إمانويل كانت (22 أبريل ، 1724 - 12 فبراير ، 1804) فيلسوف وعالم ألماني برز في المجالات التالية : (فيزياء فلكية، رياضيات، جغرافية، علم الإنسان) من بروسيا، إعتبرَ عموماً أحد أكثر المفكّرين المؤثرينِ في المجتمع الغربي و الأوروبي الحديث والفيلسوفِ الرئيسيِ الأخيرِ لعصر التنوير. عرّفَ كانت التنوير، في مقالته الفائزة ما هو التنوير؟ ، على أنه عصر تشكل تحت شعارِ : "الجرأة من أجل المعرِفة". مما نمى نمط من التَفْكير الداخلي خال من قواعد السلطة الخارجية.
كان لكانت تأثير حاسم على الرومانسية والمثالية فلسفات القرن التاسع عشر. كما شكل عمله نقطة بداية لفلاسفة القرن العشرين.
فهرس
|
ولدإمانويل كانت في مدينة كونسبرج في شمال ألمانيا التي تعد اليوم جزءاً من روسيا يوم 22 أبريل من عام 1724 في عائلة فقيرة. وتعرف على مكارم الأخلاق منذ نعومة أظفاره عن طريق والدته،وحصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة ليصبح فيما بعد أستاذاً في الجامعة.
انخرط إمانويل كانت في مطالعات فكرية مكثفة شملت نيوتن وهيوم وبالأخص الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو الذي ركز على أولية الأخلاق ووضعها في مرتبة تفوق العلم والدين.
تدرج إمانويل كانت في المناصب الجامعية حتى أصبح عميداً لجامعته بين عامي 1786 و 1788. وفي أثناء ذلك نشر أهم المؤلفات الفلسفية في عصره كنقد العقل الخالص، ونقد العقل العملي[1].
أجاب إمانويل كانت عن سؤال ما هو التنوير؟ بقوله:" إنه خروج الإنسان عن مرحلة القصور العقلي وبلوغه سن النضج أو سن الرشد." كما عرَّف القصور العقلي على أنه "التبعية للآخرين وعدم القدرة على التفكير الشخصي أو السلوك في الحياة أو اتخاذ أي قرار بدون استشارة الشخص الوصي علينا."
من هذا المنظور جاءت صرخته التنويرية لتقول: "اعملوا عقولكم أيها البشر! لتكن لكم الجرأة على استخدام عقولكم! فلا تتواكلوا بعد اليوم ولا تستسلموا للكسل والمقدور والمكتوب. تحركوا وانشطوا وانخرطوا في الحياة بشكل إيجابي متبصر. فالله زودكم بعقول وينبغي أن تستخدموها. لكن كانط لم يفهم التنوير نقيضاً للإيمان أو للاعتقاد الديني، وإنما شدد على أن "حدود العقل تبتدئ حدود الإيمان". كما حذر من الطاعة العمياء للقادة أو لرجال الدين كما حصل في دولة بروسيا لاحقاً[2].
حوى كتاب ( نقد العقل الخالص) خلاصة تجربة إمانويل كانت الفلسفية وأدى إلى تغيير خارطة أوروبا الفكرية والفلسفية
انتهت فلسفة التنوير التي كانت سائدة قبل كانت إلى تأييد كامل للعقل ومن ثم تأييد المذهب المادي على إثره وبالمقابل فقد نهض الدين والعقائد في أوروبا التي كانت تتلقى ضربات العقل لتطالب بإستجواب هذا العقل المحض الذي أجهضها بتقديسه للمادة باعتبارها الأساس في كل شيء، استجوابات من قبيل التساؤل عن إن كان هذا الحاكم مطلق الحقيقة ومنزهاً عن الزلل أم أنه كباقي الأعضاء الإنسانية محدود بحدوده التي لايستطيع أن يتعداها[3]..
ميز إمانويل كانت في نقد العقل الخالص بين مصدرين أساسيين تتدفق منهما المعرفة ونقصد الحساسية والذهن. تتضمن الحساسية القوة على استقبال تمثلات الموضوع أو الظاهرة بوصفها حدساً تجريبياً. وتصير الموضوعات معطيات للحدس عن طريق الحساسية. فالحدوس التجريبية عند كانط هي تلك التي ترتبط بالموضوع عن طريق الحساسية؛ وكل حدس تجريبي لموضوع معين له ظاهر والذي يعد موضوعها غير المحدد[4].
أدى كتاب إمانويل كانت ( نقد العقل الخالص) بفلاسفة مشهورين كانوا قد سلموا بمطلقية العقل النظري وسيادة أحكامه إلى تغيير آرائهم بصورة تامة بعد قراءته ، إذ سلم نيتشه بكل ما في ثنايا الكتاب واعتبرما جاء به من ثورة عقلية قضية مسلماً بها، أماشوبنهور فقد اعتبرالكتاب على أنه أعظم ما أنتجه الأدب الألماني وأكثره شهرة ، وكان له رأي مشهورمفاده أن الإنسان يبقى طفلاً في معرفته حتى يقرأ كانط ويفهمه، وأتى هيجل بعدهم ليربط الفلسفة كلها بمعرفة كانط إذ قال ( لكي يكون المرء فيلسوفاً فلا بد من أن يدرس كانط)[3].
|
|
---|---|
عام: |
|
قوائم: |
مواضيع أساسية • // قائمة المواضيع الفلسفية • // قائمة الفلاسفة • // قائمة الفلسفات • // قائمة التوجهات الفلسفية • // حركات فلسفية • // قائمة المنشورات الفلسفية |
فروع الفلسفة: | علم البدهيات • // الأخلاق • // ايبيستمولوجيا • // المنطق • // ما وراء الطبيعة • // جماليات • // اختصاصات فرعية للفلسفة: التعليم، التاريخ، اللغة، الأدب، القانون، الرياضيات، العقل، الإحساس، ميتا فلسفة، الفيزياء، السياسة، علم النفس، الدين، العلوم، العلوم الاجتماعية، فلسفة اجتماعية، التكنولوجيا ، الحرب ، نظرية القيمة • // |
مدارس فلسفية: | تحليلية • // أرسطية • // قارية • // بنائية • // تفكيكية • // النظرية النقدية • // حتمية • // مادية جدلية • // هيغلية • // كانتية • // تفسيرية • // تجريبية • // وجودية • // وضعية • // وضعية منطقية • // تفاؤلية علمية • // مثالية • // خلودية • // نظرية تكاملية • // مادية • // ميكانيكية • // إفلاطونية • // إفلاطونية محدثة • // قبل-سقراطية • // عدمية • // واحدية • // مثنوية • // بنيوية • // ما بعد الحداثة • // ما بعد البنيوية • // براغماتية • // عقلانية • // واقعية • // إصلاحية • // النسبوية • // شكوكية • // صوفية • // رواقية • // مدرسية • // إنسانية • // بعد-إنسانية • // نفعية • // اللغات القانونية • // فينومينولوجيا (ظاهراتية) • // كلانية • // الفلسفة المتعالية • // |
مصطلحات: | صدفوية • // لاأدرية • // إيثارية • // إحيائية • // إلحاد • // دراية • // كينونة • // اعتقاد • // سببية • // وعي • // حتمية • // تفكيك • // استنتاج • // جدلية • // مثنوية • // وجود • // شر • // إرادة حرة • // نظرية الجودة و القيمة • // كلانية • // استقراء • // استدلال • // مذاهب فلسفية • // معرفة • // معنى الحياة • // أحادية |
ارتباطات: | سلسلة مقالات فلسفية للمبتدئين • // موسوعة الانترنيت الفلسفية • // قاموس المصطلحات الفلسفية • // موسوعة ستانفورد للفلسفة • // دليل الانترنيت للفلسفة • // EpistemeLinks • // محرك بحث نويسيس |