) وهو شاعر معروف قاتل مع جيش قتيبة لفتح كاشغر ناحية سمرقند سنة 96هـ -(عمارة ابن عبدالله السلولي) من اللذين رافقوا قيس ابن مسهر الصيداوي في حمل كتب ورسائل الحسين إلى اهل الكوفة ولاة الأقاليم من بني سلول -(عبيد الله ابن الحبحاب السلولي ) وقد جمعت له ولاية افريقيا والاندلس سنة117هـ -(عقبة ابن الحجاج السلولي) وتولى على الأندلس وتوفي فيها سنة 123هـ -(إسماعيل ابن عبيد الله السلولي ) تولى على طنجة في بلاد المغرب مجموعة من رواة الاحاديث والأخبار :- (إسحاق ابن منصور السلولي ) (عقبة ابن ابي حفصة السلولي ) (محمد بن نعمه السلولي ) (عبدالله بن حمزة السلولي ) مجموعة من الفرسان الشعراء :- الشاعر المشهور (عبدالله ابن همام السلولي ) وهو عبدالله ابن همام ابن نبيشة ابن رياح ابن مالك ابن حوزة ابن عمرو ابن مرة ابن صعصعة ولقب بالعطار لحسن شعره في كتاب ألقاب الشعراء وهو أول امير اموي في بيشة وهو أول من بايع الخليفة معاوية ابن يزيد بقصيدته الشهيرة وأول من بايع الوليد بن عبدالملك ايضا وله قصص وحوادث كثيرة مع بني امية لايتسع المجال لذكرها الشاعر المشهور (العجير السلولي )وهو العجير ابن عبدالله ابن عبيدة ابن كعب ابن عائشة ابن الربيع ابن ضبيط ابن جابر ابن عبدالله ابن مرة ابن صعصعة وله مجموعه من القصائد في كتاب طبقات الشعراء لبن سلام الشاعر (سوادة ابن عبدالله السلولي) وقد سبق ذكره في حوادث سنة 96هـ الشاعر (عبدالملك ابن سلام السلولي) ذكره ابن جرير في حوادث سنة 68 هـ الشاعر (نويب وأسمه عبدالملك بن عبدالعزيز السلولي اليمامي) وقد ترجمه صاحب الأغاني وأورد له مقطوعات شعر رقيقه الشاعر (مزاحم ابن عمرو السلولي) وله قصة في كتاب الاغاني مشهورة ومجموعة أبيات الشاعر (نعيم السلولي ) واسمه نعيم ابن بدر ابن الحارث ابن ظالم ابن زابن ابن نهار ابن مرة ابن صعصعة
قبيلة كبيره كثيرة العدد ومنتشرين في الطائف فقال أبو طالب بن عبد المطلب بسبب تمسك ثقيف بطائف :
مَنَعنا أرضنا من كل حـي
كما امتنعت بطائفها ثقيفُ
أتاهم معشرَ كي يسلبوهـم
فحالت دون ذلكم السمرفُ
1-دولة خفاجة في الكوفة ( 397 – 451 هجري 2-دولة بنو المنتفق 784 – 953 هجري في البصرة 3-دولة بني عصفور في البحرين ( 620 – 770 هجري 4-دولة آل جبر في البحرين ( 785 – 931 هجري 5-الجبور وملوك هرموز
1- دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب وأسسها أبو الذواد محمد بن المسيب أمير بني عقيل سنة 380 هجري عندما انتصر على أبي طاهر الحمداني . 2- دولة آل المجلي في يعانة والحديثة من بلاد الفرات سنة 450 هجري وحاكمها هو مهارش بن المجلي . 3- دولة آل بدران في قلعة جعبر على نهر الفرات سنة 479 هجري ومؤسسها سالم بن مالك بن بدران . 4- دولة بني معن بتكريت وأسسها آل معن وهم أولاد عم آل المسيب سنة 401 هجري . 5- دولة بني وهب في هيت على نهر الفرات سنة 487 هجري وأسسها بهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة .
تنتشر هوازن اليوم بكثافه في العالم العربي الا ان الثقل العددي للقبائل المنحدرة من هوازن يقع في المغرب العربي نتيجة للهجرة الكبيرة للقبائل القيسية إلى هناك في بدايات الالفية الثانية تحت قيادة قبائل هلال بن عامر الهوازنية ... ذكر ابن سعيد الاندلسي انه اذا نادى الرجل يال منصور !!! اجتمع له من المغرب مائة الف فارس
المركز الرئيس الثاني لهم مناطق العراق ... حيث تمركزت قبائل بني عقيل بفروعها الكثيرة و كان لها دور بارز و كبير في تاريخ العراق والمتفرعين من بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور و مركزهم الافلاج قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب"، قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة، و فلج مدينة قيس عيلان بن مضر بن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". وتنقسم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) الى: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل
من ينتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة، قال ابن غالب: وهم بإشبيلية خلق كثير، ومنهم من ينتسب إلى بكر بن هوازن، قال ابن غالب: ولهم منزل بجوفيّ بلنسية على ثلاثة أميال منها، وبإشبيلية وغيرها منهم خلق كثير، ومنهم بنو حزم، وهم بيت غير البيت الذي من أبو محمد بن حزم الحافظ الظاهري، وهو فارسي الأصل. ومنهم من ينتسب إلى سعد بن بكر بن هوازن، وذكر ابن غالب أن منهم بغرناطة كثيراً، كبني جوديّ، وقد رأس بعض بني جودي. ومنهم من ينتسب إلى سلول امرأة نسب إليها بنوها، وأبوهم مرّة بن صعصعة ابن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن. ومنهم من ينتسب إلى نمير بن عامر ابن صعصعة، قال ابن غالب: وهم بغرناطة كثير.