الرئيسيةبحث

ياسر عبد الرحمن

ياسر عبد الرحمن واحد من أهم الموسيقيين في تاريخ الموسيقي المصرية وربما العربية علي الإطلاق..

يعد امبراطور الموسيقى التصويرية المصرية بلا منازع ، كما أنه من أكثر الموسيقين الذين حصلوا على جوائز في مجال الموسيقى التصويريه في مصر

والده الاديب الراحل عبد الرحمن فهمى "كاتب مسلسل السقوط في بئر سبع"للتذكير

والذى كان له الفضل الاول في اكتشاف موهبته الموسيقية وشجعه على دراسه الموسيقى

بدا دراسه الموسيقى في سن مبكرة ثم التحق بمعهد الموسيقى العربية بأكاديمية الفنون

تخصص في العزف على آلة الكمان و تعلم اله الكمان على ايدى العديد من خبراء الموسيقى الاجانب في مصر في ذلك الوقت بالاضافة للعديد من اساتذة الموسيقى في مصر من بينهم: حسن شرارة خبير اله الكمانجه الكلاسيكيه و الاستاذ احمد الحفناوى الاستاذ عبد الفتاح خيرى والاستاذ سعد محمد حسن

حصل على شهادة البكالوريوس في الموسيقى بتقدير"" امتياز"" عام1983، وقررت إدارة المعهد تعينه معيدا لآلة الكمان . و حصل علي درجة الدكتوراه في التأليف الموسيقي من ألمانيا. أولى أعماله كانت عام 1990:

الذى حصل عنها على جائزة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى . ونظرا لانجازاته العديدة في مجال الموسيقى التصويرية اختاره مجموعة من أساتذة الجامعة ليكون موضوع بحث خاص بهم والذى اوصت اللجنة بأن يكون هذا البحث مرجعا ويتم تدريسه في الجامعات والمعاهد الموسيقية المتخصصة، البحث سجل بعنوان "فاعلية آلة الفيولينة"الكمانجه"فى دراما المسلسلات التليفزيونية للمؤلف المصرى ياسر عبد الرحمن".


تم انشاء موقع الكتروني له تحت اسم www.yaserabdulrahman.com وقريبا سيتم نشر جميع اعماله عليه

فهرس

بعض الجوائز التى حصل عليها

قائمة بأغلب أعماله

الأفلام

المسلسلات

  1. رحلة أبو الوفا
  2. الوقف
  3. ليلة القتل الأبيض
  4. قلب الأسد
  5. المال والبنون
  6. الوسية
  7. الضوء الشارد
  8. الرجل الاخر
  9. الحقيقة والسراب
  10. اين قلبى
  11. المرسى والبحار
  12. الليل واخره
  13. الفرار من الحب
  14. المهنه طبيب
  15. الدم والنار
  16. السيرة العاشوريه
  17. السقوط في بئر سبع
  18. الحرافيش
  19. ألف ليلة وليلة
  20. اللعب في المضمون
  21. الوهم
  22. أيامنا
  23. أزواج وزوجات
  24. أمانة ياليل
  25. الوشاح الابيض
  26. أهل الدنيا
  27. الاعصار
  28. حياة الجوهرى
  29. حلم اخر الليل
  30. حارة الطبلاوى
  31. أمشير
  32. خالتى صفية والدير
  33. دمى ودموعى وابتسامتى
  34. رجل في زمن العولمة
  35. ساره
  36. سوق العصر
  37. سيف الدولة الحمدانى
  38. شربات
  39. شملول
  40. شكرا يا
  41. طعم الأيام
  42. طيور الشمس
  43. عمارة الأسرار
  44. فارس بلا جواد
  45. كلمات
  46. كناريا وشركاه
  47. لعبة الأيام
  48. لما التعلب فات
  49. يعود الماضى يعود
  50. ياورد مين يشتريك
  51. أمانة ياليل
  52. حضرة المتهم ابي
  53. اولاد الشوارع
  54. الحب بعد المداولة
  55. سـقــف العالم
  56. الفنار

مسلسلات إذاعية

  1. شلبي فوق السحاب


مجال الأغنية

(للموسيقار ياسر عبد الرحمن ما قلّ ودلّ في هذا المجال )


  1. حنان ماضي
  2. علي الحجار
  3. عمرو دياب
  4. محمد الحلو
  5. منى عبد الغنى
  6. محمد منير
  7. محمد العزبى
  8. إبراهيم الحجار
  9. هشام نور
  10. مى فاروق
  11. نهال نبيل
  12. عاصم فوزى
  13. محمد فؤاد
  14. آمال ماهر
  15. مدحت صالح
  16. محمد قنديل
  17. علاء عبد الخالق
  18. ممدوح بيرم
  19. سيمون
  20. آمال ماهر
  21. شريهان

مسرحيات

أمّا في مجال الحفلات

ليس لياسر عبد الرحمن سوى حفل على مسرح النيل منذ سنتين تقريبا

أمّا في مجال الاسطوانات

ياسر عبد الرحمن مقل جدا في الظهور اعلامياواعماله التي قدمها على اسطوانات هي:

  1. فيلـم: ناصر56
  2. فيلـم: المواطن مصرى
  3. مسلسل: السقوط في بئر سبع
  4. فيلـم: فخ الجواسيس
  5. فيلـم: حكايات الغريب
  6. فيلـم: الطريق إلى ايلات


قالوا عنه

طوال مشوار الموسيقار الكبير ياسر عبد الرحمن مع التأليف الموسيقي، وهو يمنح للموسيقي التصويرية دور البطولة في الاعمال الدرامية التي يقوم بوضع موسيقاها التصويرية والالحان، ولعل السبب الاهم في ذلك ان ياسر يختار الجملة الموسيقية التي تخاطب المشاعر، وتخترق القلب لذلك موسيقاه قريبة من كل الناس لايشعر أحد معها بالغربة وهذا مايشعره الانسان البسيط. اما علي مستوي المتخصصين والمستوي العلمي فهي جمل صعبة لايستطيع اي عازف ان يؤديها بسهولة كما الصوت البشري المؤدي للاغنية يجب ان يعاني معاناة المبدع الحقيقي لكي يؤديها،

أمجد مصطفي، في المرسي والبحار : ياسر عبد الرحمن منح الموسيقي التصويرية دور البطولة . جريدة الوفد. الثلاثاء 31 أكتوبر 2006

مقالات عنه

امجد مصطفي، في المرسي والبحار : ياسر عبد الرحمن منح الموسيقي التصويرية دور البطولة . جريدة الوفد. الثلاثاء 31 أكتوبر 2006

http://www.alwafd.org/front/detail.php?id=3264&cat=arts