الرئيسيةبحث

عقربا (فلسطين)

فهرس

بلدة عقربا

تقع في الجنوب الشرقي لمدينة نابلس تبعد عن نابلس 18كم, حسب احصاءات [1] منتصف عام 2006 كان عدد السكان في عقربا10,023 نسمة اما بالخارج 60,000و معظمهم سكن في المخيمات الفلسطينية في الاردن وخاصة في مخيم الوحدات و مخيم البقعة ومخيم الزرقاء القديم و بلأضافة لمدينة الزرقاء وعمان(جبل النصر ، جبل التاج ،راس العين ،صويلح)و مدينة السلط ومدينة مادبا وكان سكان هذه البلده يفلحون اراضي بنى صخر زمن العثمانيين.

1- هنالك أكثر من قرية اسمها عقربا و لكن اشهرها في نابلس.

2- هنالك عقربا قضاء الغوطة دمشق.

3-هنالك عقربا قضاء اربد.


لبلدة عقربا تاريخ عريق اذ تعود الآثار والخرب المحيطة بها إلى العهود الكنعانية والرومانية مثل بركة الرومانية التي ماتزال ماثلة للعيان وما يحيطها من بناء تشبه احجاره احجار الحرم الابراهيمي الشريف في الخليل حيث كانت تسمى في العهد الكنعاني (عقربتا) وفي العهد الروماني (عقروبين) وبها احجار تشبه احجار الحرم الأبراهيمي في الخليل.

وتعد عقربا واحدة من أكبر البلدات الفلسطينية في الضفة الغربية اذ تترامي اراضيها على مساحة 144,560ألف دونم تطل من خلالها على الاغوار من قممها قمة جبل القرون.

وتحيط ببلدة عقرباالعديد من القرى والبلدات الفلسطينية فمن الغرب تتصل اراضيها مع اوصرين و قبلان و بيتا ومن الجنوب مع مجدل بني فاضل و قصرة و جوريش ومن الشرق تتصل بنهر الأردن وتجاور يانون وبيت فوريك من الشمال.

التسمية

لبلدة عقربا قضاء نابلس اسماء كثيرة مثل جبل الدروز و قلعة المشاريق.

1-اسم عقربا تعود بلدة عقربا إلى الكنعانيين حيث كانت عقربا تسمى في عهدهم (عقربتا)ويقال أنها سميت بهذا الاسم لان رجالها شجعان أشداء وكانوا يستخدمون سابقا لإخضاع المتمردين والعصاة في الممالك المجاورة هنالك من يقول انها سمية على اسم ملكة رومانية عقروبين.

2- اسم جبل الدروز كان الدروز في جبل لبنان كانوا يقومون بثورات على الدولة العثمانية..وتعجز الدولة العثمانية عن اغماد هذه الثورات الا برجال يأتون بهم من قرية عقربا فيخمدون هذه االثورات بقوتهم وبأسهم ....ولذلك كان البعض يشيرالى اهالي القرية بعبارة " جبل الدروز " على سبيل المفخرة بقوتهم.

3- اسم قلعة المشاريق فقد جاء هذا الاسم كون هذه البلدة من الصعب اجتياحها من قبل العشائر والحمائل المجاورة و كما انها تصدة لاخطار كثيرة كانت على قرى المشاريق.

سكان البلدة

بلغ عدد سكان بلدة عقربا 10,000 نسمة لعام 2006م وكلهم مسلمون سنة في الداخل أما عدد السكان في الأردن والمهجر فيبلغ(60,000نسمة) وذلك بسبب نزوح عدد كبير من العائلات خلال حرب عام 1967 ميلادي إلى الأردن بحكم موقع البلدة القريب من الأردن ، يتوزع سكان البلدة على ستت حمائل على النحو التالي:

1-بني فضل 2- الديرية 3-بني جابر 4-بني منيه 5-بني جامع 6 -الميادمة

حمائل البلدة وأصولها وفروعها :هناك من الحمائل ما هو أصيل وقديم في البلدة ومنها ما له أصل خارجي ويرجع معظم سكان هذه البلدة لعشائر بدوية كانت تخيم بمنطقة الأغوار و قبائل شرق الأردن حمائل البلدة:

أولاً- حمولة بني فضل:- هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد تضم عدة عشائر قدمت من مناطق مختلفة و تضم:.

1-المراشدة:ينحدرون من سلالة مسيحية التي تسكن مدينة بيت ساحور حيث جاء أجدادهم من رشدة من صعيد مصر كحجاج في منطقة بيت لحم وبعد ذالك سكنو بيت ساحور ثم أسلم قسم منهم (و قد جأو إلى بلدة عقربا طلباً للأمن وذلك بعد ان أعتنقو الأسلام).

2-الشيتات : أصلهم من عشائر الأردن.

3-آل أبو هلال : يقول متقدمون في السن أنهم ينحدرون من سلالة تونسية انتقلت إلى فلسطين وسكنتها ،هنالك اعتقاد ان آل ابوهلال ينحدرون من قبيلة بنى هلال التي سكنت دول المغرب.

ثانياً- حمولة الديرية: يعتقد أن أصلها من مدينة دير الزور السورية و هنالك اعتقاد أخر يقول انهم سميو بالديرية لأنهم يسكنون بالقرب من بناء قديم أسمة الدير وهو قرب البركة الرومانية في البلدة.ويتفرع عنها:

1-الحمزات ولهم اقارب في بيت جبرين وهم الحموز وهنالك قسم من الحمزات سكنو بالاردن في الرمثاء ،الحمزات تشمل عدة عائلات وهي خضر والاسمر والخطيب ومالك وابو سعيد .

2- الهواوشة و تشمل على عدة عائلات و هي :حمدان وخليل وحسين.

3-المراوحية و تشمل على عدة عائلات و هي :ابو صقر وابو هدبه وخليل.

وهناك عائلات أخرى في الديرية وهي : أبو كبر وابو حلاوة والبيروتي والقنبر و الصعابنة ...... وعائلات رحلت من البلدة ولم يبقى منها أحد.

وهنالك حمولة أخرى تحمل نفس الاسم(الديرية) وتسكن في قرية بيت فجار في قضاء القدس وتعود بنسبها إلى الخمس والخمس ترجع بأصلها إلى بنى ثقيف.

ثالثاً- حمولة بني جـــــامـع : هذه الحمولة لاتجمعها وحدة النسب اي انها لاتنحدر من جد واحد قدم قسم من عائلاتها من سوريا (الجولان والبقاع) ، والقسم الآخر ينحدر من سلالات بدوية كانت تسكن مناطق غور الأردن ، واهم فروعها: 1- آل أبو شهاب ، 2-ال صبرة ، 3-ال حميده وهم من بنى حميده من شرق الأردن 4- عائلة القطة .

رابعاً- حمولة الميادمــــــــة : قطنت البلدة منذ قرون طويلة و تعد من أقدم الحمائل المتأصلة في البلدة ولا يعرف الكثير عن تاريخهم سوى انهم جاؤ من قرية مادما من قضاء نابلس واهم فروعها 1-ال خاطر 2- ال العبيدات 3- ال نصر 4-ال أبوصد 5-ال مرعي 6-ال ابوالشايب 7-ال شتيوي 8-ال ابوحماد

و قد أنضمة العائلات التالية بحلف مع الميادمة.

ال المغاربة : ترجع أصولهم للمغرب و هم من المجاهدين الذين جاؤ مع الناصر صلاح الدين و من المغاربة الذين ألألتحقو بالثوره الفلسطينية عام1936م ، وتحالفو مع الميادمةوأصبحو جزء لايتجزء من الميادمة.

ال عبد الهادي : ويرجعون باصلهم لعرابة.

خامساً- حمولة بني جـــــابر : وهم من الجوابرة من القبائل القحطانية وأصل التسمية (الجوابرة) جاءت من رجل اسمه جابر سكن الطفيلة من قبيلة الشرارات من بني كلب القحطانية جائو من المملكة العربية السعودية حيث سكنو الطفيلة في شرق الأردن و منطقة بئر السبع و عراق المنشية و عصيرة الشمالية ويدعون هنالك ب(الجوابرة)وذهب قسم منهم إلى البلقاء ويدعون هنالك ب(الخرابشة) وجاء قسم منهم إلى بلدةعقربا ، واهم الفروع المنحدره عنها : 1- آل فرحات ، 2-العاديات ،3- آل حسان ، 4- الدلة.

سادساً- حمولة بني منيــــــه : تعود أصولهم إلى الجزيرة العربية واهم الفروع المنحدرة عنها: 1-آل زياد ،2- آل الجربان 3-ابو زايد ، 4-العفن ، 5-ودار عوض 6-ال الصوص.

اقتصاد البلدة

يشتغل معظم سكان بلدةعقربا في الزراعة و التربية الحيوانية وقسم منهم يعمل في الخط الأخضر وهناك نسبة لا بأس بها من الموظفين في قطاع التربية والتعليم والدوائر الحكومية المختلفة.

صفات اهل البلدة

تسود بها الطابع البدوي و يتميز اهلها بالعادات العربية الاصيلة و كرم الضيافة و نصر المظلوم...ومساعدة المحتاج ومن صفات اهل عقربا الشدة والحزم و القوة و خشونة الطباع و الأقدام و حدة الطباع هنالك رواية أنه اذا دخل غريب إلى القرية فانه يرى اهلها وكأنهم صم بكم عميان لا يتكلمون وذلك خوفا من معرفة طباعهم.

لقطات من تاريخ عقربا زمن الاحتلال البريطاني

عندما وقع الاحتلال البريطاني على فلسطين وأعلن انتدابه عليها سمع عن قريةعقربا وعن طبيعة رجالها وشدتهم فبعث بدورية من جنودة على الخيل لإعلام أهالي القرية بأن فلسطين الآن تحت الانتداب البرطاني وذلك خوفا من ردة فعل أهالي البلدة في المنطقة .وذلك لانهم كانوا يشرفون على الأغوار وهم أصلا متواجد عند الحدود الفلسطينية الاردنية وهذاالانتشار لهم سيكون عبئا على برطانيا خصوصا أن الكثير منهم كان يعمل في التهريب من الأردن وقسم آخر كان متخصصا بالنهب و السرقة و قطع الطرق لذلك أرادت برطانيا تحييدهم وتجنب الصدام معهم.

المضافات

تجسد المضافة في بلدة عقربا معنى الترابط والتعاون المذكورة آنفاًبالإضافة إلى كونها منزلاً ومقاماً للزائرين خاصة في الأزمنة القديمة ومن المضافات القائمة:

1- مضافة بني منيه: تقع بالقرب من الحصن في شمال البلدة وهي قديمة البناء.

2- مضافة بني جابر : وهي مضافة كبيرة تقع بالقرب من مضافة بني منيه إلى الأسفل منها وقد جددت ووسعت حديثاً.

3- مضافة الديرية : تقع في الجهة الغربية من البلدة القديمة وهي من الآثار المعمارية الجميلة وتم صيانتها حديثاً مع المحافظة على طرازها المعماري القديم.

4- مضافة الميادمة : تقع شمال شرق المسجد الكبير وهي بناء قديم جميل تم صيانته حديثاً.

5- هناك مضافات تهدمت ولم يتم تعميرها وهي مضافة بني فضل ، ومضافة بني جامع.

6- تم إنشاء ديوان الهواوشة وهو يقع قرب مسجد بلال بن رباح .

7- تم إنشاء ديوان آل أبو لحية ويقع قرب بلدية عقربا يخدم أبناء العائلة في الأفراح والاتراح وتم إنشائه حديثاً عام 2003 م.

الأودية في عقربا

1. وادي عرقان السبع : وهو أحد روافده وادي الأحمر ليتجه نحو نهر الأردن شرقاً حيث يتصل بالنهر جنوب وادي الفارعة.

2. وادي الأحمر: يتجه شرقاً حتى يصل بنهر الأردن جنوب وادي الفارعة.

3. وادي دير بلوط : يبدأ من سهل عقربا الجنوبي الصغير نسبياً ويتجه غرباً ماراً بأراضي بلدة قبلان قاطعاً السهل الشرقي والغربي فيها ومن ثم الى وادي الشاعر.

الينابيع في عقربا

نبع العين : وهو نبع صغير ويقع في الجهة الغربية من البلدة وقد جف وقامت الأبنية محله.

نبع الجهير : يقع إلى الشمال الشرقي من بلدة عقربا.

نبع الدوة : يقع شرقي نبع الجهير وهذان النبعان بحاجة إلى طرق زراعية. للوصول اليهما.

نبع أبو الدرج : وهو نبع مساء يوجد في منطقة طلال النول المصادرة من قبل الجيش الأحتلال.

نبع الحفيرة : يقع في منطقة البرنس والفجم وكان الناس يسقون ماشيتهم منه ويشربون وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

نبع السخن : ويقع في منطقة الأغوار الرقية وهو تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

نبع كرزلية : ويقع في منطقة الأغوار قرب فرن سرطبة إلى الشمال.

عين فصايل : وتقع في منطقة فصايل كانت تخدم جزء من أراضي عقربا المصادرة حالياً وهي تحت المصادرة من قبل الأحتلال.

الآثار والخرب

1)قلعة قرن صرطية: وتقع في غورعقربا وتسمى " قلعة الكسندريوم " تشبه لبانيها " الاسكندر المكابي " و كلمة صرطية بميزانية تعني " الجزار "وذلك لكثرة الذين ذبحه بميزانية تعني " الجزار " وذلك لكثرة الذين ذبحهم. الاسكندر مكابي في هذه القلعة وتحتوي على " انقاض حصن على قمة جبل وقناة وصهاريج وطريق بئر ومحجر ومغر. في المنحدرالشرقي ذكر بعضهم ان موقع بلدة " صرتان " الكنعانية كان على " قرية صرطبة . وقال آخرون ان موقعها كان بين تل دامية ـ ( الواقع على الشاطئ الشرقي لنهر الأردن ) وبين بيسان.

2) فصايل : وقد بناها هيرودوس الكبير ودعاها " فاسيليس ( phasaclis) ) نسبة إلى أخيه وكانت عامرة ولها أهمية تاريخية في العهد الروماني.

3) بناء الحصن : بناء روماني ، متهدم حجارة 2.5 إلى 3 قدم طولاً وحوالي قدمان ارتفاعاً.

4) بركة رومانية : تقع البركة من وسط البلدة وشكلها مستطيل وجوارها الجنوبي يصل 8 قدم تقريباً 0وفي جانب البركة بقايا بناء يسمى الدير ويتضمن قناطير وسراديب ويبلغ طولها 50 متر وعرضها 25 متر ، يرتفع جداره الشمالي نحو أمتار وكذلك الغربي أما الجدار الجنوبي فيرتفع 15 متر والجدار الشرقي 5 أمتار وأرضية البركة مبلغة قديماً حيث كان يحتفظبالمياه داخلها . . المقامات.

5)خربة العرْمَة: في الشمال العربي من عقرباء. تقع على جبل العرمة ،وترتفع 843 متراً عن سطح البحر . وتحتوي " على قمة محسنة وعليها برج في الطرف الجنوبي ومغر وصهاريج منقورة في منحدر صخري وحجارة مزمولة وشقف فخار.والعرمة ، هي الكومة من القمح المدوس الذي لم يذر. جمعها عرم".

وهنالك خرب و اثار عديدة واهمها خربة ام الفول ،المعاصر الكنعانية خربة قرقفة ،الآبار الرومانية ، الانفاق التي لا زال بعضها تحت المسجدالكبير ،خربة كفر عاطية ، الدير " وهو منطقة وسط البلد تكثر فيها بقاياالاثار الرومانية.

المقامات

يوجد في بلدة عقربا عدد مقامات منتشرة في نواحي البلدة منها لا يزال قائم والبعض الآخر تهدم و منها :

1) مقام الشيخ العلامة الفاض أحمد العقرباوي يقع وسط البلدة حيث قبر الشيخ داخل بناء صغير المساحة ، يقوم على قطعة أرض موقوفة ويعود المقام إلى 1180 ه حيث توفي الشيخ والمقام غير معتنى به.

2) مقام الرفاعي : يقع في الجهة الجنوبية من البلدة قرب مدرسة ذكور عقربا الأساسية ، حيث يقوم ضريح مرتفع داخل بناء قائم بشكل غرفة ولا يوجد عليه كتابات أو تاريخ .

3) مقام عبد النور : يقع وسط البلدة حيث المقبرة القديمة ولم يتعر منه الافقي الاثار وبقايا.

مصادر ووصلات خارجية

مصادر

  1. ^ مكتب الاحصاءات المركزي الفلسطيني