أحمد ابن تيمية (661–728) ابن تيمية، وهو أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس النميري ولقبه «شيخ الإسلام» ولد يوم الإثنين 10 ربيع الأول 661 هـ أحد علماء الحنابلة[1] أشتهر في مجالات عدّة أهمها : الفقه و الحديث والعقيدة وأصول الفقه والفلسفة والمنطق والفلك و كما أنّه كان بارعًا في شرح الحساب والجبر، وهو القائل بأن العلوم الطبيعية أفضل من العلوم الرياضية وذلك ردًّا على فلسفة المشائين والذين تبنّوا رأي أرسطو القائل بأن أجلّ الفلسفة هي الفلسفة الإلهية ثم الفلسفة الرياضية ثم الفلسفة الطبيعية.[2] كما أنّه نقض الفلسفة الإلهية واستحسن الفلسفة الطبيعية (كالفيزياء وغيرها) و الفلسفة الرياضية وكل هذه الأمور تتجلّى معرفتها من خلال قراءة كتبه: الرد على المنطقيين ودرء تعارض العقل والنقل و الرسالة العرشية [3]. |
السيرة في موسوعة عريق
|
مؤلفات ابن تيمية
كتب
- اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم
- الاستقامة
- الأربعين التي رواها شيخ الإسلام بالسند
- كتاب الإيمان الكبير
- التبيان في نزول القرآن
- التحفة العراقية
- الجواب الباهر في زوار المقابر
- الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح
- الحسنة والسيئة
- الرد الأقوم على ما في فصوص الحكم
- الرد على ابن عربي
- الرد على البكري
- الرد على اليهود والنصارى
- الزهد والورع والعبادة
- السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية
- الصارم المسلول على شاتم الرسول
- الصفدية
- العبودية
- العقيدة الحموية الكبرى
- العقيدة الواسطية
- الفتاوى الكبرى
- الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان
- القاعدة المراكشية
- الكلم الطيب
- الكيلانية
- المنطق
- النبوات
- الواسطة بين الحق والخلق
- الوصية الجامعة لخير الدنيا والآخرة
- إقامة الدليل على إبطال التحليل
- بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة
- بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية
- جواب أهل العلم والإيمان أن قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن
- حقوق آل البيت بين السنة والبدعة
- درء تعارض العقل والنقل
- دقائق التفسير
- رفع الملام عن الأئمة الأعلام
- زيارة القبور والاستنجاد بالمقبور
- سؤال وجواب (أين الله)
- شرح العقيدة الأصفهانية
- شرح العمدة في الفقه
- شرح حديث النزول
- صحة أصول مذهب أهل المدينة
- فضل أبي بكر الصديق رضي الله عنه
- قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة
- قاعدة في الأموال السلطانية
- قاعدة في المحبة
- قاعدة مختصرة في وجوب طاعة الله ورسوله وولاة الأمور
- كتاب الإيمان الأوسط
- المسائل الماردينية
- مسألة الأحاديث التي يرويها القصاص وغيرهم بالطرق
- مسألة الأحرف التي أنزلها الله على آدم
- المشهد المنسوب إلى الحسين بمدينة القاهرة
- معارج الوصول
- مقتل علي بن أبي طالب والحسين
- مقدمة في أصول التفسير
- منهاج السنة النبوية
رسائل
- جامع الرسائل
- مجموعة الرسائل والمسائل
- الرسالة الأكملية
- الرسالة التدمرية
- رسالة حقيقة الصيام
- الرسالة العرشية
- الرسالة القبرصية
- الرسالة السنية إلى الطائفة العدوية
- رسالة إلى أهل البحرين في رؤية الكفار ربهم
- رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى الملك الناصر
- رسالة شيخ الإسلام ابن تيمية إلى والدته
- رسالة في الحقيقة والمجاز
- رسالة في أمراض القلوب وشفائها
- رسالة في إيضاح الدلالة في عموم الرسالة
- رسالة في علم الباطن والظاهر
- رسالة في فضل الخلفاء الراشدين
- رسالة ابن تيمية عند مداهمة التتار لأرض المسلمين
كتب عنه
- الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية لعلي بن محمد بن عباس البعلي الدمشقي
- الأعلام العلية في مناقب ابن تيمية لعمر بن علي البزار
- أسماء مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية لابن القيم
- العقود الدرية من مناقب شيخ الإسلام أحمد بن تيمية لابن عبد الهادي المقدسي
- الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر لابن ناصر الدين الدمشقي
- الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية لمرعي بن يوسف الحنبلي المقدسي
- مختصر الفتاوى المصرية لبدر الدين البعلي
كتب مصورة
- الاختيارات الفقهية لشيخ الإسلام ابن تيمية
- الحسنة والسيئة
- الرسالة التدمرية
- الرسالة العرشية
- السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية
- الصارم المسلول على شاتم الرسول
- الفرقان بين الحق والباطل
- الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان
- القاعدة الواسطية
- الواسطة بين الخلق والحق
- بغية المرتاد في الرد على المتفلسفة والقرامطة والباطنية
- درء تعارض العقل والنقل
- رسالة في أصول الدين
- رفع الملام عن الأئمة الأعلام
- مجموعة الرسائل الكبرى
- مجموعة الرسائل والمسائل
- نقض المنطق
- مجموعة التوحيد - مجموعة مؤلفات له ولغيره
- جلاء العينين في محاكمة الأحمدين من تأليف نعمان الآلوسي