الرئيسيةبحث

التصميم ( Design )



التَّصمِيم ترتيب مقصود للمواد من أجل التَّوصُّل إلى نتيجة أو أثر معين. وللتَّصميم دوْر مهم في جميع الفنون الجميلة، وكذلك في ابتكار العديد من المنتَجات الصِّناعية. وتناقش هذه المقالة مبادئ التَّصميم الأساسيَّة المُسْتَخدمة في الفنون البصرية.

يعمل الرسامون والفنانون البصريون الآخرون بالاعتماد على الخطوط و الأَشكال والأَلوان. ويهتمون باتجاه الخطوط، وحجم الأَشكال، وتظليل الأَلوان. ويحاول الفنانون البصريون ترتيب هذه العناصر في نموذج يبدو أَنَّه مَبْعث ارْتِيَاح للمُشاهد. وإذا تمَّ الحصول على هذا التأثير، فإنَّ التَّصميم سيُحقِّق الوحدة.

التِّكْرَار:

ويتألف من تكرار الخطوط أو الأَشكال في مساحات واسعة من التَّصميم. وتتميَّز طبعات الألوان اليابانيَّة بطريقة تناولها للتَّكرار. ولكثير من هذه الطَّبعات خطوط مائلة دقيقة من المطر، أو مناظر تنعكس صورها في الماء بشكل متكرر.

بعض مبادئ التَّصميم

أيقونة تكبير بعض مبادئ التصميم

التَّآلف أو التَّوازن:

يمكن الحصول على التآلف (التناغم) أو التَّوازن بأَساليب متعدِّدة. فقد يكون متناسقًا (في حالة توازن) أو غير متناسق (بعيدًا عن التَّوازن التَّام، لكنَّه مع ذلك مُبْهِج للعين). أو قد تستطيع مساحة صغيرة موازنة مساحة كبيرة إذا كانت المساحة الصَّغيرة ذات أهميَّة ـ بالنسبة للعين ـ (بسبب المعالجة واللون) تعادل أَهميَّة المساحة الكبيرة.

التَّباين أو التَّنافر:

هو نقيض التآلف، فاللَّونان الأَحمر والبرتقالي متناسقان لأَنَّ البرتقالي يحتوي على الحُمْرة. كما تتناسق الدَّائرة والشكل البيضي لأَنَّ كُلاً منهما مصنوع من خطوط مُنْحَنية. غير أَنَّ الخطَّ القصير لاينسجم مع الخطِّ الطَّويل، بل هو متباين معه.

الإيقاع والحركة:

يتمُّ الحصول على الإيقاع والحركة باستعمال الخطوط المتموِّجة، أَو الرُّسوم المتكرِّرة الموضوعة بشكل يتناقض مع النَّماذج الساكنة والمعينة التي تُكْسِب التَّصميم أَهميَّة.

الوحدة:

تحدث الوحدة عندما تتجمَّع العناصر كافَّة في تصميم ما لتُكَوِّن وحدة كاملة متماسكة. والوحدة شبيهة بالتَّوازن، وللتَّصميم وحدة إذا كانت كُتَلُهُ متوازنةً، أو إذا كانت أنغامه وألوانه متناسقة، إلا أنَّ الوحدة تختلف عن التَّوازن لأَنَّها تعني ضمنًا أَن جميع هذه العناصر المتوازنة تعمل معًا من أَجل تكوين تناسق في المخطَّط كلِّه.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية