الرئيسيةبحث

زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ( Wives of Prophet Muhammad )



زوجات النبي ﷺ هن نساء النبي ﷺ واللائي سمَّاهن القرآن الكريم أمهات المؤمنين لقوله تعالى: ﴿ النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم ﴾ الأحزاب: 6ويطلق على الواحدة منهن أم المؤمنين.

تذكر بعض المصادر أن الرسول ﷺ تزوج بعد خديجة بإحدى عشرة زوجة. ومن المعلوم أن الرسول ﷺ لم يعدِّد على خديجة، فلم يتزوج عليها في حياتها، وسُمِّي العام الذي ماتت فيه هي وأبو طالب بعام الحزن. ولم يعقب الرسول أولادًا من نسائه غير خديجة ومارية، وكان لأكثر نسائه فيما عدا عائشة أولاد لأنهن كن متزوجات قبله.

زوجاته ص

خديجة بنت خويلد:

وُلدت سنة 68 ق.هـ. أول من تزوج الرسول من النساء. وكان هذا الزواج قبل بعثته ﷺ. تزوجها وعمرها أربعون، وكان عمره ﷺ خمسًا وعشرين. لم يتزوج عليها حتى ماتت. أولاده ﷺ منها: القاسم وعبدالله وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة. تعتبر خديجة ومارية القبطية الزوجتين الوحيدتين اللتين أنجب منهما رسول الله ﷺ ؛ فأنجب من مارية إبراهيم الذي مات صغيرًا وحزن عليه رسول الله ﷺ. توفيت خديجة قبل الهجرة بثلاث سنوات بمكة وعمرها خمس وستون عامًا.

سودة بنت زمعة:

من فضليات نساء مكة. واسمها سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس. تزوجها الرسول بعد وفاة خديجة بمكة قبل الهجرة بثلاث سنوات. كانت متزوجة قبل الرسول من ابن عم لها يدعى السكران بن عمرو. ويذكر أن آية الحجاب نزلت في سودة. توفيت في شوال سنة 54هـ وقيل 55 هـ، ولم ينجب الرسول منها.

عائشة بنت أبي بكر:

وُلدت بمكة سنة 8 ق.هـ. عقد عليها الرسول هي وسودة بنت زمعة ـ كما تذكر بعض المصادر ـ في عام واحد، إلا أنه ﷺ دخل بسودة وأجل دخوله بعائشة لصغر سنها حينذاك. وهي الوحيدة بين نساء الرسول ﷺ التي تزوجها بكرًا. لم تنجب منه ﷺ. توفيت سنة 50هـ أو 58هـ ودفنت بالبقيع بالمدينة.

زينب بنت خزيمة:

أكثر نساء النبي برًا وإحسانًا بالفقراء. ولدت بمكة. تزوجها الرسول ﷺ قبل حفصة، وتذكر بعض المصادر أنها بعد حفصة وكانت زوجة عبيدة ابن الحارث أحد شهداء غزوة بدر. لم تدم مع الرسول ﷺ طويلاً بل ماتت سنة 3هـ أو 4هـ ولم تنجب منه ﷺ.

حفصة بنت عمر:

وُلدت قبل البعثة بخمس سنوات. تزوجها النبي ﷺ بعد عودته من غزوة بدر وعمرها يومئذ عشرون. كانت قبل ذلك زوجة لخنيس بن خزامة (أو حزافة). لم ينجب منها الرسول ﷺ وماتت سنة 41هـ أو 45هـ وقيل 27هـ ودفنت بالمدينة.

زينب بنت جحش:

ابنة عمة الرسول ﷺ أميمة بنت عبدالمطلب. كانت قبل زواجها من الرسول زوجة لزيد بن حارثة (مولى رسول الله). أمره الحق تبارك وتعالى بتطليقها من زيد وزواجه هو منها ليقر مبدأ عدم التبني، وكانت تفخر بأن الله هو الذي زوجها من الرسول ﷺ من دون بقية نسائه. لم ينجب منها ﷺ ودفنت بالبقيع بالمدينة سنة 20 هـ.

أم سلمة:

هي هند بنت أبي أمية. كانت زوجة عبدالله ابن عبدالأسد، ابن عمة الرسول ص، تزوجها الرسول بعد أن مات زوجها في غزوة أحد وتزوجها عقب وفاة زينب بنت خزيمة سنة 4هـ. كان لها من زوجها الأول ابن يدعى سلمة. لم ينجب منها الرسول. توفيت سنة 61هـ وفي رواية 62 وفي أخرى 60هـ.

جويرية بنت الحارث:

وقعت أسيرة في أيدي المسلمين (ملك يمين) بعد غزوة بني المصطلق. مات عنها زوجها مسافع بن صفوان في نفس الغزوة، وتزوجها الرسول بعد أن أعتقها. وكان زواجها خيرًا وبركة على بقية نساء بني المصطلق اللائي أسرن في هذه الغزوة ولم ينجب الرسول منها وتوفيت سنة 56هـ وقيل سنة 50هـ.

صفيّة بنت حُيَيّ بن أخطب:

أبوها سيد بني النضير (قبيلة يهودية) تزوجها الرسول ﷺ. كانت قبله زوجة لسلام بن مِشكم القرظي فطلقها ثم لكنانة بن الربيع النضري الذي مات يوم خيبر. لم ينجب منها ﷺ وماتت سنة 50هـ وفي رواية 36هـ وفي أخرى 52هـ.

رملة بنت أبي سفيان:

تشتهر بأم حبيبة. تزوجها الرسول سنة 4هـ. وقيل سنة 7هـ بعد أن تنصَّر زوجها عبيدالله بن جحش ومات وثبتت هي على الإسلام. أبوها أبو سفيان بن حرب. لم ينجب منها الرسول. توفيت بالمدينة سنة 44هـ أو 42هـ بالشام. وقيل 59هـ.

ميمونة بنت الحارث:

كانت زوجة لمسعود بن عمرو الثقفي ففارقها ثم تزوجت أبا رهم بن عبدالعزى فتوفي عنها. زوَّجها العباس بن عبدالمطلب من الرسول ﷺ في عمرة القضاء بمكة سنة 7 هـ، بمكان يدعى سرف قرب التنعيم. وكانت آخر زوجات الرسول ﷺ. توفيت سنة 51هـ وقيل 61 و39 و66هـ. قيل: إنها المرأة التي نزلت فيها الآية ﴿ وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين﴾ الأحزاب: 50

مارية القبطية:

اسمها مارية بنت شمعون القبطية. امرأة من قبط مصر، أهداها المقوقس إلى رسول الله مع هدايا أخرى كثيرة سنة 7هـ، كان الرسول ﷺ يطؤها بملك اليمين وأنجبت له إبراهيم الذي مات صغيرا وحزن عليه الرسول حزنًا شديدًا. أسلمت مارية ثم تزوجها رسول الله ﷺ. توفيت في خلافة عمر سنة 16 هـ.

الرسول وتعدد زوجاته

حظي هذا الموضوع بكثرة الحديث حوله ومعرفة أسبابه ودوافعه ودواعيه، وبنيت حوله دراسات عميقة منطقية بخلاف الفكر الاستشراقي الذي حاول ـ عبثًا ـ أن يتخذ من هذه القضية مدعاةً للتشكيك في محمد نبي الإسلام. وخلاصة الفكر الإسلامي الصحيح أن الرسول ﷺ لم يتزوج زيجةً لمجرد الزواج والرغبة فيه وقضاء حاجته الجسدية أو النفسية ـ ترفع عن هذا ـ بل توزعت الأسباب ما بين رغبة في تقوية أواصر العلاقة والمودة بينه وبين كبار الصحابة ورفع الحرج معهم، فتزوج عائشة العذراء البكر بنت أبي بكر وهو الصَديق الصِّديق المرافق الملازم للرسول دائمًا. وبالفعل فإن المتـتبع لسيرة عائشة مع الرسول يجد أن هذا الهدف قد تحقق في زواج الرسول بعائشة وزواجه أيضًا بحفصة، فضلاً عن أن عائشة جرت على يديها أسباب كثيرة لتشريع أحكام كثيرة في المرأة المسلمة وفي علاقة أبـيها بالرسول ﷺ. وهكذا الأمر مع عمر رضي الله عنه عندما تزوج الرسول ﷺ بابنته حفصة مما جعل الباب مفتوحًا أمام هذين الصحابيين الجليلين للدخول إلى بيت الرسول دائمًا في أي وقت.

من الدواعي الأخرى لتعدد زوجات الرسول الرغبة في تقوية شوكة المسلمين بالتواد مع قبيلة ما أو قرية ما ذات شوكة وقوة وعتاد ورجال، فكان لابد للنبي ـ بإذن الله ـ أن يصاهر بعض العائلات القوية الكبيرة حتى يكسبها للإسلام ويعزه الله بها بعد هداية ﴿ عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة ﴾ الممتحنة: 7ومن الدواعي الأخرى أيضًا: خلق الرسول وكرمه مع بعض النساء السبايا اللائي وقعن في أسْر المسلمين ومنهن جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق، وهي من قبيلة خُزاعة التي وقعت في أسر ثابت بن قيس الذي كاتبها على مال تؤديه ويعتقها، فعرضت الأمر على الرسول ﷺ، فأخذت الشفقة رسول الله ﷺ فعرض عليها أن يؤدي عنها ويتزوجها تَطْيِـيـبًا لقلبها وإزالة لحفيظة القلوب والكراهية والعداء الذي كان مازال في صدر بني المصطلق بعد انتصار المسلمين عليهم وسبي نسائهم. فكان زواج الرسول ﷺ من جويرية خيرًا وبركة على بني المصطلق جميعهم، وقام المسلمون على الفور ـ بإطلاق سراح بقية نساء بني المصطلق وقالوا: ¸أصهار رسول الله· وأطلقوا سراحهن تكريمًا وبركةً لهذا الزواج، وبالفعل هدأت الثورة التي كانت مضطرمة في قلوب رجال بني المصطلق.

أما قصة زينب بنت جحش وزواج الرسول ﷺ منها فكان بأمر الله له صراحةً بالوحي إليه لكي يبطل الحق تبارك وتعالى بهذا الزواج عادة التبني، ولكي يقرّ تسمية المتبنين بأسماء آبائهم. تزوج الرسول زينب بعد أن طُلقت من زيد بن حارثة مولى رسول الله وخادمه، وكان الناس يطلقون عليه زيد بن محمد، فلما تزوجها الرسول ﷺ لم يكن هناك تبن يذكر، إذ كيف يتزوج الرجل امرأة ابنه ومن هنا يقول القرآن ﴿ وإذ تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه أمسك عليك زوجك واتق الله وتخفي في نفسك ما الله مبديه وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه فلما قضى زيد منها وطرًا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا، وكان أمر الله مفعولا﴾ الأحزاب: 37وبهذا الزواج أبطلت عادة التبني عند العرب إبطالاً عمليًا حقيقيًا بزواج الرسول من زينب. ولهذا الزواج دواع أخرى غير ذلك منها المساواة بين الناس، إذ كيف يتزوج الرسول امرأة خادمه.

من الدواعي الأخرى لتعدد زوجات النبي ﷺ رأفة قلبه وحُنِّوه على من فقدت الأب والزوج والمأوى مثل أم حبيبة التي تنصَّر زوجها وهو معها في الحبشة ورفضت أن تعود لأبيها أبي سفيان (المشرك آنذاك) ولم يكن لها من مأوى أو شريك أو والد يحنو عليها فبلغ أمرها رسول الله فطلبها من النجاشي ملك الحبشة (الحاكم المسلم) ومهرها بأربعمائة دينار وتزوجها وعادت إليه في المدينة بعد فترة.

وبالجملة يقول الدكتور أحمد شلبي في موسوعته التاريخ الإسلامي ¸وهناك زوجات تزوجهن الرسول لحمايتهن وليتكفل بمطالبهن بعد أن فقدن أزواجهن، وأصبحن وليس لهن من يعولهن فاتسعت لهن نفسه الكريمة واتسع لهن بيته، ومن هؤلاء سودة بنت زمعة أولى زوجاته بعد السيدة خديجة وزينب بنت خزيمة وكان زوجها من شهداء غزوة بدر وهند بنت أبي أمية (أم سلمة) وكان زوجها من شهداء أحد. وهكذا إذا ذهبنا نبحث عن حالات زواج الرسول واحدةً واحدةً نجد في كلًّ منها سببًا كريمًا ولكل منها حكمة بالغة·.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية