الرئيسيةبحث

المؤلف الموسيقي ( Composer )


المؤلف الموسيقي الشخص الذي يقوم بتأليف القطعة أو القطع الموسيقية، ويتعين عليه ترتيب عناصر الموسيقى في نسق له دلالة. وتلك العناصر تشمل: التناغم واللحن والإيقاع والنغمة والجرْس الموسيقي. ومُصطلح مؤلّف موسيقي يشير عموما إلى الأشخاص الذين يكتبون الموسيقى الكلاسيكية. أما مؤلف الموسيقى الشعبية فيسمى عادةً الملحِّن.

وقد اختلف مفهوم المؤلف الموسيقي اختلافًا كبيرًا عبر أزمنة تاريخية مختلفة. وترجع بدايات معرفتنا بحياة مؤلفي الموسيقى إلى القرن الرابع عشر (أواخر العصور الوسطى). خلال ذلك الوقت، كان معظم مؤلفي الموسيقى يعملون من أجل الكنيسة أو من أجل النبيل أو النصير الملكي. وغالبًا ما كان هؤلاء يعملون في وظائف أخرى، شعراء أو سكرتيرين. وكثير من الموسيقى التي كبتها المؤلفون الموسيقيون في أواخر العصور الوسطى وأوائل عصر النهضة (القرن الخامس عشر الميلادي) يُمكن أن تؤديها الأصوات أو الآلات الموسيقية تبادلياً.

وكتب بعض المؤلفين فيما بعد موسيقى الحجرة، وهي ألحان مجموعة صغيرة من الآلات الموسيقية. وكانت هذه الألحان تُؤَدى بوجه خاص لأنصار المؤلفين الموسيقيين ولضيوفهم.

وأصبحت الحفلات العامة والأوبرا شائـعـة في الفتـرة ـ التي اتسم فيها الفنانون بالإفراط الزخرفي ـ التي استمرت من عام 1600م تقريبًا إلى عام 1750م. في خلال تلك الفترة، بدأ المؤلفون الموسيقيون في الكتابة لمجموعات كبيرة من العازفين. وكان كثير منهم يعزفون ألحانهم بأنفسهم. فعلى سبيل المثال، كان المؤلف الموسيقي الألماني يوهان سبستيان باخ يعزف مقطوعاته الموسيقية الخاصة بالأرغن. وكان يؤلف ألحانًا جديدة بصفة منتظمة. وفي أواخر القرن الثامن عشر وطوال القرن التاسع عشر، ازدادت شعبية الحفلات الموسيقية العامة، وأصبح قادة الفرق و العازفون المتميزون ذوي المهارة العالية في غاية الأهمية لتقديم الموسيقى للجماهير الغفيرة. ونتيجة لذلك، تغير دور مؤلفي الموسيقى، وأصبحوا يزودون آخرين بالموسيقى من أجل عزفها في حفلة موسيقية.

وخلال القرن العشرين غَيَّر التطوّر في الموسيقى الإلكترونية العلاقة بين كثير من مؤلفي الموسيقى وبين أداء موسيقاهم. يستعمل مؤلفو الموسيقى الإلكترونية أجهزة إلكترونية لإصدار أصوات موسيقية. ويقومون بجمع الأصوات على شريط مغنطيسي لتأليف مقطوعة موسيقية. ثم يدار الشريط خلال واحد أو أكثر من مكبرات الصوت. وتخلصت الموسيقى الإلكترونية من قائد الفرقة الموسيقية والموسيقيين وأعطت السيطرة الكاملة في الأداء للمؤلف الموسيقي. كتب مؤلفو الموسيقى الجدد موسيقى التداعيات الحرة التي تقدم فقط مخططًا للمقطوعة الموسيقية، ويسمح للعازفين بحرية كبيرة لإبراز معنى القطعة الموسيقية بالطريقة التي يريدونها. ★ تَصَفح: الموسيقى الكلاسيكية.

★ تَصَفح أيضًا: الموسيقى الإلكترونية ؛ الموسيقى ؛ الموسيقى الارتجالية.

المصدر: الموسوعة العربية العالمية