الموسيقى التصويرية ، هي المعادل المسموع للمشهد السينمائي أو المسرحي أو التليفزيوني ، وهي من العناصر الأساسية في صناعة الفيلم السينمائي أو المسرحية ، وقد سبقت الموسيقى التصويرية على الحوار في الأفلام الصامتة في فجر صناعة السينما العالمية والتي أبرزها هي أفلام شارلي شابلن فنظراً لعدم توافر تكنولوجيا الصوت في ذلك الوقت ، كان يتم التعبير عن المشاهد من خلال عرض الفيلم الصامت على الشاشة ويقوم الموسيقي أو عازف البيانو بعزف المقطوعات التي تناسب المشاهد المختلفة.
فهرس |
الموسيقى التصويرية تضيف بعداً أخر للمشهد بإشراك الأذن وبالتالي حاسة السمع في الإندماج في المشهد وليس العين وبالتالي حاسة البصر فقط ، فهي تشكل الخلفية للمشهد وهي تصف المشاعر التي تعتمل داخل الشخصيات وتبرزها على الشاشة.
فإذا كان المشهد سعيداً تجد أن الموسيقى التصويرية تتسم بالبهجة لتكون المعادل المسموع للمشهد ولإيصاله للمشاهد بشكل أفضل ، والعكس صحيح بالنسبة للمشاهد الحزينة ، وينطبق نفس المبدأ على المشاهد الحماسية ولعل أبرز موسيقى تصويرية جسدت الحماس هي موسيقى تصويرية فيلم روكي بأجزاءه من بطولة سيلفستر ستالون ، كما أن موسيقى أفلام الغرب الأمريكي كانت من أهم أسباب نجاح هذه الأفلام بل وكانت سبباً في شهرة بعض المنتجات التي أقتبست تلك الموسيقى للإعلان مثل مارلبورو والتي إقتبست موسيقى فيلم العظماء السبعة في إعلاناتها مما أدى لإضفاء صبغة الفيلم على سجائر مارلبورو وكأنها شريك في الحدث. كما أن موسيقى فيلم تايتانيك كانت من أسباب نجاح الفيلم كذلك.
كما جسدت موسيقى فيلم رجل وإمرأة (a man and a woman )العواطف والحب أصبحت رمزاً للرومانسية لفترة طويلة في جميع أنحاء العالم.
من أبرز الأمثلة على الموسيقات التصويرية في السينما المصرية: فيلم ملاكى اسكندرية * ايام السادات ، فيلم «المشبوه» بطولة عادل إمام وسعاد حسني وإخراج سمير سيف ، فبجانب الحبكة المميزة للفيلم كان الموسيقى التصويرية من أبرز عناصر الفيلم. بالإضافة إلى فيلم إمبراطورية م بطولة فاتن حمامة فيلم ناصر 56 لاحمد زكي الموسيقى للموسيقار ياسر عبد الرحمن وموسيقى فيلم دعاء الكروان للموسيقار اندريه رايد وموسيقى ليلة القبض على فاطمة وفيلم خلي بالك من عقلك وفيلم قضية عم احمد للموسيقار عمر خيرت وموسيقى فيلم حليم لعمار الشريعي وموسيقى فيلم عمارة يعقوبيان لخالد حماد وموسيقى فيلم دمي ودموعي وابتسامتي وفيلم حبيبتي وفيلم اجمل ايام حياتي للموسيقار الياس رحباني وموسيقى فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي لساحر الجيتار عمر خورشيد.
يتم اقتباس الموسيقى التصويرية الناجحة في صناعة الإعلان فيعمل نجاح الفيلم وموسيقاه التصويرية على ربط المنتج بالفيلم ، فيثبت في أذهان الجمهور المستهدف.
-[حفلة للمجانيين]-[الدرافيل]-[سفر الأقوياء] -[باراباسات]-[ثورة الموتي]-[عروسة ماريونت]-[ضلماتيكا].